الأمم المتحدة توثّق مقتل ما يربو على 3000 مدني في أوكرانيا حتى الآن

القوات الروسية في مدينة ماريوبول الأوكرانية
القوات الروسية في مدينة ماريوبول الأوكرانية © أسوشيتد برس

في اليوم الثمن والستين من الغزو الروسي لأوكرانيا الاثنين 2 أيار/مايو، تأمل السلطات الأوكرانية في مواصلة إجلاء المدنيين في ماريوبول بينما تم إجلاء مائة مدني من مصنع آزوفستال المحاصر من قبل القوات الروسية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

 

النقاط الرئيسية:

► أعلن الرئيس زيلينسكي على تويتر أن 100 مدني تمكنوا من مغادرة مصنع آزوفستال في ماريوبول وهو ميناء في جنوب شرق أوكرانيا يحاصره الروس السبت. وجدد البابا فرانسيس دعوته لفتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين. وتأمل كييف أن تستمر عمليات الإجلاء كما هو مخطط لها يوم الاثنين.

► قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن روسيا لن تنهي الحرب في أوكرانيا في 9 أيار/مايو وهو الذي تحتفال فيه روسيا بـ"يوم النصر".

► زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي كييف يوم السبت والتقت بالرئيس زيلينسكي.

► أعلن محافظو المناطق مقتل ثمانية مدنيين في تفجيرات بمنطقتي خاركيف ودونيتسك يوم الأحد.

► يعقد وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي اجتماعا طارئا يوم الاثنين للتوصل إلى موقف مشترك بشأن طلب روسيا الدفع بالروبل مقابل شحنات الغاز.


15:38: دول الاتحاد الأوروبي ستواصل دفع ثمن واردات الغاز الروسي باليورو

قالت وزيرة الطاقة والبيئة الفرنسية باربرا بومبيلي اليوم الاثنين إن دول الاتحاد الأوروبي ستواصل الدفع باليورو أو الدولار مقابل عقود الغاز الروسي الموقعة بتلك العملات. وأضافت بومبيلي في بروكسل خلال اجتماع طارئ لوزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي "كلنا متفقون على أننا سنواصل الدفع باليورو ولن نسمح بتغيير العقود من طرف واحد".

15:11: الأمم المتحدة: مقتل ما يربو على 3000 مدني في أوكرانيا حتى الآن

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الاثنين إن عدد القتلى المدنيين الذين سقطوا في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير شباط تجاوز ثلاثة آلاف. ويمثل عدد القتلى البالغ 3153 قتيلا حتى الآن زيادة بواقع 254 قتيلا عن يوم الجمعة. وقالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان إن من المرجح أن تكون الخسائر الحقيقية أعلى بكثير مشيرة إلى صعوبات في توثيق الحالات. وقالت المفوضية إن معظم الضحايا قتلوا بأسلحة متفجرة تحدث تأثيرا واسعا مثل الضربات الصاروخية والضربات الجوية دون أن تنسب المسؤولية لأي طرف.

14:39: دبلوماسية أميركية تأمل عودة الدبلوماسيين الأميركيين إلى كييف بنهاية الشهر

تأمل الولايات المتحدة أن يعود دبلوماسيوها إلى العاصمة الأوكرانية كييف "بحلول نهاية الشهر" حسبما أعلنت القائمة بأعمال السفارة كريستينا كفيين الاثنين، بعدما أغلقت واشنطن سفارتها هناك قبل أيام من بداية الغزو الروسي لأوكرانيا. وقالت كفيين خلال مؤتمر صحافي في مدينة لفيف في شرق أوكرانيا "نأمل جدًا أن تسمح لنا الظروف بالعودة إلى كييف بحلول نهاية الشهر".

13:37: وزير الاقتصاد: ألمانيا يمكنها تحمل حظر النفط الروسي

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك اليوم الاثنين إن ألمانيا يمكنها أن تتحمل حظرا يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط من روسيا في نهاية هذا العام على الرغم من أن وقف الواردات قد يسفر عن نقص في المعروض، وبدا أنه يلقي بثقله وراء الحظر. وقال دبلوماسيان من الاتحاد الأوروبي في وقت سابق إن التكتل يميل لفرض حظر على واردات النفط الروسية بحلول نهاية هذا العام في إطار سادس حزمة عقوبات تُفرض على روسيا منذ غزوها لأوكرانيا.

12:20: حاكم محلي يطمئن السكان بعد انفجارين جديدين في بيلجورود الروسية

قال فياتشيسلاف جلادكوف حاكم منطقة بيلجورود الروسية إن انفجارين جديدين وقعا في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين في المنطقة الواقعة بجنوب روسيا والمتاخمة لأوكرانيا لكنه أضاف أنه لم تقع أضرار وليس هناك مخاطر أمنية. وقال جلادكوف إنه "يريد تبديد المخاوف بين سكان المنطقة من أن يكون شيء أو شخص ما قد جاء جوا من الأراضي الأوكرانية". وأضاف "هذا لم يحدث. قواتنا الجوية كانت تجري مهام قتالية في إطار العملية العسكرية الخاصة" مستخدما التعبير الذي تطلقه روسيا على الحرب في أوكرانيا.

11:57: أوكرانيا تغلق رسميا موانئ استولت عليه روسيا

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم الاثنين إن أوكرانيا أغلقت رسميا أربعة موانئ على البحر الأسود وبحر أزوف استولت عليها القوات الروسية. وذكرت الوزارة في بيان أن موانئ ماريوبول وبرديانسك وسكادوفسك المطلة على بحر أزوف وميناء خيرسون المطل على البحر الأسود أُغلقت "لحين استعادة السيطرة عليها". وعلقت جميع الموانئ البحرية الأوكرانية أنشطتها نتيجة للغزو الروسي في أواخر فبراير شباط. واستولت القوات الروسية على بعض الموانئ وأغلقت البعض الآخر. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الاثنين إن أوكرانيا قد تفقد عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب بسبب سيطرة روسيا على الملاحة في البحر الأسود، مما قد يؤدي إلى أزمة غذاء تؤثر على أوروبا وآسيا وأفريقيا.

11:28: الجيش الأوكراني يؤكد تدميره زورقيْ دورية روسيين

كّد الجيش الأوكراني الاثنين أنّه دمّر زورقي دورية روسيين قرب جزيرة الثعبان في البحر الأسود والتي أصبحت رمزًا للمقاومة الأوكرانية منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير. وكتب القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني على فيسبوك في منشور مرفق بمقطع فيديو يظهر فيه زورقان يُضربان بصاروخين منفصلين "دُمّرت سفينتان روسيتان من طراز رابتور اليوم قرب جزيرة الثعبان". وقال إن "بيرقدار تعمل"، مشيرًا إلى استخدام هذه الطائرة القتالية بدون طيار التي تمّ تطويرها في تركيا، خلال الضربتين.

10:32: الدنمارك تعيد فتح سفارتها في كييف

أعلنت الدنمارك الاثنين إعادة فتح سفارتها في كييف في بادرة دعم لأوكرانيا في وجه الغزو الروسي، خلال زيارة غير معلنة لوزير الخارجية جيبي كوفود. وقال الوزير في بيان صادر عن وزارته إن "إعادة فتح أبواب السفارة الدنماركية اليوم  يشكل بادرة قوية ترمز إلى دعم أوكرانيا وشعبها". وكانت السفارة أغلقت موقتا بسبب الوضع الأمني وغادر الدبلوماسيون بعدما أقاموا ممثلية موقتة في لفيف في غرب اوكرانيا، على ما أعلنت كوبنهاغن في 24 شباط/لإبرار. ولم يعلن عن زيارة الوزير الدنماركي مسبقا وقد أتت بعد زيارة شخصيات سياسية غربية أخرى. وكانت رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن زارت كييف في 21 نيسان/أبريل تزامنا مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز. وأعلنت عن مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا قدرها 600 مليون كورونة (80,6 مليون يورو) ما رفع إجمالي هذه المساعدة إلى مليار كورونة. وستعمل السفارة الدنماركية وهي الأولى لإحدى دول الشمال الأوروبي تعيد فتح أبوابها، بعدد محدود من الموظفين، على أن تعود تدريجا إلى عملها الطبيعي.

10:18: الأمم المتحدة: أكثر من 5.5 مليون شخص فروا من أوكرانيا

ذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الاثنين أن أكثر من 5.5 مليون شخص فروا من أوكرانيا منذ بدء الحرب في 24 فبراير شباط. وقالت المفوضية إن الإحصاءات تم تجميعها من مصادر مختلفة، لا سيما البيانات التي قدمتها السلطات من نقاط العبور الحدودية الرسمية.

10:14: روسيا استأنفت قصف مصانع آزوفستال بعد مغادرة حافلات الإجلاء

قال أحد مساعدي رئيس بلدية مدينة ماريوبول الأوكرانية اليوم الاثنين إن روسيا استأنفت قصف مصانع الصلب في آزوفستال أمس الأحد بمجرد مغادرة الحافلات التي كانت تقل المدنيين المنطقة. ويسيطر الروس على معظم أنحاء ماريوبول، التي شهدت أعنف قتال في الحرب في أوكرانيا حتى الآن، لكن لا يزال عدد غير معروف من المدنيين والمقاتلين محاصرين في آزوفستال التي توفر شبكتها من المخابئ والأنفاق المأوى من القصف الروسي منذ أسابيع. وقال بيترو أندريوشينكو مساعد رئيس البلدية للتلفزيون الأوكراني "أمس بمجرد أن غادرت الحافلات التي تقل من تم إجلاؤهم آزوفستال بدأ قصف جديد على الفور".

10:06: مجموعة فنلندية تلغي عقدا مع روساتوم الروسية لبناء محطة نووية

ألغي عقد مبرم مع مجموعة "روساتوم" الروسية لبناء مفاعل نووي في شمال فنلندا بسبب المخاطر الإضافية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، على ما أعلن تحالف شركات فنلندية بغالبيتها، يقود المشروع. وجاء في بيان لتحالف "فينوفويما" أن "الحرب في أوكرانيا فاقمت المخاطر المرافقة للمشروع" الواقع في بيهاجوكي على بحر البلطيق مشيرا أيضا إلى "تأخر كبير، وعجز" روساتوم عن "انجاز" موقع المفاعل "هانيكيفي-1".

9:40: الخارجية الإسرائيلية: استدعاء السفير الروسي بعد إشارة وزير الخارجية الروسي إلى أن هتلر من أصول يهودية

استكرت إسرائيل اليوم الاثنين تصريحات لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أشار فيها إلى أن الزعيم النازي أدولف هتلر له جذور يهودية وطالبت موسكو باعتذار. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها استدعت السفير الروسي للتنديد بالتصريحات التي أدلى بها لافروف أمس الأحد في مقابلة مع التلفزيون الإيطالي. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إن تصريحات لافروف "مشينة ولا تغتفر".

9:10: المجر: نعارض أي حظر من الاتحاد الأوروبي على واردات النفط والغاز الروسية

قال المتحدث باسم الحكومة المجرية زولتان كوفاكس اليوم الاثنين إن المجر ما زالت تعارض أي حظر من جانب الاتحاد الأوروبي على واردات النفط والغاز الروسية. وذكر كوفاكس في رد بالبريد الإلكتروني على أسئلة لرويترز "الموقف المجري بشأن أي حظر للنفط والغاز لم يتغير .. لا نؤيده"

8:54: زيلينسكي: أوكرانيا ربما تخسر عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الاثنين إن أوكرانيا قد تخسر عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب بسبب حصار روسيا لموانئها على البحر الأسود، مما يؤدي إلى أزمة غذائية ستؤثر على أوروبا وآسيا وأفريقيا. وأبلغ زيلينسكي برنامج (60 دقيقة) الإخباري الأسترالي "روسيا لا تسمح للسفن بالدخول أو الخروج، إنها تسيطر على البحر الأسود. روسيا تريد أن توقف اقتصاد بلادنا بالكامل". وأوكرانيا مُصدر رئيسي للحبوب والمنتجات الغذائية الأخرى وكذلك المعادن.

7:46: قرينة بايدن تلتقي مع لاجئين أوكرانيين خلال زيارة لرومانيا وسلوفاكيا

قال مكتب سيدة الولايات المتحدة الأولى جيل بايدن إنها ستزور رومانيا وسلوفاكيا في الفترة من الخامس إلى التاسع من مايو أيار للاجتماع مع عسكريين أمريكيين وموظفي السفارة وآباء وأطفال أوكرانيين نازحين وعاملين في مجال الإغاثة الإنسانية ومعلمين. ووافق يوم الأحد الاحتفال في الولايات المتحدة بعيد الأم. وقال مكتب بايدن إن جيل ستلتقي بأمهات وأطفال أوكرانيين أجبروا على الفرار من منازلهم بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

7:29: نادال: حظر مشاركة لاعبي روسيا وروسيا البيضاء في ويمبلدون قرار ظالم

وصف رافائيل نادال بطل أستراليا المفتوحة قرار حظر مشاركة لاعبي روسيا وروسيا البيضاء في بطولة ويمبلدون للتنس نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا بالظالم قائلا إنهم غير مسؤولين عن الحرب. وقرر نادي عموم إنجلترا حظر مشاركة لاعبي البلدين في البطولة هذا العام ردا على ما وصفته روسيا "بعملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا. وكانت روسيا البيضاء نقطة انطلاق مهمة في الغزو.

6:31: وزراء طاقة الاتحاد الأوروبي يعقدون محادثات طارئة بعد وقف روسيا لإمدادات الغاز لبلغاريا وبولندا

يعقد وزراء طاقة دول الاتحاد الأوروبي محادثات طارئة اليوم الإثنين مع سعي الاتحاد من أجل الرد بشكل موحد على طلب موسكو بأن يدفع المشترون الأوروبيون ثمن الغاز الروسي بالروبل وإلا سيتم وقف إمداداتهم.

5:29: لافروف: روسيا لا تسعى إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا في 9 أيار/مايو

أعلن وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف أنّ بلاده لا تسعى إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا في 9 أيّار/مايو، وهو اليوم الذي تحتفل فيه روسيا بالنّصر، في حين يعتقد محلّلون أنّ هناك نهاية محتملة للصراع في هذا التاريخ.  وقال لافروف في مقابلة مع قناة "ميدياست" الإيطاليّة بُثّت الأحد إنّ "عسكريّينا لن يضبطوا أفعالهم بشكل مصطنع مع أيّ تاريخ، بما في ذلك يوم النصر" في 9 أيّار/مايو، ذكرى استسلام ألمانيا النازيّة عام 1945. وأشار لافروف إلى أنّ "وتيرة العمليّة في أوكرانيا تعتمد، في المقام الأوّل، على ضرورة تقليل المخاطر المحتملة على السكّان المدنيّين والعسكريّين الروس".

4:53: الجيش الروسي ينظم جولة صحافية في محطة زابوريجيا للطاقة النووية

زار فريق من وكالة فرانس برس الأحد محطّة زابوريجيا للطاقة النوويّة، الأكبر في أوكرانيا وأوروبا، والتي أثار استيلاء الجيش الروسي عليها قلق المجتمع الدولي، وبدا في الموقع مبنى إداري متفحّم، لكنّ المباني الحاضنة للمفاعلات بدت سليمة. وسيطرت القوّات الروسيّة أوائل آذار/مارس على هذه المحطّة الواقعة في مدينة إنيرغودار في جنوب أوكرانيا. وأثارت الاشتباكات التي دارت هناك مخاوف المجتمع الدولي من كارثة نوويّة مماثلة لتلك التي حدثت عام 1986 في تشيرنوبيل. 

1:55: حاكم منطقة بيلجورود الروسية: انفجاران في المنطقة ولا أنباء عن سقوط ضحايا

قال فياتشيسلاف جلادكوف  حاكم منطقة بيلجورود الروسية في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي إن انفجارين وقعا في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين في تلك المنطقة الواقعة بجنوب روسيا والمتاخمة لأوكرانيا. وقال جلادكوف: "لم تقع إصابات أو أضرار".

1:22: إجلاء عشرات المدنيين من مجمع آزوفتسال الصناعي المحاصر في جنوب شرق أوكرانيا

تم إجلاء عشرات المدنيين الأحد من مدينة ماريوبول في جنوب شرق أوكرانيا حيث كانوا عالقين بمجمع آزوفستال الصناعي مع جنود أوكرانيين لا يزالون يقاومون تحت القصف الروسي. وأكدت الأمم المتحدة استمرار هذه العملية التي بدأت السبت وتُجرى بالتنسيق بين أوكرانيا وروسيا واللجنة الدولية للصليب الأحمر. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تسجيل فيديو مساء الأحد "اليوم للمرة الأولى منذ بدء الحرب بدأ العمل بهذا الممر الإنساني الحيوي. للمرة الأولى، تشهد هذه الأراضي هدنة منذ يومين".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم