روسيا تعلن سيطرتها على جميع الأحياء السكنية في سيفيرودونيتسك

الدمار في شوارع سيفيرودونيتسك
الدمار في شوارع سيفيرودونيتسك AP - Evgeniy Maloletka

في اليوم 104 من الغزو الروسي لأوكرانيا الثلاثاء 7 حزيران/يونيو، يستمر القتال للسيطرة على مدينة سيفيرودونتسك بشرق أوكرانيا حيث يتغير الوضع "ساعة بساعة" بحسب كييف.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► أشار الرئيس الأوكراني الاثنين إلى أن القوات الأوكرانية التي تدافع عن مدينة سيفيرودونتسك في الشرق "صمدت" على الرغم من الهجمات الروسية لكن الروس "أكثر عددًا وأكثر قوة". وكان حاكم المنطقة قد أشار في وقت سابق إلى أن الوضع "قد ساء" بالنسبة للجيش الأوكراني في دونباس.

► اتهم وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين الاثنين موسكو بـ"الابتزاز" في رفع العقوبات الدولية عن طريق منع تصدير القمح من أوكرانيا. كما اعتبر إن المعلومات التي تقول بأن روسيا تسرق أطنانا من الحبوب لبيعها "ذات مصداقية".

► أغلقت الدول الأوروبية حول صربيا مجالها الجوي الإثنين أمام طائرة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التي كان من المتوقع أن تصل إلى بلغراد الإثنين وهو القرار الذي أثار سخط موسكو التي اعتبرته "فاضحاً" و"عدائياً".


13:54: البرلمان الروسي يقر خروج موسكو من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

أقر مجلس الدوما الروسي مشروعي قانونين ينهيان اختصاص المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في روسيا، بعد أن أعلنت موسكو عن خطط للخروج من المحكمة وسط الصراع في أوكرانيا. وافق البرلمان الروسي على مشروعي قانونين، أحدهما يخرج البلاد من اختصاص المحكمة والثاني يحدد 16 مارس آذار موعدا لا تنفذ بعده الأحكام الصادرة على روسيا.

وأصبح الاستئناف أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان هو الملاذ الأخير للمدعين في العديد من القضايا البارزة التي رفضتها المحاكم الروسية.

12:45: زعيم الانفصاليين يؤكد مقتل ضابط روسي كبير في أوكرانيا

أكد زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا الثلاثاء مقتل جنرال روسي في هذه المنطقة حيث تشن قوات موسكو هجوما واسع النطاق ضد الجيش الأوكراني. واعرب دينيس بوشلين رئيس "جمهورية دونيتسك" التابعة للانفصاليين في رسالة نشرها على موقع تلغرام عن "خالص التعازي لعائلة وأصدقاء" الجنرال رومان كوتوزوف "الذي كان مثالاً يحتذى في خدمة الوطن"، وأضاف "طالما أن جنرالاتنا يقاتلون إلى جانب الجنود، فإن بلادنا وأمتنا لن  تقهر"، وارفق المنشور بصورة للضابط بالأبيض والأسود.

12:19: رئيس بلدية سيفيرودونيتسك: القوات الأوكرانية تبذل قصارى جهدها للحفاظ على مواقعها

قال أولكسندر ستريوك رئيس بلدية سيفيرودونيتسك للتلفزيون الأوكراني الثلاثاء إن المدافعين عن المدينة يبذلون قصارى جهدهم للحفاظ على مواقعهم على خط المواجهة بالمدينة الواقعة بشرق البلاد حيث ما زال الوضع في غاية الصعوبة. وأضاف أن روسيا ترسل المزيد من القوات بهدف السيطرة على المدينة بأكملها. وتابع "قواتنا المسلحة عززت مواقعها وصمدت على خط المواجهة".

12:15: روسيا تعلن أنها "حررت بالكامل" الأحياء السكنية في سيفيرودونيتسك الأوكرانية 

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء إن الجيش الروسي "حرر بالكامل" المناطق السكنية في مدينة سيفيرودونتسك في شرق أوكرانيا التي تتركز فيها المعارك الدائرة في المنطقة.  وقال في تصريح موجز بثه التلفزيون "تم تحرير مناطق سيفيرودونتسك السكنية بالكامل ... وتستمر السيطرة على منطقتها الصناعية والبلدات المجاورة".

12:06: أوكرانيا يمكنها تصدير مليوني طن شهريا من الحبوب بحد أقصى إذا استمر إغلاق الموانئ

 

11:32: أوكرانيا ترفض زيارة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية منشأة نووية تحتلها روسيا

انتقدت شركة الطاقة النووية الحكومية في أوكرانيا (إنيرجوآتوم) الثلاثاء عزم الوكالة الدولية للطاقة الذرية إرسال وفد إلى محطة نووية تحتلها روسيا في جنوب البلاد، قائلة إنها "لم تطلب" مثل هذه الزيارة. وكتبت الشركة على تطبيق تيليجرام "نعتبر هذه الرسالة من رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محاولة أخرى للوصول إلى (محطة الطاقة) بأي وسيلة من أجل إضفاء الشرعية على وجود المحتلين هناك وغض الطرف عن كل أفعالهم". وكان رافائيل جروسي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قال أمس الاثنين إن الوكالة تعمل على إرسال بعثة دولية من الخبراء إلى محطة الطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في زابوريجيا بأوكرانيا، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا.

10:24: وزارة الزراعة: صادرات أوكرانيا من الحبوب والزيوت النباتية ترتفع 80 بالمئة في مايو على أساس سنوي إلى 1.743 مليون طن

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية الثلاثاء إن صادرات الحبوب والبذور الزيتية والزيوت النباتية ارتفعت 80 بالمئة في مايو أيار على أساس سنوي إلى 1.743 مليون طن لكن الكميات ما زالت أقل بكثير من الصادرات في الشهر نفسه من 2021. وأضافت الوزارة أن الذرة هيمنت على الصادرات بواقع 959 ألف طن، في حين بلغت صادرات زيت دوار الشمس 202650 طنا. وصدرت أوكرانيا 2.245 مليون طن من الذرة و501800 طن من زيت دوار الشمس في مايو أيار 2021.

2:14: واشنطن تتهم موسكو بمحاولة "ترهيب" الإعلاميين الأميركيين العاملين في روسيا

اتهمت الولايات المتحدة الاثنين روسيا بمحاولة "ترهيب" المراسلين الأميركيين العاملين في موسكو بعد استدعائهم من قبل الخارجية الروسية وتهديدهم بأعمال انتقامية بسبب العقوبات التي تفرضها واشنطن. وتوجه المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس بالحديث الى المراسلين في واشنطن قائلا "وزارة الشؤون الخارجية الروسية استدعت زملاءكم وهنا اقتبس + لشرح عواقب الخط العدائي لحكومتهم في المجال الإعلامي لهم+". 

00:47: زيلينسكي: بريطانيا تزود كييف بالأسلحة المناسبة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن المملكة المتحدة تزود كييف بالأسلحة التي تحتاجها لخوض الحرب مع روسيا، وشكر رئيس الوزراء بوريس جونسون على إدراكه "الكامل" للاحتياجات. وقالت بريطانيا اليوم الاثنين إنها ستزود أوكرانيا، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، بأنظمة راجمات صواريخ يمكنها ضرب أهداف على بعد 80 كيلومترا في إطار مساعدات عسكرية بريطانية جديدة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم