المستشار النمساوي إلى روسيا في أول زيارة لزعيم أوروبي منذ بداية الغزو

المستشار النمساوي كارل نيهامر في كييف
المستشار النمساوي كارل نيهامر في كييف © رويترز

في اليوم السابع والأربعين من الغزو الروسي لأوكرانيا، تستمر الترتيبات العسكرية في شرق البلاد على خلفية احتمال هجوم روسي كبير في منطقتي دونيتسك ولوهانسك. في نهاية هذا الأسبوع، تواصل القصف في منطقتي خاركيف ودنيبرو، فيما يستمر نزوح المدنيين في منطقتي دونباس.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► المستشار النمساوي كارل نيهامر أول زعيم أوروبي يزور روسيا منذ بداية الحرب. "مهمة محفوفة بالمخاطر" حيث تستعد أوكرانيا لهجوم روسي واسع النطاق في الشرق.

► وفقاً للمدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا، تم العثور على 1222 جثة في منطقة كييف وحدها. هذا العدد الجديد، الذي يزيد بثلاث مرات عن الرقم السابق، لا يحدد ما إذا كانت الجثث التي تم العثور عليها هي فقط لمدنيين.

► تم إجلاء أكثر من 2800 شخص من مناطق الحرب الأحد بحسب نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك. توقف إخلاء ماريوبول ومنطقة لوهانسك بسبب القتال مع القوات الروسية.

► يتوقع البنك الدولي انكماش الاقتصاد الأوكراني بنسبة 45.1٪ هذا العام ويقول أن الناتج المحلي الإجمالي الروسي من المتوقع أن ينهار بنسبة 11.2٪. وفقًا لآخر التوقعات الصادرة الأحد ومن المتوقع أيضًا أن تعاني أوروبا الشرقية من ركود بنسبة 30.7٪.


21:41: البنتاغون: القوات الروسية تعزّز قوّتها في دونباس في شرق أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) يوم الاثنين أن القوات الروسية تعزز صفوفها حول دونباس، خصوصًا قرب مدينة إزيوم الاستراتيجية، لكنها لم تبدأ بعد هجومها لبسط سيطرتها الكاملة على هذه المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي للصحافيين "إنهم يعيدون تنظيم مواقعهم، ويركزون على دونباس"، مؤكدا أن ماريوبول "لا تزال مدينة متنازعا عليها" رغم أن سقوط هذه المدينة الاستراتيجية يبدو وشيكا.

21:25: أوكرانيا تقول إن روسيا تحتجز كثيرا من المدنيين في السجون

 اتهمت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني روسيا اليوم الاثنين باحتجاز مدنيين ، بينهم صحفيون ونشطاء ومسؤولون منتخبون ، في سجون على الأراضي الروسية.

20:59:مناطق روسية متاخمة لأوكرانيا تعزز الأمن على الحدود

20:57: فرنسا تطرد ستة جواسيس روسا "يعملون تحت غطاء دبلوماسي" 

قررت فرنسا طرد ستة جواسيس يعملون في سفارة روسيا في باريس "ثبت أن أنشطتهم تتعارض مع المصالح الوطنية" الفرنسية، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الإثنين.

وقالت الوزارة في بيان إنه "بعد تحقيق مطوّل، كشفت المديرية العامة للأمن الداخلي (DGSI) الأحد 10 نيسان/أبريل عن عملية غير شرعية نفذتها أجهزة المخابرات الروسية على أراضينا. ستة عملاء روس يعملون تحت غطاء دبلوماسي... أعلنوا أشخاصا غير مرغوب فيهم". 

19:33: رئيس الوزراء: سلوفاكيا ستدرس تزويد أوكرانيا بطائرات ميج 29

قال رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيجر يوم الاثنين إن بلاده ستدرس تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة سوفيتية الصنع ميج 29 إذا أمكن ترتيب حماية بديلة لمجالها الجوي.

وطلبت أوكرانيا أسلحة ثقيلة وطائرات في إطار دفاعها ضد الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير شباط.

18:03: رئيس وزراء الهند يقترح محادثات مباشرة بين بوتين وزيلينسكي

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يوم الاثنين 04/11 إنه اقترح إجراء محادثات مباشرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مضيفا أنه يرى الوضع في أوكرانيا مقلقا للغاية.

جاءت تصريحات مودي قبل اجتماع افتراضي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.وقال رئيس الوزراء الهندي إن الأنباء عن مقتل مدنيين في بوتشا بأوكرانيا تبعث على القلق الشديد.

17:47: روسيا: الغرب يساعد أوكرانيا في ترتيب مزيد من المزاعم الكاذبة

 قالت روسيا يوم الاثنين إن أوكرانيا تجهز بمساعدة المخابرات البريطانية مزاعم كاذبة جديدة بشأن عنف روسي ضد المدنيين.وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن "نظام كييف يجهز استفزازات كاذبة جديدة تتهم القوات المسلحة الروسية بالمعاملة القاسية المزعومة لسكان أوكرانيا، وذلك بمساعدة أجهزة خاصة بريطانية على أراضي منطقة سومي".

17:41: الرئيس النمساوي يجري محادثات "صريحة وصعبة" مع بوتين في موسكو

17:10: مسؤول أمريكي: روسيا بدأت تعزيز مواقعها في شرق أوكرانيا

16:59: الاتحاد الأوروبي يتّهم روسيا بـ"التسبب بجوع في العالم" من خلال حربها على أوكرانيا

حمّل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الاثنين روسيا مسؤولية مفاقمة أزمة الغذاء في العالم من خلال حربها على أوكرانيا، لاسيما من خلال قصف مخازن القمح ومنع السفن من نقل الحبوب إلى الخارج.

وقال بوريل في مؤتمر صحافي بعد ترؤسه اجتماعًا لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، إن الروس "يتسببون بنقص (الأغذية). يقصفون مدنًا أوكرانية ويتسببون بجوع في العالم. هم يتسببون بجوع في عالمنا"

16:40: وزيرة خارجية ألمانيا: الاتحاد الأوروبي سيزيد شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك يوم الاثنين إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يعتزمون زيادة شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأضافت بيربوك "لا يمكن الدفاع عن أمن الأوكرانيين إلا بالسلاح وهذا هو السبب في أننا، كاتحاد أوروبي، كأصدقاء للشعب الأوكراني، سنزيد شحنات الأسلحة".

16:24: كرواتيا تقرر طرد 24 دبلوماسيا وموظفا في السفارة الروسية

قررت كرواتيا طرد 24 دبلوماسيا وموظفا في السفارة الروسية على خلفية حرب أوكرانيا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الاثنين، بعد خطوات مشابهة قامت بها دول أوروبية. واستدعت الخارجية الكرواتية السفير الروسي للتعبير عن "أشد أنواع الإدانة للعدوان الوحشي على أوكرانيا والجرائم العديدة" وللمطالبة بمغادرة 18 دبلوماسيا روسيا وستة موظفين إداريين.

16:23: الانفصاليون الموالون لموسكو يعلنون سيطرتهم على منطقة المرفأ في ماريوبول الأوكرانية

أكد زعيم الانفصاليين الموالين لموسكو في منطقة دونيتسك دينيس بوشيلين الاثنين أن قواته سيطرت بشكل كامل على منطقة المرفأ في مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي يحاصرها الجيش الروسي منذ أكثر من شهر.

15:05: لافروف: روسيا لن توقف العملية العسكرية في أوكرانيا خلال محادثات السلام

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الاثنين إن روسيا لن توقف عمليتها العسكرية في أوكرانيا من أجل جولات لاحقة من محادثات السلام. ويقول مسؤولون روس إن محادثات السلام مع أوكرانيا لا تتقدم بالسرعة التي يريدونها، واتهموا الغرب بمحاولة عرقلة المفاوضات من خلال إثارة مزاعم بارتكاب القوات الروسية جرائم حرب في أوكرانيا، وهو ما تنفيه موسكو.

15:03: وسائل إعلام نمساوية: بدء اجتماع المستشار النمساوي نيهامر والرئيس الروسي بوتين

أصبح المستشار النمساوي كارل نيهامر اليوم الاثنين أول زعيم من الاتحاد الأوروبي يلتقي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ غزو أوكرانيا، وذكرت وسائل إعلام نمساوية عديدة بينها صحيفة كرونين تسايتونج إن الاجتماع بدأ. ومع ورود الأنباء عن زيارة نيهامر بهدف المساعدة في إنهاء الحرب أمس الأحد، تأرجحت ردود الفعل بين المفاجأة والفزع. وأدان حزب الخضر، شريك نيهامر في الائتلاف، الزيارة ووصفها بأنها انقلاب في العلاقات العامة من أجل بوتين، على الرغم من أن المستشار الألماني أولاف شولتس قال إنه يرحب بها.

14:39: الجيش الأوكراني يتوقع بدء الهجوم الروسي في الشرق "قريبا جدا"

14:29: أوكرانيا تقول إن عشرات الآلاف قتلوا في ماريوبول وتتهم روسيا بإبطاء الإجلاء

 قالت أوكرانيا يوم الاثنين إن عشرات الآلاف قتلوا على الأرجح في هجوم روسيا على ماريوبول وإن القوات الروسية أبطات عمليات الإجلاء من المدينة المحاصرة في جنوب شرق البلاد والتي ترزح تحت وطأة ظروف صعبة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بالفيديو أمام نواب برلمان كوريا الجنوبية "ماريوبول دُمرت وهناك عشرات الآلاف من القتلى، لكن على الرغم من ذلك فإن الروس لم يوقفوا هجومهم".

12:39 الكرملين: عضوية فنلندا والسويد في حلف الأطلسي لن تجلب الاستقرار إلى أوروبا

أعلن الكرملين أن انضمام فنلندا والسويد المحتمل إلى حلف شمال الأطلسي لن يجلب الاستقرار إلى أوروبا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف ردا على سؤال عن الأمر "قلنا مرارا وتكرارا أن الحلف لا يزال أداة معدة للمواجهة وأن توسعه لن يجلب الاستقرار إلى القارة الأوروبية".

كان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية قد قال الأسبوع الماضي إن احتمال انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي جزء من مباحثات بين وزراء خارجية دول التحالف العسكري في بروكسل.

للمزيد: رغم الاختلافات... وزراء أوروبيون يعلنون أن حظر النفط الروسي قد يأتي ضمن حزمة عقوبات جديدة

12:15 القوات الأوكرانية تستعد لـ"معركة أخيرة" في ماريوبول المحاصرة

أعلن الجيش الأوكراني أنه يستعد لـ"معركة أخيرة" في مدينة ماريوبول المدمرة في جنوب شرق البلاد والتي تحاصرها القوات الروسية منذ أكثر من أربعين يوما.

وكتب الفوج السادس والثلاثون في البحرية الوطنية على فيسبوك "اليوم ستكون على الأرجح المعركة الأخيرة لأن ذخائرنا تنفد ... سيكون مصير بعضنا الموت وبعضنا الآخر الأسر".

11:03: ألمانيا ترى "مؤشرات هائلة" على جرائم حرب في أوكرانيا

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم الاثنين إن بلادها ترى "مؤشرات هائلة" على ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا. وقالت للصحفيين قبيل اجتماع مع وزراء أوروبيين في لوكسمبورج "لدينا مؤشرات هائلة على جرائم حرب". وأضافت "في نهاية المطاف سيتعين على المحاكم أن تقرر، ولكن بالنسبة لنا، من الضروري الحصول على جميع الأدلة".

10:04: وزارة الدفاع: روسيا تدمر منصات صواريخ إس-300 في أوكرانيا

 قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين إن روسيا دمرت أنظمة صواريخ إس-300 المضادة للطائرات كانت دولة أوروبية قد زودت بها أوكرانيا. وأضافت الوزارة أن صواريخ كاليبر روسية أُطلقت من البحر أمس الأحد دمرت أربع منصات صواريخ من طراز إس-300 كانت مخبأة في حظيرة طائرات في ضواحي مدينة دنيبرو الأوكرانية. وقالت روسيا إن 25 جنديا أوكرانيا أصيبوا في الهجوم. ولم تذكر روسيا الدولة الأوروبية التي زودت كييف بأنظمة إس-300.

9:02: بوريل: فرض مزيد من عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا خيار مطروح

قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين إن فرض التكتل مزيدا من العقوبات على روسيا خيار مطروح، وذلك عندما سئل عما إذا كان الاتحاد الأوروبي مستعدا لبحث فرض حظر على النفط الروسي ردا على غزو أوكرانيا. وصرح للصحفيين لدى وصوله لحضور اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج بأن "العقوبات دائما مطروحة على الطاولة". وأضاف أن "الوزراء سيناقشون ما هي الخطوات الأخرى" التي يمكن اتخاذها.

8:18: بريطانيا تقول إن القصف الروسي استمر في دونيتسك ولوجانسك

ذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية على تويتر اليوم الاثنين أن القصف الروسي استمر في منطقتي دونيتسك ولوجانسك، حيث صدت القوات الأوكرانية عدة هجمات أسفرت عن تدمير دبابات ومركبات ومعدات مدفعية روسية. وقالت المخابرات العسكرية البريطانية إن استخدام القوات الروسية السابق للذخائر الفوسفورية في منطقة دونيتسك يثير أيضا احتمال استخدامها في المستقبل في ماريوبول مع احتدام القتال من أجل السيطرة على المدينة. وأضافت في النشرة أن اعتماد روسيا المستمر على القنابل غير الموجهة يقلل من قدرتها على التمييز عند الاستهداف وشن الضربات ويزيد بشكل كبير من خطر وقوع المزيد من الضحايا المدنيين.

3:45: اتهام بولندي لروسيا بالوقوف وراء حادث تحطم الطائرة الذي أودى بحياة رئيس البلاد عام 2010

اعتبر رئيس الحزب الحاكم في بولندا الأحد أن حادث تحطم الطائرة الذي أودى بحياة شقيقه التوأم ورئيس البلاد آنذاك ليخ كاتشينسكي في روسيا عام 2010 كان "هجوما" مدبرا، محملا المسؤولية لعناصر في بولندا وروسيا.  وندد ياروسلاف كاتشينسكي بالغزو الروسي لأوكرانيا، محذرا دول أوروبا الغربية من أن الدور قد يأتي عليها. وكان كاتشينسكي يتحدث في الذكرى ال12 لحادث تحطم طائرة التوبوليف التابعة للقوات الجوية البولندية قرب مدينة سمولينسك الروسية، ما أدى الى مقتل الرئيس ليخ كاتشينسكي وزوجته إضافة الى 94 شخصا آخرين بينهم كبار أعضاء إدارته.

2:47: رئيس جمهورية الشيشان يقول إن القوات الروسية ستستولي على العاصمة الأوكرانية

قال رمضان قديروف رئيس جمهورية الشيشان الروسية وحليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم الاثنين إن القوات الروسية ستهاجم مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة وكذلك العاصمة الأوكرانية كييف وغيرها من المدن. وأضاف في تسجيل مصور بث على قناته على تيليجرام "سيكون هناك هجوم... ليس على ماريوبول فحسب ولكن أيضا على أماكن ومدن وقرى أخرى (في أوكرانيا)". وتابع "سنحرر لوجانسك ودونيتسك بالكامل في المقام الأول... ثم نستولي على كييف وجميع المدن الأخرى".

1:45: فنلندا والسويد تستعدان للانضمام لحلف شمال الأطلسي بحلول الصيف

ذكرت صحيفة تايمز نقلا عن مسؤولين أن روسيا ارتكبت "خطأ استراتيجيا فادحا" جعل فنلندا والسويد تتأهبان للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بحلول الصيف. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن مسألة انضمام الدولتين الاسكندنافيتين كانت "محل نقاش وجلسات متعددة" خلال محادثات بين وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف الأسبوع الماضي حضرها ممثلون عن السويد وفنلندا.

1:31: مسؤول: الاتحاد الأوروبي قد يراجع أهداف الطاقة المتجددة مع مقاطعة الغاز الروسي

قال رئيس سياسة المناخ في الاتحاد الأوروبي فرانس تيمرمانز يوم الأحد إن التكتل قد يضع أهدافا أكثر طموحا لانتقاله إلى الطاقة المتجددة في الوقت الذي يبحث فيه عن بدائل لواردات النفط والغاز من روسيا. بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط، اقترحت المفوضية الأوروبية أيضا أن تخفض أوروبا وارداتها من الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام، وتضع خططا للتخلص التدريجي منه بحلول عام 2027. ومن المقرر أن تقترح المفوضية خطة "استبدال مصدر طاقة الاتحاد الأوروبي" في مايو أيار لكيفية وقف استهلاك التكتل للوقود الأحفوري الروسي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم