بايدن سيطلب 33 مليار دولار لأوكرانيا والأطلسي مستعد لدعمها في حرب تستمر سنوات

جندي أوكراني في محيط كييف
جندي أوكراني في محيط كييف REUTERS - STRINGER

في اليوم الرابع والستين من الغزو الروسي لأوكرانيا في 28 نيسان/أبريل، زار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الخميس ضواحي كييف بوتشا وإيربين وبوروديانكا. وميدانيا، تكثف القوات الروسية هجومها خصوصا في منطقة خاركيف وفي دونيتسك بشرق البلاد .

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

►وصل غوتيريش إلى أوكرانيا قادما من موسكو حيث ناشد فلاديمير بوتين وقف إطلاق النار "في أقرب وقت ممكن". كما قال إنه "قلق من التقارير المتكررة عن جرائم حرب محتملة"، مؤكدا أنها "تتطلب تحقيقا مستقلا".

► حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من رد صاعق إذا تدخلت دول في أوكرانيا، في حين من المنتظر أن يدلي الرئيس الأمريكي جو بايدن بتصريحات يوم الخميس دعما لكفاح أوكرانيا ضد "الحرب الروسية الوحشية".

► نظمت الولايات المتحدة لقاء مع 40 من حلفائها في القاعدة الأمريكية في رامشتاين بألمانيا لتنسيق جهود دعم أوكرانيا. كان الإعلان الأكثر إثارة للتعليق هو قرار ألمانيا بتسليم أوكرانيا دبابات ومضادات طائرات.

► التقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء ثم بالرئيس فلاديمير بوتين في موسكو. وقال إنه يتطلع إلى إيجاد "حل سلمي" في أسرع وقت ممكن. وفقًا للأمم المتحدة فقد قبل بوتين المساعدة من المنظمة الدولية لإجلاء المدنيين من مصنع آزوفستال في ماريوبول.

► حذرت وزارة الدفاع الروسية بريطانيا من رد فوري "متناسب" إذا واصلت الحكومة البريطانية "استفزازها المباشر" لأوكرانيا لضرب أهداف في روسيا.


16:36 بايدن سيطلب من الكونغرس 33 مليار دولار لحرب اوكرانيا بينها 20 مليارا مساعدة عسكرية

افاد مسؤول أميركي كبير الخميس أن الرئيس جو بايدن سيطلب من الكونغرس رصد 33 مليار دولار إضافية لحرب أوكرانيا بينها عشرون مليارا من المساعدات العسكرية.

وقال المسؤول إن هذه "المساعدة العسكرية والامنية" الهائلة تشمل تقديم "أسلحة وذخائر الى الشعب الأوكراني".

15:47 حلف الأطلسي: مستعدون لدعم كييف في حرب تستمر سنوات مع روسيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج إن الحلف مستعد لمواصلة تقديم الدعم لأوكرانيا في الحرب مع روسيا لسنوات، بما في ذلك مساعدة كييف في التحول من منظومات أسلحة الحقبة السوفيتية إلى الأسلحة والمنظومات الغربية الحديثة.

جاءت تصريحاته بعد أن حذر الكرملين من أن إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا، بما في ذلك الأسلحة الثقيلة، تشكل تهديدا لأمن القارة الأوروبية "وتثير (خطر) عدم الاستقرار".

15:10 توجيه الاتهام إلى عشرة جنود روس بارتكاب جرائم محتملة في بوتشا (المدعي العام الأوكراني)

14:22 أكثر من 5,4 ملايين شخص فرّوا من أوكرانيا منذ بدء النزاع

فر نحو 5,4 ملايين أوكراني من بلدهم منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، وفق تعداد نشرته الخميس مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وتراجعت الوتيرة بشكل ملحوظ منذ آذار/مارس إلا ان الأمم المتحدة تتوقع ان يزيد عددهم بنحو ثلاثة ملايين بحلول نهاية السنة الحالية. وبحسب المفوضية بلغ عدد الأوكرانيين الذين غادروا بلادهم منذ بدأ الغزو الروسي، 5,372,854 شخصا، بزيادة قدرها 55635 شخصًا مقارنة بالحصيلة المعلنة الأربعاء.

14:20 بايدن يقترح تحويل أصول روسية مصادرة إلى أوكرانيا

اقترح البيت الأبيض الخميس استخدام أصول صودرت من أوليغارشيين روس لتعويض أوكرانيا عن الأضرار الناجمة عن الغزو الروسي لهذا البلد.

وقال البيت الأبيض في بيان إن من شان ذلك ان يسمح "بتحويل كل عائدات الأصول المنهوبة إلى أوكرانيا لتعويض الضرر اللاحق (بأوكرانيا) جراء العدوان الروسي".

13:49 مسؤول: أوكرانيا لها الحق في الدفاع عن نفسها بمهاجمة قواعد ومخازن عسكرية

قال ميخائيلو بودولياك مساعد الرئيس الأوكراني على تويتر إن العالم يقر بحق بلده في الدفاع عن نفسه بشن هجمات على قواعد ومخازن عسكرية روسية. وأضاف "روسيا تهاجم وتقتل المدنيين. أوكرانيا ستدافع عن نفسها بكافة السبل، بما في ذلك شن هجمات على مخازن وقواعد القتلة. العالم يقر بهذا الحق".

وتنفي روسيا استهداف المدنيين فيما تصفه بأنها عملية "عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

12:26: الشرطة الأوكرانية: انتشال نحو 1150 جثة من منطقة كييف منذ بدء الحرب

قالت الشرطة الأوكرانية يوم الخميس إنه تم العثور على 1150 جثة لمدنيين في منطقة كييف منذ أن بدأت روسيا الغزو، وإن ما بين 50 و70 بالمئة منها بها جروح إصابات طلقات نارية من أسلحة خفيفة.

وأضاف قائد شرطة منطقة كييف أندري نيبيتوف في تسجيل مصور على تويتر أن أغلب الجثث تم العثور عليها في بلدة بوتشا التي وجدت بها مئات الجثث منذ انسحاب القوات الروسية.

12:14 مستشار الرئاسة الأوكرانية: "من حق" كييف ضرب أهداف عسكرية روسية

11:21 بريطانيا: يمكن لأوكرانيا شن هجمات على مواقع لوجستية روسية وسيكون ذلك مشروعا

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن استهداف القوات الأوكرانية للوجيستيات روسية لعرقلة إمدادات الغذاء والوقود والذخيرة سيكون أمرا مشروعا لكن من غير المرجح استعمال أسلحة بريطانية في ذلك.

وزاد التوتر بين بريطانيا وروسيا هذا الأسبوع إذ اتهمت موسكو لندن بتحريض أوكرانيا على ضرب أهداف داخل روسيا وقال إن الأمر إذا استمر سيكون له "رد متناسب" وفوري.

10:36: منطقة تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا ستبدأ في استخدام الروبل

10:31: غوتيريش يدعو موسكو الى التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب محتملة في أوكرانيا

دعا الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش موسكو الى "قبول التعاون" مع تحقيق المحكمة الجنائية الدولية حول جرائم حرب محتملة قد تكون ارتكبت في اوكرانيا.

وقال غوتيريش خلال زيارته الى بوتشا في ضاحية كييف حيث يتهم الأوكرانيون الروس بارتكاب مجازر في حق مدنيين خلال احتلالهم المدينة في آذار/مارس، "حين نرى هذا الموقع الرهيب، أرى كم هو من المهم اجراء تحقيق كامل وتحديد المسؤوليات" مضيفا "أدعو روسيا الى قبول التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية".

10:17: روسيا تقول إنها دمرت مخزنين للأسلحة في أوكرانيا ليلا

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الخميس إن صواريخها قصفت أربعة أهداف عسكرية أوكرانية خلال الليل ودمرت مخزنين للصواريخ والذخيرة قرب منطقتي بارفينكوف وإيفانيفكا في شرق البلاد.

وأضافت أن القوات الروسية أسقطت أيضا طائرة أوكرانية من طراز سو-24 قرب لوجانسك.

09:45: بوتين يحذر الغرب من رد صاعق إذا تدخل في أوكرانيا

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من رد صاعق إذا تدخلت دول في أوكرانيا، في حين من المنتظر أن يدلي الرئيس الأمريكي جو بايدن بتصريحات يوم الخميس دعما لكفاح أوكرانيا ضد "الحرب الروسية الوحشية".

وطلبت روسيا من الولايات المتحدة الكف عن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، قائلة إن وصول شحنات أسلحة كبيرة من الغرب يشعل الصراع.

09:44: غوتيريش في أوكرانيا: "حرب في القرن الحادي والعشرين هي عبثية"

07:35: بريطانيا تقول إن الأسطول الروسي بالبحر الأسود ما زال قادرا على ضرب أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية يوم الخميس إن الأسطول الروسي في البحر الأسود ما زال قادرا على ضرب أهداف أوكرانية وساحلية، بالرغم من خسارته سفينة الإنزال ساراتوف والطراد موسكفا.

وقالت الوزارة على تويتر أن حوالي 20 قطعة تابعة للبحرية الروسية، تشمل غواصات، موجودة في منطقة عمليات البحر الأسود.

06:47: غوتيريش يزور بوتشا وإيربين وروسيا تواصل هجومها في أوكرانيا

وصل غوتيريش إلى أوكرانيا قادما من موسكو حيث ناشد فلاديمير بوتين وقف إطلاق النار "في أقرب وقت ممكن". كما قال إنه "قلق من التقارير المتكررة عن جرائم حرب محتملة"، مؤكدا أنها "تتطلب تحقيقا مستقلا".

02:25: منظمة السياحة العالمية تعلق عضوية روسيا

علقت هيئة السياحة التابعة للأمم المتحدة الأربعاء عضوية روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا على أساس أنها انتهكت قوانينها. 

وقال متحدث باسم منظمة السياحة العالمية ومقرها في مدريد، إن معظم الدول الأعضاء في المنظمة وعددها 159 دولة أيدت هذه الخطوة التي اتخذت خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية. 

01:00: روسيا تنسق هجمات الكترونية ضد أوكرانيا بموازاة غزوها العسكري 

أفادت شركة مايكروسوفت الأميركية في تقرير لها  الأربعاء أن مجموعة من القراصنة الالكترونيين المتحالفين مع الحكومة الروسية نفذوا مئات الهجمات الإلكترونية ضد مؤسسات أوكرانية منذ بدء الغزو الروسي

00:40: وزراء الطاقة الأوروبيون يبحثون الإثنين توقف إمدادات الغاز الروسي

أعلنت وزيرة التحوّل البيئي الفرنسية باربرا بومبيلي يوم الأربعاء أنّ الوزراء الأوروبيين المكلّفين شؤون الطاقة سيعقدون الإثنين "اجتماعاً استثنائياً" لبحث وضع الطاقة في الاتّحاد الأوروبي بعد قرار روسيا قطع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا.

00:00: أوكرانيا تطلق ثلاثة صواريخ على مدينة خيرسون المحتلة من روسيا

 قالت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مصدر أمني قوله إن أوكرانيا أطلقت ثلاثة صواريخ على وسط مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا ليل الأربعاء، لكن القوات الروسية المحتلة أسقطت اثنين منها.

23:47: أمريكا تخصص 670 مليون دولار للمساعدات الغذائية الدولية في أعقاب غزو أوكرانيا

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم