تركيا: الشرطة تعتقل العشرات في مظاهرات عيد العمّال

الشرطة التركية خلال مظاهرات في اسطنبول - أرشيف
الشرطة التركية خلال مظاهرات في اسطنبول - أرشيف © رويترز

اعتقلت شرطة مكافحة الشغب في تركيا عشرات المتظاهرين ممن حاولوا الوصول إلى ميدان تقسيم الرئيسي في إسطنبول للمشاركة في مظاهرة في يوم عيد العمال احتجاجا على الأزمة الاقتصادية التي تسبب فيها التضخم المستعر.

إعلان

وسمح مكتب حاكم إسطنبول بالاحتفال بعيد العمال في منطقة أخرى واعتبر أن أي تجمعات في مناطق غيرها غير مُصرح بها وغير قانونية.

وشاهد مراسل من رويترز شرطة مكافحة الشغب وهي تتشاجر مع محتجين وتقيدهم. ومثل تلك اللقطات بثتها قنوات تلفزيونية محلية. وذكرت وكالة دمير أورين للأنباء أن الشرطة اعتقلت 30 شخصا في منطقة بشكطاش وسط المدينة و22 في شيشلي.

وقال بيان صادر عن مكتب حاكم إسطنبول اليوم الأحد إن 164 محتجا اعتقلوا في أنحاء المدينة بسبب "محاولة إقامة مظاهرات غير قانونية".

وأظهر استطلاع لرويترز يوم الخميس أن من المتوقع أن يزيد معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 68 بالمئة في أبريل نيسان مدفوعا بالصراع الروسي الأوكراني وزيادة أسعار السلع وأنه لن يتراجع بشكل طفيف سوى بنهاية العام.

وقال رئيس اتحاد نقابات العمال التركية أرجون أتالاي "موضوعنا الأساسي لهذا العام يجب أن يكون تكلفة المعيشة" وطالب بأن يتم تعديل الحد الأدنى للأجور شهريا بما يعكس ارتفاع الأسعار.

وتابع قائلا "التضخم يتم إعلانه في بداية كل شهر. يجب أن يضاف ذلك للرواتب كل شهر".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم