روسيا متهمة بجرائم حرب في أوكرانيا وتقصف مصفاة نفط بوسط البلاد

جثث قرب العاصمة الأوكرانية كييف
جثث قرب العاصمة الأوكرانية كييف © رويترز

في اليوم التاسع والسبعين من الغزو الروسي لأوكرانيا الجمعة 13 أيار/مايو تابعوا آخر الأحداث المتعلقة بالصراع مباشرة من مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسيه:

 قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة  13 ماي 2022 إن قواتها قصفت مصفاة نفط كريمنشوك بوسط أوكرانيا مما أدى إلى تدمير طاقتها الإنتاجية وخزانات الوقود بها.

  للمرة الأولى منذ بداية الحرب، انخفض تدفق الغاز الذي يمر عبر أوكرانيا حيث لم تعد بعض المنشآت متاحة للسلطات الأوكرانية في شرق البلاد. على وجه الخصوص انخفضت أحجام الغاز المنقول إلى ألمانيا عبر أوكرانيا بنسبة 25٪.

► أعلن فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء أن التهديد الروسي يبتعد عن مدينة خاركيف ثاني مدن أوكرانيا التي تتعرض للقصف منذ نهاية شباط/فبراير. "لقد تم تحرير محليات تشيركاسي تيتشكي روسكي تيتشكي روبيزني وبيرق" لكن "شدة القصف في منطقة خاركيف قد ازدادت" كما قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية.

► سلسلة من الصور المنشورة على قناة تيليغرام التابعة لفوج آزوف تشهد على الظروف الصعبة التي يعيش فيها المدافعون الأوكرانيون الجرحى اللاجئين تحت مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول.

► لا ينوي فلاديمير بوتين حصر رغبته في الاحتلال بمنطقة دونباس في أوكرانيا وحدها لكنه يريد نقل الصراع إلى ترانسنيستريا وهي منطقة في مولدوفا انفصلت في عام 1990، حسبما أعلنت رئيسة المخابرات الأمريكية أفريل هينز الثلاثاء. وقالت في جلسة استماع في الكونجرس "نعتقد أن الرئيس بوتين يستعد لصراع طويل الأمد في أوكرانيا لا يزال ينوي خلاله تحقيق أهداف تتجاوز دونباس".


16:36 - التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء يصادق على تعليق عضوية "تاس" الروسية

صادقت الجمعية العامة للتحالف الأوروبي لوكالات الأنباء الجمعة على قرار تعليق عضوية وكالة الأنباء الروسية "تاس" بسبب عدم احترامها أهم "مبادئ" التحالف.

خلال اجتماع في سراييفو، قررت الجمعية العامة للتحالف "بأغلبية واسعة المصادقة على تعليق عضوية وكالة تاس الروسية"، حسب ما أعلن رئيس التحالف لأوروبي لوكالات الأنباء كليمنس بيغ خلال مؤتمر صحافي.

16:00 - جندي روسي يمثل أمام محكمة في أوكرانيا في أول قضية متعلقة بجرائم حرب

مثل جندي روسي متهم بقتل مدني خلال غزو روسيا لأوكرانيا، أمام محكمة في كييف الجمعة تمهيدا لأول محاكمة متعلقة بجرائم حرب منذ بدء الهجوم في 24 شباط/فبراير.

واُحضر فاديم شيشيمارين (21 عاما) إلى المحكمة لجلسة تمهيدية ووجهت اليه تهمة قتل مدني عمره 62 عاما لم يكن مسلحا، على ما أظهرت مشاهد نشرتها وسائل إعلام محلية.

15:10 - روسيا تطرد 10 دبلوماسيين رومانيين

طردت روسيا يوم الجمعة 10 دبلوماسيين من رومانيا ردا على خطوة  مماثلة من جانب بوخارست.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية أنها ترفض محاولات رومانيا تحميل موسكو مسؤولية ارتكاب جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان منفصل إن موظفا بالسفارة البلغارية طُرد أيضا.

14:52 - الحصار الروسي يمنع أوكرانيا من تصدير 1.5 مليون طن من المنتجات الزراعية شهريا

 قال النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني تاراس فيسوتسكي اليوم الجمعة إن أوكرانيا لا يمكنها تصدير أكثر من 1.5 مليون طن من المنتجات الزراعية شهريا بسبب الحصار الروسي لموانئها.

14:36 - بريطانيا: عقوبات جديدة تطال زوجة بوتين السابقة وأقاربه

قالت بريطانيا اليوم الجمعة إنها فرضت أحدث مجموعة من العقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، مستهدفة الشبكة المالية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بما في ذلك زوجته السابقة وأقاربه

11:03 - ألمانيا تتهم روسيا ب"سرقة حبوب وممتلكات" في شرق أوكرانيا

وصف وزير الزراعة الألماني الجمعة ما قال إنه سرقة حبوب من جانب القوات الروسية في أوكرانيا، ب"المقيت".

وقال جيم أوزدمير إلى جانب نظيره الأوكراني على هامش اجتماع لمجموعة السبع بهدف مساعدة كييف على تصدير منتجاتها إن "روسيا تسرق وتصادر البضائع والحبوب في شرق أوكرانيا وهذه طريقة مقيتة لشن الحرب"

10:30 - بوريل: مساعدات عسكرية جديدة من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا بقيمة 500 مليون يورو

قال جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة إن الاتحاد سيقدم دعما عسكريا جديدا لأوكرانيا بقيمة 500 مليون يورو معبرا عن ثقته في إمكانية التوصل لاتفاق في الأيام المقبلة على حظر النفط الروسي.

10:09 - وزارة الدفاع: روسيا تقصف مصفاة نفط بوسط أوكرانيا

 قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة  13 ماي 2022 إن قواتها قصفت مصفاة نفط كريمنشوك بوسط أوكرانيا مما أدى إلى تدمير طاقتها الإنتاجية وخزانات الوقود بها.

وأضافت الوزارة أن قواتها أسقطت طائرة أوكرانية من طراز إس.يو-27 في منطقة خاركيف.

09:15 - لودريان يؤكد "وحدة قوية جدا" في مجموعة السبع لدعم أوكرانيا "حتى النصر"

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الجمعة "الوحدة القوية جدا" لدول مجموعة السبع في دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا "حتى النصر".

ودعا وزراء خارجية المجموعة المجتمعون في ألمانيا حتى السبت في فانغلز على شواطئ بحر البلطيق نظيريهم الأوكراني والمولدافي إلى المشاركة في مناقشاتهم. وقال لودريان "هذا جزء من وحدة قوية جدا لأعضاء مجموعة السبع لمواصلة دعم حرب أوكرانيا من أجل سيادتها حتى النصر".

08:53 - بريطانيا تطالب بـ"مزيد من الأسلحة" والعقوبات لمواصلة الضغط على بوتين بشأن أوكرانيا

دعت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الجمعة إلى تسليم "مزيد من الأسلحة" لأوكرانيا في مواجهة روسيا، وطالبت بفرض عقوبات جديدة على موسكو. 

وقالت في اجتماع لمجموعة السبع في فانغلز في شمال ألمانيا "من المهم جداً في الوقت الحالي مواصلة الضغط على فلاديمير بوتين من خلال إمداد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة وزيادة العقوبات" ضد الكرملين.

8:51 - روسيا متهمة بجرائم حرب في أوكرانيا

تراكمت التهم الموجهة إلى الجيش الروسي بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، الجمعة بما في ذلك نقل آلاف الأشخاص قسرا إلى "معسكرات فرز" بينما فر أكثر من ستة ملايين أوكراني من بلادهم منذ بداية الحرب. 

فقد بثت الشبكتان الأميركية "سي إن إن" والبريطانية "بي بي سي" الخميس لقطات لكاميرات مراقبة، أكدتا أنها تنقل مقتل مدنيين أوكرانيين أعزلين برصاص جنود روس في ضواحي كييف في 16 آذار/مارس. ويقوم جنود بتفتيشهما قبل أن يغادروا ثم يعودون ويطلقون عليهما النار من الخلف. 

وقالت "سي إن إن" إن مكتب المدعي العام الأوكراني يحقق في هذه الوقائع على أساس تهم بجرائم الحرب. ولم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق بشكل مستقل من الصور. 

06:18 - أوكرانيا تقول إنها ألحقت أضرارا بسفينة روسية وتسعى لإجلاء مقاتلي ماريوبول المصابين

قالت أوكرانيا إنها ألحقت أضرارا بسفينة لوجستية تابعة للبحرية الروسية بالقرب من جزيرة سنيك، أو الأفعى، وهي مكان صغير ولكنه استراتيجي في البحر الأسود، بينما طالب أقارب الجنود الأوكرانيين المتحصنين في مصنع الصلب المحاصر في ماريوبول بإنقاذهم.

ويقول بعض مسؤولي الدفاع إن القتال الذي تجدد في أنحاء جزيرة سنيك في الأيام القليلة الماضية قد يتحول إلى معركة من أجل السيطرة على ساحل الغربي للبحر الأسود، فيما تكافح القوات الروسية لتحقيق تقدم في شمال وشرق أوكرانيا.

02:37 - أقارب المقاتلين في مصنع آزوفستال يناشدون المساعدة وكييف تعمل على إنقاذهم

 دعا أقارب وداعمون للمقاتلين الأوكرانيين في مصنع آزوفستال الأوكراني للصلب يوم الخميس إلى بذل جهود جديدة لإنقاذهم فيما قالت كييف إن محادثات جديدة جارية مع موسكو بشأن خطة لإنقاذ الجنود المصابين بجروح خطيرة.

وقصفت القوات الروسية مصنع الصلب في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية، الذي يمثل آخر معقل للمدافعين في المدينة التي سيطرت عليها روسيا بالكامل تقريبا بعد حصار دام أكثر من شهرين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم