بوتين يدافع عن غزو أوكرانيا خلال احتفالات الانتصار السوفياتي على النازيين عام 1945

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين © أسوشيتد برس

في اليوم الرابع والسبعين من الغزو الروسي لأوكرانيا يوم الاثنين 9 أيار/مايو تستعرض موسكو جيشها احتفالاً بالنصر على ألمانيا النازية في عام 1945 في عرض للقوة من أجل تحفيز قواتها المتعثرة في أوكرانيا.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► قال حاكم المنطقة سيرهي جاوداي الأحد إن 60 شخصا لقوا حتفهم بعد قصف السبت لمدرسة كانوا يلجأون إليها في منطقة لوهانسك في شرق أوكرانيا حيث يتصاعد القتال.

► أعلن البيت الأبيض أن قادة دول مجموعة السبع الذين اجتمعوا عبر الفيديو الأحد بمبادرة من الرئيس الأمريكي جو بايدن وافقوا على حظر أو وقف وارداتهم من النفط الروسي.

► التقت السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالقرب من الحدود السلوفاكية الأحد. وانتقل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى مدينة إيربين الواقعة على مشارف كييف التي تضررت بشدة من القتال قبل لقاء مقرر مع زيلينسكي.

► قال آخر المقاتلين المتحصنين في مصنع آزوفستال في ماريوبول إن "الاستسلام ليس خيارا"، وتمكن جميع الأطفال والنساء وكبار السن من مغادرة المجمع الضخم لصناعة الصلب.


16:12: نحو 60 بلدا تطالب باجتماع لمجلس حقوق الانسان حول اوكرانيا

دعت أوكرانيا بتأييد من عشرات الدول الاثنين إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ردًا على "جرائم الحرب التي ارتكبتها روسيا" فيها. وقالت السفيرة الأوكرانية لدى الأمم المتحدة يفينييا فيليبينكو في مقطع فيديو نُشر على تويتر "هذه المبادرة تدعمها نحو 60 دولة من جميع مناطق العالم. ... معًا، نوجه رسالة قوية أخرى إلى بوتين وزمرته من مجرمي الحرب: أنتم معزولون كما لم يحدث من قبل".

15:39: شارل ميشال يؤكد للأوكرانيين من أوديسا أن الكرملين "لن يتمكن أبداً" من "إلغاء روح الحرية لديكم"

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال للأوكرانيين خلال زيارة مفاجئة لأوديسا المدينة الرئيسية في جنوب أوكرانيا الاثنين أن الكرملين "لن يتمكن أبداً" من "إلغاء روح الحرية لديكم". وقال في رسالة عبر الفيديو نُشرت على تويتر بعد ساعات من إحياء موسكو ذكرى الانتصار السوفياتي على ألمانيا النازية في 9 أيار/مايو "يريد الكرملين قمع روح الحرية والديمقراطية لديكم. أنا مقتنع تمامًا بأنه لن ينجح أبدًا". 

15:27: أوكرانيا تدعو إلى عقد جلسة خاصة بشأنها بمجلس حقوق الإنسان

دعت أوكرانيا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى عقد جلسة خاصة بشأنها، مشيرة إلى ضرورة مراجعة المجلس الوضع "المتدهور باستمرار" لديها بما في ذلك تقارير عن وقوع خسائر بشرية فادحة في ماريوبول، وذلك حسبما جاء في خطاب اليوم الاثنين. وكتبت سفيرة أوكرانيا لدى الأمم المتحدة يفينييا فيليبينكو في رسالة إلى رئيس المجلس بتاريخ التاسع من مايو أيار واطلعت عليها رويترز "الوضع الحالي يتطلب اهتماما عاجلا من المجلس في ضوء التقارير الأخيرة عن جرائم الحرب والانتهاكات واسعة النطاق في بلدة بوتشا وغيرها من المناطق المحررة من البلاد والتقارير المستمرة عن وقوع خسائر بشرية كبيرة في مدينة ماريوبول". ووقعت  55 دولة أخرى على الرسالة.

15:06: سفير روسيا في بولندا يتعرض للرش بمادة حمراء في يوم النصر

تعرض سفير روسيا في وارسو الاثنين للرش بمادة حمراء من قبل نشطاء مؤيدين لأوكرانيا عندما حاول وضع إكليل من الزهر احتفالاً بيوم النصر في 9 أيار/مايو لإحياء ذكرى هزيمة ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.  وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تلغرام "في وارسو، أثناء وضع إكليل من الزهور في مقبرة الجنود السوفيات، تعرض السفير الروسي في بولندا سيرغي أندرييف والدبلوماسيون الروس المرافقون له لاعتداء... الموالون للنازية الجديدة أطلوا برؤوسهم مرة أخرى"، مكررة تأكيد روسيا أنها تحارب النازيين الجدد في أوكرانيا.

14:48: الرئيس الأوكراني يدعو لاتخاذ خطوات تسمح للموانئ بتصدير القمح

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الاثنين إلى اتخاذ خطوات فورية لفتح الموانئ الأوكرانية التي تحاصرها روسيا للسماح بتصدير القمح وتجنب أزمة عالمية في الغذاء. وقال زيلينسكي في منشور عبر تطبيق تيليجرام بعد أن تحدث إلى رئيس المجلي الأوروبي شارل ميشيل الذي زار مدينة أوديسا الأوكرانية "من المهم منع أزمة غذاء في العالم تتسبب فيها التحركات العدوانية الروسية". وأضاف "يجب اتخاذ إجراءات فورية لفتح الموانئ الأوكرانية أمام تصدير القمح".

14:32: ماكرون: لا يمكن بناء السلام في أوكرانيا عبر "إذلال" روسيا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين من ستراسبورغ أن في سبيل إنهاء الحرب التي يشنها الجيش الروسي في أوكرانيا، يجب بناء السلام دون "إذلال" روسيا.  وقال خلال مؤتمر صحافي في البرلمان الأوروبي "غدًا سيكون لدينا سلام نبنيه، دعونا لا ننسى ذلك أبدًا. سيتعين علينا القيام بذلك مع أوكرانيا وروسيا حول الطاولة ... لكن ذلك لن يحصل من خلال رفض أو استبعاد بعضنا بعضًا، ولا حتى بالإذلال".

ودعاماكرون إلى إنشاء "مجموعة سياسية أوروبية" لضمّ أوكرانيا خصوصًا، بالتوازي مع آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي قد تستغرق "عقودًا". وقال "هذه المنظمة الأوروبية الجديدة ستسمح للأمم الأوروبية الديموقراطية التي تؤمن بقيمنا الأساسية، بإيجاد مساحة جديدة للتعاون السياسي وللأمن".

رئيس الوزراء الكندي في العاصمة الأوكرانية كييف
رئيس الوزراء الكندي في العاصمة الأوكرانية كييف © أ ف ب

13:51: شارل ميشال اضطر للاحتماء من القصف أثناء زيارة مفاجئة لأوكرانيا

أفاد مسؤول في الاتحاد الأوروبي، أن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اضطر للاحتماء بسبب ضربات صاروخية، أثناء زيارة مفاجئة إلى أوديسا، المدينة الرئيسية في جنوب أوكرانيا.  وأكد المصدر أن خلال لقاء بين ميشال ورئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، "اضطر المشاركون إلى مقاطعة الاجتماع للاحتماء لأن صواريخ ضربت منطقة أوديسا مرة أخرى".

13:49: المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية: روسيا تجري "عمليات اقتحام" لمصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول، بمساعدة الدبابات ونيران المدفعية

13:20: المفوضية الأوروبية ستبدي "رأيها" في حزيران/يونيو بشأن ترشيح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الاثنين أن المفوضية ستبدي "رأيها" الشهر المقبل بشأن ترشيح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وكتبت في تغريدة أنها تحدّثت مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتتطّلع إلى الحصول على إجابات على استبيان عضوية الاتحاد الأوروبي، مضيفة أن "المفوضية الأوروبية ستسعى إلى إبداء رأيها في حزيران/يونيو".

12:16: روسيا تقول إنها دمرت محطة رادار أمريكية الصنع في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين إن قواتها دمرت محطة رادار أمريكية الصنع مضادة للبطاريات بالقرب من بلدة زولوت الأوكرانية في شرق البلاد. وقالت روسيا في وقت سابق إنها ستعتبر وسائل نقل حلف شمال الأطلسي المحملة بأسلحة في أوكرانيا أهدافا يجب تدميرها.

12:05: وزير الدفاع البريطاني: هزيمة أوكرانيا للجيش الروسي "ممكنة جدا"

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس اليوم الاثنين إن هزيمة أوكرانيا للجيش الروسي أمر ممكن جدا، داعيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تقبل حقيقة أن موسكو قد خسرت على المدى الطويل. وأضاف والاس مخاطبا جمهورا في متحف الجيش الوطني في لندن "من الممكن جدا أن تدمر أوكرانيا الجيش الروسي لدرجة أن يضطر... للعودة إلى ما قبل فبراير (شباط)". وتابع "يجب أن يتقبل (بوتين) أنه خسر على المدى الطويل، ولقد خسر بالتأكيد. روسيا لم تعد كما كانت".

10:53: مفاوض روسي يقول إن محادثات السلام مع أوكرانيا مستمرة

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي قوله اليوم الاثنين إن محادثات السلام مع أوكرانيا لم تتوقف وإنما تعقد عن بعد. وتتهم موسكو كييف بتعطيل المحادثات واستغلال تقارير تتحدث عن فظائع ترتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا لتقويض المفاوضات. وتنفي روسيا استهداف المدنيين فيما تسميها "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

10:49: الجيش الأوكراني: أربعة صواريخ تضرب أوديسا بجنوب البلاد

قال الجيش الأوكراني اليوم الاثنين إن أربعة صواريخ عالية الدقة من طراز أونكس تم إطلاقها من شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا وضربت منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا. ولم يذكر الجيش مزيدا من التفاصيل.

9:18: بوتين خلال عرض عيد النصر:

أنتم الآن تحاربون من أجل أمن روسيا. الغرب كان يستعد لغزو أراضينا. حلف شمال الأطلسي كان يثير تهديدات على حدودنا. الغرب لم يرد الإنصات إلى روسيا وكانت لديه خطط أخرى. العملية العسكرية الخاصة كانت ضرورية وفي الوقت الملائم وكانت القرار الصحيح الوحيد. الجيش الروسي يدافع عن "الوطن الأم" في أوكرانيا. المتطوعون في دونباس والقوات الروسية يقاتلون من أجل وطنهم الأم. روسيا كانت تواجه "تهديدا غير مقبول إطلاقا" في أوكرانيا. يجب بذل كل الجهود لتفادي "أهوال حرب شاملة". 

8:56: زيلينسكي في ذكرى عيد النصر:

لن ندع روسيا تستأثر بالانتصار على النازية. نحن نعتز بأسلافنا الذين هزموا النازية مع شعوب أخرى في إطار التحالف ضد هتلر. انتصرنا آنذاك وسننتصر الآن. عدونا كان يحلم بأن يرانا نعدل عن الاحتفال بالتاسع من أيار/مايو وبالانتصار على النازيين لإعطاء فرصة لتعبير اجتثاث النازية. كافح ملايين الأوكرانيين النازية... طردوا النازيين من لوغانسك، طردوا النازيين من دونيتسك، حرروا خيرسون وميليتوبول وبيرديانسك من المحتلين، طردوا النازيين من يالطا وسيمفيروبول وكيرتش ومن كامل القرم، حرروا ماريوبول من النازيين. هم طردوا النازيين من كامل أنحاء أوكرانيا، لكن المدن التي ذكرتها اليوم تلهمنا بصورة خاصة، تمنحنا إيمانا بأننا سنطرد المحتلين من أرضنا". في يوم الانتصار على النازيين، نحن نقاتل من أجل انتصار آخر، الطريق إلى هذا الانتصار طويل لكن لا يساورنا أدنى شكّ في انتصارنا. انتصرنا آنذاك، وسننتصر الآن. قريبا جدا ستحتفل اوكرانيا بيومي نصر.

8:13: روسيا تطور صواريخ من جيل جديد تفوق سرعة الصوت

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء اليوم الاثنين عن نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف قوله إن روسيا تطور صواريخ من جيل جديد تفوق سرعتها سرعة الصوت لشن ضربات جوية وبرية وبحرية.

6:32: الاتحاد الأوروبي يجب أن يصادر احتياطيات روسيا لإعادة بناء أوكرانيا

قال جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي في مقابلة أجرتها معه صحيفة فايننشال تايمز إن دول الاتحاد الأوروبي يجب أن تدرس مصادرة احتياطيات النقد الأجنبي الروسية المجمدة للمساعدة في دفع تكاليف إعادة بناء أوكرانيا بعد الحرب.

2:45: اليابان ستحظر مبدئيا واردات النفط الروسية

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بعد اجتماع عبر الإنترنت لقادة مجموعة السبع يوم الأحد إن اليابان ستحظر "مبدئيا" واردات النفط الخام الروسي في إطار حملة مجموعة السبع لمواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال كيشيدا، وفقا لبيان أصدرته الحكومة "بالنسبة لدولة تعتمد بشدة على واردات الطاقة، فهذا قرار صعب للغاية. لكن التنسيق مع مجموعة السبع هو الأهم في وقت كهذا".

2:39: السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن تقوم بزيارة غير معلنة لأوكرانيا 

توجّهت السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن إلى أوكرانيا الأحد في زيارة مفاجئة، وفق ما أعلن متحدث باسمها، والتقت نظيرتها الأوكرانية أولينا زيلينسكا في مدرسة قريبة من الحدود السلوفاكية. وقالت أمام صحافيين "أردتُ أن آتي يوم عيد الأمّهات. أظنّ أن من المهمّ أن نظهر للشعب الأوكراني أنّ هذه الحرب يجب أن تتوقّف وأنّ هذه الحرب وحشيّة وأنّ شعب الولايات المتحدة يقف إلى جانب الشعب الأوكراني".  وزارت بايدن سلوفاكيا هذا الأسبوع حيث التقت لاجئين أوكرانيّين. وظلّت زيارتها لأوكرانيا طيّ الكتمان حتى اللحظة الأخيرة.

00:26: مقتل 60 مدنيا في قصف مدرسة في شرق أوكرانيا ومجموعة السبع تؤكد وحدتها بمواجهة موسكو

قُتل ستون شخصا السبت في قصف استهدف مدرسة في منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا، وفق ما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد خلال اجتماع لمجموعة السبع التي أكدت وحدة صفها ودعمها كييف في مواجهة الغزو الروسي. ومع استكمال روسيا الاستعدادات لإحياء ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية في العام 1945، تواصل موسكو حربها على أوكرانيا، وغالبا ما تشير إلى أوجه تشابه بين النزاعين.  وقال زيلينسكي في مداخلة عبر الفيديو خلال مشاركته في قمة لمجموعة السبع "أمس، في قرية بيلوغوريفكا بمنطقة لوغانسك، قتلت قنبلة روسية ستين مدنيا". وأضاف "كانوا يبحثون عن ملاذ في مبنى مدرسة عادية استهدفت بغارة جوية روسية".

00:00: لندن تعلن عن عقوبات تجارية جديدة ضد روسيا

أعلنت الحكومة البريطانية الأحد عقوبات تجارية جديدة ضد روسيا وبيلاروس على خلفية غزو أوكرانيا، بما في ذلك حظر للصادرات يستهدف الصناعة الروسية وزيادة في الرسوم الجمركية تشمل خصوصا البلاديوم. وقالت وزيرة التجارة الدولية آن-ماري تريفليان في بيان "حزمة العقوبات الكبيرة هذه ستلحق مزيدا من الضرر بآلة الحرب الروسية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم