الحرب في أوكرانيا: انفجارات تهز العاصمة كييف واحتدام المعارك في سيفيرودونيتسك

سيارة مدمرة في بلدة سيفيرودونيتسك الأوكرانية
سيارة مدمرة في بلدة سيفيرودونيتسك الأوكرانية AP - Leo Correa

 قال فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف إن عدة انفجارات هزت العاصمة الأوكرانية في ساعة مبكرة من صباح الأحد 05 يونيو 2022، في أول هجوم على كييف منذ أسابيع حيث كانت الحياة قد بدأت تعود لطبيعتها في المدينة وضواحيها. من جهة أخرى أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي في رسالته اليومية عبر الفيديو ليل السبت الأحد أن "الوضع في سيفيرودونيتسك حيث يدور قتال شوارع لا يزال في غاية الصعوبة" مشيرا إلى "غارات جوية وقصف متواصل بالمدفعية والصواريخ".

إعلان

تابعوا آخر المستجدات مباشرة على موقع مونت كارلو الدولية

النقاط الرئيسية:

► الحرب "لن يكون فيها منتصر"، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا في اليوم المائة من الغزو الروسي.

► بعد فشل الهجوم الروسي في تدمير القوات الأوكرانية وإسقاط حكومة زيلينسكي والسيطرة على كييف، اتخذ الصراع شكلاً مختلفاً حيث خفضت موسكو طموحاتها وتركز الآن على منطقة دونباس في الشرق، وهي منطقة في حالة حرب بالفعل منذ عام 2014 بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا.

► قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس إن القوات الروسية تسيطر حاليا على "حوالي 20٪" من الأراضي الأوكرانية أو ما يقرب من 125 ألف كيلومتر مربع. وأضاف إن ما بين 60 و 100 جندي أوكراني يموتون كل يوم في المعارك ويصاب حوالي 500 آخرين.

► أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي المسؤول عن الطاقة الكسندر نوفاك الخميس أن الأوروبيين سيكونون أول من "يعاني" من الحظر النفطي المقرر في إطار العقوبات الأوروبية على روسيا لغزوها في أوكرانيا.


16:52 ضربات روسية تستهدف بنى تحتية للسكك الحديد في كييف

شنّت القوات الروسية ضربات عدة استهدفت فجرا بنى تحتية للسكك الحديد في كييف، هي الأولى منذ نهاية نيسان/أبريل، فيما أكدت موسكو أنها دمرت آليات مدرعة تسلمتها أوكرانيا من دول في شرق أوروبا.

وأفاد اولكسندر كاميشين رئيس الشركة العامة الاوكرانية للسكك الحديد أن اربعة صواريخ أصابت مصنع تصليح المقطورات في دارنيتسيا.

15:16 فرنسا تجري "محادثات" مع أبو ظبي لايجاد بدائل من النفط الروسي

تجري فرنسا "محادثات" مع الإمارات لإيجاد بدائل من النفط الروسي الذي فُرض عليه حظر أوروبي، على ما ذكر وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير الأحد.

وفي تصريح لاذاعة " اوروبا 1" و قناة "سي نيوز" أكد لومير أن "المحادثات جارية بالفعل مع الإمارات" موضحاً أن باريس تبحث عن "بدائل من واردات الغاز أو الديزل من روسيا".

13:02 البابا فرنسيس يدعو لإجراء "مفاوضات حقيقية" بشأن حرب أوكرانيا

جدد البابا فرنسيس الأحد دعوته لإجراء "مفاوضات حقيقية" لوقف ما أسماه "صعيدا يزداد خطره" للحرب في أوكرانيا.

وقال البابا من نافذة مطلة على ساحة القديس بطرس "مع استعار الدمار والموت الذي يؤجج تصعيدا يزداد خطره على الجميع، أجدد مناشدتي لقادة الدول: أرجوكم لا تقودوا البشرية إلى الدمار".

11:36 بوتين: روسيا ستشن ضربات أقوى إذا تم تزويد أوكرانيا بصواريخ أطول مدى

 ذكرت وكالة تاس للأنباء الأحد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر الغرب من أن روسيا ستضرب أهدافا جديدة إذا بدأت الولايات المتحدة في تزويد أوكرانيا بصواريخ مداها أطول.

10:15 شركة الطاقة الأوكرانية: صاروخ روسي يحلق على مستوى "منخفض للغاية" فوق منشأة نووية

 قالت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية إنيرجواتوم إن صاروخ كروز روسيا حلق على مستوى "منخفض للغاية" صباح اليوم الأحد فوق محطة طاقة نووية كبرى.

08:31 بريطانيا: أوكرانيا تشن هجوما مضادا على مدينة سيفيرودنيتسك

 قالت وزارة الدفاع البريطانية الأحد إن القوات الأوكرانية شنت هجوما مضادا في مدينة سيفيرودونيتسك التي تشهد هجوما عنيفا من القوات الروسية في شرق أوكرانيا.

06:31 هزت انفجارات عدة كييف في ساعة مبكرة صباح الأحد وفق ما أعلن رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية فيتالي كليتشكو. 

وأفاد كليتشكو عبر تلغرام عن "انفجارات عدة في منطقتي دارنيتسكي ودنيبروفسكي في المدينة". كما دوت صفارات الإنذار للتحذير من غارات جوية في عدد من المدن الأوكرانية الأخرى.

01:51 رئيس الاتحاد الإفريقي يعتزم زيارة كييف

أعلن الرئيس السنغالي والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ماكي سال السبت في أكرا أنه يعتزم زيارة أوكرانيا بعد أن التقى نظيره الروسي فلاديمير بوتين الجمعة في روسيا. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم