الأوكرانيون يرفضون الاستسلام في ماريوبول والمعارك تشتد في شرق وجنوب أوكرانيا

جنود روس في مدينة ماريوبول الأوكرانية
جنود روس في مدينة ماريوبول الأوكرانية © أ ف ب

في اليوم السادس والخمسين من الغزو الروسي، انتهت مهلة الإنذار الروسي للقوات الأوكرانية في ماريوبول بالاستسلام أو الموت دون أي استسلام جماعي، لكن قائدا لإحدى الوحدات التي يُعتقد أنها صامدة في المدينة المحاصرة قال إن قواته يمكنها البقاء لأيام أو ساعات فقط. من جهة أخرى، قالت المخابرات العسكرية البريطانية إن القتال في دونباس يحتدم مع محاولة القوات الروسية اختراق الدفاعات الأوكرانية وإن روسيا لا تزال تحشد المزيد من القوات عند الحدود الشرقية لأوكرانيا.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► قال قائد لجنود أوكرانيين محاصرين في ماريوبول على فيسبوك يوم الأربعاء: "ربما نعيش أيامنا  أو حتى ساعاتنا الأخيرة". دعت وزارة الدفاع الروسية الجيش الأوكراني بأكمله إلى "إلقاء سلاحه" ودعت آخر المدافعين عن ماريوبول إلى وقف "المقاومة العبثية".

► أعلنت روسيا صباح الثلاثاء أنها نفذت عشرات الضربات الجوية والصاروخية في شرق أوكرانيا في إطار "معركة دونباس" المتوقعة منذ أسابيع.

► قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الثلاثاء إن الجيش الأوكراني تلقى طائرات مقاتلة إضافية وقطع غيار لصيانتها.

► أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك عدم إمكانية تنظيم ممر إجلاء مدني الثلاثاء في أوكرانيا لعدم وجود اتفاق مع الجانب الروسي وذلك لليوم الثالث على التوالي. ومع ذلك، أعربت روسيا مساء الثلاثاء عن أسفها لأن "لا أحد" استخدم الممر الإنساني الذي أقامته للسماح للنساء الأوكرانيات اللاتي قررن مغادرة ماريوبول بالخروج. وسيعاد فتح هذا الممر مرة أخرى الأربعاء.

► أعلنت الحكومة الإيطالية مساء الثلاثاء أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد توصلا إلى "إجماع واسع على ضرورة زيادة الضغط على الكرملين، لا سيما من خلال تبني عقوبات جديدة". وقالت في بيان صحفي إن الحلفاء اتفقوا أيضا على ضرورة "زيادة العزلة الدولية لموسكو".


19:00 البنتاغون: التجربة الصاروخية الروسية "روتينية" و"لا تشكّل تهديداً"

أكّدت وزارة الدفاع الأميركية أنّ التجربة التي أجرتها روسيا الأربعاء على صاروخ بالستي عابر للقارات قادر على حمل أسلحة نووية لا تشكل تهديداً للولايات المتحدة أو حلفائها.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي للصحافيين إنّ موسكو "أخطرت بشكل صحيح" واشنطن بهذه التجربة وذلك بموجب التزاماتها وفقاً للمعاهدة النووية و"لم تكن عملية الإطلاق مفاجئة".

وأضاف أنّ البنتاغون "لم يعتبر الاختبار تهديداً للولايات المتحدة أو لحلفائها"

18:37 البنتاغون يقول إن أوكرانيا تسلّمت قطع غيار لسلاحها الجوي وليس مقاتلات كاملة

أعلن الناطق باسم البنتاغون جون كيربي الأربعاء أنّ أوكرانيا تسلّمت قطع غيار لسلاحها الجوي وليس مقاتلات كاملة كما كان قد أعلن خطأ الثلاثاء.

وقال كيربي "لقد ظننت أنّ العرض الذي قدّمته دولة أخرى في المنطقة لتزويد أوكرانيا طائرات كاملة... وُضع حيزّ التنفيذ، لكنّ الحال ليست كذلك".

وأضاف "آسف لهذا الخطأ".

17:25 زيلينسكي يقول إن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي "أولوية"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في كييف، إنّ انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي "أولوية".

وصرّح زيلينسكي للصحافة بعد لقاء مع ميشال "إنه أولوية لبلدنا وقوة شعبنا"

17:02 برلماني أوكراني يقول إن موسكو رحلت نصف مليون إلى روسيا

 قال عضو بارز في البرلمان الأوكراني للمشرعين الأوروبيين اليوم الأربعاء إن موسكو رحلت 500 ألف شخص من أوكرانيا إلى روسيا، ودعا الصليب الأحمر إلى التواصل مع أولئك المفقودين.

16:47 بوتين: الصاروخ سارمات "سلاح فريد" سيدفع أعداء روسيا "إلى التفكير"

أعلن الجيش الروسي الأربعاء أنّه أجرى أول تجربة ناجحة على صاروخ بالستي عابر للقارّات من طراز "سارمات"، وهو سلاح من جيل جديد ومداه بعيد جداً ووصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنّه "لا مثيل له".

وقال بوتين في كلمة بثّت عبر التلفزيون "هذا حقّاً سلاح فريد سيعزّز القدرة العسكرية لقواتنا المسلّحة، وسيضمن أمن روسيا في مواجهة التهديدات الخارجية وسيدفع أولئك الذين يحاولون تهديد بلدنا بخطاب متفلّت وعدواني إلى التفكير مرتين".

16:31 وزارة الدفاع الروسية تسعى لفرض مزيد من السرية بشأن قتلى الحرب في أوكرانيا

اقترحت وزارة الدفاع الروسية أن يتقدم أقارب الجنود الذين قُتلوا في أوكرانيا بطلب إلى السلطات العسكرية بدلا من السلطات المدنية للحصول على تعويضات، مما يفرض مستوى إضافيا من السرية حول خسائر الحرب.

12:26: مفوضية اللاجئين: أكثر من خمسة ملايين فروا من أوكرانيا

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن عدد الأوكرانيين الذين فروا لخارج بلادهم منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير شباط بلغ خمسة ملايين و10971 لاجئا.

12:17: الكرملين يتهم أوكرانيا بتغيير النهج خلال محادثات السلام وإبطاء عملية التفاوض

اتهم الكرملين أوكرانيا بالتراجع عن التزامات قطعتها خلال محادثات السلام وقال إن ذلك له تبعات سلبية على المفاوضات. وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن وتيرة المحادثات لم تعد جيدة بما يكفي وإن الكرة في ملعب كييف بعد أن سلمت روسيا وثيقة للجانب الأوكراني. وأضاف أن موسكو تنتظر ردا. وقال كبير المفاوضين الأوكرانيين أمس الثلاثاء إن من الصعب التنبؤ بموعد استئناف محادثات السلام.

12:02: شارل ميشال: التاريخ لن ينسى جرائم الحرب المرتكبة في أوكرانيا

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الذي قام بزيارة بورودينكا القريبة من العاصمة الأوكرانية كييف الأربعاء إن التاريخ لن ينسى جرائم الحرب في أوكرانيا، حيث سقط مدنيون ضحايا "مجازر" ارتكبها الروس بحسب السلطات الأوكرانية. كتب ميشال في تغريدة أرفقها بصورته وهو يعانق امرأة "في بورودينكا، كما في بوتشا وعدة مدن أوكرانية أخرى، لن ينسى التاريخ جرائم الحرب التي ارتكبت هنا ... لا سلام بدون عدالة".

11:22: أوكرانيا تأمل في إجلاء 6000 من النساء والأطفال وكبار السن من ماريوبول

قال رئيس بلدية مدينة ماريوبول الأوكرانية إن بلاده تأمل في إجلاء ستة آلاف من النساء والأطفال وكبار السن من المدينة المحاصرة إذا صمد اتفاق مبدئي جرى التوصل له مع روسيا. أضاف فاديم بويتشينكو، رئيس بلدية ماريوبول الذي غادر المدينة، أن 90 حافلة تنتظر للتوجه للمدينة الساحلية المدمرة جنوب البلاد وحذر من أن الاتفاق لا يزال ترتيبا مبدئيا مشيرا إلى أن ما يقدر بنحو 100 ألف مدني لا يزالون بداخلها.

9:56: روسيا تقول إنها قصفت 1053 هدفا في أوكرانيا ليلا

قالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الروسية قصفت 1053 منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليل ودمرت 106 مواقع إطلاق نار.

أيضاً: إعلام: طائرة استطلاع أمريكية حلقت قرب البحر الأسود قبل ساعات من ضرب "موسكفا"

8:56: وصول رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إلى كييف

وصل شارل ميشال، رئيس المجلس الأوروبي الذي يمثّل الدول الأعضاء في الاتحاد، صباح الأربعاء إلى كييف، وفق ما كشف في تغريدة، وذلك في وقت تتعرّض أوكرانيا لهجوم روسي جديد واسع في شرق البلد. وكتب ميشال في تغريدة أرفقها بصورة له على رصيف محطة قطار في العاصمة الأوكرانية "في كييف اليوم، في قلب أوروبا الحرّة والديموقراطية".

8:44: إينيوس اليابانية تعتزم شراء بدائل للخام الروسي من الشرق الأوسط

قال رئيس إينيوس هولدنجز إن أكبر شركة لتكرير النفط في اليابان لا تعتزم شراء الخام الروسي قبل انتهاء جميع المشاكل المتعلقة بالأزمة الأوكرانية وإنها ستشتري إمدادات بديلة من الشرق الأوسط. وأضاف رئيس الشركة تسوتومو سوجيموري في تصريحات للصحفيين "في الوقت الراهن، نعتزم الحصول على بدائل (للخام الروسي) من شركاء تجاريين حاليين مثل السعودية وأبوظبي والكويت، لكننا سنواصل جهودنا لتنويع مصادرنا لخفض الاعتماد على الشرق الأوسط في المستقبل".

8:21: سيتم منع اللاعبين الروس من المشاركة في ويمبلدون للتنس

ذكر موقع سبورتيكو الرياضي يوم الثلاثاء أنه لن يتم السماح للاعبين الروس بالمنافسة في بطولة ويمبلدون للتنس هذا العام بسبب غزو موسكو لأوكرانيا. وفي وقت سابق هذا الشهر، قال نادي عموم إنجلترا الذي ينظم البطولة المقامة على الملاعب العشبية إنه يجري محادثات مع الحكومة البريطانية بشأن مشاركة لاعبين من روسيا وبيلاروسيا. وقال المنظمون إنهم يعتزمون الإعلان عن قرار في منتصف مايو أيار قبل الموعد النهائي للمشاركة في البطولة التي ستقام في الفترة من 27 يونيو حزيران إلى 10 يوليو تموز.

أيضاً: صاروخ ميسترال الفرنسي: "أطلق وانس" وسيصيب هدفه بفضل المستشعرات الحرارية

8:19: بريطانيا تقول إن الوجود العسكري الروسي على حدود أوكرانيا الشرقية آخذ في الزيادة

أشارت إفادة عسكرية بريطانية إلى أن الوجود العسكري الروسي على الحدود الشرقية لأوكرانيا آخذ في الزيادة، مضيفة أن القتال في منطقة دونباس يتصاعد مع سعي القوات الروسية لاختراق الدفاعات الأوكرانية. وجاء في الإفادة التي نُشرت عبر تويتر "سيظل النشاط الجوي الروسي في شمال أوكرانيا على الأرجح منخفضا منذ انسحابها من شمال كييف. لكن لا يزال هناك خطر توجيه ضربات دقيقة صوب أهداف ذات أولوية في مختلف أنحاء أوكرانيا". وأضافت "الهجمات الروسية على مدن في أوكرانيا تظهر نيتها محاولة عرقلة حركة التعزيزات والأسلحة الأوكرانية لشرق البلاد".

8:15: كييف تعلن التوصل إلى اتفاق لإجلاء المدنيين من ماريوبول

قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إن أوكرانيا توصلت إلى اتفاق مبدئي مع روسيا بشأن عمل ممر إنساني لإجلاء النساء والأطفال وكبار السن من مدينة ماريوبول المحاصرة. وكتبت على فيسبوك "بالنظر إلى الوضع الإنساني الكارثي في ماريوبول، هذا هو المكان الذي ستتركز جهودنا عليه اليوم".

7:19: النرويج ترسل صواريخ دفاع جوي إلى أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع النرويجية إن النرويج تبرعت بنحو 100 صاروخ دفاع جوي من طراز ميسترال لأوكرانيا، مضيفة أن الأسلحة شُحنت بالفعل. يأتي تحرك النرويج في الوقت الذي تعهدت فيه الحكومات الغربية بتقديم مزيد من المساعدات العسكرية لكييف دعما لها في مواجهة الغزو الروسي. وقالت الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا إنها سترسل المزيد من أسلحة المدفعية إلى الجمهورية السوفيتية السابقة.

4:52: مهلة استسلام جديدة في ماريوبول والغرب يعد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة

وجهت روسيا إنذارا جديدا للمقاتلين الأوكرانيين الذين ما زالوا محتجزين في ماريوبول من أجل الاستسلام في الوقت الذي تسعى فيه لتحقيق نصر حاسم في هجومها الجديد على الشرق، بينما تعهدت الحكومات الغربية بتقديم مزيد من المساعدات العسكرية لكييف.

3:46: قيادي من مشاة البحرية الأوكرانية في ماريوبول المحاصرة: "ربما نواجه أيامنا إن لم تكن ساعاتنا الأخيرة هنا"

أفاد قيادي في قوة مشاة البحرية الأوكرانية التي تدافع عن آخر معقل للقوات الأوكرانية في ماريوبول "ربما نواجه أيامنا إن لم يكن ساعاتنا الأخيرة" في المدينة، مناشدا في منشور على فيسبوك في وقت مبكر الأربعاء إخراجهم من المكان. وقال سيرغي فولينا من لواء مشاة البحرية 36 المنفصل الذي يحتمي في مصنع آزوفستال المحاصر  "العدو بفوقنا عددا بمعدل عشرة الى واحد"، مضيفا "نناشد ونلتمس من جميع زعماء العالم مساعدتنا. نطلب منهم استخدام إجراء إخراج القوات ونقلنا الى منطقة تابعة لدولة طرف ثالث".

2:51: واشنطن تحضر حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار 

ذكرت وسائل إعلام أميركية الثلاثاء أن واشنطن بصدد الموافقة على حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار، بعد أقل من أسبوع من الإعلان عن حزمة مماثلة وبالقيمة نفسها. ونقلت شبكة "سي ان ان" عن ثلاثة مسؤولين كبار في إدارة الرئيس جو بايدن أن تفاصيل الحزمة الجديدة لا تزال قيد الإعداد. أما شبكة "أن بي سي نيوز" فقد أفادت أن المساعدات الجديدة يتوقع أن تتضمن المزيد من أسلحة المدفعية وعشرات آلاف القذائف لمساعدة كييف في صد الغزو الروسي، خاصة مع تصاعد القتال في شرق أوكرانيا.

11:12: غوتيريش يندّد بالهجوم الروسي في شرق أوكرانيا ويدعو إلى هدنة لمناسبة الفصح

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء بالهجوم الروسي في شرق أوكرانيا ودعا الجانبين إلى وقف القتال وإعلان هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام، من الخميس إلى الأحد، لمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي. وشنّت روسيا ليل الإثنين الثلاثاء عشرات الغارات الجوية في الشرق الأوكراني، مع دخول النزاع الدامي في أوكرانيا مرحلة جديدة اشتدّت معها حدّة المعارك في منطقة دونباس. وقال غوتيريش في تصريح للصحافيين "بدلاً من الاحتفال بالحياة الجديدة، يتزامن عيد الفصح مع هجوم روسي في شرق أوكرانيا". وشدّد على أنّ الحشد الكبير للقوات والقدرات النارية يجعل هذه المعركة بشكل حتمي أكثر عنفاً ودموية وتدميراً".

1:11: ملياردير روسي يندد بـ"المجزرة" التي يرتكبها الكرملين في أوكرانيا

ندد الملياردير الروسي أوليغ تينكوف الثلاثاء ب"المجزرة" التي ترتكبها موسكو في أوكرانيا، وحض الغرب على المساعدة في إنهاء "هذه الحرب المجنونة". وفي أعنف انتقاد للكرملين من قبل شخصية روسية بارزة، ادعى تينكوف في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أن 90 في المئة من الروس هم "ضد هذه الحرب"، واصفا القوات الروسية بأنها "في حالة مزرية". ويعد تينكوف الذي أسس "تينكوف بانك" عام 2006 من أشهر رجال الأعمال في روسيا، لكنه يقيم خارج بلاده منذ سنوات. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم