مباشر: روسيا تقرّ بـ"خسائر" عسكرية "كبيرة" في أوكرانيا وتقول "مأساة هائلة بالنسبة إلينا"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو © أ ف ب

في اليوم الثالث والأربعين من غزو روسيا لأوكرانيا، 7 نيسان/أبريل، بات شرق أوكرانيا الآن الهدف الأول للكرملين. تمت دعوة السكان المدنيين إلى الفرار من القتال الذي يلوح في الأفق على الرغم من العقوبات الأمريكية "المدمرة" الجديدة ضد روسيا.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► دعت كييف السكان المدنيين إلى مغادرة شرق البلاد في مواجهة تهديد وشيك بهجوم روسي. كانت سيفيرودونتسك المدينة الواقعة في أقصى الشرق والتي يسيطر عليها الجيش الأوكراني هدفاً لقصف متواصل.

► أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على البنوك الروسية الكبرى سبيربنك وبنك ألفا وابنتي فلاديمير بوتين عقب اكتشاف جثث مدنيين في عدة بلدات بالقرب من كييف. لا يزال الأوروبيون في مناقشات لتحديد مجموعة جديدة من العقوبات تستهدف بشكل خاص قطاع الطاقة.

► في محيط كييف، التي انسحب منها الجيش الروسي، تتزايد المخاوف من اكتشافات مروعة جديدة بعد مجزرة بوتشا. ظهرت تقارير جديدة من أوكرانيا تفيد بأن العديد من البلديات شهدت ظروفاً مروعة.

► تحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ودعا إلى "محاسبة" روسيا. تنفي موسكو "بشكل قاطع" أي تورط لها في هذه الانتهاكات.


21:30: روسيا تعلن عقوبات بحق قادة استراليا ونيوزيلندا

21:10: أوكرانيا تعلن العثور على 26 جثة بين أنقاض مبنيين قرب كييف 

 19:42: روسيا تصف تعليق عضويتها بمجلس حقوق الإنسان بغير القانوني

19:06: الولايات المتحدة تنهي علاقاتها التجارية الطبيعية مع روسيا على خلفية غزو أوكرانيا

صوت الكونغرس الأميركي الخميس على إنهاء العلاقات التجارية الطبيعية مع موسكو فيما يصعد البيت الأبيض ضغوطه على الرئيس فلاديمير بوتين على خلفية غزوه لأوكرانيا.

19:04: مجموعة السبع تعلن عقوبات اقتصادية ومالية جديدة ضد روسيا

18:48: أوكرانيا تطلب من حلف شمال الأطلسي أسلحة "الآن قبل فوات الأوان"

18:45: روسيا تؤكد مواصلة "الدفاع عن مصالحها" بعد تعليق عضويتها في مجلس حقوق الانسان

اعرب الكرملين الخميس عن اسفه لتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، مشددا على ان روسيا تعتزم "مواصلة الدفاع عن مصالحها بكل السبل القانونية".

18:24: الكرملين يقر ب"خسائر" عسكرية "كبيرة" في أوكرانيا

اقرت موسكو الخميس ب"خسائر كبيرة" في صفوف جيشها المنتشر في اوكرانيا، وفق ما اعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ولكن من دون أن يحددها. وقال المتحدث في مقابلة مع قناة سكاي نيوز البريطانية "تكبدنا خسائر عسكرية كبيرة، إنها مأساة هائلة بالنسبة الينا".

18:23: بلينكن يتهم الروس بارتكاب فظائع جديدة في أوكرانيا "في هذه اللحظة بالذات"

18:01: الجمعية العامة للأمم المتحدة تعلق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان 

18:00: السيطرة على ماريوبول "ستستغرق وقتا"

17:42: أكثر من 4,3 ملايين شخص فروا من أوكرانيا

17:00: وزير الخارجية الأوكراني يتهم نظيره الروسي بـ"التواطؤ في الجرائم" في بوتشا وماريوبول

14:20: كييف تطالب موسكو بخفض "عدوانيتها" في المفاوضات 

دعت كييف موسكو إلى "خفض عدوانيتها" في المفاوضات بعد اتهام روسيا أوكرانيا الخميس بالتراجع عن بعض الاقتراحات التي قدمتها خلال محادثاتهما أواخر آذار/مارس في اسطنبول. وكتب ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي والمشارك في الوفد الأوكراني إلى المفاوضات مع روسيا، على تويتر "إذا أرادت موسكو أن تظهر أنها مستعدة للحوار، فعليها خفض مستوى عدوانيتها".

13:41: رئيس الوزراء: روسيا تواجه أصعب وضع منذ ثلاثة عقود

قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين اليوم الخميس إن روسيا تواجه أشد الأوضاع صعوبة منذ ثلاثة عقود بسبب العقوبات الغربية غير المسبوقة، لكنه أكد أن المحاولات الخارجية لعزلها عن الاقتصاد العالمي ستبوء بالفشل. وأضاف أن الوضع يوفر فرصا جديدة إذ ستفسح الشركات الأجنبية التي تغادر روسيا المجال لآخرين. وتعمل الدول الغربية على تشديد العقوبات الاقتصادية المفروضة في محاولة لإجبار روسيا على إنهاء عمليتها العسكرية في أوكرانيا وسحب قواتها.

13:35: روسيا تتهم أوكرانيا بالتراجع عن الاقتراحات التي قدّمتها في مفاوضات اسطنبول 

اتهمت روسيا الخميس أوكرانيا بالتراجع عن بعض الاقتراحات التي قدمتها خلال المحادثات أواخر آذار/مارس في اسطنبول والتي رحبت بها موسكو. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقطع فيديو إن "عدم القدرة مجددا على التوصل إلى اتفاق تفاوضي يثبت نيات كييف الحقيقية وهدفها بإطالة المفاوضات أو حتى إخراجها عن مسارها من خلال التخلي عن التفاهمات التي تم التوصل إليها".

13:16: موسكو تقول إن أوكرانيا قدمت مسودة اتفاق سلام "غير مقبولة"

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الخميس إن كييف عرضت على موسكو مسودة اتفاق سلام تحتوي على عناصر "غير مقبولة" ، مضيفا أن روسيا ستواصل المحادثات رغم ذلك وستضغط لتحقيق مطالبها. كما اتهم لافروف، في تصريحات نشرتها وكالة إنترفاكس، أوكرانيا بتعطيل محادثات السلام وتقويضها.

14:50: مجموعة السبع تدين "الفظائع" الروسية في أوكرانيا

أدان وزراء خارجية دول مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى ما وصفوه بالفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا وأضافوا أن المسؤولين عنها سيخضعون للمحاسبة. وقال بيان مشترك للوزراء أصدرته بريطانيا "نحن وزراء خارجية مجموعة السبع ... والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ندين بأشد العبارات الفظائع التي ارتكبتها القوات المسلحة الروسية في بوتشا وعدد من البلدات الأوكرانية الأخرى".

12:36: نائبة وزير الدفاع الأوكرانية: هدف روسيا البعيد هو الاستيلاء على كل أوكرانيا

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية هانا ماليار اليوم الخميس إن هدف روسيا البعيد هو الاستيلاء على جميع أنحاء أوكرانيا رغم أن تركيزها في الأمد القصير ينصب على القتال في شرق أوكرانيا. وأضافت أن القوات الروسية تحاول كسب الوقت في أوكرانيا حيث كثفت موسكو عملياتها الاستخباراتية في البلاد وتعلمت أفضل السبل لمحاربة القوات الأوكرانية.

11:57: زيلينسكي: يجب تقديم روسيا للعدال

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دول الغرب اليوم الخميس إلى "تقديم روسيا للعدالة" قائلا إن تصرفات موسكو ليست موجهة فقط ضد أوكرانيا ولكن أيضا ضد أوروبا. وقال زيلينسكي في كلمة ألقاها أمام البرلمان اليوناني عبر مترجم "بوسعنا أن نلقن روسيا وأي معتدين آخرين درسا بأن أولئك الذين يختارون الحرب يخسرون دائما ... أولئك الذين يبتزون أوروبا بأزمة اقتصادية وأزمة طاقة يخسرون دائما". وجدد دعوته إلى العالم الديمقراطي لحظر النفط الروسي وإقصاء البنوك الروسية تماما من النظام المالي العالمي. وقال "لنكن صادقين.. فمنذ البداية كانت تصرفات روسيا موجهة ليس فقط ضد أوكرانيا ولكن أيضا ضد أوروبا".

11:51: الكرملين: إمدادات الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا ستضر بمحادثات السلام

قال الكرملين اليوم الخميس إن قرار واشنطن بمواصلة إمداد أوكرانيا بالسلاح والمساعدات العسكرية قد يضر بفرص نجاح محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف عندما سُئل عن إمدادات الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا "ضخ أسلحة لأوكرانيا لن يسهم في نجاح المحادثات الروسية الأوكرانية". وتابع "بالطبع سيكون لذلك تأثير سلبي على الأرجح".

11:26: سلطات شرق أوكرانيا تعلن عن "فرصة أخيرة" للمدنيين لإخلاء المنطقة هربًا من هجوم روسي وشيك

10:20: فرنسا تستدعي السفير الروسي بعد تصريحه "غير اللائق" بشأن الفظائع المرتبكة في بوتشا الأوكرانية

استدعى وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الخميس من جديد السفير الروسي لدى باريس، بعد نشر السفارة تغريدةً اعتبرها الوزير "غير لائقة" بشأن الفظائع المرتبكة في بوتشا الأوكرانية. وكتب الوزير على تويتر "مقابل التغريدة غير اللائقة والمستفزة (التي نشرتها) السفارة الروسية لدى فرنسا بشأن الفظائع المرتبكة في بوتشا، قررتُ استدعاء السفير الروسي إلى وزارة الخارجية هذا الصباح". وكان الوزير يتحدث عن تغريدة تضمنت عبارة "موقع تصوير" في حين أن موسكو تندّد بـ"فبركة" مشاهد جثث منتشرة في شوارع بوتشا.

10:15: أوكرانيا تتهم المجر "بمساعدة بوتين" في حربه

اتّهمت كييف الخميس المجر "بمساعدة" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حربه على أوكرانيا، غداة تصريحات لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان قال فيها إنه مستعدّ لشراء الغاز الروسي بالروبل، خلافًا لسائر دول الاتحاد الأوروبي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو في بيان إن "بودابست انتقلت إلى المرحلة التالية: مساعدة بوتين في مواصلة هجومه على أوكرانيا" معتبرًا أن المجر بموقفها هذا "تدمّر وحدة الاتحاد الأوروبي".

8:50: النمسا تطرد أربعة دبلوماسيين روس

قالت متحدثة باسم وزير خارجية النمسا اليوم الخميس إن البلاد طردت أربعة دبلوماسيين روس بسبب تصرفهم بطريقة تتنافى مع وضعهم الدبلوماسي، لتنضم بذلك إلى مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي التي اتخذت إجراءات مماثلة هذا الأسبوع. وعلى عكس دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، ومن بينها فرنسا وإيطاليا وألمانيا، لم تقل المتحدثة إن الخطوة كانت بسبب تصرفات القوات الروسية في أوكرانيا. وأضافت أنه يتعين على ثلاثة دبلوماسيين يعملون في السفارة الروسية وواحد مقره في سالزبورج مغادرة البلاد بحلول 12 أبريل نيسان.

8:16: الاتفاق على حزمة العقوبات الجديدة على روسيا الخميس أو الجمعة

قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن المجموعة الخامسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا، بما في ذلك حظر واردات الفحم، قد يتم الاتفاق عليها اليوم الخميس أو غدا الجمعة. وقال للصحفيين لدى وصوله إلى اجتماع لحلف شمال الأطلسي "ربما بعد ظهر اليوم أو غدا على أبعد تقدير".

7:43: أوكرانيا تطالب حلف شمال الأطلسي بتزويدها بكافة الأسلحة التي "تحتاجها"

طالب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الخميس الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بتزويد بلاده بالمزيد من الأسلحة لمحاربة القوات الروسية. وقال وزير الخارجية لدى وصوله إلى مقرّ الحلف في بروكسل لحضور اجتماع مع نظرائه من الدول الأعضاء، "جئتُ لأطالب بثلاثة أمور: الأسلحة، الأسلحة ثمّ الأسلحة. كُلّما تسلمناها أسرع، كُلّما أُنقذت أرواح أكثر وتجنّبنا دمارا أكبر". 

5:12: روسيا تقول العقوبات الأمريكية على بنوكها ضربة للمواطن العادي

نقلت وكالة تاس للأنباء عن السفير الروسي في الولايات المتحدة قوله يوم الأربعاء إن العقوبات الأمريكية على اثنين من أكبر البنوك الروسية "ضربة مباشرة للشعب الروسي والمواطنين العاديين". أدلى أناتولي أنتونوف بتصريحاته بعد أن فرضت واشنطن عقوبات على سبيربنك، الذي يحوز ثلث إجمالي الأصول المصرفية لروسيا، وألفابنك ، رابع أكبر مؤسسة مالية، وذلك لمعاقبة موسكو على غزو أوكرانيا.

2:57: كندا تستدعي سفير روسيا لإطلاعه على الصور "المروّعة" للقتلى في بوتشا الأوكرانية

أعلنت كندا الأربعاء أنها استدعت السفير الروسي في أوتاوا لإطلاعه على الصور "المروّعة" للقتلى في بوتشا، مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بتسريع تحقيقها في الاتهامات الموجّهة لموسكو بارتكاب جرائم حرب في المدينة الأوكرانية. وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي لصحافيين في بروكسل قبيل مشاركتها في اجتماع لحلف شمال الأطلسي "لقد أصدرت تعليمات لنائبي باستدعاء سفير روسيا في أوتاوا للتأكّد من إطلاعه على صور ما حدث في بوتشا".

1:42: زيلينسكي: التأخر في حظر النفط الروسي يودي بحياة الأوكرانيين

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الساسة الغربيين يوم الخميس إلى الاتفاق سريعا على حظر النفط الروسي ، وشكا من أن تقاعسهم عن ذلك يودي بحياة الأوكرانيين. وفي خطاب مصور في الصباح الباكر ، قال زيلينسكي أيضا إنه سيواصل المطالبة بحظر البنوك الروسية تماما من التعامل مع النظام المالي الدولي. وقال زيلينسكي إن موسكو تجني الكثير من الأموال من صادرات النفط لدرجة أنها لا تحتاج إلى أخذ محادثات السلام على محمل الجد ، ودعا "العالم الديمقراطي" إلى تجنب الخام الروسي.

00:29: تايمز: بريطانيا تضع خططا لإرسال عربات مدرعة إلى أوكرانيا

ذكرت صحيفة تايمز أن بريطانيا تضع خططا لإرسال مركبات مدرعة إلى أوكرانيا. وقال التقرير إن الخيارات قيد الدراسة في وزارة الدفاع تشمل إرسال مركبة دورية مدرعة ، مثل ماستيف ، أو عربة مثل جاكال ، والتي يمكن استخدامها كمركبة استطلاع أو دورية بعيدة المدى. وذكرت تايمز نقلا عن مصدر دفاعي أنه سيتم تجريد المركبات من المعدات الحساسة وسيتم إرسال قوات بريطانية إلى دولة مجاورة لأوكرانيا لإجراء التدريبات. وقال التقرير إن بريطانيا ستعلن عن مزيد من الدعم ، بما في ذلك صواريخ مضادة للدبابات والطائرات ، في الأيام المقبلة.

00:26: الاتّحاد الأوروبي يحضّ دوله على تنسيق التحقيقات بشأن أوكرانيا

أعلنت المفوضية الأوروبية الأربعاء أنّها "تشجّع" الدول الأعضاء التي فتحت تحقيقات في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا على الانضمام إلى فريق التحقيق المشترك الذي تنسّق أعماله وكالة التعاون القضائي الأوروبية "يورودجاست". وفتحت تحقيقات وطنيّة في ثمانية بلدان أوروبية، هي فرنسا وتشيكيا وألمانيا وإستونيا ولاتفيا وسلوفاكيا والسويد وإسبانيا. كما تم تشكيل فريق تحقيق مشترك من قبل بولندا وليتوانيا، بالتعاون مع أوكرانيا وبدعم من "يورودجاست".

00:23: وصول قافلة للصليب الأحمر إلى زابوريجيا الأوكرانيّة تنقل لاجئين من جنوب شرق البلاد

وصلت قافلة مؤلفة من سبع حافلات وحوالى 40 مركبة خاصة تحت حماية اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأربعاء إلى زابوريجيا آتية من جنوب شرق أوكرانيا، كما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس. وكتبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر على تويتر "قاد فريقنا قافلة من الحافلات والمركبات الخاصة تنقل أكثر من 500 شخص باتجاه زابوريجيا"، مشيرة إلى أنها حاولت الوصول إلى مدينة ماريوبول المحاصرة لكنّ "الظروف الأمنية جعلت ذلك مستحيلاً". وأضافت "لا يزال الآلاف عالقين في المدينة. هم بحاجة ماسّة لممرّ آمن للخروج ومساعدات للدخول".

00:12: روسيا تهدد الدول بعواقب بسبب التصويت على تعليق عضويتها بمجلس حقوق الإنسان

حذرت روسيا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من أن الموافقة أو حتى الامتناع عن التصويت على محاولة الولايات المتحدة لتعليق عضوية موسكو في مجلس حقوق الإنسان سيعتبر "بادرة غير ودية" لها عواقب على العلاقات الثنائية، وفقا لمذكرة اطلعت عليها رويترز اليوم الأربعاء. كانت الولايات المتحدة قد قالت يوم الاثنين إنها ستسعى إلى تعليق عضوية روسيا في المجلس بعد أن اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بقتل مئات المدنيين في بلدة بوتشا. ومن المقرر أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا على الإجراء غدا الخميس .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم