الغزو الروسي لأوكرانيا | زيلينسكي يناقش الوضع في بلاده مع قادة مجموعة السبع وماريوبول على شفير السقوط

جنود روس في مدينة ماريوبول الأوكرانية
جنود روس في مدينة ماريوبول الأوكرانية © أ ف ب

في اليوم الرابع والسبعين من الغزو الروسي لأوكرانيا الأحد 8 أيار/مايو، زيلينسكي يناقش الوضع في بلاده خلال اجتماع لقادة مجموعة السبع بالتزامن مع استمرار عملية الإجلاء في مصنع آزوفستال للصلب، الذي تعرض للقصف في ماريوبول، مع تركيز الجهود على إخراج الجرحى والمسعفين.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► زيلينسكي يناقش الوضع في بلاده خلال اجتماع لقادة مجموعة السبع.

► استمرار عملية الإجلاء في مصنع آزوفستال للصلب، الذي تعرض للقصف في ماريوبول، مع تركيز الجهود على إخراج الجرحى والمسعفين.

► رئيس الشيشان يقول إن جنوده سيطروا على بوباسنا الأوكرانية.

 


 

17:25  -  مسؤول: عودة الدبلوماسيين الأمريكيين إلى السفارة في كييف

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن سفيرة الولايات المتحدة لدى أوكرانيا كريستينا كفين وفريقها وصلوا إلى كييف اليوم الأحد، وذلك بعد أن تعهد الوزير أنتوني بلينكن في زيارة الشهر الماضي بمعاودة فتح السفارة الأمريكية في العاصمة الأوكرانية قريبا.

وذكر المسؤول أن زيارة الفريق جاءت لإحياء ذكرى يوم النصر في أوروبا اليوم الأحد.

17:25  -  البيت الأبيض: السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن تقوم بزيارة غير معلنة لأوكرانيا

توجّهت السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن إلى أوكرانيا الأحد في زيارة مفاجئة، وفق ما أعلن متحدث باسمها، والتقت نظيرتها الأوكرانية أولينا زيلينسكا في مدرسة قريبة من الحدود السلوفاكية.

وقالت أمام صحافيين "أردتُ أن آتي يوم عيد الأمّهات. أظنّ أن من المهمّ إظهار للشعب الأوكراني أن هذه الحرب يجب أن تتوقف وأن هذه الحرب وحشية وأن شعب الولايات المتحدة يقف إلى جانب الشعب الأوكراني".

17:18  -  الرئيس الأوكراني في ذكرى يوم النصر: الشر عاد إلى أوروبا

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد إن الشر عاد إلى أوكرانيا لكن كييف ستنتصر، وذلك في خطاب مؤثر مع إحياء أوروبا ذكرى استسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وقال في يوم الذكرى والمصالحة في أوكرانيا، إن غزو موسكو لأوكرانيا في 24 فبراير شباط، والذي تسبب في مقتل آلاف وتشريد ملايين، أنهى 77 عاما من السلام. وقاتلت أوكرانيا إلى جانب روسيا في إطار الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية.

17:02  -  متحدث: رئيس الوزراء الكندي يصل إلى أوكرانيا ويجتمع مع زيلينسكي اليوم

قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه وصل إلى أوكرانيا، حيث من المقرر أن يلتقي برئيسها فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد.

 كاميرون أحمد "رئيس الوزراء في أوكرانيا للقاء الرئيس زيلينسكي وإعادة تأكيد دعم كندا الثابت للشعب الأوكراني".

16:45- نائب رئيس الوزراء الروسي يزور مدينة ماريوبول الأوكرانية المدمرة

زار نائب رئيس الوزراء الروسي مارات خوسنولين مدينة ماريوبول الساحلية المدمرة في جنوب أوكرانيا التي تزعم موسكو أنها سيطرت عليها في 21 أبريل نيسان بعد ما يقرب من شهرين من الحصار.

15:10  -  بوتين: النصر لنا كما في 1945

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه "كما في عام 1945، سيكون النصر لنا"، طارحاً عدداً من المقارنات بين الحرب العالمية الثانية والصراع في أوكرانيا خلال تهانيه في ذكرى 08 أيار/مايو.

وقال بوتين في تهنئة وجهها إلى دول الكتلة السوفياتية السابقة والمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا "اليوم جنودنا، مثل أسلافهم، يقاتلون جنبًا إلى جنب من أجل تحرير أرضهم من الأوساخ النازية، مع الثقة في أن النصر سيكون لنا كما في عام 1945".

14:23  -  القوات الأوكرانية في مصنع آزوفستال: "الاستسلام ليس خيارًا"

11:26  -  ستون مفقودا إثر قصف مدرسة في شرق أوكرانيا

اعتبر ستون شخصا في عداد المفقودين ويرجح مقتلهم بعد قصف استهدف السبت مدرسة لجأوا إليها في منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا، على ما أفاد حاكم المنطقة سيرغي غايداي الأحد.

وكتب الحاكم على موقع تلغرام أن قرية "بيلوغوريفكا تعرضت لضربة جوية وأصابت القنابل المدرسة التي دمرت بالكامل للأسف" مضيفا "كان هناك تسعون شخصا بالإجمال، أنقذ منهم 27 ... فيما قضى على الأرجح ستون شخصا".

11:16  -  رئيسة البرلمان الألماني تزور كييف

 قال مسؤول برلماني على تويتر إن رئيسة البرلمان الألماني بيربل باس وصلت إلى كييف اليوم الأحد لإحياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية وإجراء محادثات سياسية.

نشر إنريكو بريسا رئيس البروتوكولات في البرلمان الألماني على تويتر صورا لبيربل لدى وصولها على متن قطار ولقائها برئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال.

11:06  -  الرئيس الأوكراني في ذكرى يوم النصر: الشر قد عاد

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد إن الشر عاد إلى أوكرانيا وذلك في خطاب مؤثر ألقاه في يوم النصر الذي تحيي فيه أوروبا ذكرى استسلام ألمانيا الرسمي للحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

وأشار، في رسالة بالفيديو، إلى أن الحياة التي قاتل الجنود من أجلها في تلك الحرب انتهت في 24 فبراير شباط عندما غزت القوات الروسية بلاده.

09:43  -  روسيا تعلن تدمير سفينة حربية أوكرانية بالقرب من أوديسا وإسقاط طائرتين

 قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد إنها دمرت سفينة حربية أوكرانية قرب أوديسا في ضربة صاروخية أثناء الليل.

وأضافت الوزارة أن دفاعاتها الجوية أسقطت قاذفتي قنابل أوكرانيتين من طراز سوخوي سو-24 وطائرة هليكوبتر فوق جزيرة سنيك، أو الأفعى، بالبحر الأسود.

07:45  -   قتيلان و60 تحت الأنقاض في قصف روسي لمدرسة ببلدة أوكرانية

 قال سيرهي جايداي حاكم منطقة لوجانسك الأوكرانية اليوم الأحد إن شخصين لقيا حتفهما في قصف روسي على مدرسة في قرية بيلوهوريفكا وإن ثمة مخاوف من مقتل 60 شخصا ما زالوا تحت الأنقاض.

وأضاف أن روسيا أسقطت قنبلة بعد ظهر يوم السبت على المدرسة التي كان يحتمي بداخلها نحو 90 شخصا. وتم إنقاذ 30.

07:30  -  عمليات الإجلاء من مجمع آزوفستال للصلب بأوكرانيا تركز على الجرحى والمسعفين

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن جهود الإجلاء ستركز على إخراج الجرحى والمسعفين من مصنع آزوفستال للصلب الذي تعرض للقصف في ماريوبول وذلك بعد أن تم نقل جميع النساء والأطفال والمسنين المحاصرين في المصنع إلى مكان آمن.

أصبح مصنع آزوفستال للصلب الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية، وهو آخر معقل للقوات الأوكرانية في المدينة الساحلية الرئيسية، رمزا لمقاومة المساعي الروسية للاستيلاء على مساحات من شرق وجنوب أوكرانيا في الحرب المستمرة منذ 10 أسابيع.

06:31  -  رئيس الشيشان يقول إن جنوده سيطروا على مدينة بوباسنا الأوكرانية

قال رمضان قديروف رئيس جمهورية الشيشان الروسية اليوم الأحد إن جنوده سيطروا على معظم مدينة بوباسنا بشرق أوكرانيا، في حين قال مسؤولون أوكرانيون إن معركة للسيطرة على البلدة الواقعة في البلاد مستمرة.

وفي منتصف أبريل نيسان، شنت القوات الروسية هجوما جديدا على امتداد الجانب الشرقي لأوكرانيا والذي شهد في الآونة الأخيرة بعض الهجمات والقصف المكثف حول بوباسنا في منطقة لوجانسك.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم