بلينكن: أوكرانيا أكدت أنها لن تستهدف الأراضي الروسية بالأسلحة الجديدة

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن REUTERS - EVELYN HOCKSTEIN

في اليوم الثامن والتسعين من الغزو الروسي لأوكرانيا الأربعاء 1 حزيران/يونيو، تابعوا آخر المستجدات مباشرة على موقع مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► أعلنت الولايات المتحدة أنها ستزود أوكرانيا بأنظمة متطورة من قاذفات صواريخ متعددة ومتحركة لكن مع التأكيد أنها لن تستخدم لضرب الأراضي الروسية.

► أعلن حاكم منطقة سيفيرودونتسك الثلاثاء أن القوات الروسية تسيطر الآن على معظم المدينة في شرق أوكرانيا والتي كانت تقصفها وتحاول الاستيلاء عليها منذ أسابيع.

تفاصيل الوضع الميداني خلال الساعات الاخيرة في شرق أوكرانيا مع محمد زاوي من كييف

► قال المدعي العام الأوكراني الذي يزور لاهاي إن القضاء الأوكراني حدد "بضعة آلاف" من قضايا جرائم الحرب في دونباس بينما تتقدم القوات الروسية في هذه المنطقة الشرقية وهي أولويتها الاستراتيجية.

► ربحت كييف معركة الحصول على حظر على النفط الروسي من الأوروبيين. توصل زعماء دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق يجعل من الممكن خفض وارداتهم من النفط الروسي بنحو 90٪ بحلول نهاية العام من أجل تجفيف تمويل الحرب التي تقودها موسكو في أوكرانيا.


17:11 بلينكن: أوكرانيا أكدت أنها لن تستهدف الأراضي الروسية بالأسلحة الجديدة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن أوكرانيا وعدت الولايات المتحدة بأنها لن تستخدم الأسلحة الجديدة البعيدة المدى ضد أهداف داخل روسيا.

وأوضح في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ "قدم الأوكرانيون لنا تأكيدات بأنهم لن يستخدموا هذه الأنظمة ضد أهداف في الأراضي الروسية".

16:45: مسؤول بالبيت الأبيض: أنظمة الصواريخ الأمريكية التي ستحصل عليها أوكرانيا ليست لضرب روسيا

قال مسؤول في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ستقدم أنظمة صواريخ متقدمة لأوكرانيا لتستخدمها في الدفاع عن نفسها ضد القوات الروسية لكن ليست لتنفيذ ضربات داخل روسيا مع سعي واشنطن لاحتواء التصعيد في الصراع.

ووافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على تزويد أوكرانيا بأنظمة صواريخ يمكنها ضرب أهداف روسية بعيدة المدى بدقة في إطار حزمة أسلحة قيمتها 700 مليون دولار من المقرر أن يتم الكشف عنها الأربعاء.

16:07: لافروف يحذر من احتمال اتساع الصراع في أوكرانيا بسبب إمدادات الصواريخ الأمريكية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن إمداد أوكرانيا بقاذفات صواريخ متطورة من الولايات المتحدة يزيد من مخاطر إدخال "دولة ثالثة" في الصراع.

كان لافروف يرد على سؤال في مؤتمر صحفي في السعودية حول خطط الولايات المتحدة لتزويد أوكرانيا بأنظمة صاروخية متطورة يمكنها ضرب أهداف روسية بعيدة المدى بدقة.

13:52: رئيس إدارة سيفيرودونيتسك: أوكرانيا تسيطر على 20٪ فقط من المدينة

قال رئيس إدارة مدينة سيفيرودونيتسك إن القوات الأوكرانية تسيطر على 20 بالمئة فقط من المدينة الواقعة بشرق البلاد، لكن لا يزال هناك أمل في أن تتمكن من منع روسيا من السيطرة عليها بالكامل.

وفي مقابلة مع رويترز عبر الهاتف، أضاف أولكساندر ستريوك رئيس إدارة المدينة الأوكراني إن القوات الروسية تسيطر على 60 بالمئة من المدينة، في حين أصبح الباقي "أرضا حراما". وأحجم ستريوك عن الكشف عن موقعه.

13:36: موسكو تعتبر أن واشنطن "تصب الزيت على النار" بإمداد أوكرانيا بصواريخ متطورة

اتهمت روسيا الولايات المتحدة الأربعاء 1 حزيران – يونيو 2022 بصب الزيت على النار لإمدادها أوكرانيا بصواريخ متطورة وقالت إنها لا تثق في أن كييف لن تطلقها على أهداف داخل روسيا.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين "نعتقد أن الولايات المتحدة تصب عمدا الزيت على النار. من الواضح أن الولايات المتحدة متمسكة بقتال روسيا حتى آخر جندي أوكراني".

13:32: الكرملين يقول إن المحادثات مع زيلينسكي ممكنة لكن المفاوضات توقفت

قالت روسيا اليوم إنها لا تستبعد عقد اجتماع بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكن أي محادثات من هذا القبيل يجب أن يتم التحضير لها مسبقا. وأبلغ المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الصحفيين بأن العمل على وثيقة سلام مع أوكرانيا توقف منذ فترة طويلة ولم يُستأنف.

وقال بيسكوف إن الناس في المناطق الأوكرانية التي تحتلها روسيا مثل خيرسون وزابوريجيا ودونباس يجب أن يقرروا مستقبلهم بأنفسهم وإن الكرملين لا يساوره أي شك في أنهم سيتخذون "القرار الأفضل". وقالت أوكرانيا في وقت سابق إن ضم روسيا لهذه المناطق سينهي محادثات السلام بين الجانبين.

12:09: شولتس: ألمانيا ترسل منظومة دفاع أيريس-تي لأوكرانيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتس إن ألمانيا ستمد أوكرانيا بمنظومة الدفاع الجوي أيريس-تي بعد مناشدات من كييف والأحزاب الألمانية المعارضة لتسريع إرسال الأسلحة الثقيلة. وقال شولتس إن ألمانيا كانت "تورد باستمرار منذ بدء الحرب" مشيرا إلى أكثر من 15 مليون طلقة ذخيرة ومئة ألف قنبلة يدوية وأكثر من خمسة آلاف من الألغام المضادة للدبابات أرسلت إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لها يوم 24 فبراير شباط.

11:58: البابا يدعو لرفع الحصار عن أوكرانيا ويقول القمح لا يمكن أن يكون "سلاحا للحرب"

ناشد البابا فرنسيس السلطات اليوم الأربعاء رفع الحظر عن صادرات القمح من أوكرانيا، قائلا إن الحبوب لا يمكن أن تستخدم "كسلاح للحرب". وقال البابا أمام آلاف الأشخاص الذين تجمعوا في ساحة القديس بطرس إن الملايين، لا سيما في الدول الأفقر في العالم، يعتمدون على القمح من أوكرانيا، ودعا إلى رفع الحصار. وتحاول الأمم المتحدة، التي تقول إن أزمة الغذاء العالمية تزداد سوءا، التوسط من أجل رفع الحصار عن تصدير الحبوب الأوكرانية، على الرغم من أن القادة الغربيين‭‭ ‬‬يحملون روسيا المسؤولية عن الأزمة التي يواجهها العالم بسبب إغلاقها الموانئ الأوكرانية.

11:13: صادرات الغاز الروسي تراجعت بنسبة 27,6 % على سنة بين كانون الثاني/يناير وأيار/مايو 2022

تراجعت صادرات الغاز الروسي  بنسبة 27,6 % على سنة بين كانون الثاني/يناير وأيار/مايو 2022  مقارنة بالفترة نفسها من 2021 على ما أعلنت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة على خلفية المواجهة بين الروس والأوروبيين منذ غزو أوكرانيا.وقالت المجموعة عبر تلغرام "بلغت الصادرات نحو الدول الأجنبية البعيدة (لا تشمل رابطةالدول المستقلة) 61 مليار متر مكعب أي أقل بنسبة 27,6 % (23 مليار متر مكعب) من الفترة نفسها في العام 2021".

10:32: حاكم لوغانسك: روسيا تسيطر على 70٪ من سيفيرودونيتسك

قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية سيرهي جايداي الأربعاء إن القوات الروسية تسيطر الآن على نحو 70 بالمئة من مدينة سيفيرودونيتسك، وهي مدينة ذات أهمية استراتيجية في شرق أوكرانيا. وأضاف جايداي عبر تطبيق تيليجرام للمراسلة "تراجعت بعض القوات الأوكرانية إلى مواقع أكثر فائدة مجهزة مسبقا".

10:26: روسيا توبخ أمريكا بخصوص شحنات أسلحة متطورة إلى أوكرانيا

قالت روسيا الأربعاء إن قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بأنظمة صاروخية متطورة وذخائر، سلبي للغاية وسيزيد من مخاطر وقوع مواجهة مباشرة. وصرح سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي لوكالة الإعلام الروسية بأن موسكو تنظر إلى المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا "بشكل سلبي للغاية". وأشار ريابكوف إلى خطط أمريكا لتزويد كييف بمنظومة الصواريخ هايمارس، وهي منظومة قاذفات صواريخ متعددة تتميز بقدرة عالية على الحركة تقول واشنطن إنها ستزود بها أوكرانيا في إطار أحدث حزمة مساعدات عسكرية لها.

9:47: سويسرا تعترض على طلب الدنمرك إرسال عربات مدرعة لأوكرانيا

أفاد تلفزيون إس.آر.إف السويسري اليوم الأربعاء أن حكومة بيرن اعترضت على طلب للدنمرك بخصوص إرسال ناقلات جند مدرعة سويسرية الصنع إلى أوكرانيا، مشيرة إلى سياستها الحيادية المتمثلة في عدم توريد أسلحة إلى مناطق الصراع. وذكر التلفزيون نقلا عن أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية تأكيدها رفض محاولة الدنمرك تقديم نحو 20 عربة مدرعة قتالية من طراز بيرانا 3 إلى أوكرانيا.

8:55: وزارة الدفاع البريطانية: القوات الروسية تقترب أكثر من وسط سيفيرودونيتسك الأوكرانية

قالت وزارة الدفاع البريطانية الأربعاء إن القوات الروسية اقتربت أكثر من وسط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية مع احتدام القتال خلال اليومين الماضيين. وأضافت الوزارة في إفادة دورية على تويتر "يرجح أن قوات روسية، تضم مقاتلين من الشيشان، احتلت الآن أكثر من نصف المدينة".

8:45: النفط يرتفع بعد الحظر الأوروبي للخام الروسي وإنهاء إغلاق شنغهاي

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد أن وافق زعماء الاتحاد الأوروبي على حظر جزئي وتدريجي للنفط الروسي وبعدما أنهت الصين إغلاقا لمكافحة كوفيد-19 في مدينة شنغهاي. وارتفع خام برنت تسليم أغسطس آب 35 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 115.95 دولار للبرميل بحلول الساعة 0605 بتوقيت جرينتش. وانخفضت عقود الخام بنسبة 1.7 بالمئة عند التسوية أمس الثلاثاء. وأغلقت عقود تسليم يوليو تموز أمس عند 122.84 دولار للبرميل، بزيادة واحد بالمئة.

5:18: واشنطن ترحّب بالحظر الأوروبي على النفط الروسي

رحّبت الولايات المتّحدة الثلاثاء بالحظر الذي فرضته دول الاتحاد الأوروبي الـ27 على واردات النفط الروسي، معتبرة أنّ هذه الخطوة "ستقوّض" هذا "العامل القوي في آلة الحرب الروسية ".  ومساء الإثنين اتّفقت دول الاتّحاد الأوروبي الـ27 خلال قمّة في بروكسل على خفض وارداتها من النفط الروسي بنسبة 90% بحلول نهاية العام الجاري، في قرار تسعى من خلاله لحرمان الكرملين من مصدر تمويل ضخم لحربه على أوكرانيا. والثلاثاء قال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين "نرحّب بالحظر الذي اقترحه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي"، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة، الأقلّ اعتماداً من الأوروبيين على روسيا في ما يتعلّق بمصادر الطاقة، سبق وأن فرضت حظراً تاماً على واردات المحروقات الروسية. 

4:27: القوات النووية الروسية تجري تدريبات

نقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الأربعاء إن القوات النووية الروسية تجري تدريبات في إقليم إيفانوفو إلى الشمال الشرقي من موسكو. وذكرت الوزارة أن نحو ألف جندي يجرون تدريبات في مناورات مكثفة باستخدام أكثر من 100 مركبة، تشمل قاذفات صواريخ يارس العابرة للقارات.

3:39: أعتدة ألمانية لليونان مقابل تزويدها أوكرانيا مدرّعات سوفياتية

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس الثلاثاء أنه توصّل إلى اتفاق مع أثينا يقضي بأن ترسل اليونان إلى أوكرانيا مدرّعات من الحقبة السوفياتية مقابل حصولها على أعتدة أحدث من برلين. وقال شولتس عقب قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل حيث التقى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس "سنضع في التصرّف آليات مدرّعة قتالية ألمانية". وبحسب معلومات أوّلية أوردتها وسائل إعلام يونانية، فإنّ الاتفاق ينصّ على أنّ ترسل اليونان إلى أوكرانيا مركبات قتالية مدرّعة من طراز "بي إم بي-1" كانت أثينا قد حصلت عليها في 1994، وبالمقابل تعوّض برلين أثينا هذا العتاد القديم بمركبات مشاة قتالية أحدث من طراز ماردر.

2:05: روسيا تقول إن وزير الخارجية لافروف التقى بنظيره السعودي الثلاثاء وإنهما أشادا بمستوى التعاون في أوبك+

قالت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية سيرجي لافروف التقى يوم الثلاثاء مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وإن الوزيرين أشادا بمستوى التعاون داخل أوبك+. وأضافت الوزارة في بيان "أشارا إلى تأثير التعاون الوثيق بين روسيا والسعودية فيما يتعلق باستقرار الأسواق العالمية للهيدروكربونات في هذا القطاع المهم استراتيجيا". وأوبك+ تحالف نفطي يضم المنتجين الخليجيين وروسيا ودولا أخرى.

بايدن يزود أوكرانيا بأنظمة صواريخ متقدمة - هشام ملحم من الولايات المتحدة

2:10: الولايات المتّحدة ستزوّد أوكرانيا راجمات صواريخ من طراز هيمارس

أعلن مسؤول أميركي كبير الثلاثاء أنّ الولايات المتّحدة ستزوّد أوكرانيا راجمات صواريخ من طراز "هيمارس" قصيرة المدى، واضعاً بذلك حدّاً لأيام عدّة من التكهنّات بشأن طبيعة الأسلحة النوعية الإضافية التي قرّرت واشنطن تزويد كييف بها للتصدّي للغزو الروسي. وقال المسؤول لصحافيين طالباً منهم عدم نشر اسمه إنّ الجيش الأوكراني سيحصل على منظومات هيمارس، وهي راجمات صواريخ تركّب على مدرّعات خفيفة وتُطلق صواريخ موجّهة ودقيقة الإصابة، مشيراً إلى أنّ الصواريخ التي سترسلها الولايات المتّحدة إلى كييف يصل مداها إلى 80 كلم فقط، علماً بأنّ لدى الجيش الأميركي صواريخ من نفس النوعية يصل مداها إلى مئات الكيلومترات. وأضاف "هذه الأنظمة ستستخدم من قبل الأوكرانيين لصدّ التقدّم الروسي على الأراضي الأوكرانية لكنّها لن تُستخدم ضدّ الأراضي الروسية".

1:49: بايدن: الولايات المتحدة ستزوّد أوكرانيا "أنظمة صاروخية أكثر تقدّماً"

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء أنّ الولايات المتّحدة ستزوّد أوكرانيا "أنظمة صاروخية متطوّرة" تتيح لها إصابة "أهداف أساسية" في المعارك الدائرة بين قواتها والجيش الروسي الذي يواصل منذ أكثر من ثلاثة أشهر غزو هذا البلد. وكتب بايدن في صحيفة نيويورك تايمز "سنزوّد الأوكرانيين أنظمة صاروخية أكثر تطوّراً وذخائر، مما سيتيح لهم أن يصيبوا بدقّة أكثر أهدافاً أساسية في ميدان المعركة في أوكرانيا"، من دون أن يوضح عن أي نوع تحديداً من الأنظمة الصاروخية يتحدّث.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم