حرب أوكرانيا: الأمم المتحدة تحذر من أزمة جوع وبرلين تحمل بوتين المسؤولية

قمح
قمح © فليكر (Andrew Gustar)

في اليوم المائة من الغزو الروسي لأوكرانيا الجمعة 3 حزيران/يونيو، تابعوا آخر المستجدات مباشرة على موقع مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► الحرب "لن يكون فيها منتصر"، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا في اليوم المائة من الغزو الروسي.

► بعد فشل الهجوم الروسي في تدمير القوات الأوكرانية وإسقاط حكومة زيلينسكي واحتلال كييف، اتخذ الصراع شكلاً مختلفاً حيث خفضت موسكو طموحاتها وتركز الآن على منطقة دونباس في الشرق، وهي منطقة في حالة حرب بالفعل منذ عام 2014 بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا.

► قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس إن القوات الروسية تسيطر حاليا على "حوالي 20٪" من الأراضي الأوكرانية أو ما يقرب من 125 ألف كيلومتر مربع. وأضاف إن ما بين 60 و 100 جندي أوكراني يموتون كل يوم في المعارك ويصاب حوالي 500 آخرين.

► أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي المسؤول عن الطاقة الكسندر نوفاك الخميس أن الأوروبيين سيكونون أول من "يعاني" من الحظر النفطي المقرر في إطار العقوبات الأوروبية على روسيا لغزوها في أوكرانيا.


16:00: الأمم المتحدة: لا نهاية قريبة لحرب أوكرانيا وأزمة جوع تلوح في الأفق

حذر مسؤولون بالأمم المتحدة من أن الحرب التي طال أمدها في أوكرانيا تهدد بأزمة جوع في البلاد وحول العالم.

ومع مرور 100 يوم على غزو روسيا لجارتها، قال منسق الأمم المتحدة المعني بالأزمة الأوكرانية أمين عوض إن ما لا يقل عن 15.7 مليون شخص في أوكرانيا بحاجة ماسة الآن إلى المساعدة والحماية، مع ارتفاع هذا العدد يوما بعد يوم.

15:45: دونيتسك الأوكرانية تطلب أسلحة لإلحاق الهزيمة بروسيا

قال حاكم منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا لرويترز إن المنطقة المحاصرة لن تسقط بسرعة أمام الهجوم الروسي، لكنها بحاجة إلى مزيد من الأسلحة لصد الهجوم.

أضاف الحاكم بافلو كيريلينكو أن القوات الروسية متمركزة على بعد 15 كيلومترا فقط شمالي سلوفيانسك، ثاني أكبر مدينة تسيطر عليها أوكرانيا في المنطقة.

15:31: روسيا تنتقد تعزيز قدرات جيش ألمانيا وتلمح إلى ماضيها النازي

انتقدت وزارة الخارجية الروسية خطة ألمانيا لتعزيز جيشها، معتبرة أن ذلك يعد "معاودة تسلّح" في إشارة إلى حقبة النازية (1933-1945). توصلت الحكومة والمعارضة المحافظة في ألمانيا إلى اتفاق في نهاية أيار/مايو الماضي لكسر قواعد الميزانية المنصوص عليها في الدستور الوطني، من أجل تخصيص 100 مليار يورو لتحديث القوات الألمانية في مواجهة التهديد الروسي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "نعتبر هذا تأكيدًا إضافيًا أن برلين قد سلكت طريق إعادة تسلّح جديدة. نعرف كيف يمكن أن ينتهي ذلك". يبدو ذلك تلميحا إلى إعادة تسلّح ألمانيا خلال حكم النازيين في الثلاثينيات والتي أعقبها إطلاق زعيمها أدولف هتلر الحرب العالمية الثانية (1939-1945).

14:23: متحدث باسم الخارجية الألمانية: بوتين هو المسؤول عن الجوع في أفريقيا وليس الغرب

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن بلاده تدين بشدة محاولة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ترديد تصريحات مفادها أن الغرب هو المسؤول عن التسبب في مجاعة في أفريقيا.

وأضاف في مؤتمر صحفي اعتيادي للحكومة اليوم الجمعة "علينا أن نشدد على أن حقيقة أن هناك خطر حدوث مجاعة في أجزاء من العالم وأن بعض الدول لا تتمكن من الحصول على صادرات الحبوب هو نتيجة لحرب روسيا العدوانية وليس العقوبات الغربية".

12:04: الكرملين: أهداف "معينة" تحققت بعد 100 يوم من العملية العسكرية في أوكرانيا والعمل متواصل لحين تحقيق كل الأهداف

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن روسيا ستواصل عمليتها العسكرية في أوكرانيا حتى تتحقق جميع أهدافها. وأضاف بيسكوف في اليوم المئة للغزو "أحد الأهداف الرئيسية للعملية هو حماية الناس في جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوجانسك الشعبية. تم اتخاذ تدابير لضمان حمايتهم وتحققت نتائج معينة". وكان بيسكوف يشير إلى منطقتين في أوكرانيا يسيطر عليهما الانفصاليون المدعومون من روسيا.

11:42: أوكرانيا تقول إن روسيا تحاول نقل الحرب إلى "مرحلة طويلة الأمد"

قال وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف إنه يعتقد أن الكرملين يحاول نقل الحرب إلى "مرحلة طويلة الأمد" من خلال نصب دفاعات متعددة المستويات في المناطق المحتلة بجنوب البلاد. وأضاف ريزنيكوف في تصريحات لمنتدى جلوبسيك 2022 براتيسلافا عبر رابط فيديو "يحاول الكرملين نقل الحرب إلى مرحلة طويلة الأمد". وتابع "بدلا من التقدم، تبني الجيوش الروسية دفاعات متعددة المستويات" في المناطق الجنوبية المحتلة، خاصة في خيرسون.

11:24: سفير أوكرانيا: تركيا من بين دول تشتري الحبوب التي سرقتها روسيا

قال سفير كييف لدى أنقرة إن تركيا من بين الدول التي تشتري الحبوب التي سرقتها روسيا من أوكرانيا. كما قال السفير فاسيل بودنار للصحفيين إنه طلب المساعدة من السلطات التركية والشرطة الدولية (الإنتربول) للتحقيق بشأن الضالعين في شحن الحبوب التي تمر عبر المياه التركية.

10:41: صربيا تعزز علاقتها بروسيا عبر اتفاقية لاستيراد الغاز

بينما الأوروبيون لعزل روسيا والاستغناء عنها كمصدرٍ للطاقة، عزّزت صربيا علاقاتها بموسكو عبر اتفاقٍ لاستيراد الغاز منها. وتقدّمت بلغراد بترشحها لدخول الاتحاد الأوروبي منذ عشر سنوات، إلا أنّها تحتفظ بعلاقات وثيقة مع الكرملين وترفض الالتزام بالعقوبات ضدّ موسكو على الرغم من أنها دانت العدوان الروسي على أوكرانيا في الأمم المتحدة. وأعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش الأحد أن بلاده وقّعت على تمديد اتفاقية الحصول على شحنات غاز روسي بأسعار مخفّضة لثلاث سنوات. وأضاف بعد اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين انها "أفضل صفقة في أوروبا على الاطلاق".

10:22: الأمم المتحدة تؤكد أنه "لن ينتصر أي طرف" في حرب أوكرانيا بعد مئة يوم على اندلاعها

أكدت الأمم المتحدة الجمعة أنه لن ينتصر أي طرف في الغزو الروسي لأوكرانيا في وقت دخلت الحرب يومها المئة بينما تتقدّم قوات موسكو في منطقة دونباس شرقا. وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا أمين عوض في بيان "لا يوجد منتصر ولن يكون هناك أي طرف منتصر في هذه الحرب. بدلا من ذلك، شهدنا على مدى مئة يوم ما تمّت خسارته: حياة أشخاص ومنازل ووظائف وفرص".

8:26: في اليوم المئة للغزو.. بريطانيا تقول إن روسيا أخفقت في تحقيق أهداف

قالت وزارة الدفاع البريطانية في اليوم المئة من الغزو الروسي لأوكرانيا إن موسكو فشلت في تحقيق أهدافها الأولية المتمثلة في الاستيلاء على كييف ومراكز الحكومة الأوكرانية، لكنها تحقق نجاحا تكتيكيا في دونباس. وأضافت الوزارة في إفادة دورية على تويتر "بالقياس على الخطة الأصلية لروسيا، لم يتم تحقيق أي من الأهداف الاستراتيجية"، لكنها قالت إن موسكو تحقق نجاحا تكتيكيا في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا وتسيطر على أكثر من 90 بالمئة من لوجانسك أوبلاست. وتقترب روسيا من السيطرة الكاملة على لوجانسك، وهي واحدة من منطقتين أوكرانيتين تشكلان معا المنطقة التي تُعرف باسم دونباس.

7:00: الأسطول الروسي في المحيط الهادي يبدأ تدريبات تستمر أسبوعا

نقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن الأسطول الروسي في المحيط الهادي بدأ سلسلة من التدريبات تستمر أسبوعا بمشاركة أكثر من 40 سفينة وما يصل إلى 20 طائرة. وقال بيان الوزارة إن التدريبات، التي ستجرى بين الثالث والعاشر من يونيو حزيران، ستشمل من بين أمور أخرى "مجموعات من السفن والطيران البحري تشارك في عمليات البحث عن غواصات (معادية)". وتأتي التدريبات في ظل غزو روسي لأوكرانيا مستمر منذ ثلاثة أشهر تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم