زيلينسكي: 75 مليون طن من الحبوب قد تكون عالقة في أوكرانيا بحلول الخريف

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي AP

في اليوم 103 من الغزو الروسي لأوكرانيا الاثنين 6 حزيران/يونيو، تابعوا آخر المستجدات مباشرة على موقع مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► زار فولوديمير زيلينسكي قواته على الخط الأمامي في شرق البلاد الأحد حيث تحدث مع الجنود كما أعلن في مقطع فيديو. كما زار زابوريزهيا حيث التقى بسكان من مدينة ماريوبول.

► تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف فجر الأحد لعدة ضربات صاروخية روسية هي الأولى منذ نهاية نيسان/أبريل.

► قال الجيش الأوكراني الأحد إنه استعاد "نصف" سيفيرودونيتسك وتقدم في مدينة دونباس الرئيسية التي تشهد قصفاً روسياً كثيفاً.

► لن تلعب أوكرانيا في كأس العالم لكرة القدم حيث خسر منتخبها الوطني ليلة الأحد في كارديف 1-0 أمام ويلز في المباراة النهائية.


16:09: زيلينسكي: 75 مليون طن من الحبوب قد تكون عالقة في أوكرانيا بحلول الخريف

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن ما يصل إلى 75 مليون طن من الحبوب قد تكون عالقة في أوكرانيا بحلول خريف هذا العام، وإن كييف تريد أسلحة مضادة للسفن قد تضمن المرور الآمن لصادراتها.

وأبلغ زيلينسكي الصحفيين في كييف أن أوكرانيا تناقش مع بريطانيا وتركيا فكرة أن يقوم سلاح البحرية لدولة ثالثة بضمان مرور صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الذي تهيمن عليه روسيا. وأضاف أن أسلحة أوكرانية ستكون أقوى ضمان للمرور الآمن لصادراتها.

15:31: لافروف يحذّر الغرب من إرسال أسلحة بعيدة المدى إلى أوكرانيا

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن روسيا سترد على الإمدادات الغربية من الأسلحة بعيدة المدى لأوكرانيا من خلال تكثيف جهودها لدفع قوات كييف بعيدا عن حدودها. وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي "كلما ازداد عدد الأسلحة بعيدة المدى التي تزودونها إياها، سندفع (خطوط القوات الأوكرانية) بعيدًا عن أراضينا".

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد أن موسكو ستضرب أهدافا جديدة إذا زود الغرب أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى، مضيفا أن شحنات الأسلحة الحالية تهدف إلى "إطالة أمد الصراع".

15:22: رئيس البلدية: أوكرانيا لديها قوات كافية لدحر الهجمات الروسية على سيفيرودونيتسك

قال أولكسندر سترييوك رئيس بلدية مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية إن أوكرانيا حشدت قوات كافية لصد الهجمات الروسية على المدينة التي تمثل جبهة القتال بشرق البلاد لكن أيا من الطرفين غير مستعد للانسحاب مضيفا أن قتال شوارع يستعر هناك. وأضاف سترييوك "حشدنا قوات وموارد كافية هناك لدحر الهجمات على المدينة".

وفي تصريحات منفصلة، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع أولكسندر موتويوزيانيك للصحفيين إن روسيا لا تدخر قوات أو معدات في حملتها للاستيلاء على سيفيرودونيتسك، وهي أكبر مدينة لا تزال في أيدي الأوكرانيين في إقليم لوجانسك.

14:45: روما تستدعي السفير الروسي للتنديد بتصريحات موسكو

استدعت روما السفير الروسي للاحتجاج على ادعاءات وزارة الخارجية الروسية بأن مواطنين ومسؤولين روسا يتعرضون للتمييز في ايطاليا. واستدعى أمين عام وزارة الخارجية الإيطالية إيتوري سيكوي "سفير روسيا الاتحادية لدى إيطاليا سيرغي رازوف" بحسب بيان رسمي.

وفي البيان دان المسؤول "بشدة اتهامات لاأخلاقية تجاه بعض ممثلي المؤسسات ووسائل الإعلام الإيطالية والتي برزت في تصريحات صادرة عن وزارة الخارجية الروسية مؤخرا (...) ورفض التلميحات المتعلقة بتورط مزعوم لوسائل إعلام بلادنا في حملة مناهضة لروسيا".

14:08: الكرملين يندد بإغلاق ثلاث دول أوروبية أجواءها أمام طائرة لافروف

نددت موسكو بإغلاق ثلاث دول أوروبية مجالها الجوي أمام طائرة كان يفترض أن تقل وزير خارجيتها سيرغي لافروف المستهدف بعقوبات أوروبية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في زيارة إلى صربيا، معتبرة ذلك خطوة "عدائية".

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي عقده بشكل عاجل عبر الإنترنت "ما حصل ما كان من الممكن تخيّله" وأضاف "حُرمت دولة ذات سيادة من حق المضي قدما بسياستها الخارجية" وندد بما اعتبره "مشينًا".

13:07: جونسون وزيلينسكي يناقشان سبل إنهاء حصار الموانئ الأوكرانية

قال متحدث باسم مقر الحكومة البريطانية في داوننج ستريت إن رئيس الوزراء بوريس جونسون والرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي ناقشا اليوم الاثنين جهود إنهاء الحصار الروسي على صادرات الحبوب الأوكرانية.

وأضاف المتحدث في بيان ذكر ما دار في اتصال هاتفي بين الزعيمين "ناقشا المفاوضات الدبلوماسية وجهود إنهاء الحصار الروسي المؤذي لصادرات الحبوب الأوكرانية".

9:10: الأوكرانيون فخورون بمنتخبهم رغم خيبة عدم التأهل الى مونديال 2022

انتهى حلم أوكرانيا بالتأهل لنهائيات مونديال قطر المقررة نهاية العام الحالي، بخسارة مؤلمة الأحد أمام ويلز صفر-1 في نهائي المسار الأول من الملحق الأوروبي، ما ترك بلداً تمزقه الحرب من دون تحقيق حلم المشاركة في العرس العالمي للمرة الثانية فقط في تاريخه. ورغم هذه الخيبة، حظي لاعبو المنتخب بتحية الأبطال من المجموعة الصغيرة من المشجعين الأوكرانيين الذين تزيّنوا بالأعلام الزرقاء والصفراء في أحد أركان ملعب كارديف سيتي.

8:14: بريطانيا تقول إن روسيا قصفت بنية تحتية للسكك الحديدية في كييف

 قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الاثنين إن صواريخ كروز روسية أطلقت من الجو وأصابت بنية تحتية للسكك الحديدية في العاصمة الأوكرانية كييف في ساعة مبكرة من صباح أمس الأحد. وأضافت الوزارة في إفادة على تويتر أن القتال العنيف مستمر في مدينة سيفيرودونيتسك وأن القوات الروسية تتجه نحو سلوفيانسك. وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أنه سيقصف أهدافا جديدة في أوكرانيا إذا زودتها الدول الغربية بصواريخ بعيدة المدى. ويقول مسؤولون أوكرانيون في سيفيرودونيتسك، وهي ساحة المعركة الرئيسية في الشرق حيث ركزت روسيا قواتها مؤخرا، إن هجوما مضادا أدى لاستعادة نصف المدينة.

5:50: اختراق موقع وزارة الإسكان والمرافق الروسية لكن بيانات المستخدمين محمية

تعرض الموقع الإلكتروني لوزارة البناء والإسكان والمرافق الروسية للاختراق على ما يبدو، إذ تؤدي عمليات البحث على الإنترنت عن الموقع إلى عبارة "المجد لأوكرانيا" باللغة الأوكرانية. ونقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية في وقت متأخر يوم الأحد عن ممثل الوزارة قوله إن الموقع مُعطل لكن البيانات الشخصية للمستخدمين محمية. وقالت الوكالة إن وسائل إعلام أخرى ذكرت أن المتسللين يطالبون بفدية لمنع الكشف عن بيانات المستخدمين. ولم تتمكن رويترز من التأكد من وسائل الإعلام التي استشهدت بها وكالة الإعلام الروسية.

2:47: المملكة المتحدة ستزود أوكرانيا قاذفات صواريخ

ستزود المملكة المتحدة أوكرانيا قاذفات صواريخ يصل مداها إلى 80 كيلومترا لمواجهة الغزو الروسي على ما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الاثنين.   وقالت الوزارة في بيان إن أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة (M270 MLRS) "ستزيد في شكل كبير قدرات القوات الأوكرانية". واتُخذ هذا القرار "بتنسيق وثيق" مع الولايات المتحدة التي أعلنت من جهتها الأسبوع الماضي أن حزمة المساعدات الجديدة التي سترسلها إلى أوكرانيا للتصدي للغزو الروسي تشمل خصوصا راجمات صواريخ طراز "هيمارس".

00:33: زيلينسكي يزور بلدتين قرب جبهة القتال في شرق أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد إنه زار بلدتين قرب جبهة القتال ضد الجيش الروسي بعد أن التقى مع القوات في منطقة زابوريجيا. وأضاف زيلينسكي في تسجيل مصور ليلي "بعد ذلك ذهبت مع رئيس مكتبي إلى الشرق. كنا في ليسيتشانسك وسوليدار". ومضى يقول "أنا فخور بكل من التقيت به وكل من صافحته وكل من تواصلت معه وعبرت عن دعمي". تقع ليسيتشانسك في إقليم لوجانسك فيما تقع سوليدار في إقليم دونيتسك. ويشكل الإقليمان منطقة دونباس، محور تقدم روسيا في شرق أوكرانيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم