الوضع في مدينة ماريوبول "صعب جداً" لكن القوات الروسية لم تسيطر عليها بالكامل

في مدينة ماريوبول الأوكرانية
في مدينة ماريوبول الأوكرانية © أسوشيتد برس

في اليوم الرابع والخمسين من الغزو الروسي لأوكرانيا، تتجه الأنظار بشكل متزايد إلى شرق البلاد. أشار الجيش الروسي إلى أنه يركز قواته في هذه المنطقة لا سيما في ماريوبول حيث لا يزال هناك جنود أوكرانيون رفضوا الإنذار الروسي بإخلاء المدينة. بحسب الرئيس فولوديمير زيلينسكي، فإن موسكو تريد "إنهاء وتدمير" دونباس.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بالرغبة في "إنهاء وتدمير" منطقة دونباس الشرقية بأكملها ووعد ببذل كل ما في وسعه للدفاع عنها بدءًا من ميناء ماريوبول الاستراتيجي.

► في ماريوبول لا يزال المدافعون الأوكرانيون الأخيرون يقاومون في بعض قطاعات المدينة. يبدو أن هؤلاء الجنود تجاهلوا الإنذار الذي أصدره الجيش الروسي يوم الأحد. حذر دينيس شميجال رئيس وزراء أوكرانيا من غنهم "سيقاتلون حتى النهاية".

► حسب ميخايلو فيرشينين، ضابط شرطة في ماريوبول، هناك "العديد من المدنيين" الباقين في مجمع آزوفستال حيث يحمون أنفسهم من القصف. إنهم لا يثقون بالروس بعد أن شاهدوا ما يحدث في المدينة وهذا هو سبب وجودهم في المصنع.

► قال المستشار النمساوي كارل نهامر الذي التقى بفلاديمير بوتين يوم الاثنين 11 نيسان/أبريل بأن الرئيس الروسي "الآن في منطقه الخاص بالحرب". واعترف أن بوتين "يعتقد أنه ينتصر في الحرب".


21:17: حاكم: مقتل 4 في قصف روسي على منطقة دونيتسك الأوكرانية

قال حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية، بافلو كيريلينكو، عبر قناته على تيليجرام إن قصفا روسيا على المنطقة الواقعة بشرق البلاد أدى إلى مقتل أربعة أشخاص يوم الاثنين.

وكثفت روسيا هجماتها على العديد من المدن الأوكرانية ، لكنها تقول إنها تركز جهودها على تأمين السيطرة الكاملة على منطقة دونباس بشرق أوكرانيا - والمكونة من منطقتي دونيتسك ولوجانسك.

20:26: رئيس بلدية ماريوبول: ترحيل 40 ألفا من المدينة المحاصرة إلى مناطق روسية

20:10: وزير: الغزو الروسي ألحق أضرارا بما يصل إلى 30% من البنية التحتية في أوكرانيا

قال وزير أوكراني يوم الاثنين إن الغزو الروسي ألحق أضرارا أو دمر ما يصل إلى 30 بالمئة من البنية التحتية في أوكرانيا بتكلفة 100 مليار دولار، مضيفا أن إعادة الإعمار قد يتم انجازها في عامين باستخدام أصول روسية مجمدة للمساعدة في تمويلها.

19:21: الشرطة الأوكرانية: انتشال 269 جثة من منطقة إربين

 قال مسؤول بالشرطة يوم الاثنين إن محققين أوكرانيين فحصوا 269 جثة في إربين قرب كييف منذ استعادة

البلدة من القوات الروسية في أواخر مارس آذار، في الوقت الذي حفر فيه العمال قبورا جديدة في ضواحيها.

19:11: روسيا تؤكد أنّها دمّرت قرب لفيف في غرب أوكرانيا مخزناً كبيراً لأسلحة أجنبية

18:43: الاتحاد الأوروبي يندّد بالقصف الروسي العشوائي ضدّ مدنيين في أوكرانيا 

18:27: بوتين يكرّم عناصر لواء تتّهمه أوكرانيا بارتكاب فظائع في بوتشا

كرّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين عناصر لواء تتّهمه أوكرانيا بالضلوع في الفظائع التي ارتُكبت في بوتشا بضواحي كييف.

وقال الكرملين إنّ بوتين وقّع مرسوماً منح بموجبه "لقب +الحارس+ الفخري" للواء البنادق الآلية الرابع والستين بسبب "بطولة وصلابة وتصميم وشجاعة" عناصره.

وكتب بوتين متوجّها للعسكريين أنّ "الأعمال الماهرة والحاسمة لكلّ أفراد (اللواء) خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا هي نموذج لتنفيذ الواجب العسكري والشجاعة والتصميم والكفاءة المهنية العالية".

18:02: واشنطن وحلفاؤها سيزيدون الضغوط الاقتصادية على روسيا 

16:51: أكثر من 4,9 ملايين أوكراني فرّوا من بلدهم بحسب الأمم المتحدة

فرّ أكثر من 4,9 ملايين أوكراني من بلدهم منذ بدأت القوات الروسية قبل 54 يوماً غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، وفق الأرقام الصادرة عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وأعلنت المفوضية الاثنين أنّ 4934415 لاجئا أوكرانياً بالتحديد غادروا بلدهم، أي بزيادة قدرها 65396 شخصاً مقارنة بالحصيلة الإجمالية المعلنة الأحد.

16:45: روسيا تشنّ غارات جوية على غرب أوكرانيا وتحشد قواتها في الشرق

أدت ضربات جوية روسية الإثنين الى مقتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص في مدينة لفيف في غرب أوكرانيا بعد أن قصفت موسكو أهدافاً في جميع أنحاء هذا البلد وحشدت قواتها لشن هجوم شامل في شرقه.

16:17: مسؤولون محليون: مقتل شخصين في قصف على خاركيف الأوكرانية

قال مكتب المدعي العام المحلي في بيان إن شخصين قُتلا في قصف على مدينة خاركيف الأوكرانية يوم الاثنين. ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من هذه المعلومات.

15:09: وزارة الدفاع الأوكرانية: روسيا لم تسيطر بعد على ماريوبول

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية إن الوضع في مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب شرق البلاد "صعب جدا" لكن القوات الروسية لم تسيطر بالكامل بعد على المدينة. وفي مؤتمر صحفي قال المتحدث أولكسندر موتوزيانيك إن عمليات القصف التي تشنها الطائرات الحربية الروسية زادت في الآونة الأخيرة بنسبة تزيد على 50 في المئة وإن القوات الروسية بدأت في استهداف البنية التحتية الأوكرانية على نحو متزايد.

15:05: أوكرانيا تحث روسيا على فتح ممر إنساني من مصنع الصلب في ماريوبول

دعت أوكرانيا روسيا إلى تسهيل فتح ممر إنساني للنازحين من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة وممر آخر من مصنع للصلب يعد آخر معقل رئيسي للمقاومة الأوكرانية في المدينة. وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك في منشور على موقع تيليجرام "نطالب بممر إنساني عاجل من مصنع آزوفستال للنساء والأطفال وغيرهم من المدنيين".

14:23: روسيا تطرد موظفين من سفارة بلغاريا

قالت وزارة الخارجية الروسية إنها أعلنت بعض موظفي السفارة البلغارية في موسكو "أشخاصا غير مرغوب فيهم" ردا على قرار صوفيا بطرد عشرة دبلوماسيين روس في مارس آذار. جاء الإعلان عن الخطوة في بيان مقتضب لم يذكر عدد البلغار الذين طُلب منهم المغادرة.

14:13: بوتين يقول إن العقوبات الغربية أدت إلى تدهور الاقتصاد في الغرب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الدول الغربية أضرت بنفسها عندما فرضت عقوبات على روسيا بسبب أوكرانيا قال إنها أدت إلى "تدهور الاقتصاد في الغرب".وفي حديثه عن حالة الاقتصاد الروسي، قال بوتين إن التضخم يستقر وإن الطلب على بضائع التجزئة في البلاد قد عاد إلى طبيعته. وفرضت دول غربية عقوبات غير مسبوقة على الشركات والنظام المالي في روسيا منذ أن أرسلت قواتها إلى أوكرانيا في 24 فبراير شباط فيما وصفته "بعملية عسكرية خاصة".

14:11: وكالة الإعلام الروسية نقلا عن الكرملين: بوتين أجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني بشأن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا. وقال الكرملين إن الرئيسين ناقشا أيضا "التوترات المتصاعدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية". ويوم الجمعة الماضي، أصيب ما لا يقل عن 152 فلسطينيا في اشتباكات مع شرطة مكافحة الشغب الإسرائيلية داخل مجمع المسجد الأقصى.

12:30: أوكرانيا تبث تسجيلا مصوّرا لشخص مقرب من بوتين احتجزته وتدعو إلى تبادل أسرى

بثّت أجهزة الأمن الأوكرانية الاثنين تسجيلا مصورا يظهر رجل الأعمال الأوكراني الثري المعتقل فيكتور ميدفيدتشوك الموالي لروسيا، وهو يدعو إلى مبادلته مع عناصر أوكرانيين يقاتلون في مدينة ماريوبول المحاصرة. وقال في التسجيل "أريد بأن أطلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مبادلتي مع سكان ومدافعين أوكرانيين عن ماريوبول".

12:19: التلفزيون الروسي يبث تسجيلا لـ"بريطانيين" ألقي القبض عليهم يطالبون جونسون بالتفاوض للإفراج عنهم

بث التلفزيون الروسي تسجيلا مصوّرا الاثنين لشخصين قال إنهما "بريطانيان" ألقي القبض عليهما أثناء مشاركتهما في القتال في أوكرانيا طالبا رئيس الوزراء بوريس جونسون بالتفاوض على إطلاق سراحهما. وطلب الرجلان اللذان بدا الإنهاك واضحا على ملامحهما في الفيديو بأن تتم مبادلتهما برجل الأعمال الأوكراني الثري فيكتور ميدفيدتشوك المقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والذي تم توقيفه مؤخرا في الدولة الموالية للغرب.

12:17: الكرملين: أوكرانيا مواقفها غير متسقة في محادثات السلام

اتهم الكرملين أوكرانيا اليوم الاثنين بتغيير مواقفها باستمرار فيما يتعلق بالقضايا التي تم الاتفاق عليها بالفعل في محادثات السلام. وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف "الاتصالات مستمرة على مستوى الخبراء في إطار عملية المفاوضات". وأضاف "للأسف الجانب الأوكراني غير متسق فيما يتعلق بالنقاط التي تم الاتفاق عليها". وتابع "إنه يغير باستمرار مواقفه واتجاه عملية المفاوضات". وأرسلت روسيا قواتها إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير شباط فيما وصفته بأنه "عملية عسكرية خاصة". وتقاوم القوات الأوكرانية بضراوة وفرض الغرب عقوبات كاسحة على روسيا.

11:27: رئيس بلدية موسكو يحذر من فقد 200 ألف لوظائفهم مع مغادرة الشركات الأجنبية

قال رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين إن حوالي 200 ألف شخص يواجهون خطر فقد وظائفهم في العاصمة الروسية بسبب تعليق الشركات الأجنبية عملياتها أو لأنها قررت مغادرة السوق الروسية. وكتب سوبيانين في مدونته على الإنترنت أن سلطات موسكو مستعدة لدعم الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم من خلال توفير التدريب والعمل المؤقت المهم اجتماعيا.

10:19: كييف تعلّق عمليات الإجلاء لليوم الثاني نتيجة القصف الروسي

أعلنت أوكرانيا الاثنين وقف عمليات إجلاء المدنيين من المدن والبلدات الواقعة على خط المواجهة في شرق البلاد، متهمة القوات الروسية بإغلاق وقصف الممرات الإنسانية. وقالت نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي "للأسف لن تكون هناك ممرات إنسانية اليوم 18 نيسان/أبريل. في انتهاك للقانون الإنساني الدولي، لم يتوقف المحتلون الروس عن إغلاق وقصف الممرات الإنسانية".

أيضاً: بالفيديو: أولى اللقطات لغرق الطراد الروسي "موسكفا" تتسرب إلى وسائل التواصل

9:36: روسيا تقول إنها دمرت 4 مستودعات عسكرية في أوكرانيا خلال الليل

ذكرت وكالة تاس للأنباء نقلا عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الاثنين إنها دمرت أربعة مستودعات للأسلحة والمعدات العسكرية في أوكرانيا الليلة الماضية بصواريخ إسكندر. ونقلت تاس عن الوزارة قولها إن القوات الروسية قصفت 315 هدفا بأوكرانيا في المجموع خلال الليل.

9:28: ستة قتلى وثمانية جرحى على الأقل نتيجة القصف الروسي على لفيف الأوكرانية

أسفرت الضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت صباح الإثنين مدينة لفيف الواقعة في غرب أوكرانيا، عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة ثمانية آخرين وألحقت أضرارا بالغة ببنى تحتية عسكرية، على ما أعلن الحاكم الإقليمي. وقال ماكسيم كوزيتسكي على تلغرام "حتى الآن هناك ستة قتلى وثمانية جرحى. ثمة طفل بين الضحايا" مشيرا إلى أن القصف الروسي أصاب بنى تحتية عسكرية ومتجر إطارات ما تسبب في اندلاع حرائق.

8:36: رئيس صربيا يتهم أوكرانيا ودولة بالاتحاد الأوروبي بشأن تهديدات لشركة طيران

اتهم الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش أوكرانيا ودولة لم يحددها من دول الاتحاد الأوروبي في وقت متأخر من مساء أمس الأحد بأنهما وراء سلسلة من التهديدات الكاذبة بوجود قنابل على طائرات ركاب تابعة لشركة طيران صربيا (اير صربيا). فمنذ أن بدأت روسيا غزوها لأوكرانيا في أواخر فبراير شباط اضطرت أكثر من 12 رحلة للشركة إلى العودة لبلجراد أو موسكو بسبب تهديد بوجود قنبلة وتم إخلاء مطار بلجراد ثلاث مرات على الأقل. وقال فوسيتش دون أن يورد أدلة على اتهامه "أجهزة (مخابرات) دولتين تقوم بذلك. واحدة من دول الاتحاد الأوروبي والثانية هي أوكرانيا".

أيضاً: "دمية بوتين الحديدية" تعلن بداية الحرب العالمية الثالثة بعد ضرب الطراد "موسكفا"

8:23: أوكرانيا تعلن تعرّض مدينة لفيف في الغرب إلى خمس ضربات صاروخية "قوية"

تعرضت مدينة لفيف الواقعة في غرب أوكرانيا والتي كانت حتى الآن بمنأى عن القتال لخمس ضربات صاروخية روسية "قوية" صباح الاثنين، على ما أعلن رئيس بلدية المدينة ومستشار رئاسي.  وقال أحد سكان جنوب غرب لفيف لوكالة فرانس برس إنه رأى أعمدة كثيفة من الدخان تتصاعد في السماء خلف مباني سكنية. وأشار رئيس بلدية المدينة أندريه سادوفي على تلغرام إلى أن فرق الإنقاذ في طريقها إلى الموقع المتضرر.

8:08: أنباء عن انفجارات في منطقتي لفيف ودنيبروبتروفسك باوكرانيا

قالت السلطات في منطقتي لفيف في غرب أوكرانيا ودنيبروبتروفسك في الجنوب إن انفجارات متعددة وقت اليوم الاثنين مع استمرار الغزو الروسي للبلاد. ىولم ترد معلومات بعد عن وقوع إصابات أو أضرار.

7:43: أوكرانيا تستكمل استطلاعا بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي

قال إيهور جوفكفا نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أوكرانيا أكملت استطلاعا سيشكل نقطة بداية للاتحاد الأوروبي لاتخاذ قرار بشأن عضوية كييف. وسلمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الاستطلاع إلى زيلينسكي خلال زيارتها إلى كييف في الثامن من أبريل نيسان وتعهدت ببداية أسرع لمحاولة أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد الغزو الروسي للبلاد. وقال جوفكفا لمحطة الإذاعة العامة الأوكرانية مساء الأحد "اليوم أستطيع أن أقول إن الوثيقة أكملها الجانب الأوكراني".

أيضاً: الملياردير رينات أحمدوف أغنى رجل في أوكرانيا يتعهد بإعادة بناء ماريوبول

06:03: زيلينسكي ومديرة صندوق النقد يناقشان إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد إنه تحدث مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا بشأن الاستقرار المالي في أوكرانيا وإعادة إعمار البلاد بعد الحرب. وأضاف على تويتر "ناقشت مع مديرة صندوق النقد الدولي جورجيفا مسألة ضمان استقرار أوكرانيا المالي والاستعدادات لإعادة الإعمار بعد الحرب. لدينا خطط واضحة في الوقت الحالي، بالإضافة إلى رؤية للمستقبل. وأنا على يقين أن التعاون بين صندوق النقد الدولي وأوكرانيا سيظل مثمرا".

2:27: زيلينسكي يقول إنه دعا ماكرون لزيارة أوكرانيا ليتأكد من حصول "إبادة جماعية"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه دعا إيمانويل ماكرون إلى زيارة أوكرانيا كي يرى بأم العين أن القوات الروسية ترتكب "إبادة جماعية"، وهو تعبير رفض نظيره الفرنسي استخدامه حتى الآن. وأضاف زيلينسكي في مقابلة مع محطة "سي إن إن" الأميركية أجريت الجمعة وبثت الأحد "تحدثت إلى إيمانويل. أعتقد أنه يريد ضمان دخول روسيا في حوار"، وذلك من أجل توضيح رفض الرئيس الفرنسي التنديد بحصول "إبادة جماعية" في أوكرانيا بخلاف الرئيس الأميركي جو بايدن. واعتبر الرئيس الأوكراني الأربعاء هذا الرفض "مؤلما جدا". 

00:37: أوكرانيا تتهم روسيا بالسعي إلى "تدمير دونباس"

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد روسيا بالرغبة في "تدمير" منطقة دونباس (شرق) بكاملها، واعدا ببذل كل ما في وسعه للدفاع عنها بدءا بمدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية. وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو "الجنود الروس يستعدون لشن هجوم في شرق بلادنا في مستقبل قريب. إنهم يريدون حرفيا القضاء على دونباس وتدميرها". وأضاف "مثلما يدمر الجنود الروس ماريوبول، فإنه يريدون تدمير مدن أخرى 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم