مستشار بوتين السابق: حظر حقيقي على الطاقة سيوقف الحرب خلال شهر أو شهرين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين © رويترز

قال أندريه إيلاريونوف كبير المستشارين الاقتصاديين السابق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن "الحظر الحقيقي" على الطاقة الروسية من قبل الدول الغربية قد يوقف الحرب في أوكرانيا.

إعلان

وبحسب إيلاريونوف الذي يعيش حالياً في الولايات المتحدة فإن روسيا "لم تأخذ على محمل الجد" تهديدات الدول الأخرى لتقليص استخدامها للطاقة، على الرغم من محاولتها تقليل اعتمادها على المصادر الروسية.

وكان ارتفاع الأسعار عام 2021 قد أدى إلى ارتفاع عائدات النفط والغاز التي شكلت 36٪ من إنفاق الحكومة الروسية، يأتي جزء كبير منها من الاتحاد الأوروبي الذي يستورد حوالي 40٪ من الغاز و27٪ من النفط من روسيا.

واعتبر إيلاريونوف إن حظراً غربياً حقيقياً سيؤدي "في غضون شهر أو شهرين على الأرجح إلى توقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا".

وأضاف إنها "واحدة من الادوات الفعالة جداً التي لا تزال في حوزة الدول الغربية" وإن "طموحات بوتين الإمبريالية أهم بكثير من أي شيء آخر بما في ذلك حياة الشعب الروسي والوضع المالي في البلاد وحتى الوضع المالي لحكومته".

وتوقع إيلاريونوف تغييراً حكومياً في روسيا باعتباره أمر لا مفر منه "عاجلاً أم آجلاً" لأن "من المستحيل أن يكون لروسيا مستقبل إيجابي مع النظام السياسي الحالي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم