مدينة ألمانية تحدد سقفاً أعلى لسعر البيرة رغبة في "الترويج لثقافة الحانة"

مهرجان البيرة في مدينة ميونخ الألمانية
مهرجان البيرة في مدينة ميونخ الألمانية © أسوشيتد برس

اتخذت مدينة "شفايبيش هال" الألمانية قراراً مفاجئاً الأربعاء 27 نيسان/أبريل 2022 بتحديد سقف لأسعار البيرة لا يمكن تجاوزها تحت طائلة المسؤولية.

إعلان

واختار المجلس البلدي للمدينة التي يبلغ عدد سكانها 189 ألف نسمة تنظيم سعر البيرة المباعة على أراضيها بحيث لا يتجاوز 4 يورو للتر الواحد. وقال المجلس ذو الأغلبية الاشتراكية الديمقراطية إنه إذا كان البار يقدم نصف لتر بـ4 يورو فستدفع البلدية نصف المبلغ عن الزبون.

هذا القرار الذي سيتم تمويله من مصروفات تنشيط وسط المدينة السياحي، هو الأول من نوعه في بلد يبلغ متوسط استهلاك البيرة فيه 99 لتراً سنوياً للفرد في عام 2019.

وتعتبر ألمانيا واحدة من أكثر الدول "تراخياً" في أوروبا من حيث التشريعات المتعلقة ببيع الكحول، ويمكنك شراء الكحول بحرية من سن 16 عاماً كما تنتشر إعلانات المشروبات الكحولية على نطاق واسع ي البلاد.

واعتبر عضو مجلس المدينة تيلمان فنغر أن تحديد سقف سعر البيرة بمثابة جزء من الرغبة "في الترويج لثقافة الحانة التي قوضتها تدابير مكافحة كوفيد-19"..

أما رئيس البلدية دانيال بولينغر، إلى جانب ثمانية من أعضاء مجلس المدينة الآخرين، فلهم رأي خالف وقرروا معارضة القرار لأنه يتعارض بالنسبة لهم مع أهداف الصحة العامة التي تسعى إلى الحد من استهلاك الكحول أو التبغ بين السكان.

وبحسب الدراسات التي أجراها المكتب الفيدرالي المسؤول عن قضايا الإدمان في ألمانيا، فإن 7.8 مليون ألماني تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً لديهم استهلاك "محفوف بالمخاطر" للكحول بينما يموت 74 ألف شخص كل عام بسبب الكحول.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم