أوكرانيا: شدة القتال في الشرق بلغت "حدّها الأقصى"

قوات موالية لروسيا في مناطق شرق أوكرانيا
قوات موالية لروسيا في مناطق شرق أوكرانيا © رويترز

في اليوم الـ 92 من الغزو الروسي لأوكرانيا الخميس 26 أيار/مايو . مونت كارلو الدولية تتابع آخر المستجدات لحظة بلحظة....   

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

► دعا زعيم الانفصاليين المدعومين من روسيا في منطقة دونيتسك الانفصالية  يوم الخميس إلى تسريع العملية العسكرية في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

► شكر وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف وزير الجيوش الفرنسية على استضافة فرنسا "جرحى حرب أوكرانيين في مستشفياتها، ولا سيّما في المستشفيات العسكرية".

► طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الفيديو في افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بفرض عقوبات "قصوى" على موسكو وبعدم إقامة أي نشاط تجاري معها.

► شددت موسكو القصف على دونباس حيث تحشد بحسب حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي الوحدات التي انسحبت من منطقة خاركيف والقوات التي فرضت الحصار على ماريوبول  ومقاتلي منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين والقوات الشيشانية وتعزيزات استقدمت من سيبيريا وأقصى الشرق الروسي.

► وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن قانونًا يوفّر مساعدات جديدة ضخمة لكييف بقيمة 40 مليار دولار.


15:44- الكرملين يتهم الغرب بمنع صادرات الحبوب من أوكرانيا

15:25 - لافروف: خطة السلام الايطالية بشأن اوكرانيا "غير جدية" 

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة بُثّت الخميس أن خطة السلام التي اقترحتها ايطاليا قبل أيام في شأن اوكرانيا ليست "جدّية".وأكّد لافروف أنه لم يعلم بمضمون الخطة الا عبر الاعلام إذ إن نصّ الاقتراح لم يُرسل إلى موسكو. وكان نائبه أندريه رودينكو قد قال الاثنين إن روسيا تلقت خطة السلام التي اقترحتها إيطاليا وتدرسها.

14:18 - أوكرانيا تقول إن شدة القتال في شرقها بلغت "حدّها الأقصى" 

أعلنت أوكرانيا الخميس أن شدّة المعارك في منطقة دونباس في الشرق بلغت "حدّها الأقصى" فيما لا تزال القوات الروسية تتوغل في المنطقة الصناعية. وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار في مؤتمر صحافي "بلغت شدة المعارك حدّها الأقصى وتنتظرنا مرحلة طويلة وبالغة الصعوبة من القتال".

12:20- الكرملين: موسكو تتوقع من كييف تلبية مطالبها في محادثات السلام

قال الكرملين يوم الخميس إن موسكو تتوقع من كييف تلبية مطالبها مضيفا أن أوكرانيا يجب أن تكون على دراية بالوضع من أجل إجراء محادثات السلام.

كان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يرد على تعليقات وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر الذي اقترح هذا الأسبوع في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن تسمح أوكرانيا لروسيا بالاحتفاظ بشبه جزيرة القرم التي ضمتها في 2014.

11:09 - أولاف شولتس على ثقة بأن بوتين لن يكسب الحرب في أوكرانيا

أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن "ثقته" يوم الخميس بأن روسيا لن تكسب الحرب التي تسببت بها في أوكرانيا مؤكدا أيضا أن الرئيس فلاديمير بوتين لن يسمح له "بإملاء" شروط السلام.

08:20 - زعيم الانفصاليين في دونيتسك يدعو لتسريع العملية العسكرية الروسية

ذكرت وكالة ريا نوفوستي للأنباء أن زعيم الانفصاليين المدعومين من روسيا في منطقة دونيتسك الانفصالية دعا يوم الخميس إلى تسريع العملية العسكرية في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

وقال دنيس بوشيلين رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية إن كييف منعت إمدادات المياه عن المدن الرئيسية في شمال المنطقة ودعا إلى تكثيف الأعمال العسكرية.

07:58 - نقلا عن مسؤول انفصالي: احتجاز‭ ‬8 آلاف أسير أوكراني في لوجانسك ودونيتسك

 نقلت وكالة تاس للأنباء عن روديون ميروشنيك المسؤول في لوجانسك قوله يوم الخميس إن عدد أسرى الحرب الأوكرانيين المحتجزين في جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك اللتين تساندهما روسيا والمعلنتين من جانب واحد يبلغ نحو ثمانية آلاف أسير.

5:30  - كييف تشكر باريس على معالجتها "جرحى حرب أوكرانيين"

أعلن وزير الجيوش الفرنسية الجديد سيباستيان ليكورنو مساء الأربعاء أن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف شكره خلال اتصال هاتفي على استضافة فرنسا "جرحى حرب أوكرانيين في مستشفياتها، ولا سيّما في المستشفيات العسكرية".

وقالت وزارة الجيوش الفرنسية في بيان إنه خلال المكالمة الهاتفية شكر الوزير الأوكراني "فرنسا على الرعاية التي تقدمّها لجرحى حرب أوكرانيين".

04:30 - أوكرانيا تقول إن روسيا قصفت أكثر من 40 بلدة في هجوم دونباس

 قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية قصفت أكثر من 40 بلدة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، مما يهدد بإغلاق آخر ممر هروب رئيسي للمدنيين المحاصرين في مسار الغزو الذي دخل شهره الرابع.

وبعد الفشل في الاستيلاء على كييف أو خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، تحاول روسيا بسط السيطرة الكاملة على دونباس، التي تتألف من مقاطعتين في الشرق، لصالح الانفصاليين.

3:49 - أوكرانيا تطالب في منتدى دافوس بمزيد من الأسلحة الثقيلة

شدد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في منتدى دافوس الأربعاء على أن بلاده بحاجة ماسة إلى راجمات صواريخ متحرّكة تؤمن لها قوة نارية مكافئة لتلك التي تمتلكها روسيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم