ما هي مسيّرات Switchblade الانتحارية التي زود بها الجيش الأمريكي أوكرانيا؟

طائرة بدون طيار انتحارية أمريكية من سلسلة AeroVironment
طائرة بدون طيار انتحارية أمريكية من سلسلة AeroVironment © أ ف ب

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية الأربعاء إنها تدرب الأوكرانيين على استخدام طائرات بدون طيار من طراز AeroVironment Switchblade وهي مسيرات تستخدم مرة واحدة تطير إلى أهدافها وتنفجر عند الاصطدام بها.

إعلان

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن نظام المسيرات الانتحارية ذاك ليس مألوفاً بالنسبة للقوات الأوكرانية معتبراً إنه ستكون هناك حاجة لتدريب لن يكون طويلاً بسبب سهولة النظام.

وأرسلت الإدارة الأمريكية بالفعل 100 سلسلة من هذه المسيرات المصممة لمهاجمة الأفراد والمركبات الخفيفة برأس حربي يحمل قوة مكافئة لقنبلة 40 ملم.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قد قال الثلاثاء إن الشحنة الأخيرة من الأسلحة التي ستقدم إلى الجيش الأوكراني ستشمل نسخة متطورة من نظام المسيرات الانتحارية.

ويمكن للطائرات بدون طيار التي يبلغ وزنها 50 رطلاً التحليق لمسافة 24 ميلاً فوق الهدف لمدة 40 دقيقة قبل التحليق بسرعة 115 ميلاً في الساعة والانفجار باستخدام رؤوس حربية خاصة خارقة للدروع يمكنها تدمير دبابة.

تم استعمال هذه المسيرات لأول مرة سراً في أفغانستان في عام 2010 لمحاربة حركة "طالبان" وحققت في حينها نجاحاً كبيراً، وهي تستخدم اليوم في أوكرانيا بسبب سهولة الاستعمال والنشر والقدرة على إطلاقها وهي محمولة على الظهر أو من الأرض.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم