أوكرانيا تعلن "التحرير التدريجي" لمدينة خاركيف وبدء انسحاب القوات الروسية

جنود الجيش الأوكراني في ضواحي مدينة خاركيف
جنود الجيش الأوكراني في ضواحي مدينة خاركيف © أسوشيتد برس

في اليوم الثمانين من الغزو الروسي لأوكرانيا السبت 14 أيار/مايو تابعوا آخر المعلومات مباشرة من مونت كArticles ارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► القتال عنيف بشكل خاص في منطقة دونباس. وبحسب سيرجويش جاودتش الحاكم الأوكراني لمنطقة لوهانسك "هناك قتال عنيف على الحدود مع منطقة دونيتسك، بالقرب من بوباسنا".

► سيقدم الاتحاد الأوروبي مساعدة عسكرية إضافية بقيمة 500 مليون يورو لأوكرانيا، حسبما قال رئيس الدبلوماسية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة.

► تقول تركيا إنها تعارض انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو ولديها حق النقض داخل المنظمة.

► للمرة الأولى منذ منتصف شباط/فبراير تمكن وزيرا دفاع الولايات المتحدة وروسيا من الاجتماع. لم يجد الطلب الأمريكي بوقف إطلاق النار صدى إيجابيًا من جانب موسكو.

► اجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة السبع يوم الجمعة في ألمانيا. ودعت بريطانيا إلى تسليم "مزيد من الأسلحة" إلى أوكرانيا وأكدت فرنسا دعم مجموعة السبع "حتى النصر".


17:19 - أوكرانيا تشن هجوما مضادا في الشرق

قال حاكم إقليمي يوم السبت إن القوات الأوكرانية شنت هجوما مضادا بالقرب من بلدة إيزيوم التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا، مما قد يصبح انتكاسة خطيرة لخطط موسكو الرامية للسيطرة على منطقة دونباس بأكملها.

وركزت القوات الروسية معظم قوتها النارية على دونباس في "المرحلة الثانية" من الغزو والتي أعلنتها في 19 أبريل نيسان بعد أن فشلت في الوصول إلى العاصمة كييف من الشمال في الأسابيع الأولى من الحرب.

13:29: رئيس فنلندا يتصل ببوتين بشأن ترشح بلاده للانضمام للناتو والكرملين يعتبره "خطأ"

اتصل الرئيس الفنلندي سولي نينيستو السبت بنظيره الروسي فلاديمير بوتين وتحدث معه بشأن توجه الدولة الاسكندنافية للترشح قريبًا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والذي أثار استياء موسكو. وقال رئيس الدولة الفنلندية في بيان صادر عن الرئاسة "كانت المحادثة صريحة ومباشرة ولم تشهد توترًا. اعتُبر تجنب التوتر أمرًا مهمًا. الاتصال تم بمبادرة من فنلندا". من جهته رد بوتين أن إنهاء الحياد العسكري لفنلندا سيكون "خطأ". وجاء في بيان صادر عن الكرملين إن "فلاديمير بوتين شدد على أن إنهاء السياسة التقليدية للحياد العسكري سيكون خطأ، حيث لا يوجد تهديد لأمن فنلندا".

12:05: مجموعة السبع تحض الصين على "عدم تقويض العقوبات" على روسيا

توعد وزراء خارجية دول مجموعة السبع السبت "بتوسيع العقوبات" الاقتصادية المفروضة على موسكو لغزوها أوكرانيا، لتشمل "قطاعات تعول عليها روسيا بصورة خاصة"، داعين الصين إلى "عدم تقويض" هذه التدابير. وتعتزم القوى الاقتصادية السبع الكبرى "تسريع جهودها" من أجل "وضع حد للتبعية لموارد الطاقة الروسية"، وفق ما جاء في بيان صدر في ختام اجتماع استمر ثلاثة أيام في شمال ألمانيا ودعوا فيه الصين إلى "عدم مساندة روسيا في الهجوم" الذي تشنه على أوكرانيا.

10:30: روسيا أوقفت إمدادات الكهرباء إلى فنلندا

توقفت إمدادات الكهرباء من روسيا إلى فنلندا ليل الجمعة/السبت عقب إعلان بهذا الصدد من شركة التزويد الروسية، على ما قال مسؤول في شبكة الكهرباء الفنلندية لوكالة فرانس برس السبت. وكانت شركة راو نورديك الروسية التي توصل الكهرباء إلى فنلندا قد أعلنت الجمعة عزمها وقف تزويد الكهرباء منتصف الليل، مشيرة إلى عدم تسلمها في المقابل اي مدفوعات، في وقت تسعى فنلندا للانضمام إلى الحلف الأطلسي.

أيضاً: رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية: "انقلاب جار حالياً ضد بوتين والحرب ستنتهي نهاية 2022"

9:41: زيلينسكي يعلن "التحرير التدريجي" لخاركيف

انقلب الوضع في خاركيف لصالح الأوكرانيين بالرغم من أن المدينة بين أولويات الأهداف الروسية. وقال المتحدث باسم هيئة الأركان الأوكرانية أن "النشاط الرئيسي للعدو في منطقة خاركيف كان سحب وحداته من المدينة". وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الجمعة في رسالته اليومية أن "التحرير التدريجي لمنطقة خاركيف يثبت أننا لن نترك أحدا للعدو"، مؤكدا أن استعادة الأراضي التي سقطت بأيدي الروس متواصلة. وقال "إلى اليوم، تم تحرير 1014 بلدة، بزيادة ست بلدات خلال الساعات الـ24 الأخيرة".

9:22: روسيا سترد إذا نقل حلف شمال الأطلسي قوات نووية قرب حدودها

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ألكسندر جروشكو مساعد وزير الخارجية اليوم السبت أن موسكو ستتخذ التدابير الاحترازية الملائمة إذا نشر حلف شمال الأطلسي بنية تحتية وقوات نووية قرب الحدود الروسية. وأضاف جروشكو أن روسيا ليس لديها أي نوايا عدوانية تجاه فنلندا والسويد ولا ترى أي أسباب "حقيقية" لانضمام البلدين إلى الحلف.

8:44: بريطانيا: الإدارة الروسية في خيرسون الأوكرانية ستطلب الانضمام إلى روسيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم السبت إن الإدارة العسكرية المدنية التي فرضتها روسيا في منطقة خيرسون الأوكرانية ستطلب من موسكو الانضمام إلى روسيا الاتحادية. وأضافت الوزارة في نشرة دورية على تويتر أنه إذا أجرت روسيا استفتاء على الانفصال في خيرسون، فإنها ستتلاعب بنتائجه دون شك لإظهار أن هناك أغلبية واضحة تؤيد الانفصال عن أوكرانيا.

7:49: نائبة رئيس مجلس الدوما الروسي تزور منطقة خيرسون بأوكرانيا

ذكرت وكالة الإعلام الروسية اليوم السبت أن آنا كوزنتسوفا نائبة رئيس مجلس الدوما الروسي (مجلس النواب) زارت منطقة خيرسون التي تحتلها روسيا في أوكرانيا لمناقشة الاحتياجات الاجتماعية والرعاية الصحية للسكان المحليين. وخيرسون هي أول منطقة يتم ضمها بعد أن قالت موسكو في أبريل نيسان إنها سيطرت بشكل كامل على المنطقة التي شهدت احتجاجات متفرقة مناهضة لروسيا.

أيضاً: روسيا نجحت حيث فشلت تركيا: الروبل يرتفع ويصبح أفضل العملات أداءً في 2022

7:26:  تسجيل أكثر من 700 ألف لاجيء من أوكرانيا في ألمانيا

قالت صحيفة بيلد ام زونتاج الألمانية اليوم السبت نقلا عن بيانات وزارة الداخلية إنه تم تسجيل أكثر من 700 ألف شخص فروا من الحرب في أوكرانيا في ألمانيا حتى الآن. وأضافت الصحيفة أنه منذ بدء الحرب في 24 فبراير شباط حتى 11 مايو أيار تم تسجيل 727205 أشخاص في السجل المركزي للأجانب في ألمانيا يحمل 93 في المئة منهم الجنسية الأوكرانية. وقالت إن عددا كبيرا ربما يكون قد سافر إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي أو عاد إلى أوكرانيا.

7:00: الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى وضع حد أقصى لسعر الغاز في حالة وقف الإمدادات الروسية

قالت  صحيفة بيلد ام زونتاج الألمانية اليوم السبت نقلا عن وثيقة للمفوضية الأوروبية بشأن "التدخلات قصيرة المدى في سوق الطاقة" إن المفوضية تريد التخلي عن قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي للسماح للحكومات بوضع حد أقصى للأسعار للمستهلكين في حالة الانقطاع الكامل لإمدادات الغاز الروسي. وتقول الوثيقة إنه يجب السماح للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتنظيم أسعار المستهلكين لفترة انتقالية لحمايتها من الارتفاع المفاجئ حتى قبل حدوث نقص حاد.

3:52: بريطانيا تفرض عقوبات جديدة تستهدف مقربين من بوتين

فرضت بريطانيا الجمعة حزمة جديدة من العقوبات استهدفت شخصيات قريبة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتهمهم بأنهم يُموّلون أسلوب حياته "الفاخر"، وذلك ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا. ومن بين الأشخاص الاثني عشر المستهدفين بهذه العقوبات، زوجته السابقة ليودميلا أوشيريتنايا وألينا كابييفا لاعبة الجمباز الأولمبية السابقة التي أشارت الحكومة البريطانيّة في بيان إلى "مزاعم بأنّ لها علاقة شخصيّة وثيقة ببوتين".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم