الأمم المتحدة تطلق تحقيقا حول الفظائع المنسوبة الى القوات الروسية في أوكرانيا

جثث مرمية في شوارع مدينة بوتشا القريبة من كييف
جثث مرمية في شوارع مدينة بوتشا القريبة من كييف REUTERS - GLEB GARANICH

في اليوم الثامن والسبعين من الغزو الروسي لأوكرانيا الخميس 12 أيار/مايو تابعوا آخر الأحداث المتعلقة بالصراع مباشرة من مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسيه:

► أعلن المدعي العام في كييف الأربعاء أن جنديًا روسيًا يبلغ من العمر 21 عامًا سيحاكم بتهمة ارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا وستكون هذه المحاكمة الأولى بهذه التهمة في البلاد التي غزتها روسيا يوم 24 شباط/فبراير.

► للمرة الأولى منذ بداية الحرب، انخفض تدفق الغاز الذي يمر عبر أوكرانيا حيث لم تعد بعض المنشآت متاحة للسلطات الأوكرانية في شرق البلاد. على وجه الخصوص انخفضت أحجام الغاز المنقول إلى ألمانيا عبر أوكرانيا بنسبة 25٪.

► أعلن فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء أن التهديد الروسي يبتعد عن مدينة خاركيف ثاني مدن أوكرانيا التي تتعرض للقصف منذ نهاية شباط/فبراير. "لقد تم تحرير محليات تشيركاسي تيتشكي روسكي تيتشكي روبيزني وبيرق" لكن "شدة القصف في منطقة خاركيف قد ازدادت" كما قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية.

► سلسلة من الصور المنشورة على قناة تيليغرام التابعة لفوج آزوف تشهد على الظروف الصعبة التي يعيش فيها المدافعون الأوكرانيون الجرحى اللاجئين تحت مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول.

► لا ينوي فلاديمير بوتين حصر رغبته في الاحتلال بمنطقة دونباس في أوكرانيا وحدها لكنه يريد نقل الصراع إلى ترانسنيستريا وهي منطقة في مولدوفا انفصلت في عام 1990، حسبما أعلنت رئيسة المخابرات الأمريكية أفريل هينز الثلاثاء. وقالت في جلسة استماع في الكونجرس "نعتقد أن الرئيس بوتين يستعد لصراع طويل الأمد في أوكرانيا لا يزال ينوي خلاله تحقيق أهداف تتجاوز دونباس".


16:38: الأمم المتحدة تطلق تحقيقا حول الفظائع المنسوبة الى القوات الروسية في أوكرانيا

16:30: بلينكن يتوجه إلى أوروبا لحضور اجتماعات حلف الأطلسي

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيتوجه إلى ألمانيا يوم السبت لحضور اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي بخصوص ردهم على الحرب في أوكرانيا. ودعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك الشهر الماضي الوزراء لاجتماع غير رسمي في برلين.

ويأتي الاجتماع في الوقت الذي تتحرك فيه فنلندا، التي تشعر بقلق من الغزو الروسي لأوكرانيا، للانضمام إلى حلف الأطلسي.

16:26: بوتين يعتبر أن العقوبات على بلاده تضر بالغرب أكثر من روسيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن العقوبات المفروضة على بلاده بسبب الحرب في أوكرانيا أضرت بالدول الغربية أكثر من روسيا التي شدد على أنها تتحلى بالمرونة في وجه "التحديات الخارجية".

وفرضت دول غربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا بعد أن أمر بوتين قواته بغزو أوكرانيا المجاورة في 24 شباط/فبراير.

16:23: البرلمان اليوناني يصوت الخميس لصالح تعزيز التعاون الدفاعي مع واشنطن

يستعد البرلمان اليوناني للتصويت مساء الخميس على "بروتوكول تعديل" لاتفاقية التعاون الدفاعي بين اليونان والولايات المتحدة قبل أربعة أيام من زيارة رسمية لرئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى واشنطن. وأكد ميتسوتاكيس الخميس خلال نقاش في البرلمان "هذا الاتفاق يخدم مصالحنا الوطنية" و"يرفع من مكانة اليونان في المنطقة (...) ليس فقط من حيث الدفاع والدبلوماسية ولكن أيضًا في مجال الطاقة".

وشدد على "أهمية" تعزيز التعاون اليوناني الأميركي في ظل ظروف الحرب في أوكرانيا ومشاكل الطاقة في أوروبا. والبرتوكول الذي تم توقيعه في تشرين الاول/أكتوبر الماضي في واشنطن بين وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن ونظيره اليوناني نيكوس دندياس، يهدف إلى مراجعة وتمديد الاتفاقية التي تم توقيعها عام 1990 بشأن الوجود الأميركي في القواعد العسكرية اليونانية لمدة خمس سنوات، وفقًا لتقرير برلماني.

15:57: شولتس يعد بـ"دعم" ألمانيا "الكامل" لمسعى فنلندا الانضمام للحلف الأطلسي

وعد المستشار الألماني أولاف شولتس الخميس بـ"دعم كامل" من ألمانيا لمسعى فنلندا الانضمام لحلف شمال الأطلسي، وذلك بعدما أعلن رئيس الدولة الاسكندنافية ورئيسة وزرائها تأييدهما للعضوية في التكتل الدفاعي بدون تأخير.

وكتب شولتس على تويتر "أرحب بقرار فنلندا تأييد الانضمام الفوري للبلاد الى حلف شمال الأطلسي. في اتصال هاتفي مع الرئيس (ساولي) نينيستو أكدت لفنلندا دعم الحكومة الألمانية الكامل".

14:49: غازبروم تعلن أنها ستتوقف عن استخدام خط أنابيب غاز رئيسي يمر عبر بولندا

أعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة للغاز الخميس أنها ستتوقف عن استخدام خط رئيسي لأنابيب الغاز يمر عبر بولندا إلى أوروبا ردا على العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب هجومها في أوكرانيا.

وقالت غازبروم في بيان نشر على تطبيق تلغرام إن اعتماد عقوبات روسية مضادة "يعني حظر استخدام خط أنابيب غاز تابع لشركة +يوروبول غاز+ (التي تشغل الجزء البولندي من خط أنابيب الغاز يامال-أوروبا) لنقل الغاز الروسي عبر بولندا".

13:38: أوكرانيا تدين في الأمم المتحدة "لائحة انتهاكات لا نهاية لها" من قبل للقوات الروسية

دانت أوكرانيا وحلفاؤها الخميس في الأمم المتحدة "لائحة لا نهاية لها" للانتهاكات التي ارتكبتها روسيا منذ الغزو في 24 شباط/فبراير، خلال جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان قاطعتها موسكو.

في نهاية الاجتماع وبطلب من كييف، يفترض أن تصوت الدول ال47 الأعضاء في المجلس على مشروع قرار يدعو إلى إجراء "تحقيق" من قبل لجنة الأمم المتحدة الدولية الخاصة بأوكرانيا في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان تنسب إلى قوات الاحتلال الروسية في مناطق كييف وتشرنيغيف وخاركيف وسومي في نهاية شباط/فبراير وآذار/مارس 2022 "بهدف محاسبة المسؤولين".

13:37: الوكالة الدولية للطاقة: عزلة روسيا لن تؤدي إلى أزمة إمدادات نفطية "حادة"

اعتبرت الوكالة الدولية للطاقة أن عزلة روسيا المتزايدة لن تؤدي إلى أزمة إمدادات نفطية "حادة" بسب زيادة الإنتاج في دول أخرى وتراجع الطلب الصيني.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة قد حذّرت سابقا من أن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يؤدي إلى "صدمة" على صعيد الإمدادات الدولية، وقالت إن سعي الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع إلى حظر استيراد النفط الروسي من شأنه أن "يسرّع عملية إعادة توجيه التدفقات التجارية" وان يجبر روسيا على خفض إنتاجها.

12:54: أمين عام الناتو: عملية انضمام فنلندا ستكون "سلسة وسريعة"

رحّب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ بقرار قادة فنلندا تأييد الانضمام إلى الحلف، مشيرا إلى أن العملية ستكون "سلسلة وسريعة".

وقبل ساعات، أعرب الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو ورئيسة الوزراء سانا مارين عن دعمهما فكرة الانضمام إلى الناتو. وعلّق ستولتنبرغ على موقفهما بالقول "هذا قرار سيادي من قبل فنلندا، يحترمه الناتو بشكل كامل. إذا قررت فنلندا تقديم طلب الانضمام فسيتم الترحيب بها بحرارة في الناتو".

10:13: جونسون: لا يمكن أن تعود العلاقات لطبيعتها مع بوتين

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الخميس إنه لا يتصور كيف يمكن أن تعود العلاقات لطبيعتها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب غزو أوكرانيا. ولدى سؤاله خلال مقابلة مع إذاعة إل.بي.سي عما إذا كان يمكن الترحيب بعودة بوتين إلى المسرح العالمي إذا ما تراجع عن أفعاله قال جونسون "الندم سيكون صعبا بشدة على فلاديمير بوتين الآن ... فقط لا أستطيع أن أتصور كيف يمكننا إعادة العلاقات لطبيعتها مع بوتين الآن". وقال جونسون إن العالم يخاطر بتكرار ما حدث في عام 2014 عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم.

9:10: على فنلندا تقديم طلب الانضمام إلى الناتو "بدون تأخير"

أعرب الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو ورئيسة الوزراء سانا مارين الخميس عن تأييدهما لانضمام بلدهما إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).  وقالا في بيان مشترك إن "عضوية الناتو ستعزز أمن فنلندا. وبانضمامها إلى الناتو، ستزيد فنلندا من قوة التحالف الدفاعي برمته. على فنلندا التقدّم بطلب للانضمام إلى الناتو من دون تأخير"، مضيفين أن بيانا رسميا في هذا الصدد سيصدر الأحد.

8:33: أوكرانيا تستأنف نشاطها الكروي وتهزم مونشنجلادباخ وديا

بفضل هدف الفوز الذي أحرزه أولكسندر بيخاليونوك فازت أوكرانيا على فريق بروسيا مونشنجلادباخ المنافس في الدوري الألماني لكرة القدم 2-1 في مباراة ودية أمس الأربعاء. وهذه هي أول مباراة يخوضها منتخب أوكرانيا منذ الغزو الروسي لبلاده في 24 فبراير شباط الماضي. وحضر المباراة التي أقيمت في ملعب بروسيا-بارك أكثر من 20 ألف مشجع.

8:29: بريطانيا: أوكرانيا تواصل هجوما مضادا إلى الشمال من خاركيف

قالت بريطانيا اليوم الخميس إن القوات الأوكرانية تواصل هجوما مضادا إلى الشمال من خاركيف ثاني أكبر مدن البلاد وتستعيد عدة بلدات وقرى باتجاه الحدود الروسية. وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية على تويتر أن التقارير تفيد بأن روسيا سحبت وحدات من المنطقة ومن المرجح أن تعيد القوات انتشارها بعد تعويض الخسائر التي لحقت بها على الضفة الشرقية لنهر سيفرسكي دونيتس. وقالت أوكرانيا أمس الأربعاء إنها دفعت القوات الروسية في الشرق إلى التراجع لاستعادة قرية بيتومنيك الواقعة على الطريق السريع الرئيسي شمالي خاركيف في منتصف الطريق تقريبا نحو الحدود الروسية.

7:46: أوكرانيا تعلن أول محاكمة في قضية جرائم حرب على ارتباط بالغزو الروسي

تعتزم أوكرانيا مقاضاة جندي روسي عمره 21 عاما بتهمة ارتكاب جريمة حرب، في أول محاكمة من نوعها في قضية كهذه في ظل الغزو الروسي المستمر منذ 24 شباط/فبراير، على ما أعلنت المدعية العامة في كييف الأربعاء. وأوضح مكتب المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا في بيان أن فاديم شيشيمارين متهم بإطلاق النار ببندقية كلاشنيكوف من نافذة سيارة كان فيها، ما أدى إلى مقتل مدني عمره 62 عاما لم يكن مسلحا. وجاء في البيان أن الجندي المتهم كان ينتقل مع أربعة جنود روس آخرين في سيارة سرقوها قرب قرية شوباخيفكا بعد تعرض موكبهم لهجوم في 28 شباط/فبراير، مشيرا إلى أن المدني الذي لم يتم التعريف عن هويته كان على دراجة نارية على حافة الطريق على مقربة من منزله. وأوضح البيان أن "أحد الجنود أمر المتهم بقتل مدني حتى لا يشي بهم" مضيفا أن "الرجل قتل على الفور، على مسافة بضع عشرات الأمتار فقط من منزله". ويواجه فاديم شيشيمارين الموقوف عقوبة السجن مدى الحياة في حال إدانته بارتكاب جريمة حرب وقتل عمد. ولم يحدد تاريخ المحاكمة.

7:11: مقتل قروي في إطلاق نار من أوكرانيا

قال حاكم منطقة بيلجورود الروسية فياتشيسلاف جلادكوف اليوم الخميس إن إطلاق نار من أوكرانيا أدى إلى مقتل شخص وإصابة سبعة في قرية سولوخي الحدودية الروسية بالمنطقة. وتتهم السلطات في المنطقة المتاخمة لأوكرانيا كييف بتنفيذ سلسلة من الضربات فيها، بما يشمل غارة بطائرة هليكوبتر على مستودع للوقود. ولم تعلن كييف التي تكافح الغزو الروسي منذ فبراير شباط مسؤوليتها عن هذه الهجمات.

5:01: فون دير لايين ترى في روسيا "أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي"

اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لايين خلال زيارة إلى طوكيو الخميس أنّ روسيا تشكّل "أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي" بسبب غزوها جارتها أوكرانيا. وقال المسؤولة الأوروبية بعدما التقت برفقة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إنّ روسيا "هي اليوم أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي بحربها الهجمية ضدّ أوكرانيا وتحالفها المثير للقلق مع الصين".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم