دراسة: الملوك الأنغلو-ساكسونيين كانوا في معظمهم نباتيين لا يأكلون اللحوم

ملك إنكلترا إثيلريد أونريدي (966 - 1016)
ملك إنكلترا إثيلريد أونريدي (966 - 1016) © ويكيبيديا

أظهرت دراسة أجرتها جامعة كامبريدج البريطانية مؤخراً أن معظم الملوك الأنغلو-ساكسونيين كانوا نباتيين لا يأكلون اللحوم.

إعلان

وقالت الدراسة أن الملوك والنبلاء الأنغلو-ساكسونيين، وهم شعب عاش على الأراضي الإنكليزية قبل وصول النورمانديين في القرن الحادي عشر، كان لديهم نظام غذائي مشابه لنظام الفلاحين في عصرهم.

وللوصول إلى هذا الاستنتاج، قام باحثون في الجامعة بتحليل أكثر من 2000 هيكل عظمي والنظر في المركبات الكيميائية للوجبات الغذائية المحفوظة فيها، تمكنت سام ليغيت، عالمة الآثار البيولوجية في الجامعة، وفريقها من تحديد عادات الأكل للأفراد الذين كانوا يدرسون عظامهم.

ولتمييز الطبقة التي يأتي منها الفرد المدروس، والتأكد ما إذا كان ينتمي إلى المجتمع الراقي أم إلى طبقات الفلاحين، حددت ليغيت وصنفت أدلة الحالة الاجتماعية للمتوفى ودرست الأشياء المحفوظة مع الجسد في القبر وموضع الجسد واتجاه القبر وهي من بين المعايير التي تجعل من الممكن تحديد الطبقة الاجتماعية.

ثم توصلت إلى استنتاج مفاده إنه لا يمكن إقامة رابط بين الحالة الاجتماعية والنظام الغذائي وخلصت إلى أن أفراد النخبة لم يأكلوا لحوماً أكثر من الطبقات الاجتماعية الأخرى.

وقال الباحثون إن النتائج تخل بشكل جذري بالافتراضات الرئيسية حول تاريخ إنكلترا في أوائل العصور الوسطى. وهي نتائج فاجأت مؤرخاً من الجامعة يدعى توم لامبرت لأن العديد من النصوص والدراسات التاريخية في العصور الوسطى كانت تفترض أن النخب الأنغلو-ساكسونية كانت تتناول كميات كبيرة من اللحوم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم