ألمانيا تتجه إلى إرسال مدافع "جيبارد" الثقيلة المضادة للطائرات إلى أوكرانيا

مدفع جيبارد المضاد للطائرات خلال تدريبات للجيش الألماني
مدفع جيبارد المضاد للطائرات خلال تدريبات للجيش الألماني © أسوشيتد برس

توقعت تقارير إعلامية أن تقوم الحكومة الألمانية بتسليم أسلحة ثقيلة بينها دبابات إلى أوكرانيا وذلك بعد أسابيع من التردد والمعلومات المتضاربة.

إعلان

ومن المتوقع أن تعلن وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت تسليم حوالي 50 مدفع جيبارد مضادة للطائرات خلال اجتماع لأكثر من 40 دولة يعقد في قاعدة رامشتاين الجوية اليوم.

وكانت صناعة الدفاع الألمانية قد عرضت بيع هذه المدافع لأوكرانيا منذ شباط/فبراير الماضي، لكن حكومة المستشار أولاف شولتز منعتها من القيام بذلك.

تم تطوير جيبارد لأول مرة في الستينيات وشكلت على مدى عقود العمود الفقري لقوات الدفاع الجوي الألمانية بعد أن خضعت لعدة تطويرات لأنظمة الرادار والاستهداف الخاصة بها.

وتشبه جيبارد منذ حيث الهيكل دبابات "ليوبارد" الألمانية وهي مزودة بمدفعين من عيار 35 مم وبصواريخ "ستينغر" في النسخة الجديدة تم تصميمهما لاستهداف الطائرات وصواريخ كروز وكذلك الطائرات بدون طيار وحتى ضد الأهداف الأرضية.

وقالت شركة الأسلحة الألمانية Krauss-Maffei Wegmann لأول مرة في شباط/فبراير الماضي إن لديها 50 من مركبات "جيبارد" يمكن توريدها "بسرعة" إلى أوكرانيا إذا منحتها الحكومة الفيدرالية الإذن بذلك.

وتقود الولايات المتحدة عمليات تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا بإرسال مدفعية بعيدة المدى وآلاف طلقات الذخيرة إلى جانب طائرات هليكوبتر والطائرات الانتحارية بدون طيار.

ويُعتقد أن سلوفاكيا وجمهورية التشيك سترسلان دبابات إلى كييف أيضاً بينما توصلت بريطانيا إلى اتفاق مع بولندا لتزويد أوكرانيا بدبابات "تشالنجر" بينما ترسل بولندا دبابات من الطرازات السوفيتية القديمة مثل T-72 وغيرها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم