بايدن يوقع قانونا لمنح مساعدات جديدة لكييف بقيمة 40 مليار دولار

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن © رويترز

في اليوم الـ 88 من الغزو الروسي لأوكرانيا الأحد 22 أيار/مايو تابعوا آخر المعلومات والأخبار مباشرة على مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

► واصلت روسيا قصف شرق أوكرانيا  مؤكّدةً أنّها دمّرت مخزون أسلحة سلّمها الغرب، فيما وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن قانونًا يوفّر مساعدات جديدة ضخمة لكييف بقيمة 40 مليار دولار.

► زعم الجيش الروسي إنه "حرر بالكامل" مصنع الصلب في آزوفستال في مدينة ماريوبول الاستراتيجية بعد استسلام آخر الجنود الأوكرانيين الموجودين هناك.

► قال فاديم تشيتشيمارين الجندي الروسي البالغ من العمر 21 عامًا والذي يمثل أمام محكمة أوكرانية منذ يوم الأربعاء بتهمة قتل مدني "أنا آسف بصدق". وطالبت النيابة يوم الخميس بالسجن مدى الحياة. ومن المتوقع صدور الحكم يوم الاثنين.


17:00 - فرنسا تدعو أعضاء منظمة الصحة العالمية لإدانة الغزو الروسي

طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد من الدول الأعضاء في جمعية الصحة العالمية دعم مشروع قرار يدين العدوان العسكري الروسي على أوكرانيا، و"أعاد تأكيد تضامن فرنسا والاتحاد الأوروبي الكامل مع أوكرانيا".

16:26 - زيلينسكي يتعهد بمنح البولنديين في أوكرانيا نفس حقوق الأوكرانيين في بولندا

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد أثناء زيارة نظيره البولندي آندريه دودا إلى كييف إن المواطنين البولنديين في أوكرانيا سيُمنحون نفس الحقوق التي يحصل عليها اللاجئون الأوكرانيون في بولندا حاليا.

16:17 - أوكرانيا تمدد العمل بالأحكام العرفية والتعبئة العامة

مددت أوكرانيا العمل بالأحكام العرفية والتعبئة العامة الأحد لمدة ثلاثة أشهر، الإجراءان اللذان فُرضا منذ بدء الغزو الروسي في نهاية شباط/فبراير. 

وافق البرلمان الأوكراني الأحد بالأغلبية المطلقة على المرسومين الرئاسيين بشأن تمديد الأحكام العرفية والتعبئة العامة حتى 23 آب/أغسطس. 

15:35 - تقارير: إصابة رئيس بلدية عينته موسكو لبلدة  أوكرانية في هجوم

 قال مسؤول أوكراني ووكالة أنباء روسية إن رئيس بلدية عينته موسكو لبلدة أوكرانية احتلتها قرب أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا أصيب في انفجار وقع يوم الأحد.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مصدر في أجهزة الطوارئ أنه تم نقل آندريه شيفتشوك الذي عُيّن رئيسا لبلدية إنيرهودار بعد احتلال الجيش الروسي للبلدة للعناية المركزة عقب الهجوم.

14:42 - زيلينسكي سيتحدث في دافوس

12:43 - الرئيس البولندي: أوكرانيا فقط تملك حق تقرير مستقبلها

 أبلغ الرئيس البولندي أعضاء البرلمان في كييف يوم الأحد 05/22 بأن أوكرانيا فقط هي التي تملك حق تقرير مستقبلها، بعد أن أصبح أول زعيم أجنبي يلقي خطابا بنفسه أمام البرلمان الأوكراني منذ الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير شباط.

12:06 - روسيا تقصف القوات الأوكرانية في منطقتي دونباس وميكولايف

 قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد إن روسيا قصفت القوات الأوكرانية جوا وبالمدفعية في الشرق والجنوب مستهدفة مراكز القيادة والجنود ومستودعات الذخيرة.

وقال الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع إن صواريخ أُطلقت من الجو أصابت ثلاث نقاط قيادة و13 منطقة تحتشد فيها قوات ومعدات عسكرية أوكرانية إضافة إلى أربعة مستودعات للذخيرة في دونباس.

08:23 - أوكرانيا تشدد على الدبلوماسية كحل وحيد لإنهاء الحرب

حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أنّ المرحلة الحاليّة من الحرب التي تشنّها روسيا على بلاده "ستكون دمويّة"، لكن في النهاية سيتعيّن حلّها "عبر الدبلوماسيّة".

06:20 - روسيا تكثف الهجوم في دونباس وأوكرانيا تستبعد وقف إطلاق النار

استبعدت أوكرانيا وقف إطلاق النار أو تقديم تنازلات لموسكو يوم السبت في الوقت الذي كثفت فيه روسيا هجومها في منطقة دونباس الشرقية وأوقفت تزويد فنلندا بالغاز.

03:24 - قصف روسي على دونباس وبايدن يوقع حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا

واصلت روسيا قصف شرق أوكرانيا السبت مؤكّدةً أنّها دمّرت مخزون أسلحة سلّمها الغرب، فيما وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن قانونًا يوفّر مساعدات جديدة ضخمة لكييف بقيمة 40 مليار دولار.

22:04 - مفاوض أوكراني يستبعد وقف إطلاق النار أو تقديم تنازلات لروسيا

استبعدت أوكرانيا يوم السبت قبول وقف لإطلاق النار مع روسيا وقالت كييف إنها لن تقبل أي اتفاق مع موسكو يتضمن التخلي عن أراضي لها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم