انفجارات في منطقة ترانسدنيستريا الانفصالية المولدافية الموالية لروسيا

صورة نشرتها وزارة الداخلية في ترانسنيستريا للاقطات راديو "ماياك" عقب تفجيرات في منطقة غريغوريوبولسكي في المنطقة الانفصالية عن مولدافا
صورة نشرتها وزارة الداخلية في ترانسنيستريا للاقطات راديو "ماياك" عقب تفجيرات في منطقة غريغوريوبولسكي في المنطقة الانفصالية عن مولدافا © أ ف ب

في اليوم الثاني والستين من الغزو الروسي لأوكرانيا، تجتمع حوالي 40 دولة في ألمانيا لزيادة مساهمتها بالسلاح لأوكرانيا حيث حذر وزير الخارجية الروسي من أن خطر تحول الصراع إلى حرب عالمية ثالثة "حقيقي".

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الإثنين إن أوكرانيا يمكن أن تكسب الحرب وذلك في اليوم الثاني لأول زيارة لكييف من قبل القادة الأمريكيين منذ الغزو الروسي. وقال بعد لقائه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين "يمكنهم الفوز إذا كانت لديهم المعدات المناسبة والدعم المناسب".

► أكدت روسيا أنها تريد مواصلة مفاوضات السلام مع أوكرانيا، بينما حذرت من الخطر "الحقيقي" بأن الصراع سيتحول إلى حرب عالمية ثالثة في اليوم التالي لزيارة الوزراء الأمريكيين لكييف.

► زعمت المملكة المتحدة أن روسيا تحاول تطويق المواقع الأوكرانية في شرق البلاد. وبحسب وزارة الدفاع البريطانية، فقد اندلعت معارك عنيفة جنوب إيزيوم حيث حاولت القوات الروسية التقدم باتجاه مدينتي سلوفيانسك وكراماتورسك من الشمال والشرق.

► تجاوز عدد اللاجئين الفارين من الغزو الروسي 5.2 مليون، بحسب الأمم المتحدة. غادر أكثر من 7.7 مليون شخص منازلهم لكنهم ما زالوا في أوكرانيا.


17:00: روسيا تطرد دبلوماسيين سويديين ردّا على إجراء مماثل

بعد إعلان روسيا طرد ثلاثة دبلوماسيين سويديين، ردا على إجراء مماثل اتخذته ستوكهولم في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا، ذكرت وزارة الخارجية السويدية  الثلاثاء إن أربعة دبلوماسيين طردوا من روسيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنها استدعت السفير السويدي لابلاغه عن "احتجاجها الشديد" على طرد الدبلوماسيين الروس في مطلع نيسان/ابريل وعلى الدعم العسكري الذي تقدمه ستوكهولم للحكومة الأوكرانية.

واضافت "ردا على ذلك، قرر الجانب الروسي اعلان ثلاثة دبلوماسيين من السفارة السويدية في روسيا أشخاصا غير مرغوب فيهم ".

16:36: روسيا تحذر بريطانيا من عواقب تشجيع أوكرانيا على مهاجمتها

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن روسيا حذرت بريطانيا اليوم الثلاثاء من أنها إذا استمرت في تشجيع أوكرانيا على ضرب أهداف في روسيا فسيكون هناك "رد متناسب" عاجل

16:33: كييف: مقتل تسعة مدنيين على الأقلّ في قصف روسي على جنوب أوكرانيا وشرقها

15:23: كيشيناو تدعو للهدوء في ترانسدنيستريا وكييف تتهم موسكو بالسعي لزعزعة المنطقة الانفصالية المولدافية

15:20: غوتيريش يحضّ روسيا وأوكرانيا على التعاون مع الأمم المتحدة لإقامة ممرات إنسانية

حضّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال زيارة إلى روسيا يوم الثلاثاء كلاّ من موسكو وكييف على التعاون مع الأمم المتحدة لإقامة ممرات إنسانية في أوكرانيا.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو "أقترح تشكيل مجموعة اتّصال تجمع كلا من روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة من أجل البحث عن سبل لإقامة ممرات إنسانية".

14:35: حاكم: مقتل شخصين في قصف روسي في دونيتسك بأوكرانيا

 قال حاكم إن شخصين قتلا وأصيب ستة في قصف روسي لمنطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا يوم الثلاثاء.

كتب الحاكم بافلو كيريلينكو عبر تطبيق المراسلة تيليجرام أن شخصا واحدا قُتل في مدينة نيو يورك وآخر في ترافنيف. وقال إن إطلاق القوات الروسية النار مستمر على طول خط المواجهة بأكمله

14:32: غوتيريش: الأمم المتحدة مستعدة لإنقاذ الأرواح في ماريوبول

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وزير الخارجية الروسي يوم الثلاثاء 04/26 بأنه مستعد لاستخدام موارد المنظمة بالكامل لإنقاذ الأرواح وإجلاء الناس من مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة.

12:44: اجتماع لمجلس الامن القومي المولدافي اثر انفجارات في ترانسدنيستريا الانفصالية

تعقد رئيسة مولدافيا اجتماعًا لمجلس الأمن القومي الثلاثاء على خلفية سلسلة انفجارات في منطقة ترانسدنيستريا، المنطقة الانفصالية المدعومة من روسيا، والتي أثارت مخاوف من تمدد النزاع في أوكرانيا إلى هذا البلد الصغير الواقع في أوروبا الشرقية. وذكرت الرئاسة في بيان أن مايا ساندو "ستعقد اجتماعا لمجلس الأمن الأعلى اليوم بشأن الأحداث التي وقعت في منطقة ترانسدنيستريا"، مشيرة إلى أنه سيبدأ في الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش.

ومن المقرر ان تعقد ساندو مؤتمرا صحفيا عقب الاجتماع عند الساعة 12,00 بتوقيت غرينيتش، وفقا للمصدر نفسه.  وتدل هذه المبادرة على القلق الذي يسود مولدافيا بعد سلسلة الانفجارات التي وقعت يومي الاثنين والثلاثاء في منطقة ترانسدنيستريا الانفصالية. وأدى تفجيران الثلاثاء إلى تدمير برج لاسلكي وأبلغت السلطات الانفصالية الاثنين عن هجوم بقاذفات قنابل يدوية على وزارة في العاصمة تيراسبول.

لم يسفر الحادثان عن وقوع أي إصابات، لكنهما يعززان المخاوف من تمدد النزاع  في أوكرانيا المجاورة، إلى مولدافيا. وترانسدنيستريا التي انفصلت عن مولدافيا بعد حرب أهلية قصيرة في أعقاب انهيار الاتحاد السوفياتي، يبلغ عدد سكّانها حوالى 500 ألف نسمة وتدعمها موسكو اقتصادياً وعسكرياً. وأعلنت هذه المنطقة الانفصالية استقلالها بصورة أحادية لكنّ المجتمع الدولي لم يعترف بها. وتزوّد روسيا هذه المنطقة بالغاز مجّاناً وتنشر فيها 1500 عسكري.

10:13: روسيا تضرب أكثر من 90 هدفا في أوكرانيا وتقتل 500 جندي

قالت وزارة الدفاع إن روسيا أصابت أكثر من 90 هدفا عسكريا في أوكرانيا الليلة الماضية مما تسبب في مقتل 500 جندي أوكراني على الأقل وتدمير عشرات المركبات المدرعة وقطع المدفعية والمعدات العسكرية الأخرى. وقالت روسيا أيضا إنها أصابت مستودعي ذخيرة بمنطقة خاركيف في شرق أوكرانيا.

7:38: لندن تلغي الرسوم الجمركية على المنتجات الأوكرانية

أعلنت بريطانيا الاثنين إلغاء كل الرسوم الجمركية على المنتجات الأوكرانية ومنع تصدير بعض التكنولوجيات الحساسة إلى روسيا، بهدف مساعدة أوكرانيا على مواجهة الغزو الروسي. قالت الحكومة البريطانية في بيان إن "الرسوم الجمركية على كل السلع المستوردة من أوكرانيا باتت الآن معدومة وسيلغى نظام الحصص كليا".يأتي هذا التدبير استجابة لطلب مباشر من جانب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفق البيان. ويعني التدبير خصوصًا الشعير والعسل والدواجن والطماطم المعلبة التي تصدّرها أوكرانيا إلى المملكة المتحدة.

5:48: مسؤول روسي: أوكرانيا أطلقت نيران على قرية روسية

قال حاكم منطقة بيلجورود الروسية فياتشيسلاف جلادكوف عبر تطبيق التراسل تيليجرام إن قرية جولوفتشينو التابعة للمنطقة تعرضت لنيران أوكرانية صباح الثلاثاء، مما أسفر عن تدمير عدة مبان، وذلك دون تقديم أدلة. وكان جلادكوف قد قال قبل ذلك بساعات إن شخصين على الأقل أصيبا في هجوم على قرية أخرى بالمنطقة. ولم يحدد ما إذا كان الهجومان بقصف مدفعي أم بقذائف مورتر أم بضربات صاروخية.

5:14: أمريكا تنظم محادثات دفاعية بشأن أوكرانيا في ألمانيا

قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة ستنظم اجتماعا يضم أكثر من 40 دولة يوم الثلاثاء لإجراء محادثات دفاعية مرتبطة بأوكرانيا تتركز على تسليح كييف كي تتمكن من التصدي لهجوم روسي في الشرق. ويعقد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الفعالية في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا بعد رحلة إلى كييف تعهد فيها بتقديم دعم إضافي للجهود الحربية للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وقال الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش الأمريكي إن الهدف الرئيسي للمحادثات هو جعل المساعدة الأمنية المتزايدة لكييف، والتي تشمل أسلحة ثقيلة وطائرات مسيرة مسلحة وذخيرة، متزامنة ومنسقة. وقال ميلي للصحفيين المسافرين معه "الأسابيع المقبلة ستكون حرجة للغاية... إنهم بحاجة إلى دعم مستمر لتحقيق النجاح في ساحة المعركة.. هذا هو الهدف الحقيقي من هذا المؤتمر".

2:15: حاكم خاركيف الأوكرانية: 4 قتلى و9 مصابين جراء قصف روسي للمنطقة

قال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية أوليه سينيجوبوف لوسائل إعلام حكومية إن أربعة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب تسعة آخرون جراء قصف روسي استهدف المنطقة يوم الاثنين. ولم يتسن لرويترز بعد 

00:28: روسيا: الأسلحة الغربية في أوكرانيا أهداف مشروعة للجيش الروسي

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مقابلة أذيعت يوم الاثنين إن الأسلحة الغربية التي تتسلمها أوكرانيا مؤشر على أن حلف شمال الأطلسي "في واقع الأمر منخرط في حرب مع روسيا" وأن موسكو تعد هذه الأسلحة أهدافا مشروعة. وقال لافروف للتلفزيون الحكومي في مقابلة نشرت على موقع وزارة الخارجية على الإنترنت "هذه الاسلحة ستكون هدفا مشروعا لأنشطة الجيش الروسي في سياق العملية الخاصة". وقال لافروف "منشآت التخزين في غرب أوكرانيا تم استهدافها أكثر من مرة (من قبل القوات الروسية)... حلف شمال الأطلسي في واقع الأمر منخرط في حرب مع روسيا عبر وكيل.. وهو يسلح ذلك الوكيل. الحرب تعني الحرب".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم