أوكرانيا تعلن عن تبادل أسرى جديد مع روسيا وحافلة تقل 12 مدنيا غادرت آزوفستال

في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة
في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة © أسوشيتد برس

في اليوم الثاني والسبعين من الغزو الروسي لأوكرانيا الجمعة 6 أيار/مايو، تواصل موسكو هجومها على مصنع آزوفستال في ماريوبول المحاصر، فيما تسعى كييف لإجلاء المدنيين العالقين فيه.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► إجلاء نحو 500 مدني من مدينة ماريوبول المدمرة ومصنع آزوفستال المحاصر منذ بدء عملية للأمم المتحدة.

► قالت المخابرات العسكرية البريطانية في تغريدة على تويتر إن القوات الروسية في مدينة ماريوبول الأوكرانية واصلت هجومها البري على مصنع آزوفستال للصلب لليوم الثاني.

► قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الغزو الروسي لبلاده دمر مئات المستشفيات والمؤسسات الأخرى وترك الأطباء بدون أدوية لمعالجة السرطان أو قدرة على إجراء الجراحات.


17:41: أوكرانيا تعلن عن تبادل أسرى جديد مع روسيا

قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إن روسيا سلمت 41 شخصا من بينهم 28 من العسكريين في تبادل أسرى مع أوكرانيا.

وكتبت فيريشتشوك على تطبيق تيليجرام للتراسل أنه مما "يثلج الصدر بشكل خاص" أن ممثلا بارزا للكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا كان من بين أولئك الذين أعيدوا إلى أوكرانيا.

17:32: وكالة: حافلة تقل 12 مدنيا غادرت مصنع آزوفستال المحاصر في ماريوبول

أفادت وكالة الإعلام الروسية الرسمية بأنه تم إجلاء 12 مدنيا، بينهم أطفال، بحافلة من مجمع آزوفستال في مدينة ماريوبول الأوكرانية التي تحاصرها القوات الروسية.

كان مسؤولون أوكرانيون قد اتهموا روسيا بأنها انتهكت اليوم وقفا لإطلاق النار يستهدف إجلاء عشرات المدنيين المحاصرين تحت الأرض في مصنع الصلب الذي تعرض لقصف، وذلك بعد أن أحبط القتال جهود إنقاذهم في اليوم السابق.

16:48: أطراف زراعية كبرى تتعهد ضمان الأمن الغذائي رغم حرب أوكرانيا

تعهدت أطراف زراعية كبرى بينها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا وأستراليا، ضمان الأمن الغذائي العالمي رغم تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

قال هؤلاء الأعضاء الـ51 في منظمة التجارة العالمية في بيان مشترك "نلتزم العمل معا لضمان توفير ما يكفي من الغذاء للجميع، بما في ذلك الأكثر فقرا وضعفا والنازحين".

16:39: قافلة جديدة للأمم المتحدة في طريقها إلى مجمع آزوفستال لإجلاء مدنيين في أوكرانيا

ينتظر وصول قافلة جديدة للأمم المتحدة إلى ماريوبول الجمعة لإجلاء آخر المدنيين المتحصنين في مجمع آزوفستال للصناعات المعدنية آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في هذا المرفأ الاستراتيجي الواقع في دونباس، من دون أي ضمان بوقف للقتال.

وعلى الرغم من هذا الغموض أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث الخميس أن هذه القافلة الجديدة في طريقها إلى المدينة المنكوبة التي أصبحت أحد رموز الغزو الروسي الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.

16:33: روسيا ستبقى في جنوب أوكرانيا "إلى الأبد" (مسؤول برلماني)

أكد المسؤول البرلماني الروسي أندري تورتشاك الجمعة أن روسيا ستبقى في جنوب أوكرانيا "الى الأبد"، وذلك خلال زيارته مدينة خيرسون الأوكرانية التي أعلنت موسكو السيطرة التامة عليها منذ آذار/مارس.

وقال تورتشاك النائب الأول لرئيس المجلس الاتحادي الروسي كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية "إذ اتوجه الى سكان منطقة خيرسون، أود أن اقول مجددا إن روسيا موجودة هنا الى الأبد. يجب عدم التشكيك في ذلك".

15:20: الكرملين: لا احتفالات رسمية في ماريوبول الأوكرانية في ذكرى يوم النصر في 9 أيار/مايو

أكد الكرملين الجمعة أن روسيا لا تنوي إقامة احتفالات في مدينة ماريوبول الأوكرانية في التاسع من أيار/مايو لمناسبة الانتصار على ألمانيا النازية عام 1945.

واتّهمت الاستخبارات الأوكرانية الأربعاء موسكو بأنها تستعد لإقامة عرض عسكري في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة التي سيطرت عليها بشكل شبه كامل القوات الروسية فيما لا يزال يتحصن آخر المقاتلين الأوكرانيين في مصنع آزوفستال الواقع فيها، بعد أسابيع من المعارك الشرسة.

13:02: منظمة العفو: أدلة توضح ارتكاب القوات الروسية جرائم حرب قرب كييف

قالت منظمة العفو الدولية يوم الجمعة 6 أيار – مايو 2022 إن هناك أدلة دامغة على أن القوات الروسية ارتكبت جرائم حرب، من بينها عمليات إعدام بدون محاكمة لمدنيين، عندما كانت تحتل منطقة خارج العاصمة الأوكرانية في فبراير شباط ومارس آذار.

وذكرت المنظمة الحقوقية في تقرير أن المدنيين عانوا أيضا من انتهاكات مثل "إطلاق النار الطائش والتعذيب" على يد القوات الروسية خلال هجومها على كييف في المراحل الأولى من الغزو الذي بدأ في 24 فبراير شباط.

12:37: مؤتمر بالفيديو لقادة دول مجموعة السبع حول أوكرانيا بمشاركة الرئيس زيلينسكي

أعلنت متحدثة باسم المستشار الألماني أولاف شولتس الجمعة أن قادة القوى العظمى في مجموعة السبع سيعقدون اجتماعا افتراضيا الأحد مخصصا للحرب في أوكرانيا ويشارك فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت المتحدثة خلال مؤتمر صحافي إن "الثامن من أيار/مايو هو يوم تاريخي يصادف نهاية الحرب العالمية الثانية التي نشرت الرعب والدمار والموت في أوروبا". وأضافت أن مع الحرب الحالية في أوكرانيا "صارت لحمة مجموعة السبع أكثر أهمية من أي وقت مضى". وتتولى ألمانيا رئاسة مجموعة السبع هذا العام.

12:12: الكرملين يحجم عن التعليق عما إذا كان بوتين اعتذر لإسرائيل على تصريحات هتلر

أحجم الكرملين عن تحديد ما إذا كان الرئيس فلاديمير بوتين قد اعتذر لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بعد تصريحات لوزير الخارجية الروسي قال فيها إن الزعيم النازي أدولف هتلر من أصول يهودية.

وانتقدت إسرائيل وزير الخارجية سيرجي لافروف بسبب التصريحات ووصفتها بأنها أكاذيب "لا تغتفر" تقلل من أهوال المحرقة النازية. وقال بينيت أمس الخميس إن بوتين اعتذر عن التصريح وإنه قبل الاعتذار.

11:49: أوكرانيا تطلب مساعدة أطباء بلا حدود في إجلاء المقاتلين من مصنع آزوفستال

ناشدت أوكرانيا منظمة أطباء بلا حدود المساعدة في إجلاء المقاتلين المتحصنين في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول الذي تحاصره القوات الروسية.

وقالت وزارة إعادة دمج الأراضي المحتلة مؤقتا إنها أرسلت خطابا إلى المنظمة الخيرية الطبية وطلبت منها تقييم الحالة الجسدية والنفسية للمقاتلين وجمع الأدلة على الظروف التي يعيشونها وتقديم المساعدة الطبية إلى "الأوكرانيين الذين انتهكت روسيا الاتحادية حقوقهم الإنسانية".

08:43: إجلاء "نحو 500 مدني" حتى الآن من ماريوبول والعملية مستمرة

تم إجلاء نحو 500 مدني من مدينة ماريوبول المدمرة ومصنع آزوفستال المحاصر منذ بدء عملية للأمم المتحدة، على ما أعلن مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية الجمعة.

وقال أندري يرماك على تلغرام "تمكنا من إجلاء نحو 500 مدني". وتابع أن كييف "ستفعل كل ما بوسعها لإنقاذ المدنيين والعسكريين" العالقين في المدينة المنكوبة، مضيفا أن عمليات الإجلاء ستستمر.

08:17: ألمانيا سترسل 7 مدافع هاوتزر ذاتية الدفع إلى أوكرانيا

قالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبريشت الجمعة إن بلادها ستسلم سبعة مدافع هاوتزر ذاتية الدفع إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى خمسة مدافع هاوتزر تم التعهد بالفعل بتقديمها.

وأضافت في تصريحات للصحفيين في بلدة سلياتش السلوفاكية حيث من المفترض أن تلتقي بنظيرتها الهولندية في وقت لاحق اليوم، أن تدريب القوات الأوكرانية على أسلحة المدفعية يمكن أن يبدأ الأسبوع المقبل في ألمانيا.

07:07: بريطانيا: روسيا واصلت هجومها البري على مصنع آزوفستال للصلب لليوم الثاني

قالت المخابرات العسكرية البريطانية في تغريدة على تويتر إن القوات الروسية في مدينة ماريوبول الأوكرانية واصلت هجومها البري على مصنع آزوفستال للصلب لليوم الثاني.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب مصور أمس الخميس إن القوات الروسية ما زالت تقتحم وتقصف مصنع آزوفستال الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية، حيث يحتمي مدنيون وقوات عسكرية.

05:05: البنتاغون ينفي مساعدة أوكرانيا على استهداف جنرالات روس

نفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الخميس تقديم معلومات استخبارية تتيح للقوات الأوكرانية استهداف كبار الضباط الروس بالقرب من الجبهة، وذلك خلافا لما زعمتهُ صحيفة "نيويورك تايمز".

وأكّد المتحدّث باسم البنتاغون جون كيربي أنّ الولايات المتحدة تُرسل إلى كييف معلومات استخباريّة "لمساعدة الأوكرانيّين في الدفاع عن بلادهم"، لكنّه أضاف "لا نقدّم معلومات عن أماكن وجود كبار القادة العسكريّين في ساحة المعركة، ولا نشارك في قرارات الاستهداف التي يتّخذها الجيش الأوكراني".

02:31: زيلينسكي يقول روسيا دمرت مئات المستشفيات في أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الغزو الروسي لبلاده دمر مئات المستشفيات والمؤسسات الأخرى وترك الأطباء بدون أدوية لمعالجة السرطان أو قدرة على إجراء الجراحات.

وأضاف زيلينسكي، في خطاب عبر الفيديو أمام جماعة طبية خيرية، أن العديد من الأماكن تفتقر حتى إلى المضادات الحيوية الأساسية في شرق وجنوب أوكرانيا، وهي المراكز المحورية للقتال.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم