روسيا تحظر دخول 963 أمريكياً بينهم الرئيس بايدن ووزير خارجيته بلينكن

الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن
الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن © أسوشيتد برس

في اليوم 87 من الغزو الروسي لأوكرانيا السبت 21 أيار/مايو تابعوا آخر المعلومات والأخبار مباشرة على مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

► اشتد القتال في دونباس بشرق أوكرانيا حيث قال وزير الدفاع الروسي إن السيطرة على منطقة لوهانسك قد اكتملت تقريباً. في هذه المنطقة، تشكل سييفييرودونيتسك وليسيتشانسك المحاصرتين الآن بالقوات الروسية آخر جيوب المقاومة الأوكرانية.

► زعم الجيش الروسي إنه "حرر بالكامل" مصنع الصلب في آزوفستال في مدينة ماريوبول الاستراتيجية بعد استسلام آخر الجنود الأوكرانيين الموجودين هناك.

► قال فاديم تشيتشيمارين الجندي الروسي البالغ من العمر 21 عامًا والذي يمثل أمام محكمة أوكرانية منذ يوم الأربعاء بتهمة قتل مدني "أنا آسف بصدق". وطالبت النيابة يوم الخميس بالسجن مدى الحياة. ومن المتوقع صدور الحكم يوم الاثنين.


13:41: روسيا تقول إنها أضافت بايدن وبلينكن ورئيس المخابرات المركزية بيرنز إلى قائمة الأمريكيين الممنوعين من دخول البلاد

11:15: بريطانيا ترغب في تسليح مولدوفا لحمايتها من الخطر الروسي

ذكرت صحيفة تليجراف نقلا عن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس أن بريطانيا ترغب في إرسال أسلحة حديثة إلى مولدوفا لحمايتها من خطر الغزو الروسي. وأبلغت تراس الصحيفة بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مصمم على إقامة "روسيا الكبرى" على الرغم من أن غزوه لأوكرانيا فشل في تحقيق نجاح سريع.

10:45: موسكو تؤكد أنها دمرت شحنة "كبيرة" من الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن الجيش الروسي قوله اليوم السبت إنه دمر شحنة أسلحة غربية كبيرة في منطقة جيتومير الأوكرانية غربي كييف باستخدام صواريخ كاليبر أُطلقت من البحر.

9:56: بريطانيا تقول إن روسيا تواجه على الأرجح نقصا في الطائرات المسيرة

قالت وزارة الدفاع البريطانية السبت إن روسيا تعاني على الأرجح من نقص في طائرات الاستطلاع المسيرة المناسبة والتي تحاول استخدامها لتحديد الأهداف التي ستقصفها بالمقاتلات أو المدفعية. وأفاد تقرير للوزارة أن ذلك النقص تفاقم بسبب محدودية قدرات التصنيع المحلية الناتجة عن العقوبات. وقالت بريطانيا في نشرة دورية إنه إذا استمر المعدل الحالي للخسائر التي تتكبدها روسيا في الطائرات المسيرة، فإن قدرة القوات الروسية على المراقبة والاستطلاع ستتدهور بشكل أكبر مما يؤثر سلبا على فعالية العمليات.

9:52: زيلنسيكي: وحدها "الدبلوماسية" ستضع حدا للحرب في أوكرانيا

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسيكي السبت أن وحدها السبل "الدبلوماسية" يمكنها إنهاء الحرب في أوكرانيا في وقت باتت المفاوضات بين كييف وموسكو في طريق مسدود. وقال زيلينسكي خلال مقابلة مع محطة تلفزيونية أوكرانية "نهاية النزاع ستكون دبلوماسية" مضيفا "الحرب ستكون دامية، وتتخللها معارك وقتال إلا انها ستنتهي قطعا عبر السبل الدبلوماسية".

9:07: انسحاب ممثلي الولايات المتحدة ودول أخرى من اجتماع لأبك احتجاجا على الغزو الروسي لأوكرانيا

قال مسؤولون إن ممثلين عن الولايات المتحدة وعدة دول أخرى انسحبوا من اجتماع لوزراء التجارة بمنطقة آسيا والمحيط الهادي في بانكوك اليوم السبت بينما كان الممثل الروسي يدلي بتصريحات في افتتاح الاجتماع، وذلك احتجاجا على الغزو الروسي لأوكرانيا. وأوضح مسؤولان تايلانديان ودبلوماسيان دوليان لرويترز أن ممثلي كندا ونيوزيلندا واليابان وأستراليا انضموا إلى نظرائهم الأمريكيين في الانسحاب من اجتماع منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك) أثناء حديث المبعوث الروسي. وتستمر اجتماعات المجموعة التي تضم 21 اقتصادا على مدى يومين.

8:52: امرأة تقتحم السجادة الحمراء في مهرجان كان احتجاجاً على الاغتصاب في أوكرانيا

في خطوة احتجاجية فردية، اقتحمت امرأة السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي الجمعة كاشفةً عن جسمها الذي رسمت عليه لوني العلم الأوكراني وكتبت عبارة "أوقفوا اغتصابنا". وكانت المرأة التي ترتدي سروالاً داخلياً عليه بقع حمراء تصرخ أمام عدسات الكاميرات قبل أن يُخرجها رجال الأمن من المكان. وأدّت هذه الخطوة الاحتجاجية إلى توقف مرور النجوم على السجادة الحمراء لفترة وجيزة، ومن بينهم تيلدا سوينتون وإدريس إلبا اللذان كانا حاضرين لمناسبة العرض الأول لفيلمهما "ثري ثاوزند ييرز أوف لونغينغ" للمخرج الأسترالي جورج ميلر.

6:49: الغاز الروسي إلى فنلندا توقف

قالت شركة تشغيل أنظمة الغاز الفنلندية إن شركة جازبروم الروسية أوقفت اليوم السبت  صادرات الغاز إلى فنلندا المجاورة، في أحدث تصعيد لنزاع مع الدول الغربية حول طريقة سداد مدفوعات الطاقة. وقالت شركة جازجريد فينلاند في بيان "واردات الغاز عبر نقطة دخول إيماترا توقفت." إيماترا هي نقطة دخول الغاز الروسي إلى فنلندا. كانت شركة جازوم الفنلندية لبيع الغاز بالجملة المملوكة للدولة قد قالت يوم الجمعة إن جازبروم الروسية نبهت إلى توقف التدفقات اعتبارا من الساعة 0400 بتوقيت جرينتش صباح اليوم السبت. وتطالب شركة جازبروم الروسية الدول الأوروبية بأن تدفع ثمن الحصول على الغاز الروسي بالروبل بسبب العقوبات المفروضة على روسيا لغزوها لأوكرانيا، لكن فنلندا رفضت ذلك.

4:34: سقوط مجمع آزوفستال بأيدي القوات الروسية ودونباس تحت نيران "كثيفة"

أكّد الجيش الروسي الجمعة أنّه "حرّر بالكامل" مجمّع آزوفستال الصناعي في مدينة ماريوبول الاستراتيجيّة بجنوب شرق أوكرانيا بعد استسلام آخر الجنود الأوكرانيّين الذين كانوا داخله، في وقت تعرّض العسكريّون الأوكرانيّون لضربات "كثيفة" شنّتها المدفعيّة الروسيّة في دونباس. وقال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الروسيّة إيغور كوناشنكوف في بيان عبر تلغرام "منذ 16 أيّار/مايو، استسلم 2439 نازيًا من (كتيبة) آزوف وجنود أوكرانيّون محاصرون في المصنع. اليوم، 20 أيّار/مايو، استسلمت المجموعة الأخيرة المؤلّفة من 531 مقاتلاً".

1:21: الرئيس الأوكراني يقترح إبرام اتفاقية رسمية مع الحلفاء للحصول على تعويضات من روسيا

اقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الجمعة إبرام اتفاقية رسمية مع حلفاء بلاده للحصول على تعويضات من روسيا عن الأضرار التي تسببت بها قواتها خلال الحرب. وأوضح زيلينسكي، الذي يقول إن روسيا تحاول تدمير أكبر قدر ممكن من البنية التحتية لأوكرانيا، أن اتفاقية بهذا الشأن ستوضح أن الدول التي تخطط لأعمال عدوانية سيتعين عليها دفع ثمن أفعالها. وقال في خطاب بالفيديو "ندعو الدول الشريكة للتوقيع على اتفاقية متعددة الأطراف وإنشاء آلية تضمن حصول كل شخص عانى من الإجراءات الروسية على تعويض عن جميع الخسائر التي تكبدها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم