روسيا تمنع كامالا هاريس و28 شخصية أمريكية من دخول أراضيها وبايدن يعلن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا

كامالا هاريس التي اختارها المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن لتكون نائبته في حال فوزه
كامالا هاريس التي اختارها المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن لتكون نائبته في حال فوزه REUTERS - Elijah Nouvelage

في اليوم السابع والخمسين من الغزو الروسي، دعت أوكرانيا الأربعاء إلى إجراء محادثات مع روسيا بشأن مصير مدينة ماريوبول المحاصرة حيث استعرضت موسكو قوتها من خلال اختبار صاروخ جديد عابر للقارات يمكن أن يحمل رأساً نووياً.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تجربة ناجحة لصاروخ باليستي جديد "سيجعل أولئك الذين يحاولون تهديد بلادنا يفكرون مرتين". كان هذا اختبارًا "روتينيًا" ولم يشكل "تهديدًا" للولايات المتحدة أو حلفائها على حد قول البنتاغون.

► بينما يبدو سقوط ماريوبول وشيكًا والوضع حرجاً بالنسبة لآخر سكانها والمدافعين عنها، اقترح ميخايلو بودولاك مستشار الرئاسة الأوكرانية وأحد المفاوضين مع روسيا على موسكو "جلسة خاصة للمفاوضات" حول المدينة الساحلية على بحر آزوف المحاصر.

► أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل الذي يزور كييف أن الاتحاد الأوروبي سيفعل "كل ما في وسعه" لمساعدة أوكرانيا "لكسب الحرب" ضد روسيا.

► الممر لإجلاء المدنيين من ميناء ماريوبول المحاصر في جنوب شرق أوكرانيا يوم الأربعاء "لم ينجح" بحسب كييف. وكان قد تم التوصل إلى اتفاق مع روسيا خلال النهار في حين لم يتم إقامة ممر إجلاء في أوكرانيا منذ يوم السبت لعدم وجود اتفاق مع الروس الذين كثفوا ضرباتهم في الشرق في الأيام الأخيرة.


21:42: البنتاغون: أمريكا تسرع في تصنيع طائرات "الشبح" المسيرة من أجل أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الخميس إن سلاح الجو الأمريكي يعمل سريعا على تصنيع الطائرات المسيرة التي يطلق عليها "الشبح" والتي تدخل في صفقة أسلحة جديدة بقيمة 800 مليون دولار لأوكرانيا وهي ذات قدرة مماثلة للطائرات المسيرة المسلحة "سويتش بليد".

21:37: مسؤولة أوكرانية: روسيا تسيطر على 42 قرية في منطقة دونيتسك

 قالت مسؤولة أوكرانية للتلفزيون الوطني إن القوات الروسية استولت على 42 قرية في منطقة دونيتسك بشرق البلاد اليوم الخميس لكن أوكرانيا قد تستعيدها.

وقالت أولينا سيمونينكو وهي مساعدة لكبير موظفي الرئيس فولوديمير زيلينسكي "اليوم أضيفت 42 قرية إلى قائمة تلك الأماكن التي احتُلت. هذا على حساب منطقة دونيتسك".

وأضافت "حدث هذا اليوم وربما تستعيدها قواتنا غدا".

21:29: زيلينسكي: أوكرانيا بحاجة إلى 7 مليارات دولار شهريا لتعويض خسائر الغزو

ذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس أن بلاده بحاجة إلى سبعة مليارات دولار شهريا لتعويض الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها جراء الغزو الروسي.

وقال زيلينسكي في خطاب عبر الإنترنت لمنتدى تابع للبنك الدولي إنه ينبغي للمجتمع العالمي استبعاد روسيا على الفور من المؤسسات المالية الدولية، وحث جميع الدول على قطع العلاقات مع موسكو على الفور.

وأضاف أن الحصار الروسي لموانئ البحر الأسود أوقف صادرات أوكرانيا، مما أثر على الأمن الغذائي العالمي.

19:29: رئيس أوكرانيا يطالب العالم بإرسال مزيد من الأسلحة الثقيلة

 قال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي اليوم الخميس إن بلاده التي تدمرها الحرب تحتاج إلى المزيد من الأسلحة الثقيلة للدفاع عن نفسها في مواجهة الغزو الروسي الذي يهدد صميم وجودها، وطلب من الدول الغربية فرض المزيد من العقوبات على روسيا.

19:17: روسيا تعلن غلق قنصليات لدول البلطيق ردا على اجراءات مماثلة

أعلنت روسيا يوم الخميس إغلاق قنصليات لدول البلطيق على أراضيها، ردا على إجراءات مماثلة اتخذتها لاتفيا وليتوانيا وإستونيا التي تندد بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

18:08: شركة أمريكية خاصة: صور الأقمار الصناعية تكشف مقبرة جماعية قرب ماريوبول

 قالت شركة أمريكية خاصة يوم الخميس إن صور الأقمار الصناعية الملتقطة لمكان قريب من مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة تكشف موقع مقبرة جماعية تمت توسعتها في الأسابيع الماضية لتضم أكثر من مئتي قبر جديد.

وقالت شركة ماكسر تكنولوجيز إن فحصا للصور في الفترة من منتصف مارس آذار إلى منتصف أبريل نيسان يشير إلى أن توسعة المقبرة بدأت بين يومي 23 و26 مارس آذار.

وتجاور المقبرة الجماعية مقبرة أخرى موجودة في قرية مانوش التي تقع على بعد 20 كيلومترا غربي ماريوبول.

18:01: روسيا تمنع 61 كنديًا من دخول أراضيها 

أعلنت روسيا الخميس منع 61 كنديا بينهم مسؤولون وصحافيون من دخول أراضيها ردا على العقوبات التي فرضتها أوتاوا على خليفة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

17:07: وزارة الخارجية الروسية: موسكو تضم 29 أمريكيا لقائمة العقوبات بينهم كامالا هاريس ومارك زاكربرغ وصحفيون وخبراء وقادة 

16:37:ثلاث حافلات على متنها أشخاص تمّ إجلاؤهم من ماريوبول تصل إلى زابوريجيا

وصلت الخميس ثلاث حافلات على متنها مدنيون تمّ إجلاؤهم من مدينة ماريوبول التي باتت تخضع بشكل شبه كامل لسيطرة الروس، إلى زابوريجيا وهي مدينة كبيرة تقع في جنوب شرق أوكرانيا، وفق ما أفاد صحافي .

16:15:  بايدن سيحظر دخول السفن التابعة لروسيا الموانئ الأمريكية

قالت مصادر لرويترز إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعلن اليوم الخميس أن الولايات المتحدة ستحظر دخول السفن التابعة لروسيا الموانئ الأمريكية، وذلك في أحدث خطوة للضغط على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا. وأضافت أن البيت الأبيض سيصدر بيانا يتضمن مزيدا من التفاصيل.

16:09: بايدن يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس إنه أجاز تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا حجمها 800 مليون دولار أخرى، مشيرا إلى "نافذة حاسمة" في الصراع، حيث تمهد روسيا المرحلة المقبلة من الحرب.

وأضاف أن الحزمة الجديدة ستشمل مدفعية ثقيلة و144 ألف طلقة ذخيرة وطائرات مسيرة تكتيكية.

16:02: بايدن يقول الحزمة الجديدة ستضمن تدفقا مستمرا للأسلحة إلى أوكرانيا في الأسابيع القليلة المقبلة

15:17: إسبانيا ترسل لأوكرانيا 200 طنّ من العتاد العسكري الإضافي

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الخميس خلال زيارة إلى كييف برفقة نظيرته الدنماركية ميتي فريدريكسن أنّ بلاده أرسلت إلى أوكرانيا شحنة مساعدات عسكرية زنتها 200 طنّ تشمل خصوصاً عربات نقل ثقيلة وذخيرة.

15:16: واشنطن تعلن عن مساعدة اقتصادية إضافية لكييف بقيمة 500 مليار دولار 

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستصرف مساعدة اقتصادية إضافية بقيمة 500 مليون دولار لدعم أوكرانيا، لتُضاف إلى مساعدة بالقيمة نفسها خصّصها الرئيس الأميركي جو بايدن في آذار/مارس لكييف، وفق ما أعلن مسؤول في وزارة الخزانة الأميركية.

15:01: أكثر من 7.7 ملايين نازح داخل أوكرانيا (الأمم المتحدة)

14:55: مسؤول أمريكي: بايدن سيعلن مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار

 قال مسؤول أمريكي إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم الإعلان عن حزمة إضافية من المساعدات الأمنية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار يوم الخميس.

14:46: كييف تطالب بفتح ممر إنساني "عاجل" لإخلاء المحاصرين في مصنع آزوفستال في ماريوبول

طالبت كييف يوم الخميس 04/21 بفتح ممر إنساني "عاجل" لإخلاء المدنيين المحاصرين في آزوفستال، المجمّع الضخم لصناعة الصلب في ماريوبول وآخر معقل للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول التي سيطرت عليها القوات الروسية.

14:32: بوتين يشيد بالسيطرة على ماريوبول مستبعداً هجوماً نهائياً على مقاتليها

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس بسيطرة قواته على ماريوبول، المدينة المرفئية الاستراتيجية في جنوب شرق أوكرانيا، واصفا إيّاها بـ "الخطوة الناجحة" لكن مع تفضيله راهنا محاصرة آخر المقاومين في المدينة بدلاً من استهدافهم بهجوم نهائي.

11:18: أكثر من ألف جثّة لمدنيين في مشارح منطقة كييف

9:07: القوات الروسية تعلن سيطرتها على ماريوبول بأكملها باستثناء مصنع "آزوفستال"

شويغو: الوضع في ماريوبول هادئ ويسمح بعودة المدنيين. ما زال هناك مقاتلون أوكرانيون في مصتع أزوفستال بماريوبول.

بوتين: لا حاجة لاقتحام المنطقة الصناعية في ماريوبول. السيطرة على ماريوبول نجاح.

أمر بوتين الجيش الروسي بإلغاء خطط لاقتحام مصنع آزوفستال وقال إنه يريد استمرار حصارها بشكل آمن بدلا من ذلك. وأعطى بوتين الأمر لوزير الدفاع سيرجي شويغو الذي سبق وأخبر بوتين بأن أكثر من ألفي مقاتل أوكراني لا يزالون يتحصنون في المصنع الضخم الذي يضم مساحة كبيرة تحت الأرض.

8:45: وصول رئيس الوزراء الإسباني ونظيرته الدنماركية إلى كييف

وصل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز مع نظيرته الدنماركية ميتي فريديريكسن صباح الخميس إلى كييف حيث يفترض أن يجتمعا بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفق ما أعلنت الحكومة الإسبانية. وكان سانشيز قد صرّح الأربعاء أنه سيعرب للرئيس الأوكراني خلال زيارته عن التزام الاتحاد الأوروبي عموما وإسبانيا خصوصا "التزاما راسخا وجليّا تحقيق السلام".

8:25: الغربيون يتوقعون أن تلجأ موسكو إلى هجمات الكترونية ضدّهم

حذّرت الولايات المتحدة وأربعة بلدان غربية أخرى الأربعاء من أن خدماتها الاستخباراتية توصّلت إلى معلومات تفيد بأن روسيا تستعدّ لشنّ هجمات سيبرانية واسعة على حلفاء أوكرانيا. وأوضحت البلدان المنضوية تحت تحالف "العيون الخمس" (فايف آيس) وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا، أن موسكو قد تستعين بمجموعات سيبرانية إجرامية لشنّ هجمات ضدّ دول ومؤسسات وشركات.

8:20: العثور على جثث تسعة مدنيين يحمل بعضها آثار تعذيب في بوروديانكا الأوكرانية 

عُثر على جثث تسعة مدنيين الأربعاء في بوروديانكا (بالقرب من كييف) يحمل بعضها "آثار تعذيب"، بحسب ما أعلنت شرطة العاصمة الأوكرانية ليل الأربعاء الخميس. وقال قائد الشرطة المحلية أندري نيبيتوف عبر "فيسبوك" إن "هؤلاء الأشخاص قُتلوا على أيدي المحتلين (الروس) وبعض الضحايا عليهم آثار تعذيب". وشهدت بوروديانكا، بحسب كييف "مجازر لمدنيين" خلال آذار/مارس عندما كانت القوّات الروسية تحتلّ المدينة.

8:10: كييف تعلن أن أربع حافلات إجلاء غادرت ماريوبول

غادرت أربع حافلات لإجلاء مدنيين مرفأ ماريوبول في جنوب شرق أوكرانيا، بحسب ما أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك. وتأتي عمليات الإجلاء هذه التي من المفترض أن تتواصل الخميس في وقت يبدو هذا المرفأ الاستراتيجي في بحر آزوف على وشك السقوط بأيدي الروس بعد حوالى شهرين من محاصرته.

6:45: المقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول في وضع حرج

يرفض آخر المقاتلين الأوكرانيين في ماريوبول الاستسلام لكنهم طالبوا الخميس المجتمع الدولي ب "ضمانات أمنية"بينما تسعى القوات الروسية للاستيلاء على هذه المدينة الاستراتيجية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا بأكملها. وقال سفياتوسلاف بالامار نائب قائد كتيبة آزوف عبر تطبيق تلغرام "نحن مستعدون لمغادرة ماريوبول بمساعدة طرف ثالث" مسلح "من أجل إنقاذ الأشخاص الذين عهد بهم إلينا". 

6:40: بايدن يتحدث عن الحرب الأوكرانية وسط توقعات بمساعدات عسكرية جديدة

يتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس عن الغزو الروسي لأوكرانيا، في إطار سعيه إلى استكمال حزمة أسلحة جديدة للجيش الأوكراني. ويلقي بايدن كلمته في الساعة 9.45 بالتوقيت المحلي (1345 بتوقيت جرينتش)، وذكر مصدر مطلع أن بايدن "من المتوقع أن يتحدث عن مستجدات جهودنا لدعم أوكرانيا والمساعدة التي نوفرها". وقال مسؤول أمريكي آخر لرويترز إن حزمة الأسلحة الجديدة ستكون على الأرجح بنفس القيمة المعلنة في الأسبوع الماضي وهي 800 مليون دولار، لكن لا يزال يجري إعداد التفاصيل.

1:49: وزراء مالية مجموعة السبع يتعهدون بمنح أوكرانيا 24 مليار دولار إضافية

تعهد وزراء مالية مجموعة السبع لأكبر اقتصادات عالمية، جنبا إلى جنب مع المجتمع الدولي، بمنح أوكرانيا مساعدات إضافية تتجاوز قيمتها 24 مليار دولار للعام الحالي وبعده، وأضافوا أنهم مستعدون لفعل المزيد إذا تطلب الأمر. وقال الوزراء في بيان إنهم يأسفون لمشاركة روسيا في المحافل الدولية هذا الأسبوع بما في ذلك مجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. وأضافوا "لا يتعين على المنظمات الدولية والمحافل متعددة الأطراف أن تمارس أنشطتها مع روسيا على النحو المعتاد".

00:41: بايدن يجتمع مع قادة الجيش وسط تصاعد الأزمة الأوكرانية

اجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع قادة الجيش يوم الأربعاء في اجتماع سنوي بالبيت الأبيض اكتسب أهمية خاصة مع دخول الحرب في أوكرانيا مرحلة خطرة جديدة وعزم واشنطن إرسال المزيد من مساعدات الأسلحة. وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي إنه من المقرر أن يناقش وزير الدفاع لويد أوستن والجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة وكبار القادة العسكريين "مجموعة متنوعة من الموضوعات".

00:01: قديروف يقول القوات الروسية ستسيطر على ماريوبول تماما الخميس

قال رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف إن القوات الروسية ستسيطر تماما على مصنع أزوفستال للصلب في ماريوبول يوم الخميس. وأضاف قديروف في رسالة صوتية نشرت على الانترنت في وقت مبكر من الخميس (بالتوقيت المحلي) "قبل وقت الغداء أو بعده سيكون (مصنع) أزوفستال تحت السيطرة التامة لقوات الاتحاد الروسي". وتقاتل قوات شيشانية في أوكرانيا ضمن عمليات الجيش الروسي هناك. ومصنع أزوفستال للصلب هو آخر معقل للقوات الأوكرانية في ماريوبول.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم