أوكرانيا: الطائرات الروسية تواصل قصف ماريوبول

مقاتلون موالون لروسيا في ماريوبول الأوكرانية
مقاتلون موالون لروسيا في ماريوبول الأوكرانية © أسوشيتد برس

في اليوم السابع والستين من الغزو الروسي لأوكرانيا، ، تواصل القوات الروسية السبت ضغوطها على المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا وخصوصا حول خاركيف (شمال شرق) حيث تحاول تعزيز سيطرتها بأي ثمن على الرغم من انتكاسات ميدانية تحدثت عنها كييف. من جانبه، اعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الوضع في هذه المنطقة الشمالية الشرقية حيث أعادت القوات الروسية تركيز هجومها "صعب". لكنه أضاف أن "جيشنا يحقق نجاحات تكتيكية". 

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► تعرّض مطار أوديسا في جنوب أوكرانيا لقصف صاروخي روسي أدى إلى تدمير المدرج من دون أن يسفر عن سقوط ضحايا، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة مكسيم مارتشنكو

►  قال الجيش الأوكراني إن الطائرات الروسية واصلت قصف مدينة ماريوبول المحاصرة مع التركيز على مجمع آزوفستال للصلب حيث يتحصن جنود ومدنيون هناك. وأضاف رئيس أركان الجيش الأوكراني، في منشور على فيسبوك، أن الجيش استعاد السيطرة على أربع بلدات صغيرة بمنطقة خاركيف

► روسيا تشن هجوما صاروخيا في المنطقتين الشرقية والجنوبية لأوكرانيا. وتزامن القصف ، وهو الأول منذ منتصف نيسان/أبريل، مع زيارة الأمين العام للأمم المتحدة الخميس لبوتشا وضواح أخرى من كييف

► قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هناك احتمالات كبيرة بتوقف محادثات السلام مع موسكو، وألقى باللوم على الغضب الشعبي بشأن ما قال إنها فظائع ارتكبتها القوات الروسية.

► حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من رد صاعق إذا تدخلت دول في أوكرانيا، في حين من المنتظر أن يدلي الرئيس الأمريكي جو بايدن بتصريحات يوم الخميس دعما لكفاح أوكرانيا ضد "الحرب الروسية الوحشية".


زيلينسكي: أول مجموعة أُجليت من مصنع آزوفستال للصلب تصل إلى  زابوريجيا الاثنين

زيلينسكي: إجلاء نحو مئة مدني من مصنع آزوفستال في ماريوبول إلى مناطق أخرى في أوكرانيا

شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا تراجعت 27% بين كانون الثاني/يناير ونيسان/أبريل

أعلنت مجموعة غازبروم يوم الأحد 01 مايو 2022 أن شحنات الغاز الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي وتركيا تراجعت بشكل حاد بين كانون الثاني/يناير ونيسان/أبريل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما ارتفعت الشحنات إلى الصين

روسيا تقول إن حريقا شب في منشأة عسكرية قرب الحدود مع أوكرانيا

 قال حاكم منطقة بيلجورود الروسية إن النيران شبت في منشأة تابعة لوزارة الدفاع الروسية في المنطقة الجنوبية المتاخمة لأوكرانيا. وقال الحاكم في منشور على تيليجرام إنه لا توجد معلومات فورية عن وقوع أضرار أو إصابات.

نانسي بيلوسي تعرب عن تضامن أميركي "لا لبس فيه" في زيارة غير معلنة لكييف

أعربت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي عن تضامن الولايات المتحدة الذي "لا لبس فيه" مع أوكرانيا خلال زيارة غير معلنة لكييف السبت التقت خلالها الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وزير الخارجية الاوكراني يطلب من الصين ضمانات أمنية

طلب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا من الصين تقديم ضمانات أمنية لكييف، في مقابلة مطولة تضمنت انتقادات مباشرة لموسكو ونشرتها حديثاً وسائل الإعلام الحكومية في بكين.

 إجلاء المزيد من المدنيين من محيط مصنع آزوفستال بأوكرانيا

 قال مصور لرويترز إن مجموعة قوامها نحو 40 مدنيا وصلت يوم الأحد 1 مايو 2022 إلى مركز إيواء مؤقت بعد أن غادرت المنطقة المحيطة بمصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول بأوكرانيا.

موسكو تعلن إجلاء نحو خمسين مدنيا من مدينة ماريوبول الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأحد 01 مايو 2022 أنه تم إجلاء نحو خمسين مدنيا يوم السبت من منطقة مصنع أزوفستال في مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي يحاصرها الروس. 

السلطات الروسية تتحدث عن إمكانية مصادرة أصول دول تعتبرها معادية

ألمحت السلطات الروسية يوم الأحد 01 مايو 2022 إلى إمكانية مصادرة أصول بعض الدول التي تعتبرها معادية لها في روسيا، ردا على اقتراح الإدارة الأميركية  بتصفية الأصول المصادرة من الأثرياء الروس وتحويل العائدات إلى أوكرانيا.

واعتبر رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) فياتشيسلاف فولودين على قناته في منصة تلغرام أنه "من العدل، فيما يتعلق بشركة تقع على الأراضي الروسية ويتحدر مالكوها من دول معادية حيث يتم اتخاذ مثل هذه القرارات (الاستيلاء على الأصول الروسية)، الرد بإجراءات مماثلة ومصادرة هذه الأصول".

روسيا تقول إنها قصفت أسلحة أمريكية في مطار قرب مدينة أوديسا

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد 1 مايو 2022 إنها قصفت أسلحة قدمتها الولايات المتحدة ودول أوروبية إلى أوكرانيا ودمرت مدرجا في مطار عسكري قرب مدينة أوديسا الأوكرانية. وذكرت الوزارة أنها استخدمت صواريخ أونيكس عالية الدقة لضرب المطار وذلك بعد أن اتهمت أوكرانيا موسكو بتدمير مدرج شيد حديثا في مطار أوديسا الرئيسي.

واشنطن تتجاهل تهديدات بوتين باستخدام أسلحة نووية وتعزز دعمها لأوكرانيا

بحشدها أربعين دولة ومطالبتها الكونغرس بالموافقة على حزمة إضافية تبلغ 33 مليار دولار لدعم أوكرانيا، تختار واشنطن تجاهل تهديدات فلاديمير بوتين باستخدام أسلحة نووية، وبدلا من ذلك تحاول اختبار حدود  الرئيس الروسي. وغداة اجتماع أقامته واشنطن في رامشتاين بألمانيا بهدف تنظيم دعم أربعين بلدا لأوكرانيا، تعهّد بوتين الأربعاء بتقديم رد "سريع وصاعق" في حال تدخل خارجي في النزاع.

نانسي بيلوسي تلتقي زيلينسكي في زيارة غير معلنة لكييف

التقت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الأحد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في زيارة غير معلنة لكييف. وكتب الرئيس الأوكراني في تغريدة "شكرا للولايات المتحدة للمساهمة في حماية سيادة دولتنا ووحدة أراضيها" مرفقا إياها بفيديو يظهر فيه محاطا بحراس مسلحين لدى استقباله بيلوسي ووفدا من الكونغرس أمام مقر الرئاسة في كييف ومن ثم خلال اجتماع مع المسؤولين الأميركيين.

روسيا تقول إن أوكرانيا قصفت مدنيين في خيرسون وتنفيذ إجلاء في ماريوبول

 قالت روسيا يوم الأحد 01 ماي 2022 إن قصفا أوكرانيا تسبب في سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا بينما تمكن بعض المدنيين من مغادرة مصنع للصلب في ماريوبول المحاصرة.

الجيش الروسي: قصف 17 منشأة عسكرية أوكرانية ومقتل أكثر من 200 أوكراني

 قال الجيش الروسي إنه قصف 17 منشأة عسكرية أوكرانية بصواريخ عالية الدقة اليوم السبت، ودمر أيضا مركز قيادة ومستودعا لتخزين الصواريخ والمدفعية. وأضافت وزارة الدفاع الروسية في منشور على الإنترنت أن الضربات الجوية خلال اليوم أودت بحياة ما يزيد على 200 جندي أوكراني ودمرت 23 عربة مدرعة.

القوات الأوكرانية تعجز عن مواجهة استراتيجية القضم التدريجي لمنطقة دونباس

في شرق أوكرانيا، انتقل الروس المتقدّمون عدة وعديدا على الأوكرانيين، من استراتيجية تدمير كلّي إلى استراتيجية قضم تدريجي، ما تعجز قوات كييف عن مواجهته بسهولة في هذه المرحلة.

أوكرانيا: الطائرات الروسية تواصل قصف ماريوبول

 قال الجيش الأوكراني إن الطائرات الروسية واصلت قصف مدينة ماريوبول المحاصرة مع التركيز على مجمع آزوفستال للصلب حيث يتحصن جنود ومدنيون هناك. وأضاف رئيس أركان الجيش الأوكراني، في منشور على فيسبوك، أن الجيش استعاد السيطرة على أربع بلدات صغيرة بمنطقة خاركيف.

لافروف يقول محادثات السلام تشمل بحث رفع العقوبات عن روسيا وكييف تنفي

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن رفع العقوبات المفروضة على روسيا جزء من مفاوضات السلام مع أوكرانيا، لكن المفاوض الأوكراني البارز ميخايلو بودولياك نفى ذلك.

قصف روسي لمطار أوديسا يتسبب بتدمير المدرج

تعرّض مطار أوديسا في جنوب أوكرانيا لقصف صاروخي روسي أدى إلى تدمير المدرج من دون أن يسفر عن سقوط ضحايا، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة مكسيم مارتشنكو

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم