الجيش الروسي يواصل الضغط على خاركيف وزيلينسكي يعلن تحقيق "نجاحات تكتيكية"

آثار قصف في مدينة خاركييف الأوكرانية
آثار قصف في مدينة خاركييف الأوكرانية © أ ف ب

في اليوم السادس والستين من الغزو الروسي لأوكرانيا، السبت 30 نيسان/أبريل، تواصل القوات الروسية السبت ضغوطها على المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا وخصوصا حول خاركيف (شمال شرق) حيث تحاول تعزيز سيطرتها بأي ثمن على الرغم من انتكاسات ميدانية تحدثت عنها كييف. من جانبه، اعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الوضع في هذه المنطقة الشمالية الشرقية حيث أعادت القوات الروسية تركيز هجومها "صعب". لكنه أضاف أن "جيشنا يحقق نجاحات تكتيكية". 

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► روسيا تشن هجوما صاروخيا في المنطقتين الشرقية والجنوبية لأوكرانيا. وتزامن القصف ، وهو الأول منذ منتصف نيسان/أبريل، مع زيارة الأمين العام للأمم المتحدة الخميس لبوتشا وضواح أخرى من كييف

► قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هناك احتمالات كبيرة بتوقف محادثات السلام مع موسكو، وألقى باللوم على الغضب الشعبي بشأن ما قال إنها فظائع ارتكبتها القوات الروسية.

► حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من رد صاعق إذا تدخلت دول في أوكرانيا، في حين من المنتظر أن يدلي الرئيس الأمريكي جو بايدن بتصريحات يوم الخميس دعما لكفاح أوكرانيا ضد "الحرب الروسية الوحشية".

► نظمت الولايات المتحدة لقاء مع 40 من حلفائها في القاعدة الأمريكية في رامشتاين بألمانيا لتنسيق جهود دعم أوكرانيا. كان الإعلان الأكثر إثارة للتعليق هو قرار ألمانيا بتسليم أوكرانيا دبابات ومضادات طائرات.

► التقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء ثم بالرئيس فلاديمير بوتين في موسكو. وقال إنه يتطلع إلى إيجاد "حل سلمي" في أسرع وقت ممكن. وفقًا للأمم المتحدة فقد قبل بوتين المساعدة من المنظمة الدولية لإجلاء المدنيين من مصنع آزوفستال في ماريوبول.

 


15:58 أوكرانيا تتهم روسيا بسرقة "مئات الآلاف من الأطنان" من الحبوب

 قال نائب وزير الزراعة الأوكراني السبت إن القوات الروسية سرقت "مئات الآلاف من الأطنان" من الحبوب في المناطق التي تحتلها في أوكرانيا.

13:56 ماكرون يعلن عن إرسال مزيد من العتاد العسكري ومواد الإغاثة لأوكرانيا

 قالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ نظيره الأوكراني فولودومير زيلينسكي  في اتصال هاتفي اليوم السبت بأن فرنسا ستعزز دعمها العسكري والإنساني  لأوكرانيا.

13:54 الشرطة الأوكرانية: العثور على ثلاث جثث موثقة اليدين مدفونة بالقرب من بوتشا 

عثر في حفرة قرب بوتشا على جثث ثلاثة رجال تعرضوا للتعذيب وقتلوا بالرصاص وأيديهم موثقة أعينهم معصوبة، كما قالت شرطة كييف السبت.

وأوضح أندريه نيبيتوف قائد شرطة كييف في بيان "تعرض الضحايا للتعذيب لفترة طويلة ... وفي نهاية المطاف أصيب كل منهم برصاصة في الرأس" مضيفا أنه تم توثيق أيديهم وتعصيب عيونهم وبعضهم كممت أفواههم.

13:34 أوكرانيا: روسيا تدك دونباس لكنها تفشل في الاستيلاء على مناطق مستهدفة

قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية دكت منطقة دونباس في شرق أوكرانيا اليوم السبت لكنها أخفقت في الاستيلاء على ثلاثة مناطق تستهدف السيطرة عليها في حين قالت موسكو إن العقوبات الغربية المفروضة عليها وشحنات السلاح لأوكرانيا تعرقل مفاوضات السلام

11:57 الأوكرانيون يستعيدون قرية قرب خاركيف بعد نحو شهرين على سيطرة الروس عليها

خرج الجمعة المئات من المدنيين المنهكين من قرية روسكا لوزوفا "الاستراتيجية" التي استعادها الجيش الأوكراني بعد نحو شهرين على وقوعها تحت الاحتلال الروسي في شمال خاركيف في الشرق الأوكراني.

10:33  روسيا تقول إن حوار الاستقرار الاستراتيجي مع أمريكا تجمد رسميا

 نقلت وكالة تاس للأنباء عن مسؤول بوزارة الخارجية الروسية قوله اليوم السبت إن الحوار بين موسكو وواشنطن حول الاستقرار الاستراتيجي "جُمّد" رسميا.

09:49 روسيا تقول إنها قصفت 389 هدفا في أوكرانيا ليلا

قالت روسيا اليوم السبت إن وحدات المدفعية قصفت 389 هدفا أوكرانيا الليلة الماضية منها 35 نقطة مراقبة و15 مستودعا للأسلحة والذخيرة وعدة مناطق تتمركز فيها القوات والعتاد الأوكراني.

06:37 لافروف يدعو واشنطن والحلف الأطلسي إلى الكف عن تسليح أوكرانيا

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حلف شمال الأطلسي (ناتو) والولايات المتحدة إلى الكف عن مد كييف يالأسلحة إذا كانا "مهتمين فعلا بحل الأزمة الأوكرانية". 

وفي مقابلة نشرتها وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية السبت، أكد لافروف أيضا إن الهجوم الروسي في أوكرانيا يسير "طبقا للخطط". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم