"معارك عنيفة" في آزوفستال والشرطة الأوكرانية تعثر على 20 جثة في كييف

جثث مرمية في شوارع مدينة بوتشا القريبة من كييف
جثث مرمية في شوارع مدينة بوتشا القريبة من كييف REUTERS - GLEB GARANICH

في اليوم السبعين من الغزو الروسي لأوكرانيا الأربعاء 4 أيار/مايو شن الجيش الروسي والانفصاليون الموالون لروسيا هجومًا على مصنع آزوفستال في ماريوبول، حيث يتحصن الجنود والمدنيون الأوكرانيونن كما استُهدفت عدة بلدات أوكرانية بالصواريخ.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► شنت روسيا يوم الثلاثاء هجومها على آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في ماريوبول، مجمع آزوفستال الصناعي. خلال مقابلة هاتفية استمرت ساعتين يوم الثلاثاء مع فلاديمير بوتين، دعا إيمانويل ماكرون نظيره إلى "السماح باستمرار عمليات إخلاء مصنع آزوفستال". وتمكن أكثر من مائة مدني من الخروج يوم السبت، وتأمل كييف أن يتم استئناف عمليات الإجلاء يوم الأربعاء.

► قال المستشار الألماني أولاف شولتز إن العقوبات التي فُرضت على روسيا عقب غزوها لأوكرانيا لن تُرفع حتى تتوصل موسكو إلى اتفاق سلام مع أوكرانيا، مضيفًا أن كييف يجب أن تقرر ظروف هذا الاتفاق. أعلن رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل أنه يتم الإعداد لمجموعة سادسة من العقوبات تستهدف قطاعي البنوك والطاقة.

► وفقا لآخر إحصاء للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قُتل أكثر من 3000 مدني في القتال والقصف منذ غزو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


16:24: العثور على جثث 20 مدنيا في منطقة كييف

أعلنت الشرطة الأوكرانية العثور على عشرين جثة جديدة تعود لمدنيين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في منطقة كييف، التي احتلتها القوات الروسية جزئيًا لعدة أسابيع ليصبح عدد المدنيين الذين عثر على جثثهم حتى الآن 1235 جثة.

وقال قائد شرطة المنطقة أندريه نيبيتوف في مقطع فيديو نشرته وزارة الداخلية إنه تم العثور على الجثث العشرين "في بوروديانكا وبلدات وقرى مجاورة في منطقة فيشغورود".

16:22: المجر ترفض اقتراح الاتحاد الاوروبي حول حظر النفط الروسي "بشكله الحالي"

رفضت المجر مقترح الاتحاد الأوروبي حول فرض حظر تدريجي للنفط الروسي "بشكله الحالي" معتبرة أن من شأن ذلك أن "يدمر كليا" أمن إمدادات الطاقة لديها.

وقال وزير الخارجية بيتر سيارتو في رسالة بالفيديو على صفحته في فيسبوك إن المقترح "لا يمكن دعمه بشكله الحالي، وبكل مسؤولية لا يمكننا التصويت لصالحه".

15:35: "معارك عنيفة" في آزوفستال و"فقدان الاتصال" بالقوات الأوكرانية

قال رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويتشنكو الأربعاء إن مجمع آزوفستال في المدينة يشهد "معارك عنيفة"، بعد قليل من تأكيد موسكو أنها لا تشن هجومًا على المصنع الضخم الذي يتحصن فيه مقاتلون أوكرانيون.

وقال بويتشنكو للتلفزيون الأوكراني "للأسف تدور معارك عنيفة في آزوفستال اليوم... فقدنا الاتصال بالرجال. لا يمكننا معرفة ما يجري هناك، سواء كانوا بأمان أم لا".

14:46: الاستخبارات الأوكرانية: روسيا تستعد لاقامة عرض في ماريوبول احتفالا بيوم النصر

تستعد روسيا للقيام باستعراض عسكري في ميناء ماريوبول المحاصر منذ فترة طويلة في التاسع من أيار/مايو، الموافق لاحتفال موسكو بانتصارها على ألمانيا النازية، على ما ذكر جهاز الاستخبارات الأوكرانية.

وقال جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكراني إن نائب مدير الإدارة الرئاسية الروسية سيرغي كيرينكو وصل إلى ماريوبول للإعداد لهذا العرض. وتحتفل روسيا سنويًا بيوم النصر بإقامة عرض عسكري كبير في وسط موسكو.

14:06: الكرملين ينفى تكهنات بإعلان بوتين الحرب على أوكرانيا في 9 مايو

نفى الكرملين التكهنات بأن الرئيس فلاديمير بوتين يعتزم إعلان الحرب على أوكرانيا وإعلان التعبئة الوطنية في التاسع من مايو أيار الجاري عندما تحيي روسيا ذكرى انتصار الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية.

ويصف بوتين حتى الآن تحركات روسيا في أوكرانيا بأنها "عملية عسكرية خاصة" وليست حربا. لكن ساسة غربيين وبعض مراقبي الشأن الروسي تكهنوا بأنه قد يستعد لإعلان مهم يوم الاثنين المقبل في ظل مجموعة من السيناريوهات المحتملة مثل إعلان صريح بشن حرب أو إعلان النصر.

13:50: أوكرانيا: "مستعدون" إذا انضمت روسيا البيضاء للجهد الحربي الروسي

قال آندري ديمتشينكو المتحدث باسم جهاز حرس الحدود الأوكراني اليوم الأربعاء إن كييف ستكون مستعدة إذا انضمت القوات المسلحة من روسيا البيضاء لحرب روسيا ضد أوكرانيا. وقالت روسيا البيضاء، وهي حليفة مقربة من روسيا، إن جيشها بدأ تدريبات عسكرية واسعة النطاق اليوم الأربعاء لاختبار جاهزيته للقتال لكنها لا تشكل خطرا على جيرانها.

وأضاف المتحدث الأوكراني "لا نستبعد أن يستخدم الاتحاد الروسي في مرحلة ما أراضي روسيا البيضاء وقواتها المسلحة ضد أوكرانيا ولذلك نحن مستعدون".

12:33: الكرملين ينفي شن هجوم على مجمع آزوفستال الصناعي في ماريوبول بأوكرانيا

11:20: روسيا تحظر دخول رئيس وزراء اليابان ومسؤولين إلى أراضيها

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء فرض عقوبات على 63 يابانيا من بينهم مسؤولون كبار وصحفيون وأساتذة جامعيون بسبب مشاركتهم فيما وصفته بأنه "خطاب غير مقبول" مناهض لموسكو. وتشمل القائمة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ووزير الخارجية يوشيماسا هاياشي ووزير الدفاع نوبو كيشي ومسؤولين آخرين. وأضافت وزارة الخارجية الروسية أن العقوبات تمنع هؤلاء الأفراد من دخول روسيا لأجل غير مسمى.

11:06: "لا ضمانات" لأمن الطاقة المجري في مشروع الحظر الأوروبي للنفط الروسي

اعتبرت الحكومة المجرية الأربعاء أن لا ضمانات لأمن طاقة المجر في مشروع الحظر الأوروبي للنفط الروسي. وقال المكتب الإعلامي للحكومة المجرية في بيان أرسلته لوكالة فرانس برس "لا نرى أي خطّة أو ضمانات لكيفية إدارة الانتقال (من استخدام النفط الروسي إلى عدمه) على أساس الاقتراحات الحالية، وما الذي سيضمن أمن الطاقة في المجر".

10:32: النفط يقفز 3% مع إعلان الاتحاد الأوروبي خطط حظر الخام الروسي

قفزت أسعار النفط اليوم الأربعاء مع إعلان الاتحاد الأوروبي، أكبر تكتل تجاري في العالم، خططا للاستغناء التدريجي عن واردات النفط الروسي مما عوض أثر المخاوف من تراجع الطلب من الصين أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم. وبحلول الساعة 0746 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.94 دولار للبرميل أو 2.8 بالمئة مسجلة 107.91 دولار للبرميل وسط تداولات بكميات قليلة بسبب عطلة في الصين واليابان. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.02 دولار أو ثلاثة بالمئة إلى 105.43 دولار للبرميل.

10:12: رئيس المجلس الأوروبي يؤكد أن دعم مولدافيا "واجب"

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي "سيزيد بشكل كبير" دعمه العسكري لمولدافيا، مؤكدا أنه "من واجب" التكتل مساندة كيشيناو بعد أيام على هجمات في إقليم ترانسدنيستريا الانفصالي الموالي لروسيا أثارت مخاوف من اتساع رقعة النزاع  في أوكرانيا. وقال ميشال في مؤتمر صحافي مع الرئيسة المولدافية مايا ساندو في العاصمة كيشيناو إن "الاتحاد الأوروبي متضامن بشكل كامل" مع مولدافيا. واضاف "من واجبنا الأوروبي مساعدة بلدكم ودعمه وزيادة دعمنا لاستقراركم وأمنكم وسلامتكم الإقليمية"، موضحا "نخطط هذا العام لزيادة دعمنا لمولدافيا بشكل كبير عبر تسليم معدات عسكرية إضافية لقواتها المسلحة".

9:51: روسيا تقول إنها قصفت 40 هدفا عسكريا في أوكرانيا بينها 4 مستودعات للذخيرة

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء إنها عطلت ست محطات للسكك الحديدية في أوكرانيا كانت تستخدم لإمداد القوات الأوكرانية بأسلحة أجنبية. وأضافت أنها ضربت أيضا 40 هدفا عسكريا أوكرانيا بما يشمل أربعة مستودعات للذخيرة. ولم يتسن لرويترز التحقق بعد من الأمر، ولم يصدر تعليق من كييف.

9:42: جهاز حرس الحدود: أوكرانيا لا تستبعد مشاركة روسيا البيضاء في الحرب الروسية عليها

قال آندري ديمتشينكو المتحدث باسم جهاز حرس الحدود الأوكراني اليوم الأربعاء إن كييف لا تستبعد احتمال لجوء موسكو في مرحلة ما إلى الاستعانة بالقوات المسلحة لحليفتها روسيا البيضاء في الحرب عليها. وأضاف، بعد أن بدأت القوات المسلحة لروسيا البيضاء تدريبا عسكريا واسع النطاق "لا نستبعد أن يستخدم الاتحاد الروسي في مرحلة ما أراضي روسيا البيضاء وقواتها المسلحة ضد أوكرانيا ولذلك نحن مستعدون".

9:03: المفوضية الأوروبية تقترح حظرا تدريجيا على النفط الروسي واستبعاد "سبيربنك" من نظام سويفت

اقترحت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء استبعاد سبيربنك، أكبر بنك في روسيا، وبنكين آخرين من نظام سويفت الدولي للمعاملات المالية، في ضربة أخرى للنظام المالي الروسي بسبب الحرب في أوكرانيا. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين للبرلمان الأوروبي "نعتزم استبعاد سبيربنك وهو أكبر بنك في روسيا وبنكين كبيرين آخرين من نظام سويفت. نوجه بذلك ضربة للبنوك التي تعتبر مهمة بشكل كبير للنظام المالي الروسي ولقدرة بوتين على التدمير". وأضافت "سيزيد هذا من عزلة القطاع المالي الروسي عن النظام العالمي".

8:46: جهود جديدة من أوكرانيا والأمم المتحدة والصليب الأحمر لإجلاء المدنيين من ماريوبول

قال بافلو كيرلينكو حاكم منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا إن قافلة من الحافلات غادرت ماريوبول اليوم الأربعاء في مسعى جديد من أوكرانيا والأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر لإجلاء المدنيين من المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا. وقال كيرلينكو إن الحافلات تتوجه إلى مدينة زابوريجيا التي تسيطر عليها أوكرانيا. ولم يوضح ما إذا كان قد تم إجلاء المزيد من المدنيين من مصنع آزوفستال للصلب حيث يتحصن آخر المدافعين عن المدينة.

8:36: المفوضية الأوروبية تقترح فرض عقوبات على رئيس الكنيسة الارثوذكسية الروسية

تقترح المفوضية الأوروبية معاقبة رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك كيريل في إطار حزمة سادسة من الإجراءات ردا على غزو أوكرانيا، كما ورد في وثيقة اطلعت عليها وكالة فرانس برس الأربعاء. وتشمل اللائحة الجديدة التي تحتاج إلى موافقة الدول الأعضاء، أسماء 58 شخصية خاضعة للعقوبات من بينهم عدد من العسكريين الروس، بالإضافة إلى زوجة وابنة ونجل المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

8:11: وزير بولندي ينتقد تصريحات للبابا فرنسيس حول النزاع في أوكرانيا

انتقد وزير بولندي ليل الثلاثاء الأربعاء تصريحات حول النزاع في أوكرانيا للبابا فرنسيس الذي رأى في مقابلة مع صحيفة إيطالية أن من اسباب النزاع في أوكرانيا هو "غضب" موسكو الذي "سهلّه (...) استفزاز حلف شمال الأطلسي على باب روسيا". وجاءت تصريحات البابا هذه في مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية مساء الثلاثاء. وقال ردا على سؤال عن أسباب النزاع في أوكرانيا إن "غضب" موسكو قد يكون "سهّله (...) استفزاز الحلف الأطلسي على باب روسيا".

7:19: بريطانيا: روسيا تنشر 22 مجموعة قتالية قرب إيزيوم في أوكرانيا

قالت بريطانيا اليوم الأربعاء إن روسيا نشرت 22 مجموعة قتال تكتيكية قرب مدينة إيزيوم في شرق أوكرانيا في محاولة للتوغل على طول المحور الشمالي في منطقة دونباس. وفي تقرير متابعة على تويتر ذكرت المخابرات العسكرية البريطانية أنه من المرجح أن تكون روسيا تعتزم التحرك إلى ما بعد إيزيوم للسيطرة على مدينتي كراماتورسك وسفرودونتسك.

7:07: روسيا البيضاء تقول إن التدريبات العسكرية المفاجئة لا تهدد جيرانها

قالت وزارة الدفاع في روسيا البيضاء إن قواتها المسلحة بدأت تدريبات عسكرية مفاجئة كبيرة النطاق اليوم الأربعاء لاختبار استعدادها القتالي. وذكرت الوزارة في بيان أنه "من المرتقب أن يشمل اختبار (الاستعداد القتالي) نقل أعداد كبيرة من المركبات العسكرية، مما قد يبطئ المرور على الطرق العامة". وقالت الوزارة إن التدريبات لا تشكل أي تهديد لجيرانها، في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا، أو المجتمع الأوروبي بشكل عام.

7:00: الاتحاد الأوروبي بصدد الكشف عن عقوبات على النفط الروسي

من المتوقع أن يعلن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على روسيا تستهدف النفط اليوم الأربعاء، في حين قصفت القوات الروسية أهدافا في شرق أوكرانيا وأطلقت صواريخ على مصنع للصلب هو آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية. ونجح العشرات في مغادرة المدينة تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة، ووصلوا إلى منطقة آمنة نسبيا في زابوريجيا التي تسيطر عليها أوكرانيا أمس الثلاثاء بعد التحصن لأسابيع في ثكنات أسفل مجمع آزوفستال للصلب.

3:47: روسيا تقاطع الأربعاء اجتماعاً لمجلس الأمن الدولي مع لجنة تابعة للاتحاد الأوروبي

أفاد دبلوماسيون الثلاثاء أنّ روسيا ستقاطع الأربعاء اجتماعاً يعقده مجلس الأمن الدولي مع اللجنة السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي، في خطوة نادرة من جانب موسكو تؤشّر إلى مزيد من التدهور في العلاقات بينها وبين عددد من شركائها في الأمم المتحدة. وقال مصدر دبلوماسي روسي مشترطاً عدم الكشف عن هويته إنّ قرار موسكو مقاطعة الاجتماع مرتبط بالوضع في أوكرانيا.

2:42: هجوم سيبراني روسي يستهدف البريد البلغاري

أعلنت الحكومة البلغارية الثلاثاء أنّ خدمة البريد التي تعاني منذ منتصف نيسان/أبريل من مشاكل فنّية متكررة تعرّضت لهجوم سيبراني مصدره روسيا. وقالت نائبة رئيس الوزراء كالينا كونستانتينوفا خلال مؤتمر صحافي إنّ "الهجوم السيراني الذي يتسبّب منذ 16 نيسان/أبريل باختلالات في عمل خدمة البريد يحمل توقيع أجهزة روسية". وبسبب هذا الهجوم تعطّلت مؤقتاً خدمة نقل الرسائل والطرود من وإلى الخارج بالإضافة إلى دفع الفواتير وكذلك أيضاً دفع معاشات المتقاعدين. وأعرب المستشار الحكومي فاسيليف فيليتشكوف، خبير المعلوماتية، عن أسفه لأنّ الهجوم أدّى لضياع جزء من الأرشيف إلى الأبد، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول طبيعة هذه الوثائق.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم