بوتين يريد إرسال بعثة إلى القمر ووكالة الفضاء الأوروبية تعرض طموحاته لخطر كبير

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قاعدة فوستوشني الفضائية
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قاعدة فوستوشني الفضائية © أسوشيتد برس

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء 12 نيسان/أبريل 2022 أن روسيا سترسل بعثة فضائية جديدة إلى سطح القمر مضيفة بذلك رحلة جديدة إلى قائمة البعثات في برنامجها الفضائي.

إعلان

وقال بوتين خلال زيارته إلى قاعدة فوستوشني الفضائية في إقليم أمور في جنوب شرق سيبيريا: "يجب أن نثبت لأنفسنا أننا جديرون بتحديات استكشاف الفضاءً، مضيفاً بأن بلاده تواصل العمل على "مركبة فضائية من الجيل القادم" فضلاً عن التكنولوجيا النووية الفضائية.

في اليوم التالي، ردت وكالة الفضاء الأوروبية على إعلان بوتين بالقول إنها ستنهي تعاونها مع وكالة الفضاء الروسية للبعثات القمرية المستقبلية بسبب غزو الأوكرانيا.

وكانت مهمة "لونا 25" للهبوط بمركبة فضائية يتم التحكم فيها عن بعد فوق سطح القمر قد خططت لإجراء الهبوط خلال عام 2022.

وبعد أن كان برنامج الفضاء الروسي معرضاً للعديد من التأخيرات خلال العقد الماضي بسبب نقص التمويل وغيرها من العقبات، فإن غزو أوكرانيا والمقاطعة التي تعاني منها موسكو خاصة بالنسبة لطموحاتها ستعرض البرنامج لخطر كبير قد يؤدي إلى إلغائه تماماً.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية في بيانها "في أعقاب عدوان روسيا على أوكرانيا، بدأ المدير العام للوكالة بمراجعة جميع الأنشطة المضطلع القيام بها حالياً بالتعاون مع روسيا وأوكرانيا، لتحديد العواقب المحتملة للسياق الجيوسياسي الجديد على برامج وأنشطة وكالة الفضاء الأوروبية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم