الجندي الروسي يقر بالذنب ويعترف خلال محاكمته في أوكرانيا بارتكاب "جريمة حرب"

الجندي الروسي فاديم شيشيمارين خلال محاكمته في أوكرانيا
الجندي الروسي فاديم شيشيمارين خلال محاكمته في أوكرانيا © أسوشيتد برس

في اليوم الرابع والثمانين من الغزو الروسي لأوكرانيا الأربعاء 18 أيار/مايو استمرت عملية إجلاء آخر الجنود الأوكرانيين المتحصنين في مدينة ماريوبول الاستراتيجية وفقًا للرئيس فولوديمير زيلينسكي الذي لم يحدد عددهم.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

► في ماريوبول، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن "مهمة إخلاء" الجنود الذين ما زالوا داخل مصانع الصلب في آزوفستال آخر معاقل المقاومة في هذه المدينة المحاصرة "مستمرة" دون تحديد العدد. وأعلنت موسكو الثلاثاء "استسلام" 265 مقاتلا أوكرانيا بينهم 51 يعانون من "جروح خطيرة".

► القضاء الأوكراني يفتتح أولى محاكمته بجرائم الحرب يوم الأربعاء في حق جندي روسي متهم بقتل مدني أعزل.

► أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الثلاثاء عن إرسال فريق من 42 محققًا وخبيرًا في أوكرانيا وهي أكبر مهمة من حيث عدد الأفراد الذين تم إرسالهم على الأرض على الإطلاق للتحقيق في الجرائم التي ارتكبت خلال الغزو الروسي.

► ستقدم فنلندا والسويد ترشيحهما لعضوية حلف شمال الأطلسي بشكل مشترك الأربعاء على الرغم من الظل المستمر للعرقلة التي تفرضها تركيا.


18:08: الإنفاق الدفاعي الروسي يقفز 40% مع استمرار وجود قوات روسية في أوكرانيا

أظهرت بيانات أولية أصدرتها وزارة المالية الروسية اليوم الأربعاء أن الإنفاق الدفاعي الروسي ارتفع بنسبة 40 بالمئة تقريبا في الأشهر الأربعة الأولى من العام بعد أن مرت ثلاثة أشهر تقريبا على حملة عسكرية واسعة النطاق في أوكرانيا. وأنفقت روسيا 1.7 تريليون روبل (26.4 مليار دولار) على الدفاع بين شهري يناير كانون الثاني وأبريل نيسان وهو ما يقرب من نصف ميزانية 2022 كلها البالغة 3.5 تريليون روبل بما يعادل 2.6 بالمئةمن الناتج القومي المحلي.

18:00: هيومن رايتس ووتش توثق "جرائم حرب واضحة" ارتكبتها روسيا في أوكرانيا

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الأربعاء إنها وثقت حالات أخرى مما وصفته "جرائم حرب واضحة" ارتكبتها القوات الروسية في منطقتين بأوكرانيا. وأوضحت المنظمة الحقوقية البارزة في تقرير أن القوات الروسية التي سيطرت على أجزاء كثيرة من منطقتي كييف وتشرنيهيف في أواخر فبراير شباط وطوال مارس آذار قد أعدمت مدنيين بدون محاكمة وقامت بعمليات تعذيب وانتهاكات جسيمة أخرى.

17:48: بايدن "يدعم بقوة" طلب انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف الأطلسي

أصدر البيت الأبيض الأربعاء بيانا جاء فيه أن الرئيس الأميركي جو بايدن "يرحب ويدعم بقوة الترشيحين التاريخيين لفنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي". وأوضح البيان "فيما يتم النظر في طلبهما للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) ستعمل الولايات المتحدة مع فنلندا والسويد من أجل التأهب لأي تهديد لأمننا المشترك ومواجهة أي اعتداء أو تهديد بالعدوان".

17:41: روسيا ستعيد إعمار الأراضي "المحررة" في أوكرانيا

ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مارات خوسنولين، نائب رئيس الوزراء الروسي، قوله اليوم الأربعاء إن روسيا ستمول إعادة إعمار الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها وستصلح الطرق التي تربط تلك المناطق مع روسيا. وقال خوسنولين إن روسيا "حررت" الأراضي وسوف تعيد بناءها. وضافت وكالة الإعلام الروسية أن محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وهي الأكبر في أوروبا من حيث القدرة، ستزود روسيا وأوكرانيا بالطاقة لو دفعت الأخيرة مقابل ذلك.واستولت القوات الروسية على محطة زابوريجيا من أوكرانيا.

17:28: روسيا تغلق مكتب هيئة الإذاعة الكندية في موسكو

قالت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء إنها ستغلق مكتب هيئة الإذاعة الكندية (سي.بي.سي) في موسكو وستسحب تأشيرات وتراخيص الصحفيين فيه بعد أن حظرت أوتاوا عمل محطة روسيا اليوم الحكومية لديها. وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية للصحفيين "للأسف نلاحظ باستمرار الهجمات المتواصلة على وسائل الإعلام الروسية من دول تسمى مجتمعة بالغرب ويصفون أنفسهم بأنهم متحضرون". وأضافت "اتخذنا قرارا بالرد، أكرر بالرد، على تصرفات كندا وإغلاق مكتب هيئة الإذاعة الكندية في موسكو بما يشمل إلغاء التصاريح والتأشيرات الصحفيه".

16:53: وزارة الدفاع الروسية: نقل مقاتلي آزوفستال إلى المستشفى بعد استسلامهم

قالت وزارة الدفاع الروسية، في فيديو نشر الأربعاء، إن المقاتلين الأوكرانيين الذين استسلموا في مجمع آزوفستال للصلب بمدينة ماريوبول نقلوا إلى مستشفى في نوفوازوفيسك بجمهورية دونيتسك الانفصالية. وقالت روسيا إن نحو ألف مقاتل أوكراني كانوا يتحصنون في المخابئ والأنفاق الواقعة أسفل المجمع قد استسلموا للقوات الروسية والقوات الموالية لها منذ يوم الاثنين.

14:53: الاتحاد الأوروبي يعتزم استثمار 300 مليار يورو للاستغناء عن الوقود الأحفوري الروسي

قالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء إن الاتحاد الأوروبي يعتزم حشد استثمارات تصل قيمتها إلى 300 مليار يورو بحلول عام 2030 لإنهاء اعتماده على النفط والغاز الروسيين. وأضافت للصحفيين أن الاستثمارات ستشمل عشرة مليارات يورو للبنية التحتية للغاز وملياري يورو للنفط وتخصص باقي الاستثمارات للطاقة النظيفة مشيرة إلى أن بروكسل تطرح أيضا أهدافا أكبر ملزمة قانونيا للطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة بحلول عام 2030.

14:33: فورمولا 1 تقلص الموسم إلى 22 سباقا

أعلنت بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات أنها ستقلص جدول المنافسات هذا الموسم إلى 22 سباقا بعد أن قررت عدم استبدال سباق جائزة روسيا الكبرى بعد إلغائه والذي كان مقررا في 25 سبتمبر أيلول. وكانت فورمولا 1 كشفت عن جدول من 23 سباقا هذا الموسم لكن تم إلغاء سباق روسيا في سوتشي في بداية مارس اذار بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

13:53: جندي روسي يحاكم في أوكرانيا يقر بالذنب بتهم ارتكاب جريمة حرب مع بدء محاكمته

بدأت المحاكمة الأولى لجندي روسي بتهمة ارتكاب جريمة حرب منذ دخول قوات موسكو إلى الأراضي الأوكرانية الأربعاء في كييف، وقد أقر الجندي المتهم بقتل مدني بأنه مذنب معترفا بكل الوقائع التي نسبت اليه. وقال القاضي بعيد وصول فاديم شيشيمارين (21 عاما) الذي يواجه عقوبة السجن مدى الحياة في حال ادين بارتكاب جريمة حرب والقتل العمد، إلى قاعة المحكمة، "فتحت الجلسة". وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان يعترف "بدون تحفظ" بكل التهم بما يشمل تهمتي جريمة حرب والقتل العمد، رد الجندي وهو من إيركوتسك في سيبيريا ب"نعم".

13:51: روسيا تطرد 24 دبلوماسيا إيطاليا ودراجي يصف ذلك بأنه "عمل عدائي"

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها اليوم الأربعاء إن روسيا ستطرد 24 دبلوماسيا إيطاليا في خطوة انتقامية هي الأحدث في سلسلة من الردود المتبادلة مع الدول الأوروبية التي طردت دبلوماسيين روس. وفي روما قال ماريو دراجي رئيس الوزراء الإيطالي إن قرار روسيا طرد الدبلوماسيين يعتبر "عملا عدائيا" وقال إن القنوات الدبلوماسية مع روسيا يتعين ألا تقطع. وقال دراجي "يجب ألا يؤدي هذا على الإطلاق إلى قطع القنوات الدبلوماسية لأننا إذا نجحنا، من خلال هذه القنوات، فسوف يتحقق السلام وهذا بالتأكيد ما نريده".

13:41: روسيا تعلن طرد 27 دبلوماسيا إسبانيا

13:40: الحكومة الألمانية توافق على انضمام فنلندا والسويد لحلف الأطلسي

قال وزير العدل الألماني ماركو بوشمان على تويتر إن مجلس الوزراء الألماني وافق على طلب فنلندا والسويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي. وأضاف بوشمان السياسي من الحزب الديمقراطي الحر "نحن ملتزمون بعملية انضمام سريعة".

13:11: فون دير لايين: بروكسل تقترح مساعدة جديدة لأوكرانيا تصل إلى تسعة مليارات يورو

أعلنت رئيسة المفوضية الاوروبية أورسولا فون دير لايين الأربعاء أن بروكسل تقترح "مساعدة مالية استثنائية" جديدة لأوكرانيا "تصل إلى تسعة مليارات يورو في 2022". ولم تعط أي تفاصيل إضافية حول الشكل الذي ستتخذه هذه المساعدة. وسبق للاتحاد الأوروبي أن خصص مساعدة مالية طارئة لأوكرانيا بقيمة 1,2 مليار يورو أثر تعرضها للغزو الروسي.

13:03: كبار القادة في آزوفستال لم يستسلموا بعد

نقلت وسائل إعلام محلية عن الزعيم الانفصالي الموالي لروسيا دينيس بوشيلين قوله اليوم الأربعاء إن كبار القادة العسكريين الأوكرانيين في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول ما زالوا داخله ولم يستسلموا بعد. ونقلت وكالة دان للأنباء عن بوشيلين قوله إن مئات المقاتلين الذين سلموا أنفسهم ليس بينهم أي قادة من المستويات العليا. وأضاف "لم يغادروا (المصنع)" حتى الآن. قالت روسيا اليوم إن 959 مقاتلا أوكرانيا في المجمل، بينهم 80 مصابا، خرجوا من المخابئ والأنفاق الواقعة أسفل مصانع الصلب في ماريوبول في آزوفستال واستسلموا منذ يوم الاثنين.

12:44: باريس "تدين بشدة" طرد موسكو 34 دبلوماسيا فرنسيا 

نددت باريس "بشدة" الأربعاء بطرد موسكو 34 دبلوماسيا فرنسيا معتبرة أن القرار لا يستند "إلى أي أساس شرعي". وقالت وزارة الخارجية في بيان "يقدم الجانب الروسي هذا القرار على انه رد على قرارات فرنسا" المتخذة في نيسان/أبريل عندما طرد "عشرات من العملاء الروس" الذين يشتبه في أنهم جواسيس. وأضافت "عمل الدبلوماسيين والموظفين في سفارتنا في روسيا يندرج بخلاف ذلك، بالكامل في إطار اتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية والقنصلية".

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن السفير الفرنسي في موسكو بيار ليفي استدعي إلى الوزارة الأربعاء وسلم مذكرة تفيد ان "34 موظفا في البعثات الدبلوماسية الفرنسية في روسيا اعتبروا أشخاصا غير مرغوب فيهم". وأضافت أن أمامهم أسبوعين لمغادرة البلاد. وأعلنت فرنسا في نيسان/أبريل طرد 41 دبلوماسيا روسيا كانوا يقومون بحسب ما أكدت، بنشاطات تجسس موضحة أن القرار يندرج في إطار "مساع اوروبية". وأعلنت روسيا الأربعاء أيضا طرد 24 دبلوماسيا إيطاليا و27 إسبانيا.

11:57: أردوغان: أتوقع من الحلفاء في حلف شمال الأطلسي تفهم حساسيات تركيا المتعلقة بالأمن

حض الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الذي هدد بعرقلة انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، دول الحلف الاربعاء على "احترام" مخاوف أنقرة إزاء انضمام هذين البلدين اللذين تتهمها تركيا بتقديم ملاذ "لإرهابيي حزب العمال الكردستاني". وقال إردوغان أمام نواب حزبه في البرلمان "لا نتوقع من دول الناتو سوى أن ... تتفهم أولا حساسيتنا، واحترامها وأخيرا دعمها".

11:49: زعيم انفصالي يقول إن محكمة ستحدد مصير مقاتلي آزوفستال المستسلمين

أفادت وسائل إعلام محلية نقلا عن دينيس بوشيلين الزعيم الانفصالي لمنطقة دونيتسك بأن محكمة ستقرر مصير المقاتلين الأوكرانيين الذين استسلموا في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول. قالت روسيا في وقت سابق اليوم الأربعاء إن 959 مقاتلا أوكرانيا في المجمل، من بينهم 80 مصابون بجروح، استسلموا وخرجوا من المخابئ والأنفاق الموجودة أسفل مصنع آزوفستال للصلب منذ يوم الاثنين.

11:48: الكرملين يقول إن أوكرانيا "تفتقر إلى الإرادة" لمواصلة محادثات السلام وينفي حيازته "معلومات" بشأن جندي روسي يُحاكم في أوكرانيا

أعلن الكرملين الأربعاء أن ليس لديه معلومات بشأن جندي روسي متهم بقتل مدني أعزل في أوكرانيا، وسيمثل أمام محكمة في أول قضية متعلقة بجرائم حرب منذ غزت موسكو جارتها الموالية للغرب.  وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين "ما زلنا من دون معلومات. والقدرة لتقديم المساعدة محدودة جدا أيضا نظرا لغياب بعثنا الدبلوماسية هناك".

11:39: إسرائيل تقدم خوذات وسترات لخدمات الطوارئ والمنظمات المدنية في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية الأربعاء إن إسرائيل سلمت 2000 خوذة و500 سترة واقية لخدمات الطوارئ والمنظمات المدنية في أوكرانيا. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس الشهر الماضي إنه سيوافق على تسليم الخوذات والسترات، مما يشير إلى تحول في موقف إسرائيل بشأن توفير مثل هذه المعدات. ويأتي هذا عقب طلب أوكرانيا تزويدها بإمدادات.

9:52: وزارة الدفاع الروسية: استسلام 694 مقاتلا أوكرانيا من مصنع آزوفستال خلال 24 ساعة الماضية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أن 959 جنديا روسيا استسلموا هذا الأسبوع في مجمع آزوفستال الصناعي المحاصر في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية. وقالت الوزارة في إعلانها اليومي عن مستجدات النزاع "في الساعات الـ24 الماضية، استسلم 694 مقاتلا بينهم 29 جريحا" مضيفة "في المجموع ومنذ 16 أيار/مايو، استسلم 959 مقاتلا بينهم 80 جريحا".

أيضاً: جنرال أمريكي سابق يحدد موعد انتصار أوكرانيا واستعادتها كامل أراضيها قبل الغزو

8:08: فنلندا والسويد تقدمان طلبين للانضمام لحلف شمال الأطلسي

تقدمت فنلندا والسويد بطلبين رسميين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي اليوم الأربعاء في مقر الحلف، لتبدأ بذلك عملية انضمام من المتوقع أن تستغرق بضعة أسابيع فقط. ويقول دبلوماسيون إن تصديق جميع برلمانات الدول الأعضاء وعددها 30 قد يستغرق ما يصل إلى عام.

5:21: تعثر المحادثات بين روسيا وأوكرانيا والبلدان يتبادلان الاتهامات

قال مسؤولون يوم الثلاثاء إن مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا تعثرت مع تبادل الطرفين الاتهامات، في حين أشارت موسكو إلى أن ربما يكون من الصعب العودة إلى المحادثات. واتهمت روسيا أوكرانيا بالتشدد في موقفها بينما اتهمت الغرب بتقوية شوكة حكومة كييف، إذ قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن واشنطن ولندن وبروكسل تستغل أوكرانيا لتحقيق منافع استراتيجية.

أيضاً: لحظة نادرة على التلفزيون الروسي: "نحن في عزلة تامة ومواردنا محدودة ونحتاج حلاً"

00:33: الخارجية الأميركية تنشئ مرصداً لتوثيق "جرائم الحرب" الروسية في أوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء تشكيل وحدة جديدة لتقصّي ممارسات يشتبه بأنها تنطوي على جرائم حرب ارتكبتها روسيا في أوكرانيا، وتوثيقها وتسليط الضوء عليها. وقالت الوزارة في بيان إنّ "مرصد النزاع" سيعمل على "جمع أدلة على ارتكاب روسيا جرائم حرب وغيرها من الفظائع في أوكرانيا، وتحليلها وإتاحتها على نطاق واسع". وسيعمل المرصد على جمع معلومات متاحة للعامة أو متوفّرة عبر منصّات تجارية، لا سيّما وسائل التواصل الاجتماعي وصور الأقمار الاصطناعية التجارية، لاستخدامها أدلّة في إجراءات قانونية جنائية ومدنية حالية ومستقبلية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم