هل من يخطط للانقلاب على فلاديمير بوتين داخل الكرملين؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو © رويترز

ترددت في الآونة الأخيرة تساؤلات ومعلومات من مصادر مختلفة عن استياء الأوليغارشيين الروس من الحرب التي يخوضها فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا والتي أدت إلى فرض عقوبات عليهم وتكبدهم خسائر مالية كبيرة. وقد اعتبرت بعض التحليلات أن هؤلاء بإمكانهم الانقلاب على رئيسهم إذا كانوا موحدين ومنظمين.

إعلان

ردا على ذلك، اعتبر الخبير في الشأن الروسي في إذاعة "بي بي سي" البريطانية وموفدها إلى موسكو سابقا ستيف روزنبرغ بالنظر إلى السرية البالغة داخل الكرملين، فمن الطبيعي أن يكون هناك الكثير من الشائعات والتكهنات حول الرجل في أعلى الهرم، إذ إن بوتين هو من يتخذ جميع القرارات الرئيسية في البلاد.

وأضاف متسائلا: "هل فعلا فلاديمير بوتين مريض بشدة؟ هل يتم شحذ السكاكين قبل "انقلاب القصر"؟ هل تخطط الأوليغارشية للإطاحة به؟... أظن أن القسم الأكبر من هذه الأسئلة هو مجرد تمنيات من جانب منتقدي بوتين.

ولفت روزنبرغ إلى أن ليس الجميع في أروقة الكرملين سعداء بما تفعله روسيا في أوكرانيا والعقوبات الدولية التي فرضتها موسكو على نفسها. لكن في الوقت الحالي، لا يوجد أي تلميح عن انقلاب ضد بوتين، وهذا يشمل الأوليغارشيين، الذين قص الكرملين أجنحتهم منذ فترة طويلة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم