أوكرانيا تقول إن قواتها "مرابطة" في سيفيرودونتسك وتستعيد أراض جديدة في خيرسون

جندي أوكراني في سيفيرودونتسك
جندي أوكراني في سيفيرودونتسك © أسوشيتد برس

في اليوم 106 من الغزو الروسي لأوكرانيا الخميس 9 حزيران/يونيو، تابعوا آخر المستجدات مباشرة على موقع مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► يقاتل الجنود الأوكرانيون في سيفيرودونتسك إحدى "أصعب المعارك" منذ بداية الحرب لمقاومة القوات الروسية التي تسيطر الآن على جزء كبير من هذه المدينة الشرقية الاستراتيجية حيث قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن "مصير" منطقة دونباس ستحدده نتيجة هذه المعركة.

► قالت روسيا إنها "مستعدة" لضمان سلامة سفن الحبوب التي تغادر الموانئ الأوكرانية بالتعاون مع تركيا كما أكد وزير خارجيتها سيرغي لافروف الأربعاء في أنقرة خلال لقاء مع نظيره التركي. لكن الاجتماع لم يؤد إلى إنشاء ممرات بحرية آمنة تسمح بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

► أكثر من 1000 جندي أوكراني ممن تم أسرهم في ماريوبول تم نقلهم إلى روسيا حيث سيخضعون للتحقيق وفقًا لوكالة تاس الروسية.


14:55: أوكرانيا: القوات مرابطة في سيفيرودونيتسك وتتقدم في الجنوب

قالت القوات الأوكرانية اليوم الخميس إنها تقدمت في معارك شرسة في الشوارع في مدينة سيفيرودونيتسك الشرقية لكنها أشارت إلى أن الأمل الوحيد، لترجيح كفتها في الحرب، هو الحصول على المزيد من المدفعية لتعادل القوة الضخمة للنيران الروسية. وفي الجنوب، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنها تمكنت من استعادة السيطرة على أراض جديدة في هجوم مضاد في منطقة خيرسون، مستهدفة أكبر مساحة سيطرت عليها روسيا منذ الغزو الذي بدأ في فبراير شباط. وأصبحت المعركة وسط أنقاض سيفيرودونيتسك، وهي مدينة صناعية صغيرة، من الأكثر دموية في الحرب مع تركيز روسيا قوة غزوها في الشرق. ويزعم الجانبان أن كل منهما كبد الطرف الآخر خسائر فادحة.

12:50: وزير الدفاع الأوكراني: مئة قتيل و500 جريح في صفوف الجنود الأوكرانيين كل يوم

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف الخميس إن "ما يصل إلى مئة جندي أوكراني يقتلون و500 يصابون كل يوم" في المعارك مع الجيش الروسي. وأعطى الوزير هذه الأعداد فيما تتواصل المعركة في دونباس (شرق) خصوصا في مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك. وأشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الأول من حزيران/يونيو إلى أن الجيش يخسر ما بين 60 و100 جندي يوميا.

12:22: روسيا: لم يتم التوصل لاتفاق مع تركيا بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية

قال الكرملين اليوم الخميس إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق مع تركيا بشأن تصدير شحنات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. وأبلغ المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الصحفيين بأن العمل مستمر من أجل الوصول لاتفاق.

12:08: زيلينسكي يدعو إلى استبعاد روسيا من منظمة الأغذية والزراعة

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس إلى استبعاد روسيا من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، وسط اتهامات لموسكو بعرقلة تصدير الحبوب الأوكرانية وسرقتها. وقال زيلينسكي في خطاب عبر الفيديو خلال اجتماع وزاري لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي "لا يمكن التحدث عن تمديد عضوية روسيا في منظمة الأغذية والزراعة. لم سيكون لروسيا مكان فيها إذا تسببت في المجاعة لما لا يقل عن 400 مليون شخص أو حتى أكثر من مليار شخص؟".

11:01: زيلينسكي: الملايين قد يموتون جوعا جراء حصار روسيا للموانئ

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس إن الملايين  قد يموتون جوعا بسبب حصار روسيا لموانئ أوكرانيا على البحر الأسود. وحذر زيلينسكي في بيان بثه التلفزيون من أن العالم على شفا "أزمة غذاء مروعة" مع عدم قدرة أوكرانيا على تصدير كميات كبيرة من القمح والذرة والنفط ومنتجات أخرى كانت "تقوم بدور داعم لاستقرار الأسواق العالمية".

10:27: تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية 47% في يونيو على أساس سنوي

أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم الخميس أن صادرات الحبوب انخفضت بنحو النصف في الأيام السبعة الأولى من يونيو حزيران بالمقارنة بالفترة نفسها من 2021 إلى 252 ألف طن. وأوضحت البيانات أن هذه الكمية شملت 225 ألف طن من الذرة و17 ألف طن من القمح وتسعة آلاف طن من الشعير.

9:34: روسيا تقصف سيفيرودونيتسك مع احتدام القتال بالشوارع

قال سيرجي جايداي حاكم منطقة لوجانسك الأوكرانية إن القتال اندلع في شوارع مدينة سيفيرودونيتسك بشرق البلاد اليوم الخميس وإن القوات الروسية تدمر "كل ما يمكن استخدامه في الدفاع". وأضاف أن روسيا تقصف مناطق في المدينة لا تزال تسيطر عليها كييف لكن القوات الأوكرانية يمكنها "تطهير" المدينة بمجرد حصولها على مدفعية بعيدة المدى.

9:23: أوكرانيا تستطيع استعادة سيفيرودونتسك "خلال يومين أو ثلاثة" بأسلحة غربية بعيدة المدى 

أكد حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي الخميس أن أوكرانيا تستطيع استعادة مدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية "خلال يومين أو ثلاثة" فور حصولها على أسلحة غربية "بعيدة المدى". ويحاول الجيش الروسي منذ أسابيع الاستيلاء على مدينة سيفيرودونيتسك الصناعية في منطقة لوغانسك  والتي تُعدّ مهمة بالنسبة للروس للسيطرة على حوض دونباس بأكمله. ولفت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء إلى أن "مصير دونباس يتحدد" في سيفيرودونيتسك.

9:05: العقوبات تقوّض 15 عاما من المكاسب الاقتصادية في روسيا

أفاد تقرير لمعهد التمويل الدولي (آي اف اف) أن العقوبات المفروضة على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا تقوّض 15 عاما من التقدم الاقتصادي الروسي وثلاثة عقود من التكامل مع الغرب.  لكن ما زال من الصعب التكهن بتأثير هذه الإجراءات لأنها تتغير باستمرار عبر فرض عقوبات جديدة محتملة من جهة، وصدور رد روسي محتمل من جهة أخرى، لا سيما في قطاع الطاقة. 

8:59: الرئيس الأوكراني: الملايين قد يموتون جوعا جراء حصار روسيا للموانئ

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس إن الملايين  قد يموتون جوعا بسبب حصار روسيا لموانئ أوكرانيا على البحر الأسود. وحذر من أن العالم على شفا "أزمة غذاء مروعة". وقال في بيان بثه التلفزيون إن أوكرانيا غير قادرة على تصدير القمح والذرة والنفط ومنتجات أخرى و "قد يتضور ملايين الناس جوعا إذا استمر الحصار الروسي في البحر الأسود".

8:31: بريطانيا: القوات الروسية تستهدف جنوبي إيزيوم

قال تحديث عسكري بريطاني اليوم الخميس، إن القوات الروسية كثفت جهودها للتقدم إلى الجنوب من بلدة إيزيوم بشرق أوكرانيا. وذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن "التقدم الروسي على محور إيزيوم ظل متوقفا منذ أبريل، بعد أن استغلت القوات الأوكرانية تضاريس المنطقة بشكل جيد لإبطاء تقدم روسيا. "من المحتمل أن تسعى روسيا إلى استعادة الزخم في هذه المنطقة من أجل المزيد من الضغط على سيفيرودونيتسك، ومنحها خيار التوغل أكثر في منطقة دونيتسك".

5:26: زيلينسكي: معركة سيفيرودونيتسك "الوحشية" ستحدد مصير دونباس

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن معركة السيطرة على مدينة سيفيرودونيتسك معركة وحشية وستحدد مصير منطقة دونباس، بينما تنشر القوات الروسية الدمار في المدينة في هجوم يهدف للسيطرة على شرق أوكرانيا. وبعد الإخفاق في السيطرة على العاصمة كييف، قال الكرملين إنه يسعى الآن إلى "تحرير" منطقة دونباس الأوكرانية الانفصالية حيث استقل الانفصاليون المدعومون من روسيا عن سيطرة الحكومة الأوكرانية في عام 2014.

2:51: قادة أوروبيون: روسيا ضعيفة في الحرب الالكترونية على عكس المتوقع

اتفق قادة أوروبيون في مجال الدفاع العسكري الإلكتروني الأربعاء على أن فعالية روسيا في استخدام القدرات الرقمية في حربها ضد اوكرانيا كانت أقل بكثير من المتوقع. وقال الجنرال كارل موليندا رئيس مركز الأمن السيبراني الوطني البولندي "كنا متيقنين جدا من أنه سيكون هناك بيرل هاربور سيبراني بالاستناد الى خبرات سابقة لسلوك روسيا وقدراتها". وأكد خلال اجتماع منتدى الأمن السيبراني الدولي الذي يعقد في مدينة ليل شمال فرنسا الى أن أوكرانيا كانت متأهبة و"صمدت بوجه الهجمات الروسية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم