فرنسا تعلن استعدادها للمشاركة في "عملية" لفك الحصار عن ميناء أوديسا

مدينة أوديسا
مدينة أوديسا AFP - ED JONES

في اليوم 107 من الغزو الروسي لأوكرانيا الجمعة 10 حزيران/يونيو، تابعوا آخر المستجدات مباشرة على موقع مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى أن جنوده "يقاومون" في سيفيرودونتسك حيث تتواصل معارك في الشوارع ضد القوات الروسية للسيطرة على المدينة الاستراتيجية الأساسية للتحكم بمنطقة دونباس في شرق أوكرانيا.

► أعلن مبعوث أمن الطاقة الأمريكي آموس هوكشتاين للمشرعين خلال جلسة أن عوائد روسيا من الوقود الأحفوري ربما تزيد حاليا عنها قبل فترة وجيزة من غزو أوكرانيا، إذ عوضت الزيادات في الأسعار العالمية تأثير الجهود الغربية للحد من مبيعاتها.

► القوات الأوكرانية تحقق نجاحا في منطقة زابوريجيا بجنوب شرق البلاد حيث صدت القوات الروسية، كما تتقدم تدريجيا في منطقة خاركيف شرق كييف.


16:31: فرنسا تعلن استعدادها للمشاركة في "عملية" لفك الحصار عن ميناء أوديسا

أعلنت الرئاسة الفرنسية استعداد باريس للمشاركة في "عملية" تتيح رفع الحصار عن ميناء أوديسا في جنوب أوكرانيا وتصدير الحبوب الأوكرانية الى البلدان التي تحتاج اليها.

وقال مستشار رئاسي "نحن في تصرف الاطراف لبلورة عملية تتيح الوصول الى ميناء أوديسا في شكل آمن، أي تمكين السفن من العبور رغم وجود ألغام في البحر".

15:22: بريطانيا: نتحدث مع أوكرانيا وليس روسيا بشأن الجنديين المحتجزين

قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بريطانيا تعطي الأولوية للمحادثات مع أوكرانيا وليس روسيا حول وضع رجلين بريطانيين محتجزين حُكم عليهما بالإعدام في منطقة يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا في شرق أوكرانيا. وحكمت محكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية أمس الخميس بالإعدام على بريطانيين ومغربي أُلقي القبض عليهم أثناء القتال في صف أوكرانيا.

ونددت وزيرة الخارجية ليز تراس بالحكم على إيدن أسلين وشون بينر واصفة ذلك بأنه انتهاك صارخ لاتفاقية جنيف وأثارت القضية مع نظيرها الأوكراني في محادثة هاتفية اليوم الجمعة.

14:30: الفاو: حرب أوكرانيا تدفع ملايين آخرين في العالم لبراثن الجوع

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) الجمعة إن تراجع صادرات القمح والسلع الغذائية الأخرى من أوكرانيا وروسيا يدفع ما بين 11 مليونا و19 مليون شخص لبراثن الجوع خلال العام المقبل.

وتسبب الصراع في أوكرانيا في أزمة غذاء عالمية، مع ارتفاع أسعار الحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة. وتزوّد روسيا وأوكرانيا العالم بما يقرب من ثلث إمدادات القمح، في حين أن روسيا هي أيضا مُصدر رئيسي للأسمدة وأوكرانيا مورّد أساسي للذرة وزيت دوار الشمس.

11:08: أوكرانيا: روسيا تبحث عن نقاط ضعف الدفاعات الأوكرانية قرب نهر استراتيجي

قال أولكسندر موتوزيانيك المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية إن روسيا تبحث عن نقاط الضعف في الدفاعات الأوكرانية قرب نهر سيفيرسكي دونتس في شرق البلاد. وصرح للتلفزيون الرسمي بأن القوات الروسية لم تتخل عن محاولات تنفيذ عمليات اقتحام في المنطقة.

وإذا سيطرت روسيا على مدينتي سيفيرودونتيسك وليسيتشانسك الواقعتين على النهر فسوف تسيطر على سائر أنحاء لوغانسك، أحد الإقليمين الانفصاليين في منطقة دونباس التي تطالب بها روسيا لصالح الانفصاليين.

11:03: السويد تتطلع لتحقيق تقدم مع تركيا في مسعى الانضمام للأطلسي

قالت وزيرة الخارجية السويدية آن لينده إن بلادها تتطلع إلى تقدم بناء في المحادثات مع تركيا حول أوجه اعتراض أنقرة على طلب ستوكهولم الانضمام لحلف الأطلسي.

وقدمت فنلندا والسويد طلبات انضمام للحلف في الشهر الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنهما تواجهان معارضة من تركيا التي تتهمهما بدعم وإيواء مسلحين أكراد وجماعات أخرى تعتبرها أنقرة منظمات إرهابية.

10:18: كييف تقصف مواقع روسية في منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا

أكد الجيش الأوكراني أنه قصف مواقع روسية في منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، وهي منطقة تخضع بشكل شبه كامل لسيطرة القوات الروسية وكييف أن تنظم موسكو قريبا استفتاء على ضمها إلى روسيا.

وقالت هيئة الأركان العامة في الجيش الأوكراني على فيسبوك الجمعة "قصفت قواتنا الجوية مواقع روسية ومواقع تتركز فيها معدات وأفراد ومستودعات حول خمس مناطق في خيرسون".

8:35: بريطانيا: مدينة ماريوبول الأوكرانية مهددة بتفشي الكوليرا

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن مدينة ماريوبول الواقعة في جنوب أوكرانيا مهددة بانتشار مرض الكوليرا نظرا لأن الخدمات الطبية توشك على الانهيار على الأرجح. وأضافت الوزارة في بيان على تويتر أنه من المحتمل أيضا حدوث نقص شديد في الأدوية في خيرسون.

وذكرت أن روسيا تواجه صعوبات في توفير الخدمات العامة الأساسية لسكان المناطق الخاضعة لسيطرتها. وفي الشهر الماضي قالت دوريت نيتسان مديرة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية في أوكرانيا إن ماريوبول، التي تسيطر عليها الآن القوات الروسية بعد أسابيع من الحصار والقصف العنيف، من المناطق المحتلة المهددة بتفشي الكوليرا.

08:29: قتال شوارع في مدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية بشرق أوكرانيا

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن جنوده "يقاومون" في سيفيرودونتسك حيث تتواصل معارك في الشوارع ضد القوات الروسية للسيطرة على المدينة الاستراتيجية الأساسية للتحكم بمنطقة دونباس في شرق أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في خطاب في وقت الخميس إن "سيفيرودونتسك وليسيتشانسك ومدنا أخرى في دونباس يعتبرها المحتلون الآن أهدافا لهم ما زالت صامدة". من جهته، أعلن حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي الجمعة عبر تلغرام أن "قصر الجليد" الذي يعد من المواقع الرمزية في المدينة، دمر في حريق نجم عن قصف روسي.

04:54: زيلينسكي يتحدث عن أنباء عسكرية "إيجابية" في منطقة زابوريجيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هناك أنباء "إيجابية" وردت من منطقة زابوريجيا بجنوب شرق البلاد مضيفا أن القوات الأوكرانية تحقق نجاحا هناك في صد القوات الروسية. كما ذكر زيلينسكي في كلمة مصورة مساء الخميس أن القوات الأوكرانية تتقدم تدريجيا في منطقة خاركيف شرق كييف، "وتحرر أرضنا".

23:33: مسؤول أمريكي: عوائد روسيا من الطاقة أعلى الآن مما كانت عليه قبل حرب أوكرانيا

قال مبعوث أمن الطاقة الأمريكي آموس هوكشتاين للمشرعين خلال جلسة إن عوائد روسيا من الوقود الأحفوري ربما تزيد حاليا عنها قبل فترة وجيزة من غزو أوكرانيا، إذ عوضت الزيادات في الأسعار العالمية تأثير الجهود الغربية للحد من مبيعاتها.

وفي معرض رده على سؤال باللجنة الفرعية لمجلس الشيوخ بشأن أوروبا والتعاون الأمني الإقليمي عما إذا كانت موسكو تجني الآن أموالا من مبيعاتها من النفط الخام والغاز أكثر مما كانت تحققه قبل شهرين من بدء الحرب، قال هوكشتاين "لا يمكنني إنكار ذلك".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم