بريطانيا وأوكرانيا تحققان في احتمال استخدام روسيا أسلحة كيماوية في ماريوبول

آثار القصف الروسي في مدينة بوروديانكا قرب العاصمة كييف
آثار القصف الروسي في مدينة بوروديانكا قرب العاصمة كييف © أسوشيتد برس

في اليوم الثامن والأربعين لغزو أوكرانيا، واصلت القوات الروسية ضغطها على مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية بينما تتوقع كييف هجومًا كبيرًا في الشرق قريبًا.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► قال زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في دونيتسك الاثنين إن قواته احتلت بالكامل منطقة ميناء مدينة ماريوبول الاستراتيجية في جنوب شرق أوكرانيا والمحاصرة منذ أكثر من شهر. وأضاف أن آخر المدافعين الأوكرانيين يتركزون الآن في مصنعي "آزوفستال" و"آزوفماتش" الضخمين.

► قتل عشرات الآلاف من الأشخاص في ماريوبول بحسب السلطات في كييف. إذا تم تأكيد هذه الأرقام، فسيكون هذا هو العدد هو الأكبر الذي يسجل في مدينة أوكرانية منذ غزو روسيا البلاد في 24 شباط/فبراير.

► وزارة الخارجية الفرنسية أعلنت أن ستة من عملاء المخابرات الروسية الذين يعملون "تحت غطاء دبلوماسي" طلب منهم مغادرة فرنسا.

► قال المستشار النمساوي كارل نيهامر إنه "متشائم" بشأن "منطق الحرب" الخاص ببوتين بعد لقائه في موسكو يوم الإثنين


 21:20 كييف تعلن توقيف أوكراني فارّ حليف لبوتين

20:08: بلينكن يتّهم روسيا بأنها تسعى لاستخدام "مواد كيميائية" في ماريوبول

قالت الولايات المتحدة الثلاثاء إن لديها "معلومات موثوقة" حول احتمال استخدام روسيا "مواد كيميائية" في هجومها للسيطرة على مدينة ماريوبول الأوكرانية.

وصرح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للصحافيين "نشارك هذه المعلومات مع أوكرانيا... ونحن في اتصال مباشر مع الشركاء لمحاولة تحديد ماذا يحدث فعليا، إن ذلك مصدر قلق حقيقي" مضيفا أنه غير قادر على تأكيد الاتهامات بأن موسكو استخدمت بالفعل أسلحة كيميائية في ماريوبول.

19:40: 400 مدني دفنوا في سيفيرودونتسك في شرق أوكرانيا منذ بدء الحرب 

دفن نحو 400 مدني في مدينة سيفيرودونتسك في شرق أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، على ما أعلن حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غيداي الثلاثاء.

وكتب غيداي على تلغرام "جرى حوالى 400 دفن منذ بدء الحرب قبل 48 يوما" بدون أن يوضح أسباب الوفيات، مشيرا إلى أن مشارح مدن المنطقة "مليئة بجثث المدنيين" وأن مقابر جماعية تحفر في مدينة ليسيتشانسك المجاورة.

19:00:  حرب أوكرانيا تسبب أزمة في إمدادات الغذاء لسنوات عديدة

18:24: أكثر من 870 ألف أوكراني عادوا إلى ديارهم منذ بدء الحرب

17:42: رئيس بلدية ماريوبول الأوكرانية: أحدث تقدير يشير إلى مقتل 21 ألف مدني

قال رئيس بلدية مدينة ماريوبول الأوكرانية يوم الثلاثاء إن أحدث تقدير يشير إلى مقتل حوالي 21 ألف مدني من سكان المدينة الساحلية منذ بدء الغزو الروسي.

17:03: مسؤول أوكراني: محادثات السلام مع روسيا صعبة جدا لكن مستمرة

قال ميخائيلو بودولياك مستشار الرئاسة الأوكرانية إن المفاوضات بين بلاده وروسيا صعبة جدا لكن مستمرة، وذلك ردا على تصريح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق اليوم الثلاثاء بأن محادثات السلام بين البلدين وصلت إلى طريق مسدود.وأضاف بودولياك لرويترز أن روسيا تحاول الضغط على المحادثات ببياناتها العلنية، غير أن المفاوضات مستمرة على مستوى مجموعات العمل الفرعية.

16:14: أكثر من 4,6 ملايين شخص فروا من أوكرانيا

فرّ أكثر من 4,6 ملايين لاجئ أوكراني من بلادهم منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، وفق تعداد مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وأحصت المفوضية 4,615,830 لاجئاً أوكرانياً حتى الثلاثاء بزيادة 68095 عن آخر حصيلة نشرت الاثنين.ولم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية. 

تشكل النساء والأطفال نحو 90 % من الذين فروا من أوكرانيا، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال في سن القتال. 

15:57:بوتين: "عدم تجانس مواقف" الأوكرانيين يحول دون التوصل إلى اتفاق مع روسيا

15:31: الرئيس الأوكراني يتهم العسكريين الروس بارتكاب "مئات من عمليات الاغتصاب"

15:28: بوتين:  الهجوم الروسي يستمر "بتروٍ" في اوكرانيا مع تقليل الخسائر

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء أن الهجوم الروسي على أوكرانيا مستمر "بتروٍ" مع الحد من الخسائر، رافضا تحديد جدول زمني.

قال بوتين خلال مؤتمر صحافي في قاعدة لإطلاق المركبات الفضائية في الشرق الأقصى الروسي إن "مهمتنا هي تحقيق الأهداف الموضوعة مع الحد من الخسائر، وسنتصرف على نحو متسق وبترو، وفقًا للخطة المقترحة منذ البداية من قبل هيئة الأركان العامة".

14:33: بوتين: روسيا ستتصدى لمحاولات عزل موسكو ومينسك

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الرئيس فلاديمير بوتين قوله يوم الثلاثاء إن موسكو ستتصدى للمحاولات الرامية إلى عزل روسيا وروسيا البيضاء، وأكد على ضرورة تعزيز التكامل بين البلدين في ضوء العقوبات الغربية.

12:56: العثور على جثث ستة أشخاص قتلوا بالرصاص في قبو بضاحية في كييف

11:04: وزير المالية الروسي السابق: الاقتصاد الروسي في طريقه نحو أكبر انكماش منذ 1994

قال وزير المالية الروسي السابق أليكسي كودرين الثلاثاء إن الاقتصاد الروسي في طريقه نحو الانكماش أكثر من عشرة في المئة في عام 2022 فيما يعد أكبر انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي منذ السنوات التي تلت انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991. وشغل كودرين منصب وزير المالية فيما بين عامي 2000 و 2011 ويشغل الآن منصب رئيس ديوان المحاسبة. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن كودرين قوله إن وزارتي الاقتصاد والمالية الروسيتين تعملان حاليا على توقعات جديدة. ونقلت عنه قوله إن "التوقعات الرسمية أن يتجاوز الانكماش عشرة في المئة".

10:46: فلاديمير بوتين:

لم يعد من الممكن التغاضي عن الإبادة في دونباس بشرق أوكرانيا - القوات الروسية تتصرف بشجاعة وكفاءة في أوكرانيا - بشن العملية العسكرية في أوكرانيا كنا نحمي روسيا ولم يكن لدينا خيار آخر - روسيا ستحقق الأهداف "النبيلة" لعمليتها العسكرية في أوكرانيا

10:18: القوات المدعومة من روسيا تنفي استخدام أسلحة كيماوية في ماريوبول

أبلغ إدوارد باسورين أحد قادة الانفصاليين وكالة إنترفاكس للأنباء اليوم الثلاثاء بأن القوات الانفصالية المدعومة من روسيا لم تستخدم أسلحة كيماوية في محاولاتها للسيطرة الكاملة على مدينة ماريوبول على الرغم من المزاعم الأوكرانية التي تؤكد عكس ذلك. وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار في وقت سابق اليوم الثلاثاء إن كييف تتحرى صحة المعلومات التي تفيد بأن روسيا ربما استخدمت أسلحة كيماوية أثناء محاصرة المدينة الساحلية الواقعة في جنوب أوكرانيا.

10:06: أوكرانيا تقول إنها تتحرى معلومات عن استخدام روسيا أسلحة كيماوية في ماريوبول

قالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني اليوم الثلاثاء إن أوكرانيا تتحرى عن صحة المعلومات التي تشير إلى أن روسيا ربما تكون قد استخدمت أسلحة كيماوية أثناء محاصرة مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب أوكرانيا. وقالت ماليار في تصريحات تلفزيونية "هناك نظرية تقول إن هذه قد تكون ذخائر فسفورية ..المعلومات الرسمية ستأتي لاحقا". ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على الفور على طلب للتعليق. وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد حذر يوم الاثنين من أن روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية في أوكرانيا.

9:27: روسيا تقول إنها دمرت مستودعات ذخيرة في منطقتين بأوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء إن صواريخها دمرت مستودعات ذخيرة في منطقتي خميلنيتسكي وكييف بأوكرانيا. وأضافت الوزارة أن القوات الروسية قصفت مستودعا للذخيرة وحظيرة طائرات في قاعدة ستاروكوستيانتينيف الجوية فضلا عن مستودع للذخيرة بالقرب من هافريليفكا شمالي العاصمة الأوكرانية كييف.

8:41: بريطانيا: جميع الخيارات مطروحة إذا استخدمت روسيا أسلحة كيماوية في أوكرانيا

قال وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي اليوم الثلاثاء إن جميع الخيارات ستكون مطروحة على الطاولة للرد على أي استخدام للأسلحة الكيماوية في أوكرانيا من جانب روسيا. وكانت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس قالت أمس الاثنين إن بريطانيا تعمل مع شركائها للتحقق من تفاصيل التقارير التي أفادت بأن القوات الروسية ربما استخدمت مواد كيماوية في هجوم على مدينة ماريوبول الأوكرانية. وقال هيبي لشبكة سكاي نيوز "هناك بعض الأشياء التي تتجاوز الحد وسيكون هناك رد على استخدام الأسلحة الكيماوية وجميع الخيارات مطروحة على الطاولة حول طبيعة ذلك الرد".

8:41: شركة نوكيا تعلق نشاطها في روسيا

قال الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا لصناعة معدات الاتصال لرويترز إن الشركة ستنسحب من السوق الروسية وذلك بعد يوم واحد من إعلان منافستها إريكسون يوم الاثنين إنها ستعلق أعمالها في روسيا لأجل غير مسمى.

8:26: جازبروم الروسية تواصل تصدير الغاز لأوروبا عبر أوكرانيا

ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن شركة جازبروم الحكومية الروسية واصلت اليوم الثلاثاء تصدير الغاز الطبيعي لأوروبا عبر أوكرانيا تماشيا مع طلب المستهلكين الأوروبيين. ونقلت الوكالة عن شركة تشغيل خط الأنابيب الأوكرانية قولها إن الطلب بلغ 74.5 مليون متر مكعب لليوم 12 أبريل نيسان.

8:14: نائبة رئيس وزراء أوكرانيا: الاتفاق على إقامة 9 ممرات إنسانية اليوم

قالت إيرينا فيريشتشوك  نائبة رئيس وزراء أوكرانيا إنه تم الاتفاق اليوم الثلاثاء على إقامة تسعة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين بما في ذلك من مدينة ماريوبول المحاصرة. وأضافت  في بيان أن خمسة من الممرات التسعة ستكون من منطقة لوجانسك في شرق البلاد، والتي يقول المسؤولون الأوكرانيون إنها تتعرض لقصف عنيف.

7:30: بريطانيا تقول إن القتال في شرق أوكرانيا سيشتد خلال أسبوعين أو ثلاثة

قالت وزارة الدفاع البريطانية في إفادة دورية عبر تويتر اليوم الثلاثاء إن القتال في شرق أوكرانيا سيشتد خلال الأسبوعين أو الأسابيع الثلاثة المقبلة مع مواصلة روسيا تحويل تركيز جهودها إلى هناك. وقالت المخابرات العسكرية البريطانية إن الهجمات الروسية لا تزال تركز على المواقع الأوكرانية القريبة من دونيتسك ولوجانسك مع حدوث مزيد من القتال حول خيرسون وميكولايف وتجدد التحرك نحو كراماتورسك. وقال التقرير أيضا إن القوات الروسية تواصل الانسحاب من روسيا البيضاء من أجل إعادة الانتشار لدعم العمليات في شرق أوكرانيا.

5:51: دعوة أممية للتحقيق بأعمال العنف ضدّ النساء خلال الغزو الروسي لأوكرانيا

دعا مسؤولون في الأمم المتّحدة الإثنين إلى التحقيق في أعمال العنف التي استهدفت النساء خلال الغزو الروسي لأوكرانيا، مطالبين أيضاً بحماية الأطفال في هذا النزاع،. وخلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي بدعوة من الولايات المتّحدة وألبانيا، طالب هؤلاء المسؤولون بوقف الغزو الروسي لأوكرانيا. وقالت سيما بحوث، المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، خلال الاجتماع إنّ "هذه الحرب يجب أن تتوقف، الآن".

1:40: شولتس يدعو لتسريع مسار انضمام دول غرب البلقان للاتحاد الأوروبي

دعا المستشار الألماني أولاف شولتس الإثنين إلى تسريع مسيرة انضمام دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي المعطّلة منذ سنوات، مشيراً إلى "حقبة جديدة" في سياق الغزو الروسي لأوكرانيا. ووعد المستشار الاشتراكي الديموقراطي خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الألباني إيدي راما في برلين بالمساعدة في دفع الملف "بكل القوة" المتوفرة لديه. وقال "انطباعي أنّنا نعيش في حقبة جديدة وهذا متّصل أيضاً بالعدوان الروسي" في أوكرانيا. وأضاف أنّ الحاجة إلى السعي لمواقف مشتركة تعززت داخل الاتحاد الأوروبي، ولهذا السبب "حان الوقت للمضي قدماً" في عملية انضمام غرب البلقان.

1:18: زيلينسكي يحذر من إمكانية استخدام روسيا أسلحة كيماوية ويدعو لعقوبات جديدة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الاثنين إن روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية في أوكرانيا، ودعا الغرب إلى فرض عقوبات شديدة على موسكو للحيلولة دون مجرد الحديث عن استخدام مثل هذه الأسلحة. أشارت تقارير غير مؤكدة يوم الاثنين إلى استخدام أسلحة كيماوية في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة بجنوب أوكرانيا. وقال زيلينسكي في وقت متأخر من مساء الاثنين "نتناول هذا بمنتهى الجدية". ولم يشر إلى أن أسلحة كيماوية استُخدمت بالفعل. وقال "أود أن أذكر زعماء العالم بأن احتمالية استخدام الجيش الروسي أسلحة كيماوية نوقشت بالفعل. وكان ذلك يعني بالفعل في ذلك الوقت أنه كان من الضروري أن يكون هناك رد فعل أقوى وأسرع على العدوان الروسي".

1:08: يوروبول تطلق عملية ضد "الأصول الإجرامية" الروسية

أعلنت وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول" الإثنين أنّها أطلقت عملية تستهدف أصول الأشخاص والشركات الروس الخاضعين للعقوبات بسبب الحرب في أوكرانيا. وأطلقت الوكالة التي تتّخذ مقرّاً في لاهاي هذه العملية المسماة "أوسكار" بالشراكة مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ووكالتي "يورودجاست" و"فرونتكس". وقالت يوروبول في بيان إنّ العملية تهدف إلى "دعم التحقيقات المالية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والتي تستهدف الأصول الإجرامية للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الخاضعين للعقوبات المرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا".  كما تهدف العملية إلى "دعم التحقيقات الجنائية للدول الأعضاء بخصوص الالتفاف على العقوبات التجارية والاقتصادية التي فرضها الاتحاد الأوروبي". وأوضحت الوكالة أن عملية "أوسكار" ستستمر عاماً على الأقلّ وتشمل عدداً من التحقيقات المنفصلة.

00:18: زيلينسكي يريد مخاطبة الاتحاد الأفريقي

أعلن رئيس السنغال ماكي سال الذي يتولّى حالياً الرئاسة الدورية للاتّحاد الأفريقي أنّ نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلب منه خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما الإثنين وتمحورت حول النزاع بين روسيا وأوكرانيا، "إجراء تواصل مع الاتحاد الأفريقي". وقال سال في تغريدة على تويتر "أشكر الرئيس (زيلينسكي) على اتّصاله اليوم. لقد ناقشنا تأثير الحرب في أوكرانيا على الاقتصاد العالمي والحاجة لإيلاء الأولوية للحوار من أجل التوصّل إلى حلّ تفاوضي للنزاع". وأتى الاتصال الهاتفي بين زيلينسكي وسال في وقت بدت فيه الدول الأفريقية في مناسبات عدّة منقسمة بشأن الموقف الواجب اعتماده حيال موسكو منذ 24 شباط/فبراير حين بدأت القوات الروسية باجتياح أوكرانيا.  وأضاف سال في تغريدته "لقد أخذت علماً أيضاً بطلبه إجراء اتصال مع الاتحاد الأفريقي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم