ما هو "شريط القديس جاورجيوس" الذي ارتداه بوتين خلال احتفالات النصر على النازية؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين © أسوشيتد برس

ظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال احتفالات النصر السوفياتي على النازية عام 1945 مرتدياً نوطاً باللونين البرتقالي والأسود كما هي العادة في هذا الحدث الذي تحضره روسيا سنوياً بعناية. ما هو هذا النوط وما دلالته؟

إعلان

يسمى "شريط القديس جاورجيوس"، هو رمز عسكري روسي يتكون من ثلاثة خطوط سوداء وخطين برتقاليين يعود إلى الحقبة الإمبراطورية ويمنح عادة كتكريم للأعمال البطولية وأيضاً فيما بعد لإحياء لذكرى المحاربين القدامى خلال الحرب العالمية الثانية.

ويتمتع الرمز بشعبية واسعة في روسيا كرمز وطني وطريقة لإظهار الدعم للحكومة الروسية، وهكذا فقط ظهر حرف Z الشهير الذي ارتبط بالغزو الروسي لأوكراني مرسوماً على شكل شريط القديس جاورجيوس في عدة مدن روسية دلالة على دعم الغزو.

وعادة ما يثير الرمز الجدل في بعض الدول التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي عقب انهياره مثل أوكرانيا ودول البلطيق نظراً لارتباطه بالمشاعر الانفصالية أو المؤيدة لروسيا.

خلال العهد السوفيتي الطويل، تم الإبقاء على النوط بلونيه المميزين في نظام الجوائز العسكرية ولكن فقط في السياقات غير الرسمية وتم تغيير اسمه بطبيعة الحال إلى "شريط الحرس"، بعد أن كان يسمى في ظل الإمبراطورية الروسية "الشريط الجورجي" نسبة إلى القديس جاورجيوس.

بحسب التقاليد المسيحية، كان جاورجيوس (280 – 303م) جندياً في الجيش الروماني قبل ان يحكم عليه بالإعدام لرفضه التخلي عن إيمانه وأصبح يرمز إلى العسكرية منذ الحروب الصليبية.

تأسس الشريط عام 1769 كأعلى وسام عسكري في الإمبراطورية الروسية العمل به عام 1998 بموجب مرسوم رئاسي وقعه رئيس روسيا آنذاك بوريس يلتسين. يمنح للأفراد ولكن أيضاً للوحدات العسكرية أثناء الحرب وظل مستعملاً في الجيش الإمبراطوري حتى الثورة البلشفية عام 1917.

ظهر الرمز مرة أخرى خلال الحرب العالمية الثانية وزينت به "وحدات الحرس" في الجيش السوفيتي ومنح لجميع المحاربين القدامى الذين شاركوا في حملات الجبهة الشرقية ضد ألمانيا النازية. بعد الحرب، كان الشريط يستخدم أحياناً في البطاقات البريدية لإحياء ذكرى قدامى المحاربين في الحرب لكنه رغم كل ذلك لم يتمتع بالأهمية التي يتمتع بها اليوم.

في عام 2005، بمناسبة الذكرى الستين للنصر أطلقت في روسيا حملة شبه رسمية لتوزيع شرائط القديس جاورجيوس في الشوارع، ومنذ ذلك الحين يتم ارتداءه بانتظام في هذه المناسبة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم