جونسون يزور كييف و العثور على أكثر من 1200 جثة في منطقة العاصمة

زيلينسكي وجونسون يتجولان في شوارع كييف
زيلينسكي وجونسون يتجولان في شوارع كييف © أ ف ب

في اليوم السادس والأربعين من غزو روسيا لأوكرانيا، 10 نيسان/أبريل، أكدت أوكرانيا أنها مستعدة لخوض "معركة كبيرة" في شرق البلاد الهدف الذي يشكل أولوية لدى موسكو بينما يتواصل إجلاء المدنيين خوفًا من هجوم وشيك في هذه المنطقة، فيما قام رئس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بزيارة مفاجئة لكييف والتقى بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

علّقت عضوية روسيا المتهمة بارتكاب "جرائم حرب" في أوكرانيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فيما طلبت كييف من المدنيين الفرار من أجزاء من الشرق المهدد بهجوم روسي.

► قُتل خمسون شخصا على الأقل بينهم خمسة أطفال الجمعة في قصف صاروخي استهدف محطة القطارات في كراماتورسك في شرق أوكرانيا حيث كانت تجري عمليات إجلاء مدنيين هربا من هجمات القوات الروسية، في عمل وصفه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه "غير إنساني" فيما نفت موسكو مسؤوليتها عنه.

► قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إنه تم الاتفاق على فتح عشرة ممرات إنسانية لإجلاء السكان من مناطق محاصرة بأوكرانيا.

► قال وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش الأميركيَان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "تخلى" عن مساعي السيطرة على كييف للتركيز على إقليم دونباس، مؤكدين أن نتيجة الحرب في أوكرانيا "لم تتضح بعد".


21:31: مسؤول أوكراني: ارتفاع عدد قتلى الضربة الصاروخية على كراماتورسك إلى 57

قال بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونتسك اليوم الأحد إن عدد القتلى جراء ضربة ىصاروخية على محطة قطارات في مدينة كراماتورسك الأوكرانية ارتفع إلى 57. وأضاف أن 109 أشخاص أصيبوا في الهجوم الذي ألقت أوكرانيا بالمسؤولية عنه على روسيا، لكن موسكو نفت مسؤوليتها عنه وقالت إن الصاروخ مصدره أوكرانيا.

21:06:مقتل عشرة مدنيين وإصابة 11 في ضربات السبت في شرق أوكرانيا

قتل عشرة مدنيين وأصيب 11 آخرون على الأقل في ضربات السبت جنوب شرق خاركيف في شرق أوكرانيا، وفق ما أفاد حاكم المنطقة مساء.

وقال أوليغ سينيغوبوف عبر تلغرام "خلال اليوم، قصف المحتلون بنى تحتية مدنية في بالاكليا وبيسوتشين وزولوتشيف وديرغاتشي. في الوقت الراهن، تبلغنا مقتل عشرة أشخاص بينهم طفل وإصابة 11".

18:55: أمريكا ستزود أوكرانيا "بالأسلحة التي تحتاجها" لمواجهة روسيا

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الأحد إن الولايات المتحدة ملتزمة بتزويد أوكرانيا "بالأسلحة التي تحتاجها" للدفاع عن نفسها ضد روسيا، وذلك في وقت تسعى فيه أوكرانيا إلى الحصول على مزيد من المساعدة العسكرية من الغرب.

وقال سوليفان إن إدارة بايدن سترسل المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا لمنع روسيا من الاستيلاء على المزيد من الأراضي واستهداف المدنيين في هجمات وصفتها واشنطن بأنها جرائم حرب.

جيك سوليفان:  "سنزود أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها لصد الروس ومنعهم من الاستيلاء على المزيد من المدن والبلدات التي يرتكبون فيها هذه الجرائم".

17:08: مسؤولون أوكرانيون: صواريخ روسية تدمر مطار دنيبرو

قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية أطلقت صواريخ على منطقتي لوجانسك ودنيبرو في أوكرانيا يوم الأحد مما أدى إلى تدمير مطار بالكامل وإصابة ما لا يقل عن خمسة أشخاص.

وقال فالنتين ريزنيشنكو حاكم منطقة دنيبروبتروفسك بوسط البلاد، إن أفراد أجهزة الطوارئ يتفقدون أحد مرافق البنية التحتية الذي تعرض للقصف في بلدة زفونتسكي، مضيفا أنه سيتم تقديم تفاصيل عن الضحايا في وقت لاحق.

16:27: كييف: جنود روس سرقوا من محطة تشيرنوبيل مواد إشعاعية قد تفتك بهم

سرقت القوات الروسية التي احتّلت محطة تشيرنوبيل النووية مواد إشعاعية من مختبرات الأبحاث، وفق ما أوردت الوكالة الحكومية الأوكرانية لإدارة المنطقة المحظورة الأحد، مشيرة إلى أن هذه المواد قد تفتك بمن تعرّضوا لها. وكانت القوات الروسية قد سيطرت على المحطة في اليوم الأول من العملية التي أطلقتها في 24 شباط/فبراير لغزو أوكرانيا. ومدى شهر ونيّف احتلّت هذه القوات المنطقة التي تشهد نشاطا إشعاعيا كبيرا، لتعود وتخرج منها في 31 آذار/مارس. وأوردت الوكالة على فيسبوك أن القوات الروسية نهبت مختبرين في المنطقة. وأشارت إلى أن الروس دخلوا منطقة تخزين وسرقوا 133 مادة شديدة الإشعاع.

16:17:أكثر من 4,5 ملايين شخص فروا من أوكرانيا

فرّ أكثر من 4,5 ملايين لاجئ أوكراني من بلادهم منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، وفق تعداد مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.وأحصت المفوضية 4,503,954 لاجئاً أوكرانياً الأحد بزيادة 62291 عن آخر حصيلة نشرت السبت.

15:42: العثور على أكثر من 1200 جثة في منطقة كييف 

15:09: روسيا تؤكد تبادل أسرى مع أوكرانيا

كدت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا تاتيانا موسكالكوفا يوم الأحد 04/10 تنفيذ عملية لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا أمس السبت.

وأضافت أن من بين من عادوا إلى روسيا أربعة موظفين لدى مؤسسة الطاقة الذرية التابعة للدولة (روس آتوم) بالإضافة إلى جنود ومدنيين.

وقالت في منشور على الإنترنت "في الساعات الأولى من هذا الصباح وصلوا للأراضي الروسية".

14:22: قصف روسي "يدمر بالكامل" مطار دنيبرو في أوكرانيا 

تعرض مطار دنيبرو، المدينة الكبيرة في شرق أوكرانيا، لقصف روسي جديد الأحد أدى إلى "تدميره بالكامل"، بحسب ما أعلن مسؤول محلي. وكتب فالنتين ريزنيتشينكو، حاكم منطقة دنيبرو على تلغرام، "هجوم جديد على مطار دنيبرو. لم يبق منه شيء. المطار نفسه والبنى التحتية المجاورة دمرت. والصواريخ لا تزال تسقط". واضاف "نعمل على إحصاء الضحايا". وسبق ان استهدف قصف روسي مطار دنيبرو في 15 آذار/مارس و دُمّر مدرج الإقلاع والهبوط وتضرّر مبنى المطار. ودنيبرو مدينة صناعية يبلغ عدد سكانها مليون نسمة يمر عبرها نهر دنيبر الذي يفصل شرق أوكرانيا عن بقية مناطق البلاد.

13:50: بابا الفاتيكان يدعو إلى هدنة في أوكرانيا خلال عيد القيامة

دعا البابا فرنسيس إلى هدنة في عيد القيامة بأوكرانيا وأدان "حماقة الحرب" أثناء رئاسته قداس أحد الشعانين (أحد السعف) في ساحة القديس بطرس أمام عشرات الآلاف من الزوار. وحث البابا أيضا على إجراء مفاوضات للتوصل لحل للصراع. وقال في إشارة على ما يبدو إلى روسيا "أي نوع من النصر هذا الذي يرفع علما فوق كومة من الأنقاض؟". وتحدث البابا في ختام أول قداس يقام خلال أحد الشعانين منذ عام 2019 بعد السماح للتجمعات بالعودة إلى ساحة القديس بطرس في أعقاب عامين من القيود بسبب كوفيد-19. وقال البابا "القوا السلاح وأبدأوا هدنة في عيد القيامة. هدنة ليس لإعادة التسلح واستئناف القتال بل من أجل التوصل إلى سلام من خلال مفاوضات حقيقية مستعدة لبعض التضحيات لصالح الناس".

13:05: رئيس أوكرانيا يقول إنه ناقش مع المستشار الألماني إمكانية فرض عقوبات إضافية على روسيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد على تويتر إنه بحث هاتفيا مع المستشار الألماني أولاف شولتس إمكانية فرض عقوبات إضافية على روسيا بالإضافة إلى الدعم الدفاعي والمالي الجديد لبلاده. قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد على تويتر إنه بحث هاتفيا مع المستشار الألماني أولاف شولتس إمكانية فرض عقوبات إضافية على روسيا بالإضافة إلى الدعم الدفاعي والمالي الجديد لبلاده.

12:38: فنلندا تستعد لقرار تاريخي بشأن الانضمام إلى الناتو

تستعد فنلندا لاتخاذ قرار تاريخي "قبل منتصف الصيف" بشأن طلب انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) كقوّة رادعة في مواجهة هجوم روسي محتمل. وبقيت الدولة الاسكندنافية التي يبلغ عدد سكانها 5,5 ملايين نسمة غير منحازة عسكريا، لأسباب من بينها تجنّب استفزاز جارتها الشرقية التي تفصلها عنها حدود يبلغ طولها 1300 كلم.  لكن الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير ضاعف نسبة الدعم الشعبي لانضمامها إلى الناتو من 30 إلى 60 في المئة، بحسب سلسلة من استطلاعات الرأي الجديدة. وقال رئيس الوزراء الفنلندي السابق ألكسندر ستاب لوكالة فرانس برس "يجب عدم التقليل إطلاقا من قدرة الفنلنديين على اتخاذ قرارات سريعة عندما يتغير العالم". يعتقد ستاب الذي يدافع باستمرار عن الانضمام إلى الحلف، أن تقديم فنلندا طلب العضوية الآن "أمر مفروغ منه" في وقت يعيد الفنلنديون تقييم علاقتهم بجارتهم.

9:21: إنترفاكس: القوات الروسية تدمر قافلة عسكرية أوكرانية

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن وزارة الدفاع الروسية أن طائرات هليكوبتر هجومية روسية دمرت قافلة من المركبات المدرعة الأوكرانية وأسلحة مضادة للطائرات. ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها في بيان إن "طائرات هليكوبتر هجومية من طراز كيه.إيه-52... دمرت أسلحة ومعدات عسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية". وقالت وكالة الأنباء إن الوزارة نشرت لقطات فيديو لطائرات هليكوبتر هجومية من طراز كيه.إيه-52 تحلق على ارتفاع منخفض للغاية وتطلق صواريخ ونيران المدافع على أهداف أرضية.

7:50: قصف مدرسة وبناية سكنية في مدينة أوكرانية

قال حاكم منطقة لوجانسك الأوكرانية المحاصرة إن مدرسة وبناية سكنية شاهقة تعرضتا للقصف في وقت مبكر اليوم الأحد في مدينة سيفيرودونتسك بالمنطقة. وأضاف الحاكم سيرهي جايداي على تطبيق تيليجرام "لحسن الحظ لم تقع إصابات أو خسائر في الأرواح".

7:29: حلف الأطلسي يخطط لوجود عسكري دائم على حدوده

نقلت صحيفة تليجراف عن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج قوله إن الحلف يخطط لوجود عسكري دائم على حدوده بهدف التصدي لأي عدوان روسي في المستقبل. وقال ستولتنبرج في مقابلة أجرتها معه الصحيفة إن حلف شمال الأطلسي "في خضم تحول جوهري للغاية" سيعبر عن "العواقب على المدى الطويل" لأفعال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ونقلت الصحيفة عنه قوله "ما نراه الآن هو واقع جديد... للأمن الأوروبي. لذلك نطلب الآن من قادتنا العسكريين تقديم خيارات لما نسميه إعادة ضبط، (خطة) للتكيف على المدى الطويل لحلف الأطلسي". وقال ستولتنبرج أيضا إن القرارات بشأن إعادة الضبط سيتم اتخاذها في قمة الحلف التي ستعقد في مدريد في يونيو حزيران. وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في أكبر أزمة لاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية ودفع الدول الغربية إلى إعادة التفكير في سياستها الدفاعية.

7:01: مسؤول: العثور على عشرات الجثث في مقبرة قرب العاصمة الأوكرانية

قال مسؤول محلي إنه تم العثور على مقبرة جديدة تضم عشرات المدنيين الأوكرانيين يوم السبت في قرية بوزوفا المحررة القريبة من العاصمة كييف والتي احتلتها القوات الروسية لأسابيع. وأضاف تاراس ديديتش رئيس منطقة دميتريفكا التي تضم بوزوفا وعدة قرى مجاورة أخرى للتلفزيون الأوكراني أنه تم العثور على الجثث في حفرة بالقرب من محطة للوقود. ولم يُعرف عدد القتلى على وجه التحديد حتى الآن. وقال "الآن نعود إلى الحياة، لكن خلال الاحتلال كانت لدينا ’مناطق ملتهبة’، مات العديد من المدنيين".

5:11: أوكرانيا تقرر حظر جميع الواردات من روسيا

قررت أوكرانيا حظر جميع الواردات من روسيا، التي كانت واحدة من  شركائها التجاريين الرئيسيين قبل الحرب بواردات سنوية تقدر بحوالي ستة مليارات دولار، وطالبت الدول الأخرى بأن تحذو حذوها وتفرض عقوبات اقتصادية أشد صرامة على موسكو.

2:29: جونسون يتجول سيرا على الاقدام برفقة زيلينسكي في شوارع كييف المقفرة

قام رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بجولة سيرا على الأقدام برفقة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في شوارع كييف خلال زيارته المفاجئة السبت الى اوكرانيا، بعد أسابيع على مهاجمة القوات الروسية للمدينة. ونشر مكتب زيلينسكي مقطع فيديو للزعيمين وهما يسيران تحت حراسة أمنية مشددة في وسط المدينة الخالي إلى حد كبير. وعبر جونسون وزيلينسكي شارع خريشتتشاتيك الرئيسي الذي يؤدي إلى ساحة ميدان حيث انطلقت ثورة عام 2014 التي أطاحت بالحكومة الموالية لموسكو. وفي طريقهما حيا الزعيمان العديد من المارة، وبدا على أحدهم التأثر الشديد عند رؤيته رئيس الوزراء البريطاني في كييف حيث بادره قائلا "نحن بحاجة إليك". وأجاب جونسون "نحن نتشرف بتقديم المساعدة. لديكم رئيس رائع هو السيد زيلينسكي". 

وأشاد جونسون في وقت سابق "ببطولة" زيلينسكي التي ساعدت أوكرانيا في صد الهجوم الروسي على كييف، مشيرا الى اعتقاد المخابرات الغربية بأن روسيا كانت على يقين بإمكان السيطرة على أوكرانيا "في غضون أيام".   وتقول أوكرانيا إنها استعادت منطقة كييف بالكامل من القوات الروسية، لكن العاصمة التي احتلت ضواحيها لا تزال في وضع حذر وهش. وتأتي زيارة جونسون بعد أيام من الكشف عن جثث لمدنيين عقب انسحاب القوات الروسية من بلدات قرب العاصمة الأوكرانية. ووصف جونسون هذه الأفعال بأنها "جرائم حرب"، معتبرا أنها لطخت سمعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للأبد.  وزيارة جونسون التي لم تعلن عنها لندن أو كييف هي الأولى لزعيم من مجموعة السبع الى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.

1:44: المكسيك تقول إنها لا تقبل الغزو الروسي لأوكرانيا

قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم السبت إن المكسيك لا تقبل الغزو الروسي لأوكرانيا وذلك في رسالة مصورة نشرت بالتزامن مع حدث عالمي لدعم ضحايا الحرب من الأوكرانيين. وأضاف "نحن لا نقبل الغزو الروسي لأوكرانيا لأننا عانينا من هذا الأمر من قبل" مشيرا إلى الغزو الإسباني والفرنسي والأمريكي لدول أمريكا اللاتينية. وتابع "نؤيد التوصل إلى حل سلمي للصراع". وقال الرئيس المكسيكي يوم الأربعاء إنه لن يتمكن من الحضور لكنه وعد بنشر تسجيل مصور "يدين الغزو".

1:42: مقتل خمسة مدنيين بقصف في شرق أوكرانيا

قتل خمسة أشخاص وأصيب خمسة آخرون السبت في قصف روسي استهدف مدينتين في شرق أوكرانيا الذي يترقب هجوما روسيا واسع النطاق، وفق ما أفاد حاكم اقليمي مساء عبر تلغرام. وقال بافلو كيريلنكو حاكم منطقة دونيتسك "اليوم، قتل خمسة أشخاص واصيب خمسة آخرون إثر قصف روسي في منطقة دونيتسك"، مضيفا أن أربعة من القتلى قضوا في مدينة فوغليدار وواحد في بلدة نوفوميخايلوفكا. وتصاعدت شراسة القتال في المنطقة التي حضت السلطات الأوكرانية سكانها على مغادرتها قبل هجوم وشيك للقوات الروسية. والسبت أعلن الجيش الأوكراني على فيسبوك أنه "دمر أربع دبابات وثماني عربات مدرعة وسبع مركبات للعدو"، إلى جانب "طائرة مقاتلة ومروحية" وطائرات مسيرة. شمالا قال فياتيسلاف زادورينكو أحد رؤساء البلديات في منطقة خاركيف إن "شخصين على الأقل قتلا في سلاتين نتيجة قصف (روسي) وأصيب شخص آخر بجروح".

00:41: الشرق الأوكراني يستعد لهجوم روسي واسع النطاق وبوريس جونسون يزور كييف

أجرى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون زيارة غير معلنة لكييف السبت في "بادرة تضامن" مع أوكرانيا عرض خلالها تزويد البلاد بآليات مدرّعة، في حين يخشى سكان الشرق الأوكراني هجوما روسيا واسع النطاق غداة قصف صاروخي طال محطة قطارات وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى وأثار موجة تنديد غربية.

00:21: أوكرانيا تعلن تحرير 12 جنديا و14 مدنيا في إطار تبادل أسرى مع روسيا

أعلنت أوكرانيا السبت أنها قامت بعملية ثالثة لتبادل الأسرى مع موسكو منذ بدء الغزو الروسي، أتاحت تحرير 12 جنديا و14 مدنيا أوكرانيا. وكتبت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك على تلغرام "بناء على أمر الرئيس فولوديمير زيلينسكي، تمت اليوم عملية ثالثة لتبادل الأسرى. عاد 12 من جنودنا، بينهم امرأة ضابطة، إلى الوطن. تمكنا أيضا من تحرير 14 مدنيا بينهم تسع نساء، ما مجموعه 26 شخصا". وأضافت أن 14 مدنيا بينهم تسع نساء كانوا ايضا في طريقهم إلى منازلهم. ولم تحدد عدد الروس الذين أفرج عنهم مقابل الأوكرانيين. من جهتها، قالت أمينة المظالم الروسية المعنية بالشؤون الحقوقية تاتيانا موسكالكوفا إن 14 بحارا روسيا عادوا إلى بلادهم السبت.  وأضافت "بفضل الإجراءات المنسقة للجيش الروسي، جرى إطلاق سراح 14 بحارا من سفينة آزوف كونكورد المدنية ويتم الآن إجلاؤهم إلى مكان آمن".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم