معارك طاحنة في شرق أوكرانيا ومساعي تصدير الحبوب تزداد اختناقا

أوكرانيا
أوكرانيا © أسوشيتد برس

في اليوم الـ 109 من الغزو الروسي لأوكرانيا الأحد12 حزيران/يونيو، تابعوا آخر المستجدات مباشرة على موقع مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► ذكرت صحيفة "بيلد ام سونتاج" يوم السبت أن المستشار الألماني أولاف شولتس سيتوجه إلى كييف مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس وزراء إيطاليا ماريو دراجي قبل قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في نهاية يونيو حزيران.

► أعلن مبعوث أمن الطاقة الأمريكي آموس هوكشتاين للمشرعين خلال جلسة أن عوائد روسيا من الوقود الأحفوري ربما تزيد حاليا عنها قبل فترة وجيزة من غزو أوكرانيا، إذ عوضت الزيادات في الأسعار العالمية تأثير الجهود الغربية للحد من مبيعاتها.

► القوات الأوكرانية تحقق نجاحا في منطقة زابوريجيا بجنوب شرق البلاد حيث صدت القوات الروسية، كما تتقدم تدريجيا في منطقة خاركيف شرق كييف.


14:52 - قائد سابق: عشرات من جثث مقاتلي آزوفستال الأوكرانيين لا تزال في ماريوبول

 قال القائد السابق لكتيبة آزوف التابعة للحرس الوطني الأوكراني اليوم الأحد إن جثث عشرات المقاتلين الأوكرانيين الذين قُتلوا أثناء حصار مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الجنوبية ما زالت تنتظر من يستعيدها.

وأضاف ماكسيم جورين إنه بموجب شروط تبادل حدث في الآونة الأخيرة، فقد تم بالفعل إرسال حوالي 220 جثة من الذين قتلوا في آزوفستال إلى كييف ولكن "لا يزال هناك عدد  مماثل من الجثث في ماريوبول".

14:20- بريطانيا‭: ‬روسيا تستغل تفوقها العسكري للاستيلاء على أراض في سيفيرودونيتسك

قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الأحد إن روسيا تستغل تفوقها الكبير في نسبة القوات والمدفعية للاستيلاء تدريجيا على أراض داخل وحول مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية.

وأضافت الوزارة في أحدث إفادة مخابراتية لها على تويتر أن روسيا بدأت على الأرجح في الأسابيع الماضية في الاستعداد لنشر الكتيبة الثالثة من بعض التشكيلات القتالية.

12:43 - نائب وزير الخارجية: صادرات الحبوب الأوكرانية عبر بولندا ورومانيا تواجه اختناقات

 قال نائب وزير الخارجية الأوكراني اليوم الأحد إن بلاده فتحت مسارين عبر بولندا ورومانيا لتصدير الحبوب لتجنب أزمة غذاء عالمية لكن الاختناقات أبطأت سلسلة الإمداد.

وأضاف ديمترو سنيك أن الأمن الغذائي العالمي مهدد لأن الغزو الروسي لأوكرانيا أوقف صادرات كييف من الحبوب عبر البحر الأسود مما تسبب في نقص كبير وارتفاع في الأسعار.

11:19 - روسيا تقول إنها دمرت مستودعا كبيرا للأسلحة الغربية في أوكرانيا

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع في موسكو قولها إن القوات الروسية أطلقت صواريخ كروز كاليبر لتدمير مستودع كبير به أسلحة أمريكية وأوروبية في منطقة ترنوبل الأوكرانية.

وذكرت إنترفاكس نقلا عن الوزارة أن القوات الروسية أسقطت أيضا ثلاث مقاتلات أوكرانية من طراز سو-25 بالقرب من دونيتسك وخاركيف في شرق أوكرانيا.

10:44 - 22 جريحا على الأقل قي ضربة روسية في غرب أوكرانيا

أدت غارة روسية مساء السبت على مدينة تشورتكيف الواقعة في غرب أوكرانيا والتي نجت إلى حد كبير من العنف، إلى جرح 22 شخصا بينهم مدنيون، حسب حصيلة أولية أعلنها الأحد حاكم المنطقة فولوديمير تروش.

وقال تروش في مؤتمر صحافي بث على فيسبوك "أمس عند الساعة 19,46 أصيبت تشورتكيف بأربعة صواريخ أطلقت كلها من البحر الأسود". واضاف أن الضربة أسفرت عن سقوط "22 جريحا جميعهم في المستشفى".

09:16 - حاكم: أوكرانيا لا تزال تسيطر على مصنع آزوت في سيفيرودونيتسك

 قال حاكم منطقة لوجانسك اليوم الأحد إن أوكرانيا لا تزال تسيطر على مصنع آزوت للكيماويات في مدينة سيفيرودونتيسك حيث يحتمي مئات المدنيين.

وأضاف الحاكم سيرهي جايداي في تصريحات بثها التلفزيون الأوكراني "آزوت غير محاصر والقتال يدور في الشوارع المجاورة للمصنع". وتابع قائلا إنه يتوقع أن تبذل القوات الروسية أقصى جهودها وتحاول السيطرة على المدينة سواء اليوم أو غدا.

08:15 - معارك طاحنة في شرق أوكرانيا والأوروبيون يعدون برد قريب على طلب كييف

تدور معارك طاحنة الأحد في شرق أوكرانيا خصوصا في مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك حيث تحدث الرئيس فولوديمير زيلينسكي عن "قتال شوارع"، بينما وعد الاتحاد الأوروبي برد قريب على طلب كييف الترشح رسميا للانضمام إلى التكتل. 

وأعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك "من دون أن تحقق نجاحا"، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو بالقرب من فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

03:15 الاتحاد الأوروبي يعِد كييف برد سريع على طلب انضمامها

وعدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين خلال زيارة مفاجئة لكييف السبت برد "الأسبوع المقبل" بشأن ترشح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بينما تشتد وتيرة الهجوم الروسي في شرق أوكرانيا.

وقالت فون دير لايين في مؤتمر صحافي بعد محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "مناقشات اليوم ستتيح لنا الانتهاء من تقييمنا بحلول نهاية الأسبوع المقبل".

وتطالب أوكرانيا بـ"التزام قانوني" ملموس من الأوروبيين من أجل منحها سريعاً وضع الدولة المرشحة رسميا للانضمام إلى الاتحاد، غير أن الدول الـ27 منقسمة حيال هذه المسألة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم