الرئاسة الفرنسية: باريس ليست مستعدة لتقديم تنازلات لروسيا

ماكرون وبوتين خلال لقاء عبر الفيديو
ماكرون وبوتين خلال لقاء عبر الفيديو © رويترز

في اليوم الـ 108 من الغزو الروسي لأوكرانيا السبت 11 حزيران/يونيو، تابعوا آخر المستجدات مباشرة على موقع مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى أن جنوده "يقاومون" في سيفيرودونتسك حيث تتواصل معارك في الشوارع ضد القوات الروسية للسيطرة على المدينة الاستراتيجية الأساسية للتحكم بمنطقة دونباس في شرق أوكرانيا.

► أعلن مبعوث أمن الطاقة الأمريكي آموس هوكشتاين للمشرعين خلال جلسة أن عوائد روسيا من الوقود الأحفوري ربما تزيد حاليا عنها قبل فترة وجيزة من غزو أوكرانيا، إذ عوضت الزيادات في الأسعار العالمية تأثير الجهود الغربية للحد من مبيعاتها.

► القوات الأوكرانية تحقق نجاحا في منطقة زابوريجيا بجنوب شرق البلاد حيث صدت القوات الروسية، كما تتقدم تدريجيا في منطقة خاركيف شرق كييف.


17:25 - فون دير لايين تعد كييف برد سريع بشأن ترشحها لعضوية الاتحاد الأوروبي

17:17 - أوكرانيا تقول إنها ستنتصر على روسيا مع استمرار المعركة في الشرق

أصر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت على أن أوكرانيا ستنتصر في حربها المستمرة منذ نحو أربعة أشهر مع روسيا، والتي تركزت على تبادل القصف بالمدفعية بلا هوادة حول مدينة في شرق أوكرانيا.

15:47 - الرئاسة الفرنسية: باريس ليست مستعدة لتقديم تنازلات لروسيا

قال مسؤول في الرئاسة الفرنسية يوم الجمعة إن فرنسا غير مستعدة لتقديم تنازلات لروسيا وتريد أن تنتصر أوكرانيا في الحرب ضد القوات الروسية الغازية وأن تستعيد وحدتها الإقليمية.

جاء ذلك في الوقت الذي تسعى فيه باريس لتهدئة المخاوف بشأن موقفها في الصراع.

15:19 - زيلينسكي يطلب رفع الحصار الروسي عن موانئ البحر الأسود

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت إلى ممارسة ضغط دولي لضمان أن ترفع روسيا حصارها عن الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود، ما يسمح بتأمين الصادرات اللازمة لتجنيب العالم أزمة غذائية دولية. 

وحذّر عبر الفيديو خلال حوار شانغري-لا، المؤتمر حول الدفاع والأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، من أن "العالم سيواجه أزمة غذائية حادّة وحتى مجاعة في عدة دول في آسيا وإفريقيا" إذا لم تستأنف الصادرات الأوكرانية. 

وكانت اوكرانيا رابع أكبر مصدر للذرة في العالم وعلى طريق أن تصبح المصدر العالمي الثالث للقمح قبل الغزو الروسي لأوكرانيا. وقبيل الحرب كانت كييف تصدر شهريا 12% من القمح العالمي و15% من الذرة و 50% من زيت عباد الشمس. لكن ملايين الأطنان من الحبوب عالقة حاليًا في الموانئ الأوكرانية بسبب حصار روسي. 

14:50 - كوري جنوبي سيحاكم في شرق أوكرانيا الذي تسيطر عليه روسيا

 ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن المسؤولة الانفصالية ناتاليا نيكونوروفا إن مقاتلا أسيرا من كوريا الجنوبية سيحاكم في جمهورية دونيتسك الشعبية التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا.

ونقلت إنترفاكس عن نيكونوروفا قولها اليوم السبت "يجري تجهيز الحكم الآن على مرتزق من كوريا الجنوبية. إنه مواطنهم الذي حارب في صفوف القوات المسلحة الأوكرانية".

13:20 - نائب: أوكرانيا تأمل في إنقاذ الجنود الأجانب المحكوم عليهم بالإعدام

قال نائب في لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان الأوكراني يوم السبت إن كييف تبذل كل ما في وسعها لإنقاذ ثلاثة أجانب حكمت عليهم سلطات موالية لروسيا في دونباس بالإعدام لقتالهم من أجل أوكرانيا.

13:00- وزير الدفاع الأوكراني يقول إنه أجرى محادثات مثمرة مع نظيره البريطاني

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف إنه عقد اجتماعا مثمرا مع نظيره البريطاني بن والاس في كييف اليوم السبت.

وكتب على تويتر "أجرينا مناقشات مثمرة وصريحة اليوم. نشكركم لدعم بريطانيا الراسخ لأوكرانيا. لن نستسلم أبدا".

12:45 - أوكرانيا تعلن مقتل 24 طفلا في ماريوبول

 قال مكتب المدعي العام الأوكراني يوم السبت إنه علم بمقتل 24 طفلا في ماريوبول، الميناء الجنوبي الشرقي الذي حوصر لأسابيع قبل أن تستولي القوات الروسية عليه في منتصف مايو أيار.

وأضاف المكتب أن في المجمل لقي 287 طفلا على الأقل حتفهم منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير شباط، وأصيب أكثر من 492.

12:33 - تسليم أول جوازات سفر روسية لسكان من جنوب أوكرانيا 

سلمت روسيا السبت، أول جوازات السفر الروسية  لسكان من مدينة خيرسون التي تحتلها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا، وفق ما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.  

وبحسب وكالة تاس الرسمية، تسلم 23  من سكان خيرسون جواز سفر روسيا خلال حفل أقيم، وفق "إجراء مبسط" أتاحه مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نهاية أيار/مايو. 

10:49 - روسيا تقول إنها سترد على حشد قوات حلف شمال الأطلسي في بولندا

 ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن دبلوماسي روسي أن وزارة الخارجية الروسية أعلنت يوم السبت أن موسكو سترد على حشد قوات حلف شمال الأطلسي في بولندا، مضيفة أن الرد سيكون على نحو متناسب.

10:47 - فون دير لايين في كييف لبحث طلب أوكرانيا منحها وضع المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي

وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين السبت إلى كييف في زيارة تخصص لبحث طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وإعادة إعمار البلد.

وقالت فون دير لايين للصحافيين المرافقين لها في زيارتها وبينهم صحافي وكالة فرانس برس "عدت إلى كييف للقاء الرئيس (فولوديمير) زيلينسكي ورئيس الوزراء (دينيس) شميغال، سنستعرض العمل المشترك الضروري لإعادة الإعمار والتقدم الذي أحرزته أوكرانيا على طريق أوروبا".

09:49 - خبراء فرنسيون يجمعون أدلة على جرائم حرب محتملة في تشيرنيهيف الأوكرانية

 قالت المدعية العامة الأوكرانية إن خبراء أسلحة من فرنسا يساعدون نظراءهم الأوكرانيين في جمع أدلة على جرائم حرب روسية محتملة في منطقة تشيرنيهيف في شمال البلاد.

ويجمع خبراء من قوات الدرك الفرنسية، بينهم متخصصون في الصواريخ الباليستية وأسلحة الدمار الشامل وتصميم الطائرات المسيرة، أدلة من مواقع دمرها القصف الروسي.

8:51 - بريطانيا: القوات الروسية لم تحرز تقدما في جنوب سيفيرودونتيسك

قالت وزارة الدفاع البريطانية يوم السبت إن القوات الروسية في محيط مدينة سيفيرودونتسك الأوكرانية لم تحرز تقدما في جنوب المدينة حتى يوم الجمعة.

وذكرت الوزارة في تقرير مخابرات نُشر على تويتر "القتال العنيف مستمر من شارع إلى شارع، ومن المرجح سقوط عدد كبير من الضحايا على الجانبين".

08:49 - زيلينسكي يؤكد بذل بلاده "كل ما بوسعها" لوقف الهجوم الروسي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن قوات بلاده تبذل "كل ما بوسعها" لوقف الهجوم الروسي، فيما تدور معارك ضارية في شرق البلاد وجنوبها.

05:29 - أوكرانيا تطلب المزيد من المساعدات العسكرية ومخاوف من تفشي الكوليرا

سعت أوكرانيا للحصول على مزيد من المساعدات من الغرب يوم الجمعة وناشدت بتسريع وتيرة إيصال الأسلحة لصد القوات الروسية الأفضل تسليحا كما طلبت دعما إنسانيا لمكافحة تفشي الأمراض المعدية.

وتفيد الأنباء باستمرار القتال الشرس في سيفيرودونيتسك وهي مدينة صغيرة في شرق البلاد أصبحت محور الهجوم الروسي حيث تشهد أحد أكثر المعارك دموية في الحرب التي تتواصل في شهرها الرابع.

  05:00 -  بايدن: زيلينسكي "لم يرغب في سماع" التحذيرات بشأن الغزو الروسي

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة أن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "لم يُرِد سماع" التحذيرات الأمريكية قبل غزو روسيا لبلاده. وقال بايدن خلال حفل استقبال في لوس أنجلس لجمع الأموال للحزب الديموقراطي "اعتقَد كثير من الناس أنني أبالغ" عندما تحدث عن هجوم روسي على أوكرانيا قبل أن يبدأ.

03:24 - الأمم المتحدة قلقة وجونسون "مستاء" بعد حكم بالإعدام على مقاتلين أجانب في دونيتسك

أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أن المحاكمات الجائرة لأسرى الحرب تعتبر "جريمة حرب" بعد أن حكم انفصاليون موالون لروسيا بالإعدام على ثلاثة أجانب أُسروا أثناء قتالهم الى جانب السلطات الأوكرانية. 

 وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رافينا شمدساني "منذ عام 2015، لاحظنا أن ما يسمى النظام القضائي لهذه الجمهوريات المعلنة أحاديا لا يفي بالضمانات الأساسية لمحاكمة عادلة، مثل الجلسات العلنية، واستقلال المحاكم وحيادها، والحق في عدم الإكراه على الشهادة". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم