انفصاليو خيرسون الأوكرانية الموالون لروسيا يعتزمون الطلب من بوتين ضمّ منطقتهم

حتاجز للجيش الأوكراني في منطقة خيرسون
حتاجز للجيش الأوكراني في منطقة خيرسون © أسوشيتد برس

قالت السلطات الأوكرانية في اليوم السابع والسبعين من الغزو الروسي لأوكرانيا الأربعاء 11 أيار/مايو أن التهديد الروسي يبتعد عن خاركيف ثاني مدينة في أوكرانيا الواقعة في الشرق وسط مخاوف من تمدد الصراع إلى مناطق الجنوب الغربي وفقا لواشنطن.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► أعلن فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء أن التهديد الروسي يبتعد عن مدينة خاركيف ثاني مدن أوكرانيا التي تتعرض للقصف منذ نهاية شباط/فبراير. "لقد تم تحرير محليات تشيركاسي وتيتشكي وروسكي وتيتشكي وروبيزني وبيرق" لكن "كثافة القصف في منطقة خاركيف قد ازدادت"، كما حددت هيئة الأركان العامة الأوكرانية.

► لا ينوي فلاديمير بوتين حصر رغبته في الاحتلال بمنطقة دونباس في أوكرانيا وحدها لكنه يريد نقل الصراع إلى ترانسنيستريا وهي منطقة في مولدوفا انفصلت في عام 1990 وذلك بحسب رئيسة المخابرات الأمريكية أفريل هينز. وقالت هينز في جلسة استماع في الكونغرس "نعتقد أن الرئيس بوتين يستعد لصراع طويل الأمد في أوكرانيا لا يزال ينوي خلاله تحقيق أهداف تتجاوز دونباس".

► اتخذ الكونغرس الأمريكي خطوة أولى يوم الثلاثاء نحو تقديم مساعدة جديدة تقارب 40 مليار دولار لأوكرانيا بعد وعد جو بايدن في دعم كييف. يجب الآن التصويت على هذه الحزمة في مجلس الشيوخ.

► في ماريوبول قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك لوكالة فرانس برس الثلاثاء إن "أكثر من ألف" جندي أوكراني بينهم "مئات الجرحى" ما زالوا في مصنع الصلب في آزوفستال الذي تحاصره القوات الروسية.


17:21: نائب وزير الخارجية الروسي يلتقي السفير الأمريكي في موسكو

التقى نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف مع السفير الأمريكي في موسكو جون سوليفان. وقالت السفارة الأمريكية إن "الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بفتح قنوات اتصال مع الحكومة الروسية لتعزيز المصالح الأمريكية وتقليل مخاطر سوء التقدير بين بلدينا".

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا قصيرا لم يتضمن تفاصيل حول المحادثة. وهوت العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى أدنى مستوى لها منذ الحرب الباردة بعد أن غزت موسكو أوكرانيا في 24 فبراير شباط.

16:43: شولتس: أوكرانيا ستعاني تداعيات الحرب الروسية "لمئة عام"

اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس أن أوكرانيا قد تعاني تداعيات الحرب الروسية "لمئة عام" بسبب الذخائر غير المنفجرة المنتشرة في عدد من المدن، مضيفا أن الدول الحليفة ستساعدها في إعادة الاعمار.

وقال شولتس في مؤتمر صحافي إن "من يعيشون في ألمانيا يعرفون أنه لا يزال يُعثر على قنابل من الحرب العالمية الثانية بشكل متكرر وأن تهديدات القنابل مستمرة".

16:25: إلغاء نحو ثلث الوظائف في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي

ألغيت 4,8 ملايين وظيفة في أوكرانيا (30 بالمئة من الوظائف) منذ بدأ الغزو الروسي للبلاد، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء، متوقّعة تفاقم التدهور على هذا الصعيد إذا ما طال أمد الحرب.

وجاء في تقرير لمنظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة أن "الاضطرابات الاقتصادية والنزوح الكثيف وتدفق اللاجئين أمور تؤدي إلى خسائر واسعة النطاق على صعيد الوظائف والمداخيل".

13:18: أمين عام الأمم المتحدة لا يتوقع مفاوضات سلام أوكرانية قريبا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن مفاوضات سلام بشأن أوكرانيا ستنعقد في وقت ما، لكنه لا يتوقع أن يحدث ذلك في المستقبل القريب. وقال جوتيريش في مؤتمر صحفي مع الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين "هذه الحرب لن تستمر للأبد. سيأتي وقت تجري فيه مفاوضات سلام".

وأضاف في تصريحات حسب ترجمة رسمية باللغة الألمانية "لا أرى ذلك في المستقبل القريب. لكن يمكنني أن أقول شيئا واحدا. لن نستسلم أبدا".

12:57: الكرملين: الأمر يرجع لسكان خيرسون في تحديد إذا كانوا يرغبون في الانضمام لروسيا

قال الكرملين إن الأمر يرجع لسكان منطقة خيرسون المحتلة في جنوب أوكرانيا في تحديد ما إذا كانوا يريدون الانضمام لروسيا.

وفي وقت سابق نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مسؤول في إدارة خيرسون التي تسيطر عليها روسيا قوله إنها تعتزم التوجه بطلب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لضمها إلى روسيا.

12:26: لافروف يقول إن روسيا لا تريد حربا في أوروبا

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الأربعاء إن موسكو لا تريد حربا في أوروبا، لكن الدول الغربية ترغب في أن ترى هزيمة روسيا في حملتها العسكرية في أوكرانيا. وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي في مسقط بعد محادثات مع نظيره العماني "إذا كنتم قلقين بشأن احتمال نشوب حرب في أوروبا، فنحن لا نريد ذلك على الإطلاق".

12:23: ميدفيدف يتهم أمريكا بشن حرب بالوكالة على روسيا

اتهم الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيدف الولايات المتحدة اليوم الأربعاء بشن "حرب بالوكالة" على روسيا وذلك بعد موافقة مجلس النواب الأمريكي على حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار، وقال إن الاقتصاد الأمريكي سيعاني تبعات ذلك. وكتب على تطبيق تيليجرام أن مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس النواب الأمريكي أمس الثلاثاء هو محاولة "لإلحاق هزيمة كبيرة ببلدنا وتكبيل تنميتها الاقتصادية ونفوذها السياسي في العالم". وأضاف أن هذا لن ينجح.

12:19: الانفصاليون الموالون لروسيا في خيرسون يعتزمون الطلب من بوتين ضمّ منطقتهم 

4:13: مجلس النواب الأميركي يقرّ مساعدة ضخمة لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار

أقرّ مجلس النواب الأميركي الثلاثاء مساعدة ضخمة لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار، في خطوة تأتي بعد أن حذّر الرئيس جو بايدن من أنّ الأموال المخصّصة لمساعدة كييف على مواجهة الغزو الروسي ستنضب على الأرجح في غضون أيام. ووافق النواب بأغلبية 368 صوتاً مقابل 57 على هذه الحزمة الهائلة من المساعدات العسكرية والإنسانية والاقتصادية، والتي اتّفق الحزبان على تفاصيلها مسبقاً، لتنتقل بذلك الكرة إلى ملعب مجلس الشيوخ الذي يتوقع أن يقرّها بحلول نهاية هذا الأسبوع أو في الأسبوع المقبل.

3:04: واشنطن تبحث إمكان السماح لموسكو بمواصلة سداد ديونها بالدولار

أعلنت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الثلاثاء أنّ الولايات المتحدة تبحث ما إذا كانت ستمدّد العمل بإعفاء من العقوبات من شأنه أن يسمح لروسيا بأن تواصل سداد ديونها بالدولار وأن تتجنّب تالياً حالة التخلّف عن السداد. وقالت يلين "إنّه أمر ندرسه بجدّ في الوقت الحالي. نريد أن نكون متأكّدين من أنّنا نفهم النتائج والتداعيات المحتملة لانتهاء صلاحية الترخيص".

1:59: دراغي وبايدن يؤكدان من واشنطن وحدتهما في مواجهة روسيا

عبّر رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي والرئيس الأميركي جو بايدن خلال اجتماع في البيت الأبيض الثلاثاء عن وحدة موقفهما الداعم لأوكرانيا في مواجهة روسيا. وقال بايدن لدراغي وقد جلس بجانبه في المكتب البيضاوي بحضور صحافيين "كنت صديقًا جيدًا وحليفًا عظيمًا". 

1:00: أوكرانيا تقول إنها ستعلق عبور الغاز الروسي المار بأراضيها إلى أوروبا

قالت أوكرانيا إنها ستعلق تدفق الغاز المار بأراضيها عبر نقطة عبور قالت إنها تنقل ما يقرب من ثلث الوقود المنقول من روسيا إلى أوروبا، وألقت باللوم على موسكو في هذه الخطوة قائلة ستنقل التدفقات إلى مكان آخر. ولا تزال أوكرانيا طريق عبور رئيسيا للغاز الروسي إلى أوروبا حتى بعد غزو موسكو.

00:35: جونسون يبحث الأربعاء في فنلندا والسويد "أمن أوروبا"

أعلن داونينغ ستريت الثلاثاء أنّ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيزور الأربعاء فنلندا والسويد، البلدين اللذين يتحضّران لإعلان موقفهما بشأن ما إذا كانا سيطلبان الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال المتحدّث باسم رئاسة الوزراء البريطانية إنّ محور زيارة جونسون إلى الدولتين الاسكندينافيتين "ليس أوكرانيا فحسب، بل على نطاق أوسع أمن أوروبا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم