زيلينسكي يعلن أن روسيا تسيطر على 20% من أوكرانيا ويطالب بمزيد من الأسلحة

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي © أسوشيتد برس

في اليوم التاسع والتسعين من الغزو الروسي لأوكرانيا الخميس 2 حزيران/يونيو، تابعوا آخر المستجدات مباشرة على موقع مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► حذرت واشنطن من أن الجيش الروسي يشدد قبضته على مدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية في دونباس في الحرب التي قد تستمر "عدة أشهر".

► أعلنت الولايات المتحدة أنها ستزود أوكرانيا بأنظمة متطورة من قاذفات صواريخ متعددة ومتحركة لكن مقابل التعهد بعدم استخدامها لضرب الأراضي الروسية. ورد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن "مثل هذه التوريدات لا تشجع القادة الأوكرانيين على الرغبة في استئناف مفاوضات السلام".

► أكد الرئيس فولوديمير زيلينسكي الخميس أن ما بين 60 و100 جندي أوكراني يموتون كل يوم في القتال ويصاب حوالي 500 آخرين بجروح.


16:52: واشنطن تصدر جولة جديدة من العقوبات المتعلقة بروسيا

قالت وزارة الخزانة الأمريكية في إخطار على موقعها على الإنترنت إن الولايات المتحدة أصدرت جولة جديدة من العقوبات المتعلقة بروسيا تستهدف 17 فردا بينهم سيرجي رولدوجين، المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

قال الإخطار إن العقوبات الأخيرة استهدفت أيضا 16 كيانا وسبع سفن وثلاث طائرات.

16:37: موسكو: المستهلكون الأوروبيون سيكونون أول "من يعاني" تداعيات الحظر على النفط الروسي

قال نائب رئيس الوزراء الروسي لشؤون الطاقة ألكسندر نوفاك الخميس إن المستهلكين الأوروبيين سيكونون أول من "يعاني" تداعيات الحظر على النفط الروسي المقرر ضمن حزمة جديدة من العقوبات الأوروبية ضد روسيا على خلفية غزوها أوكرانيا.

وأوضح نوفاك في مقابلة بثها التلفزيون الروسي "المستهلكون الأوروبيون سيكونون أول من يعاني بسبب هذا القرار. لن ترتفع أسعار النفط فحسب، بل أسعار المنتجات النفطية أيضا. لا أستبعد أن يصبح هناك نقص كبير في المنتجات النفطية في الاتحاد الأوروبي".

16:18: الاتحاد الاوروبي يتراجع عن فرض عقوبات على رئيس الكنيسة الارثوذكسية الروسية

وافق ممثلو دول الاتحاد الأوروبي ال27 الخميس على حزمة عقوبات سادسة بحق موسكو تشمل حظرا نفطيا مع استثناءات، لكنهم تراجعوا عن إدراج اسم رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية على القائمة السوداء، كما أفادت مصادر دبلوماسية.

واقترحت المفوضية الأوروبية إدراج البطريرك كيريل على القائمة السوداء للأشخاص الخاضعين لعقوبات تجميد أصول ومنع من دخول الاتحاد الأوروبي، لكن المجر عارضت ذلك، رافضة أيضا فرض حظر شامل على النفط الروسي.

15:37: زيلينسكي يقول إن القوات الروسية باتت تسيطر على "نحو 20%" من أراضي أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس أن القوات الروسية باتت تسيطر على نحو خُمس أراضي بلاده، بما في ذلك شبه جزيرة القرم والأراضي الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو منذ العام 2014.

وقال زيلينسكي أمام النواب في لوكسمبورغ "اليوم هناك نحو 20 % من أراضينا تحت سيطرة المحتلّين، (أي) حوالى 125 ألف كيلومتر مربع، وهي أكثر بكثير من كل أراضي كل دول بينيلوكس" أي بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ. وعلى سبيل المقارنة، كانت القوات الروسية تسيطر قبل غزو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير على "أكثر من 43 ألف كيلومتر مربع" من البلاد، وفق زيلينسكي.

14:04: وزير الاقتصاد الألماني: الوقت ينفد أمام روسيا

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إن بلاده يجب أن تبذل جهدا أكبر لتقليل اعتمادها على روسيا في مجال الطاقة لكن العقوبات الغربية ردا على غزو موسكو لأوكرانيا لها تأثير كبير على آلة الحرب الروسية.

وأبلغ هابيك نواب البرلمان "الاقتصاد الروسي ينهار" مضيفا أن ألمانيا لعبت دورها من خلال تقليل صادراتها إلى روسيا في مارس آذار بنسبة 60 بالمئة ومن المتوقع تسجيل انخفاض أكبر من المتوقع في أبريل نيسان.

13:46: أوكرانيا تدعو لإمدادها بمزيد من الأسلحة لدفع الحرب إلى "نقطة تحول"

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب إلى تكثيف إمدادات الأسلحة لبلده لدفع الحرب الطاحنة التي تخوضها مع روسيا إلى "نقطة تحول" تسمح لها بالفوز.

وأضاف زيلينسكي عبر رابط فيديو مخاطبا منتدى جلوبسيك 2022 في براتيسلافا عاصمة سلوفاكيا أن الانقسامات في أوروبا أتاحت لروسيا فرصا تستغلها، لكنه قال إن كييف ممتنة لمساعدة الغرب حتى الآن.

12:29: الكرملين يؤكد تقرير لرويترز عن استقالة صهر يلتسين من منصب مستشار الرئيس

أكد الكرملين اليوم الخميس تقريرا لرويترز عن أن فالنتين يوماشيف زوجة ابنة الزعيم الروسي الأسبق بوريس يلتسين استقال من منصبه كمستشار دون أجر للرئيس فلاديمير بوتين. وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين "يمكنني أن أوكد أنه توقف منذ شهر عن دوره كمستشار بشكل تطوعي". ولم يكن يوماشيف يقوم بدور رئيسي في صنع القرار باعتباره مستشارا لبوتين لكنه مثل واحدة من روابط قليلة ما زالت متبقية بين إدارة بوتين وحكم يلتسين الذي كان فترة إصلاحات ليبرالية وانفتاح على الغرب.

12:24: الكرملين: خطة أمريكا لبيع طائرات مسيرة لأوكرانيا لن تؤثر على العملية العسكرية

قال الكرملين اليوم الخميس إن خطط الولايات المتحدة لبيع أربع طائرات مسيرة لكييف من طراز إم.كيو-1 سي. جراي إيجل التي يمكن تزويدها بصواريخ هيلفاير لاستخدامها في ساحة المعركة ضد روسيا لن تغير معايير ما تسميه موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا. وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف "تقديم أسلحة (غربية) إلى أوكرانيا لا يغير من معايير ومحددات العملية الخاصة... أهدافها ستتحقق، لكن هذا سيجلب المزيد من المعاناة لأوكرانيا ..."

12:20: زيلينسكي: روسيا تحتل حاليا حوالي 20% من أراضي أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة مصورة أمام برلمان لوكسمبورج اليوم الخميس إن روسيا تحتل حاليا حوالي 20 بالمئة من أراضي أوكرانيا. وقال "علينا الدفاع عن أنفسنا ضد الجيش الروسي بأكمله تقريبا. جميع التشكيلات العسكرية الروسية الجاهزة للقتال متورطة في هذا العدوان" مضيفا أن الخطوط الأمامية للمعركة تمتد عبر أكثر من ألف كيلومتر.

12:07: روسيا تصف قرار الاتحاد الأوروبي التخلص تدريجيا من نفطها بخطوة "مدمرة للذات"

حذرت روسيا اليوم الخميس من أن قرار الاتحاد الأوروبي التخلي جزئيا وتدريجيا عن النفط الروسي ستؤدي على الأرجح إلى زعزعة استقرار أسواق الطاقة العالمية، ووصفته بأنه خطوة "مدمرة للذات" قد تأتي بنتائج عكسية على التكتل. اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ يوم الاثنين على تقليص واردات النفط الروسية بنسبة 90 بالمئة بحلول نهاية العام، في أشد عقوبات التكتل حتى الآن على موسكو منذ غزوها أوكرانيا.

11:46: موسكو تقترح تسوية أمور ديونها بشكل ثنائي مع الدائنين

أعلنت روسيا التي سددت متأخرة مدفوعات الفوائد على ديونها بسبب العقوبات المتراكمة عليها، الخميس انها مستعدة لتسوية هذا الأمر مباشرة مع الجهات الدائنة التي عبرت عن استيائها. وقالت وزارة المال في بيان إن "وزارة المالية في روسيا تبلغ أنها مستعدة للنظر، في حال كانت هناك أسباب لازمة، في تسوية ثنائية لكل المطالبات بشأن استيفاء التزامات الديون بموجب السندات الاوروبية روسيا-2022". ونشرت عنواني بريد الكتروني يمكن إرسال اليهما هذه المطالبات مؤكدة أنه سيتم "النظر في كل المطالب".

8:30: بريطانيا: روسيا سيطرت على معظم سيفيرودونيتسك الأوكرانية

قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الخميس إن روسيا سيطرت على معظم مدينة سيفيرودونيتسك الصناعية الأوكرانية. وأضافت أن أوكرانيا لا تزال على الأرجح تسيطر على خط النهر في مواقع العبور بين سيفيرودونيتسك وبلدة ليسيتشانسك المجاورة وفي مدينة ليمان. وأضافت الوزارة في تحديث للمخابرات منشور على تويتر أن القوات الأوكرانية دمرت الجسور القائمة في كلا الموقعين. وذكرت رويترز أمس الأربعاء نقلا عن حاكم إقليمي أن الروس يسيطرون على 70 بالمئة من مدينة سيفيرودونيتسك الصناعية.

8:21: أوبك+ تعمل على تعويض تراجع إنتاج روسيا من النفط

قال مصدران من أوبك+ الخميس إن المجموعة تعكف على التوصل لاتفاق لتعويض انخفاض إنتاج النفط الروسي الذي تراجع بنحو مليون برميل يوميا في الأشهر الأخيرة نتيجة العقوبات الغربية على موسكو بعد غزو أوكرانيا. وذكر أحد المصدرين، وهو  مطلع على الموقف الروسي، أن موسكو قد توافق على تعويض منتجين آخرين لانخفاض إنتاجها لكن ذلك قد لا يحدث في اجتماع اليوم الخميس. وقال مصدر خليجي من أوبك+ إن اتخاذ قرار بشأن الأمر "محتمل للغاية" في اجتماع اليوم.

7:55: تكبدت القوات الروسية خسائر في الأرواح أثناء معاركها في سيفيرودونيتسك بحسب وزارة الدفاع البريطانية

سيطرت روسيا على معظم سيفيرودونيتسك، من المحتمل أن يظل الطريق الرئيسي المؤدي إلى جيب سيفيرودونيتسك تحت السيطرة الأوكرانية، لكن روسيا تواصل تحقيق مكاسب محلية ثابتة بفضل التركيز الكبير للمدفعية  كما يشير وزير الدفاع البريطاني في تحديثه اليومي. تكبدت القوات الروسية خسائر في الأرواح في هذه العملية

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم