الحرب في أوكرانيا : كييف تنتقد دعوات ماكرون إلى "عدم إذلال روسيا"

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون © أسوشيتد برس

في اليوم المائة وواحد من الغزو الروسي لأوكرانيا السبت  4 حزيران/يونيو، استمر "قتال الشوارع"  في المنطقة الصناعية في مدينة سيفيرودونيتسك الكبيرة في شرق أوكرانيا حيث أكدت كييف أن موسكو "تلقي بكل ثقلها" في المعركة بعد أكثر من 100 يوم من بدء النزاع...

إعلان

تابعوا آخر المستجدات مباشرة على موقع مونت كارلو الدولية

النقاط الرئيسية:

► الحرب "لن يكون فيها منتصر"، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا في اليوم المائة من الغزو الروسي.

► بعد فشل الهجوم الروسي في تدمير القوات الأوكرانية وإسقاط حكومة زيلينسكي واحتلال كييف، اتخذ الصراع شكلاً مختلفاً حيث خفضت موسكو طموحاتها وتركز الآن على منطقة دونباس في الشرق، وهي منطقة في حالة حرب بالفعل منذ عام 2014 بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا.

► قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس إن القوات الروسية تسيطر حاليا على "حوالي 20٪" من الأراضي الأوكرانية أو ما يقرب من 125 ألف كيلومتر مربع. وأضاف إن ما بين 60 و 100 جندي أوكراني يموتون كل يوم في المعارك ويصاب حوالي 500 آخرين.

► أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي المسؤول عن الطاقة الكسندر نوفاك الخميس أن الأوروبيين سيكونون أول من "يعاني" من الحظر النفطي المقرر في إطار العقوبات الأوروبية على روسيا لغزوها في أوكرانيا.


16:39 - موسكو تؤكد أن وحدات أوكرانية تنسحب من سيفيرودونيتسك

أكد الجيش الروسي السبت أن وحدات عسكرية أوكرانية تنسحب من مدينة سيفيرودونيتسك في شرق أوكرانيا والتي تشهد معارك شرسة بين قوات كييف والقوات الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "وحدات من الجيش الاوكراني تعرضت لخسائر جسيمة خلال المعارك في سيفيرودونيتسك (ما يصل الى تسعين في المئة في وحدات عدة) تنسحب نحو ليسيتشانسك"، المدينة الكبيرة المجاورة.

* مئة يوم على الغزو الروسي... هل من حل وسط في المدى المتوسط؟

16:30 - ضغوط على ماكرون لزيارة أوكرانيا

زار رؤساء الوزراء البريطاني والكندي والبرتغالي ووزير الخارجية الأميركي والرئيس البولندي ورؤساء دول البلطيق أوكرانيا... جميعهم باستثناء إيمانويل ماكرون الذي تترأس بلاده الاتحاد الأوروبي، ويقول رغم الضغوط إنه لن يذهب إلا "عندما يحين الوقت". 

وسئل الرئيس الفرنسي الثلاثاء أيضاً عن هذا الموضوع، فردّ "جوابي نفسه دائماً. في الوقت المناسب، وفي الظروف المناسبة، سأقوم بهذه الرحلة". 

16:24 - كييف تنتقد دعوات ماكرون الى "عدم إذلال روسيا"

انتقد وزير الخارجية الاوكراني دميترو كوليبا السبت دعوات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى "عدم إذلال روسيا"، معتبرا أن هذا الموقف يؤدي الى "إذلال فرنسا".وكتب كوليبا على تويتر أن "الدعوات الى تجنب إذلال روسيا تؤدي فقط الى إذلال فرنسا او أي بلد آخر. لأن روسيا هي التي تذل نفسها. من الافضل أن نركز جميعا على كيفية إعادة روسيا الى مكانها. من شأن ذلك أن يجلب السلام وينقذ الأرواح".

16:14 - أوكرانيا: لا جدوى من المفاوضات قبل دحر القوات الروسية

قالت أوكرانيا اليوم السبت إنه لا جدوى من التفاوض مع روسيا قبل إجبار قواتها على التراجع إلى أبعد نقطة ممكنة صوب الحدود الأوكرانية.أدلى ميخائيلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني بهذا التصريح ردا على سؤال عن عرض وساطة في المحادثات بين كييف وموسكو من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإنهاء حرب أوكرانيا التي دخلت يومها المئة  الجمعة.

15:50 - حاكم منطقة روسية: أوكرانيا قصفت قرية حدودية وإصابة شخص 

 قال حاكم منطقة بريانسك في غرب روسيا اليوم السبت إن رجلا أصيب بجروح طفيفة نتيجة شظايا واشتعلت النيران في منزلين بعد أن نفذت القوات الأوكرانية ضربات على إحدى القرى.

وقال الحاكم ألكسندر بوجوماز إن المصاب خضع للعلاج في مستشفى محلي.ولم يتسن بعد الحصول على تعليق من المسؤولين الأوكرانيين

15:45 - أوكرانيا تعلن مقتل أربعة متطوعين عسكريين أجانب

أعلنت أوكرانيا السبت مقتل أربعة متطوعين عسكريين أجانب يقاتلون القوات الروسية بعدما أثار غزو هذا البلد موجة من التضامن في دول العالم. 

وأعلن "الفيلق الدولي للدفاع عن أوكرانيا" وهي كتيبة رسمية من المتطوعين، مصرع الرجال الأربعة وهم من ألمانيا وهولندا واستراليا وفرنسا لكن من دون تحديد ظروف الوفاة.

12:26- مسؤول: أوكرانيا ترغب في تعزيز وضعها العسكري قبل استئناف المحادثات مع روسيا

 قال المفاوض الأوكراني ديفيد أراخامية إن أوكرانيا ترغب في تعزيز مواقعها على الأرض بمساعدة شحنات الأسلحة الجديدة التي تسلمتها من الغرب قبل استئناف محادثات السلام مع روسيا.

12:25 - روسيا تعلن إسقاط طائرة عسكرية أوكرانية محملة بأسلحة

 قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت إن قواتها أسقطت طائرة نقل عسكرية أوكرانية محملة بأسلحة وذخائر بالقرب من ميناء أوديسا على البحر الأسود.

وأضافت الوزارة أن الصواريخ الروسية أصابت أيضا مركز تدريب على المدفعية في منطقة سومي الأوكرانية كان مدربون أجانب يعملون فيه.وذكرت أن ضربة أخرى دمرت موقعا "لمرتزقة أجانب" في منطقة أوديسا.

10:12- وزارة الدفاع البريطانية: استمرار النشاط الجوي الروسي المكثف فوق دونباس 

 قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم السبت إن النشاط الجوي الروسي لا يزال مكثفا فوق منطقة دونباس الأوكرانية، حيث شنت الطائرات الروسية ضربات باستخدام ذخائر موجهة وأخرى غير موجهة.

9:47 - وزير: المخابرات الأوكرانية تتواصل مع مقاتلي آزوفستال الأسرى

 قال وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي في وقت متأخر مساء الجمعة إن أجهزة المخابرات الأوكرانية على اتصال بالمقاتلين الأسرى الذين كانوا في مصنع آزوفستال للصلب مضيفا أن كييف تبذل قصارى جهدها لضمان إطلاق سراحهم.

09:08 - سويسرا ترفض نقل أسلحة ومدرعات إلى أوكرانيا

أكدت سويسرا الجمعة حظر نقل معدّات حربية تصنّعها إلى أوكرانيا عبر دولة ثالثة، تماشيا مع مبدأ الحياد العسكري الذي تنتهجه.

مع ذلك، سيظل ممكنًا تسليم المعدّات الحربية على شكل عناصر تجميع أو قطع غيار لشركات الأسلحة الأوروبية، حتى في ظل احتمال إرسال المعدات الحربية المصنعة إلى أوكرانيا، وفق ما قرر المجلس الفدرالي. واعلنت الحكومة في بيان أن سويسرا تلقت طلبات من ألمانيا والدنمارك لإرسال معدات حربية إلى أوكرانيا.

7:58 - أوكرانيا تقول إن قواتها صدت التقدم الروسي في مدينة سيفيرودونيتسك بالشرق

 قالت أوكرانيا إنها استعادت السيطرة على جزء من مدينة سيفيرودونيتسك الصناعية، محور هجوم روسي للسيطرة على منطقة دونباس الشرقية، وذلك مع احتدام القتال اليوم السبت. 

6:40 - الحرب أجبرت 14 مليون أوكراني على مغادرة منازلهم

بعد مئة يوم على بدء الحرب التي أوقعت آلاف القتلى، حذر منسق الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا أمين عوض من أنه "ليس هناك ولن يكون هناك أي طرف منتصر في هذه الحرب ... نحن بحاجة إلى السلام. يجب أن تتوقف الحرب". وأضاف "خلال ثلاثة أشهر ونيف، أجبر نحو 14 مليون أوكراني على مغادرة منازلهم، معظمهم نساء وأطفال"، في ظاهرة "غير مسبوقة في التاريخ".

6:30 - أوكرانيا تؤكد استعادة السيطرة على جزء كبير من سيفيرودونتسك

أكدت أوكرانيا أنها أجبرت الجيش الروسي على التراجع في سيفيرودونتسك كبرى مدن دونباس حيث تركز موسكو هجومها على أمل السيطرة الكاملة على هذه المنطقة. وقالت الرئاسة الأوكرانية إن قتالا ضاريا كان دار صباح الجمعة وسط المدينة، وأوضحت أن "الغزاة الروس يواصلون قصف البنية التحتية المدنية والجيش الأوكراني في مناطق سيفيرودونتسك وبوريفسكي وليسيتشانسك". لكن القوات الروسية ما زالت عاجزة عن السيطرة بالكامل على هذه المدينة، حسب كييف. وسيسمح الاستيلاء على هذه المدينة لهذه القوات بتأمين سيطرتها على حوض دونباس الغني بالمناجم ويحتله جزئيا الانفصاليون الموالون لروسيا منذ 2014.

2:44 - زيلينسكي واثق بالنصر في اليوم المئة من الغزو الروسي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة أنّ بلاده ستنتصر على روسيا في اليوم المئة من الغزو الروسي، فيما أكدت موسكو التي تركز قواتها في منطقة دونباس الشرقية أنها حققت "بعض" أهدافها.

01:22 - روسيا تمنع 41 شخصية كندية إضافية من دخول أراضيها

منعت روسيا الجمعة 41 شخصية كندية إضافية من دخول أراضيها ردا على عقوبات أعلنتها أوتاوا ضد أفراد روس بسبب غزو أوكرانيا. وقالت الخارجية الروسية في بيان إن هذا الإجراء يشمل "قادة منظمات داعمة للقوى القومية المتطرفة في أوكرانيا، ومسؤولين عسكريين كبارا" مشيرة إلى أنه اتخذ "ردا على العقوبات الجديدة المناهضة لروسيا التي أعلنتها أوتاوا في 8 مايو/أيار".

00:31 - سفير أوكراني يتهم روسيا بتصدير محاصيل حبوب "مسروقة" إلى تركيا ودول أخرى

اتهم سفير أوكرانيا لدى أنقرة الجمعة روسيا بـ"سرقة" محاصيل حبوب أوكرانية وتصديرها إلى دول عدة بينها تركيا. وقال فاسيل بودنا إن "روسيا تسرق الحبوب الأوكرانية بوقاحة وتشحنها إلى الخارج من شبه جزيرة القرم، بما في ذلك إلى تركيا". وأضاف في تغريدة على تويتر "طلبنا مساعدة تركيا لحل المشكلة". وكانت أوكرانيا من مصدّري الحبوب الرئيسيين قبل الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم