القوات الأوكرانية تتراجع إلى ضواحي سيفيرودونيتسك واتهامات لروسيا بسرقة القمح

جندي في الجيش الأوكراني
جندي في الجيش الأوكراني © أسوشيتد برس

في اليوم 105 من الغزو الروسي لأوكرانيا الأربعاء 8 حزيران/يونيو، يتواصل القتال العنيف في سيفيرودونتسك التي تدعي موسكو أنها سيطرت على مناطق سكنية فيها بينما أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالدفاع "البطولي" عن هذه المدينة المهمة في دونباس.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► القتال مستمر في سيفيرودونتسك بشرق أوكرانيا. يزعم الروس أنهم "حرروا بالكامل" المناطق السكنية في هذه المدينة الإستراتيجية من أجل السيطرة على دونباس. لكن حاكم المنطقة يؤكد أن القوات الأوكرانية "نجحت في صد الهجوم".

► إنشاء ممرات بحرية آمنة لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود هو محور المناقشات هذا الأربعاء في أنقرة بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو.


17:22: الأمم المتحدة: أكثر من 7 ملايين شخص عبروا الحدود من أوكرانيا منذ بدء الغزو

ذكرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن أكثر من سبعة ملايين شخص عبروا الحدود من أوكرانيا منذ اندلاع الحرب هناك. وأظهرت بيانات المفوضية اليوم الأربعاء أن سبعة ملايين و23559 عملية عبور للحدود سُجلت منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا يوم 24 فبراير شباط.

16:36: حاكم: القوات الأوكرانية تتراجع إلى ضواحي سيفيرودونيتسك

قال حاكم منطقة في شرق أوكرانيا لموقع (آر.بي.سي-أوكرانيا) الإعلامي اليوم الأربعاء إن القوات الأوكرانية تراجعت بسبب القصف الروسي لمدينة سيفيرودونيتسك في شرق البلاد وتسيطر الآن على ضواحيها فقط. ونُقل عن المسؤول سيرهي جايداي قوله إن القوات الخاصة الأوكرانية شنت هجوما مضادا قبل أيام وطهرت ما يقرب من نصف المدينة لكن لم يكن من المنطقي لها البقاء حين بدأت روسيا في تسوية المنطقة بالأرض بالقصف والضربات الجوية.

15:58: منتجون أوكرانيون: روسيا سرقت 600 ألف طن من الحبوب

قال نائب رئيس اتحاد المنتجين الزراعيين الأوكرانيين دنيس مارتشوك اليوم الأربعاء إن روسيا سرقت نحو 600 ألف طن من الحبوب من مناطق أوكرانية محتلة وصدرت بعض هذه الكميات. وأضاف مارتشوك للتلفزيون الأوكراني إن بلاده ستطالب بتعويض من روسيا على سرقة الحبوب وعلى تدمير ممتلكات المزارعين.

وتابع قائلا "حتى اليوم، سُلب نحو 600 ألف طن من الشركات الزراعية ونُقلت لمنطقة شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتا ومن هناك يتم نقلها لموانئ، خاصة ميناء سيفاستوبول، ومنه تتحرك سفن للشرق الأوسط".

14:08: تجدد الهجوم الروسي على مدينة رئيسية بشرق أوكرانيا

تعرضت القوات الأوكرانية المتحصنة وسط أطلال سيفيرودونتسك لهجوم عنيف جديد اليوم الأربعاء شنته القوات الروسية التي تعتبر الاستيلاء على المدينة الصناعية مفتاحا للسيطرة الكاملة على منطقة لوجانسك التي تقع المدينة داخل حدودها. وفي جنوب أوكرانيا، وهو ساحة رئيسية أخرى للمعارك، قالت السلطات إن الهجمات الروسية على المناطق الزراعية بما في ذلك المخازن تفاقم أزمة الغذاء العالمية التي أثارت أشباح المجاعة في بعض الدول النامية. وتركز القوات الروسية منذ أسابيع على الاستيلاء على سيفيرودونتسك، التي كان يعيش فيها حوالي 106 آلاف شخص قبل غزو موسكو لأوكرانيا في 24 فبراير شباط. وقال حاكم منطقة لوجانسك إن القوات الأوكرانية لن تسلم المدينة.

14:04: الكرملين: يجب رفع العقوبات لتسليم الحبوب الروسية للأسواق

قال الكرملين اليوم الأربعاء إنه يتعين رفع العقوبات المفروضة على روسيا حتى يتم تسليم الحبوب الروسية إلى الأسواق الدولية. وأفاد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في اتصال مع الصحفيين بأنه "لا توجد مناقشات فعلية" جارية بشأن رفع العقوبات.

13:28: لافروف: على أوكرانيا نزع الألغام في الموانئ للسماح بشحنات الحبوب

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الأربعاء إن مسؤولية حل مشكلة استئناف شحنات الحبوب من الموانئ الأوكرانية تقع على عاتق كييف وذلك من خلال نزع الألغام في المياه المحيطة بتلك الموانئ. وأضاف لافروف أنه من إجراء ينبغي على الجانب الروسي فعله لأنه نفذ بالفعل الالتزامات الضرورية.

12:44: زعيما أوكرانيا وألمانيا يبحثان هاتفيا الأمن الغذائي وقضية أسرى الحرب

قال متحدث باسم الحكومة الألمانية اليوم الأربعاء إن المستشار الألماني أولاف شولتس ناقش عبر الهاتف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتصال الهاتفي الذي أجراه يوم 28 مايو أيار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وأضاف المتحدث أن زيلينسكي وشولتس بحثا الوضع في أوكرانيا واتفقا على ضرورة بذل كل الجهود اللازمة لإخراج صادرات الحبوب الأوكرانية من البلاد، وخاصة عبر البحر.

11:34: لافروف: موسكو "مستعدة" لضمان أمن السفن المبحرة من المرافئ الأوكرانية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء أن موسكو "مستعدة" بالتعاون مع انقرة لضمان أمن السفن المحملة حبوبا التي تبحر من المرافئ الأوكرانية. وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو في أنقرة حيث أتى لمناقشة إقامة ممرات بحرية لتسهيل تصدير الحبوب "نحن مستعدون لضمان أمن السفن المغادرة للموانئ الأوكرانية (...) بالتعاون مع زملائنا الأتراك".

10:55:تركيا ترى أن رفع العقوبات الذي طلبته روسيا لتصدير الحبوب "مشروع"

صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الأربعاء أن بلاده تعتبر أن طلب موسكو رفع العقوبات عن الصادرات الزراعية الروسية لتسهيل الصادرات الأوكرانية "مشروع". وقال وزير الخارجية التركي الذي استقبل نظيره الروسي سيرغي لافروف في أنقرة للبحث في مسألة صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر "إذا كان علينا فتح السوق الأوكرانية الدولية، فنعتقد أن إزالة العقبات أمام الصادرات الروسية أمر مشروع". 

10:01: القوات الأوكرانية ربما تضطر إلى التراجع في سيفيرودونيتسك

قال حاكم منطقة لوجانسك إن الجيش الأوكراني قد يضطر إلى التراجع لمواقع أقوى في مدينة سيفيرودونيتسك المحاصرة في شرق البلاد، لكنه لن يتخلى عن المدينة وأشار إلى اندلاع قتال عنيف هناك اليوم الأربعاء. وأضاف الحاكم سيرهي جايداي في كلمة بثها التلفزيون أن أوكرانيا تتوقع من روسيا تصعيد قصفها لسيفيرودونيتسك وشن هجوم ضخم حيث تركز موسكو كل جهودها على المنطقة.

9:33: استئناف شحنات الحبوب من ميناء أوكراني تحتله روسيا هذا الأسبوع

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن سلطات محلية قولها اليوم الأربعاء إن شحنات الحبوب سيتم استئنافها هذا الأسبوع من ميناء بيرديانسك الأوكراني الذي تحتله روسيا والمطل على البحر الأسود بعد انتهاء أعمال نزع الألغام. وأوكرانيا واحدة من أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم وحملت دول غربية روسيا مسؤولية احتمال حدوث مجاعة عالمية بسبب إغلاقها لموانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

6:36: زيلينسكي يعد "بدفاع بطولي" في المعارك المحتدمة للسيطرة على سيفيرودونيتسك

تستمر معارك عنيفة الأربعاء للسيطرة على سيفيرودونتسك التي تؤكد موسكو أنها "حررت" مناطقها السكنية، بينما أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالدفاع "البطولي" عن هذه المدينة الكبرى في دونباس. ويؤكد الروس أنهم "حرروا بالكامل" المناطق السكنية في هذه المدينة الإستراتيجية للسيطرة على حوض دوبناس الغني بمناجم الفحم بأكمله، في شرق أوكرانيا.

00:20: إرسال أكثر من ألف أسير أوكراني إلى روسيا للتحقيق

نقلت وكالة تاس للأنباء عن مصدر روسي في إنفاذ القانون قوله اليوم الثلاثاء إن أكثر من ألف جندي أوكراني استسلموا في مدينة ماريوبول نُقلوا إلى روسيا للتحقيق معهم. وقال المصدر لوكالة تاس إنه سيتم في وقت لاحق نقل المزيد من الأسرى الأوكرانيين إلى روسيا. وتقول أوكرانيا إنها تعمل من أجل إعادة جميع الأسرى بينما يقول بعض أعضاء البرلمان الروسي إنه ينبغي تقديمهم للمحاكمة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم