حرب أوكرانيا : ماكرون وشولتس حثا بوتين على إطلاق سراح مقاتلي آزوفستال

ماكرون وبوتين وشولتس
ماكرون وبوتين وشولتس © أ ف ب

في اليوم الـ 94 من الغزو الروسي لأوكرانيا السبت28 أيار/مايو .اشتدّ القتال في إقليم دونباس في شمال أوكرانيا، حيث أكدت موسكو أنّ الانفصاليين الموالين لها سيطروا على بلدة ليمان الاستراتيجيّة والتي تشكّل معبراً نحو مدينتَي سلوفيانسك وكراماتورسك الرئيسيتين. ومن جانب آخر، أعلن الجيش الروسي السبت أنه نفذ بنجاح تجربة جديدة لصاروخ كروز فرط صوتي من طراز "زيركون" .   

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

► دعا زعيم الانفصاليين المدعومين من روسيا في منطقة دونيتسك الانفصالية إلى تسريع العملية العسكرية في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

► شكر وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف وزير الجيوش الفرنسية على استضافة فرنسا "جرحى حرب أوكرانيين في مستشفياتها، ولا سيّما في المستشفيات العسكرية".

► طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الفيديو في افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بفرض عقوبات "قصوى" على موسكو وبعدم إقامة أي نشاط تجاري معها.

► شددت موسكو القصف على دونباس حيث تحشد بحسب حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي الوحدات التي انسحبت من منطقة خاركيف والقوات التي فرضت الحصار على ماريوبول  ومقاتلي منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين والقوات الشيشانية وتعزيزات استقدمت من سيبيريا وأقصى الشرق الروسي.

► وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن قانونًا يوفّر مساعدات جديدة ضخمة لكييف بقيمة 40 مليار دولار.


17:25 - القوات الروسية تتقدم في شرق أوكرانيا وتقترب من السيطرة على منطقة لوجانسك

هاجمت القوات الروسية مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية يوم السبت بعد أن أعلنت سيطرتها على بلدة ليمان المجاورة وهي مركز للسكك الحديدية في الوقت الذي تواصل فيه موسكو هجومها في دونباس بشرق البلاد.

وتشير المكاسب الروسية في الأيام الأخيرة إلى تحول في تطورات الحرب التي دخلت الآن شهرها الرابع. ويبدو أن القوات الغازية على وشك الاستيلاء على كل منطقة لوجانسك في دونباس، وهو هدف رئيسي في حرب الكرملين، على الرغم من المقاومة التي تبديها القوات الأوكرانية.

16:52 - الإليزيه: ماكرون وشولتس حثا بوتين على إطلاق سراح مقاتلي آزوفستال

قال قصر الإليزيه إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس حثا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت على إطلاق سراح 2500 أوكراني دافعوا عن مصنع الصلب في آزوفستال قبل اعتقالهم من قبل القوات الروسية.

15:05 - شولتس وماكرون يطلبان من بوتين إجراء "مفاوضات مباشرة جدية" مع زيلينسكي 

15:00 - بوتين يحذر من "زعزعة" الوضع أكثر نتيجة تسليم أسلحة إلى أوكرانيا

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت من "خطورة" تسليم أسلحة غربية إلى أوكرانيا مؤكدا أن ذلك يهدد بزعزعة الوضع أكثر في هذا البلد، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس.

وأفاد الكرملين في بيان صدر في ختام المكالمة أن "الرئيس الروسي شدد على خطورة الاستمرار في إغراق أوكرانيا بأسلحة غربية، محذرا من مخاطر زعزعة الوضع أكثر ومفاقمة الأزمة الإنسانية".

14:38 - بوتين: روسيا مستعدة للمساعدة في تصدير الحبوب من أوكرانيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت "استعداد" بلاده للمساعدة في تصدير الحبوب "بلا قيود" من أوكرانيا، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس.

وقال بوتين بحسب بيان صدر عن الكرملين في ختام المكالمة، إن "روسيا مستعدة للمساعدة في إيجاد حلول من أجل تصدير الحبوب بلا قيود بما في ذلك الحبوب الأوكرانية القادمة من المرافئ الواقعة على البحر الأسود"، وذلك على خلفية المخاوف من وقوع أزمة غذائية خطيرة بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

13:59 - الرئيس الأوكراني السابق بوروشنكو يقول إنه منع من مغادرة البلاد

أعلن الرئيس الأوكراني السابق بترو بوروشنكو المعارض للرئيس الحالي فولوديمير زيلنسكي السبت أنّه منع من مغادرة البلاد والسفر إلى ليتوانيا، معتبراً أنّ القرار كسر "الهدنة السياسيّة" التي تشهدها البلاد منذ الغزو الروسي. 

13:26 - وزير الدفاع: أوكرانيا بدأت تتسلم صواريخ هاربون ومدافع هاوتزر

 قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف يوم السبت إن أوكرانيا بدأت في تلقي صواريخ هاربون المضادة للسفن من الدنمرك ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع من الولايات المتحدة، مضيفا أن الأسلحة ستدعم القوات التي تتصدى للغزو الروسي.

وكتب ريزنيكوف على صفحته على فيسبوك "صواريخ هاربون لن تعزز الدفاع عن سواحل بلادنا فحسب بل ستستخدمها أيضا فرق أوكرانية مدربة".

13:10- فرق الإنقاذ الأوكرانيّة تنشغل بنزع الألغام من البحيرات في محيط كييف

ينشغل نازعو الألغام باستخراج قذائف وصواريخ من مياه بحيرة هورينكا في ضواحي العاصمة الأوكرانيّة قبل افتتاح موسم الصيف. 

في أجواء هادئة لا يعكّر صفوها سوى نقيق الضفادع، يبحر قاربان على سطح البحيرة فيما يستعين غوّاص بطائرة مسيّرة برمائيّة لمسح أعماق المياه.

واستخرج هؤلاء بين الخميس والجمعة عشر مقذوفات ثقيلة من مخلّفات المعارك العنيفة التي شهدتها المنطقة الواقعة على خطوط المواجهة بين الجنود الروس والأوكرانيين. 

11:51 - سفينة تستعد لنقل معادن من ماريوبول إلى روسيا وكييف تصفه بالنهب

ذكرت وكالة تاس للأنباء يوم السبت أن سفينة دخلت ميناء مدينة ماريوبول الأوكرانية للمرة الأولى منذ أن استكملت روسيا سيطرتها على المدينة، وذلك لتحميل معادن وشحنها شرقا إلى روسيا، في خطوة وصفتها كييف بأنها نهب.

وقال متحدث باسم الميناء لوكالة تاس إن السفينة ستحمل 2700 طن من المعادن قبل أن تبحر 160 كيلومترا باتجاه الشرق إلى مدينة روستوف على نهر الدون بروسيا يوم الاثنين.

11:33 - روسيا تجري تجربة جديدة ناجحة لصاروخ فرط صوتي

أعلن الجيش الروسي السبت أنه نفذ بنجاح تجربة جديدة لصاروخ كروز فرط صوتي من طراز "زيركون" في وقت تصعّد موسكو هجومها في أوكرانيا.وأفادت وزارة الدفاع في بيان أن الصاروخ "زيركون" أطلق من فرقاطة الأدميرال غورشكوف في بحر بارنتس في اتجاه هدف في مياه البحر الأبيض في المنطقة القطبية الشمالية.

10:50 - الجيش الروسي يؤكد السيطرة على بلدة ليمان الأوكرانية

أكد الجيش الروسي السبت سيطرته على بلدة ليمان الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تعتبر معبرا إلى مدينتَي سلوفيانسك وكراماتورسك الرئيسيتين.

وقالت وزارة الدفاع في بيان "عقب العمليات المشتركة لوحدات ميليشيا جمهورية دونيتسك الشعبية والقوات المسلحة الروسية، حررت بلدة ليمان تماما من القوميين الأوكرانيين" مؤكدة إعلانا في اليوم السابق للانفصاليين الموالين لموسكو.

09:52 ـ مستشار الرئيس الأوكراني: لا يمكن الوثوق في أي اتفاق مع روسيا

 قال مستشار الرئيس والمفاوض الأوكراني ميخائيلو بودولياك اليوم السبت إنه لا يمكن الوثوق في أي اتفاق مع روسيا، مضيفا أن القوة وحدها هي التي يمكنها وقف الغزو الروسي.

وكتب في رسالة على تطبيق تيليجرام "أي اتفاق مع روسيا لا يساوي شيئا. هل يمكن التفاوض مع بلد يكذب دائما باستخفاف وبأسلوب دعائي؟"

09:15 - غازبروم الروسية تواصل شحن الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

قالت شركة غازبروم الروسية لإنتاج الغاز اليوم السبت إن إمداداتها من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا من خلال نقطة دخول سودجا بلغت 43.96 مليون متر مكعب بزيادة طفيفة عن 43.6 مليون متر مكعب أمس الجمعة.

08:35 - كييف تعد ببذل اقصى الجهود للدفاع عن دونباس في مواجهة تكثف الهجوم الروسي

تعهدت كييف بذل جهودها القصوى للدفاع عن دونباس حيث كثف الجيش الروسي هجومه ما دفع القوات الأوكرانية إلى التفكير في انسحاب استراتيجي في بعض خطوط الجبهة في هذه المنطقة الواقعة في شرق البلاد، لتجنب محاصرتها.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بالفيديو الجمعة إن "الوضع في دونباس صعب جدا"، مؤكدا "نحن نحمي أرضنا ونفعل كل شيء لتعزيز" الدفاع عن هذه المنطقة. 

07:00- أوكرانيا تقول قواتها قد تتراجع من المنطقة الشرقية مع تقدم القوات الروسية

قالت أوكرانيا الجمعة إن قواتها قد تضطر للانسحاب من آخر جيب للمقاومة في لوغانسك لتجنب الأسر مع التقدم السريع الذي تحققه القوات الروسية في الشرق، في تغيير كبير لتطورات الحرب الدائرة منذ ثلاثة أشهر.

وربما يقرب الانسحاب الأوكراني الرئيس فلاديمير بوتين من هدفه المعلن المتمثل في السيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا بالكامل.

وحققت القوات الروسية مكاسب ميدانية في المنطقتين اللتين تكونان معا حوض دونباس، بينما قصفت مدنا وبلدات وحولتها لأنقاض.

01:00 - روسيا تتوقع عائدات إضافية من الطاقة

أعلن وزير المال الروسي الجمعة أن بلاده تتوقع تحقيق تريليون روبل إضافي من عائدات النفط والغاز هذا العام، مضيفا أن جزءا من المكاسب الاستثنائية سينفق على العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقال الوزير أنطون سيلوانوف في تصريحات أذاعها التلفزيون الحكومي "نتوقع أن نحقق ما يصل إلى تريليون روبل (14,4 مليار دولار) من عائدات النفط والغاز الإضافية، وفق التوقعات التي وضعناها مع وزارة التنمية الاقتصادية".

00:00 - المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يدعو موسكو للتعاون مع تحقيقات في جرائم حرب

أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الجمعة لوكالة الأنباء الفرنسية أن على روسيا التعاون مع تحقيق المحكمة حول جرائم حرب محتملة ارتكبت منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال خان إن روسيا غير العضو في المحكمة التي مقرها في لاهاي، رفضت التعاون مع أجهزته بشأن أوكرانيا لكنه شدد "بابي مفتوح" إن أرادت المساعدة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم