السلطات الأوكرانية تعلن مقتل 87 شخصا في الغارة الروسية على قرية ديسنا

مقبرة لضحايا الغزو الروسي في خاركيف الأوكرانية
مقبرة لضحايا الغزو الروسي في خاركيف الأوكرانية AP - Bernat Armangue

في اليوم الـ 89 من الغزو الروسي لأوكرانيا الإثنين 23 أيار/مايو تابعوا آخر المعلومات والأخبار مباشرة على مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

► شددت موسكو القصف على دونباس حيث تحشد بحسب حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي الوحدات التي انسحبت من منطقة خاركيف والقوات التي فرضت الحصار على ماريوبول  ومقاتلي منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين والقوات الشيشانية وتعزيزات استقدمت من سيبيريا وأقصى الشرق الروسي.

► وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن قانونًا يوفّر مساعدات جديدة ضخمة لكييف بقيمة 40 مليار دولار.

► الجنود الروس يبدأون في إزالة لألغام من مصنع آزوفستال بأوكرانيا


16:41: ستارباكس تعلن قرارها مغادرة روسيا تماما وإغلاق 130 مقهى

أعلنت سلسلة "ستارباكس" للمقاهي أنها ستوقف عملياتها في روسيا ما يعني إغلاق 130 مقهى لها في البلاد.

وأفادت السلسلة التي علّقت عملياتها مطلع آذار/مارس في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا أواخر شباط/فبراير أنها "ستغادر" روسيا و"لن يعود لعلامتها التجارية تواجد في السوق" الروسية. ويأتي الإعلان بعد خطوة مشابهة قامت بها سلسلة "ماكدونالدز" الأميركية العملاقة الأسبوع الماضي.

16:20: بايدن يؤكد أن الركود في الولايات المتحدة ليس حتميا

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة ليس أمرًا محتّما، بينما أقر بالضغوط الاقتصادية التي يعاني منها الأميركيون في وقت يرتفع مستوى التضخم.

ورد بايدن بـ"لا" لدى سؤاله إن كان تسجيل ركود في الولايات المتحدة أمرا محتّما. وقال "سيستغرق الأمر بعض الوقت".

15:53 - دبلوماسي روسي في سويسرا يقول إنه استقال بسبب غزو أوكرانيا

قال دبلوماسي روسي بالبعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف يوم الاثنين إنه استقال بسبب عدم موافقته على غزو موسكو لأوكرانيا في استقالة سياسية نادرة من نوعها بسبب الحرب.

15:41- بي.بي.سي: أوكرانيا تطلب المساعدة في تأمين ممر آمن لصادرات الغذاء

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن نائبة رئيس الوزراء الأوكراني يوليا سفيريدينكو قولها يوم الاثنين إن على المجتمع الدولي المساعدة في تأمين ممر آمن إلى خارج مدينة أوديسا الساحلية لسفن تصدير المواد الغذائية من أجل مساعدة أوكرانيا وتجنب الجوع في العالم.

15:00 - سد استراتيجي تحت سيطرة القوات الروسية في اوكرانيا

سيطر الجيش الروسي على سد ومحطة رئيسية لانتاج الطاقة الكهربائية أساسيين من أجل تزويد شبه جزيرة القرم بالمياه كانا من الأهداف الرئيسية لدى بدء هجوم موسكو على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

وبعد ثلاثة أشهر، ما زالت التوربينات في المحطة الواقعة في نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا تعمل مصدرة ضجيجًا لا يتوقف. لم تتضرر المنشاة ومنها تتدفق المياه لتصب في نهر الدنيبر.

14:27 - روسيا تدرس خطة السلام المقترحة من ايطاليا لأوكرانيا 

نقلت وكالات الأنباء الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو قوله الاثنين إن روسيا تلقت خطة السلام التي اقترحتها إيطاليا وتدرسها.وقال "تلقيناها منذ وقت قصير وندرسها" مؤكدا أنها ليست قيد المناقشة حاليا بين روسيا وإيطاليا.وأضاف "عندما ننتهي من دراستها سنعطي رأينا".

13:05: أوكرانيا: مقتل 87 في غارة جوية روسية الأسبوع الماضي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال كلمة ألقاها أمام قادة الأعمال العالميين في منتدى دافوس إن 87 شخصا قتلوا في غارة جوية روسية على قرية ديسنا يوم الثلاثاء الماضي.

وقالت السلطات الأوكرانية الأسبوع الماضي إن ثمانية أشخاص قتلوا في الضربة على ديسنا الواقعة في منطقة تشيرنيهيف بشمال أوكرانيا.

12:30 - زيلينسكي يطالب منتدى دافوس بتزويد أوكرانيا بالأسلحة وفرض عقوبات "قصوى" على موسكو

اغتنم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الكلمة التي ألقاها أمام منتدى دافوس الاثنين ليناشد العالم دعم بلاده بمزيد من الأسلحة وفرض عقوبات "قصوى" على موسكو.

وقال زيلينسكي متوجها عبر الفيديو إلى المنتدى الاقتصادي العالمي "أعتقد أنه ليس هناك حتى الآن عقوبات من هذا النوع على روسيا، ويجب أن تكون كذلك"، داعيا إلى فرض حظر نفطي عليها وعقوبات على جميع مصارفها ووقف أي تبادل تجاري معها.

12:10 - الكرملين: الغرب تسبب في أزمة غذاء عالمية بفرض العقوبات

قال الكرملين يوم الاثنين إن الغرب تسبب في أزمة غذاء عالمية بفرضه أشد العقوبات في التاريخ الحديث على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأضاف الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين يتفق مع تقييم الأمم المتحدة بأن العالم يواجه أزمة غذائية قد تسبب المجاعة.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين "روسيا كانت دائما دولة مُصدرة للحبوب يعول عليه... لسنا سبب المشكلة".

12:09 - الحكم على الجندي الروسي المتهم بارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا بالسجن مدى الحياة

12:05 - زيلينسكي في دافوس يطالب بعقوبات "قصوى" بحق روسيا ووقف "أي تجارة" معها

11:45 - روسيا تقصف شرق أوكرانيا مع احتدام معركة دونباس

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها شنت غارات جوية وهجمات بالمدفعية على عشرات الأهداف في شرق أوكرانيا فيما تحاول وحداتها البرية تطويق مدينة سيفيرودونيتسك في منطقة دونباس. وأضافت الوزارة أن القوات الجوية الروسية قصفت في شرق أوكرانيا أربعة مراكز للقيادة ونقطة اتصالات ومنظومة صواريخ مضادة للطائرات و 87 منطقة لتجمع القوات والمعدات العسكرية الأوكرانية بالإضافة إلى سبعة مستودعات للذخيرة.

09:00 - أوكرانيا تقر بصعوبة "متزايدة" في دونباس

يواجه الأوكرانيون وضعا "يزداد صعوبة" في دونباس حيث تقصف موسكو سيفيرودونيتسك في لوغانسك "على مدار الساعة" وتشدد موسكو القصف على دونباس حيث تحشد بحسب حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي الوحدات التي انسحبت من منطقة خاركيف والقوات التي فرضت الحصار على ماريوبول  ومقاتلي منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين والقوات الشيشانية وتعزيزات استقدمت من سيبيريا وأقصى الشرق الروسي.

08:56 -  بايدن: يجب أن تدفع روسيا "ثمنا طويل الأمد" لغزو أوكرانيا

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين في طوكيو أن روسيا "يجب أن تدفع ثمنا طويل الأمد" على "وحشيتها في أوكرانيا" من ناحية العقوبات التي تفرضها عليها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

8:30 - ألمانيا ترغب في حظر النفط الروسي بمشاركة المجر أو بدونها

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك في مقابلة إذاعية إن الاتحاد الأوروبي لم يوافق بعد على حظر النفط الروسي، مضيفا أن ألمانيا ستكون مستعدة للتخلي عن مشاركة المجر لتسريع تطبيق الحظر المقترح.

8:00 - روسيا تقول إنها دمرت أسلحة أمريكية الصنع في أوكرانيا

ذكرت وكالة الإعلام الروسية الاثنين نقلا عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن قواتها دمرت وحدة أوكرانية من مدافع هاوتزر إم777 أمريكية الصنع وهو نوع من أسلحة المدفعية.

7:30  - أوكرانيا تحل ضيفة شرف مع عودة المنتدى الاقتصادي إلى دافوس

بعد ثلاثة أشهر على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، تقع الحرب والمخاطر التي تطرحها على انتعاش الاقتصاد العالمي في صلب اجتماع لنخب العالم اعتبارا من الإثنين في دافوس. وسيكون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أول رئيس يلقي كلمة، ومن المتوقع أن يغتنم هذا المنبر لحض العالم على تقديم المزيد من المساعدات المالية والعسكرية لبلاده، وربما تجديد طلب كييف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

7:00 -  روسيا تؤكد أنها مستعدة لاستئناف المفاوضات مع كييف

قال المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي الأحد إن روسيا مستعدة لاستئناف محادثات السلام مع أوكرانيا، مؤكدا أن كييف وراء تعليقها. وأضاف ميدينسكي مستشار الكرملين المسؤول عن المفاوضات مع كييف في مقابلة مع التلفزيون البيلاروسي "من جانبنا نحن مستعدون لمواصلة الحوار".

06:45 - الجنود الروس يبدأون في إزالة لألغام من مصنع آزوفستال بأوكرانيا

بدأ الجنود الروس في إزالة الألغام والحطام من أراضي مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول يوم الأحد بعد صدور أوامر لمئات من القوات الأوكرانية التي تحصنت لأسابيع في المصنع المترامي الأطراف بالانسحاب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم