الرئيس الأوكراني يؤكد أن بلاده "لا تزال مستعدة" لإجراء مفاوضات مع روسيا

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلودومير زيلينسكي
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلودومير زيلينسكي © رويترز

في اليوم الخامس والأربعين من غزو روسيا لأوكرانيا، 9 نيسان/أبريل، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده "لاتزال مستعدة" لإجراء مفاوضات مع روسيا والتي توقفت بعد اكتشاف فظائع في المدن الأوكرانية المحررة. وأكد الرئيس الأوكراني خلال مؤتمر صحافي مع المستشار النمساوي كارل نهامر الذي زار كييف ومدينة بوتشا القريبة من العاصمة "نحن مستعدون للقتال وفي الوقت نفسه نبحث عن طرق دبلوماسية لوقف هذه الحرب. في الوقت الحالي، نحن نبحث بالتوازي إجراء حوار".  

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

علّقت عضوية روسيا المتهمة بارتكاب "جرائم حرب" في أوكرانيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فيما طلبت كييف من المدنيين الفرار من أجزاء من الشرق المهدد بهجوم روسي.

► قُتل خمسون شخصا على الأقل بينهم خمسة أطفال الجمعة في قصف صاروخي استهدف محطة القطارات في كراماتورسك في شرق أوكرانيا حيث كانت تجري عمليات إجلاء مدنيين هربا من هجمات القوات الروسية، في عمل وصفه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه "غير إنساني" فيما نفت موسكو مسؤوليتها عنه.

► قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إنه تم الاتفاق على فتح عشرة ممرات إنسانية لإجلاء السكان من مناطق محاصرة بأوكرانيا.

► قال وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش الأميركيَان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "تخلى" عن مساعي السيطرة على كييف للتركيز على إقليم دونباس، مؤكدين أن نتيجة الحرب في أوكرانيا "لم تتضح بعد".


16:56 بروكسل والجنائية الدولية تناقشان الانتهاكات في أوكرانيا الأحد والاثنين

أعلنت المفوضية الأوروبية السبت أن الاتحاد الأوروبي سيناقش دعمه للتحقيقات في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا خلال اجتماعين الأحد والاثنين مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.

ومن المقرر أن يلتقي كريم خان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في لوكسمبورغ الأحد ثم يشارك في اجتماع الاثنين لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد

15:03 زيلينسكي: أوكرانيا "لا تزال مستعدة" لاجراء مفاوضات مع روسيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت إن بلاده "لاتزال مستعدة" لإجراء مفاوضات مع روسيا والتي توقفت بعد اكتشاف فظائع في المدن الأوكرانية المحررة. وأكد الرئيس الأوكراني خلال مؤتمر صحافي مع المستشار النمساوي كارل نهامر الذي زار كييف ومدينة بوتشا القريبة من العاصمة "نحن مستعدون للقتال وفي الوقت نفسه نبحث عن طرق دبلوماسية لوقف هذه الحرب. في الوقت الحالي، نحن نبحث بالتوازي إجراء حوار.

13:05 برلين تقول إن إمكانياتها لإمداد أوكرانيا بأسلحة محدودة

صرحت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت السبت أن ألمانيا استنفدت كل إمكانياتها تقريبا لإمداد أوكرانيا بمعدات من احتياطات جيشها لكنها تعمل على عمليات تسليم تتم مباشرة من قبل منتجي الأسلحة. 

وقالت لامبرخت لصحيفة "اوغسبرغر الغيماينه" إنه "بالنسبة لعمليات تسليم قادمة من مخزون الجيش الألماني يجب أن أقول بصدق إننا وصلنا مع الوقت إلى حد أقصى".

10:45 إنترفاكس‭: ‬القوات الروسية تدمر مستودع ذخيرة في قاعدة جوية أوكرانية

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء السبت عن وزارة الدفاع الروسية القول إن القوات الروسية دمرت مستودع ذخيرة في قاعدة ميرهورود الجوية بوسط أوكرانيا.

وقال إيجور كوناشينكوف المتحدث باسم الوزارة إن مقاتلة من طراز ميج-29 وطائرة هليكوبتر من طراز مي-8 تابعتان للقوات الجوية الأوكرانية دُمرتا أيضا في الهجوم على القاعدة الواقعة في منطقة بولتافا.

08:46 أوكرانيا تعلن الاتفاق على فتح 10 ممرات إنسانية

قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إنه تم الاتفاق على فتح عشرة ممرات إنسانية لإجلاء السكان من مناطق محاصرة بأوكرانيا اليوم السبت. وأضافت أن الممرات المزمعة تشمل واحدا لإجلاء السكان بوسائل نقل خاصة من مدينة ماريوبول.

07:52 بريطانيا تقول إن روسيا تواصل استهداف الأوكرانيين غير المقاتلين

قالت المخابرات العسكرية البريطانية السبت إن الهجوم الصاروخي الذي وقع أمس على محطة للسكك الحديدية في كراماتورسك بشرق أوكرانيا يشير إلى أن روسيا تواصل استهداف الأوكرانيين غير المقاتلين.

02:48 بايدن يتصل برامافوزا بعد امتناع جنوب افريقيا عن التصويت ضد روسيا في الأمم المتحدة

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن محادثة هاتفية مع رئيس جنوب افريقيا سيريل رامافوزا بعد يوم من امتناع بلاده عن التصويت على قرار بتعليق عضوية روسيا في هيئة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بسبب غزوها لأوكرانيا.

وكان رامافوزا الذي تعرضت حكومته لانتقادات لرفضها إدانة الغزو الروسي قد شن هجوما في اليوم السابق على مجلس الأمن ووصفه بأنه "بالٍ" ويحتاج الى إصلاح شامل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم