المخابرات الأوكرانية: روسيا خططت لغزو جارتها وحليفتها بيلاروسيا عام 2020

الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين © أسوشيتد برس

نشرت إدارة المخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية الثلاثاء وثائق قالت إنها تكشف خطط روسيا لغزو جارتها وحليفتها بيلاروسيا بعد انتخابات 2020 الرئاسية وتسببت باحتجاجات واسعة.

إعلان

ونقلت الوثائق استعدادات الجيش الروسي لغزو بيلاروسيا والاستيلاء عليها وذلك "بعد تزوير الانتخابات الرئاسية (لصالح لوكاشينكو) وقمع الاحتجاجات الشعبية".

وأضافت "تم التخطيط لاحتلال بيلاروسيا بذريعة تجنب تورط روسيا في المنطقة القارية الأوروبية في حرب إقليمية أو واسعة النطاق مع الدول الغربية العضوة في حلف الناتو".

وبحسب "فوكس نيوز" الأمريكية، سلطت وزارة الدفاع الأوكرانية الضوء على وثيقة بعنوان "أسطورة خطة إعادة تجميع الوحدات والوحدات العسكرية لجيش بانزر الأول في منطقة المهمة".

وأجرت بيلاروسيا انتخابات رئاسية في 9 آب/أغسطس 2020 فاز بها الرئيس الحالي ألكسندر لوكاشينكو بأكثر من 80٪ من الأصوات. أدان مراقبون دوليون تزوير الانتخابات ووصفوها بأنها ليست غير حرة وغير نزيهة.

انطلقت موجة احتجاجات واسعة النطاق في جميع أرجاء البلاد قوبلت بالقمع الشديد وفرض الاتحاد الأوروبي على الإثر عقوبات على المسؤولين البيلاروسيين الذين اعتبروا مسؤولين عن "أعمال عنف وقمع وتزوير في الانتخابات".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم