زيلينسكي: "معركة دونباس ستبقى كواحدة من أعنف المعارك في أوروبا"

في مدينة باخموت بشرق أوكرانيا
في مدينة باخموت بشرق أوكرانيا © أسوشيتد برس

في اليوم الـ 111 من الغزو الروسي لأوكرانيا الاثنين 13 حزيران/يونيو، تابعوا آخر المستجدات مباشرة على موقع مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► أعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية الاثنين أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط مدينة سيفيرودونتسك الرئيسية شرق البلاد حيث يتقاتل الجيشان منذ أسابيع.

► اتهمت منظمة العفو الدولية روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا وقالت إن مئات المدنيين قتلوا في هجمات عنيفة على خاركيف ونُفذ العديد منها بالقنابل العنقودية.

► دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تعزيز صناعة الدفاع الأوروبية والتي يجب أن تكون "أقوى بكثير" في ضوء الاحتياجات العسكرية المتزايدة مع الحرب في أوكرانيا ودعا إلى "إعادة تقييم" الإنفاق العسكري الفرنسي.


17:19: روسيا تحظر على 49 مواطنا بريطانيا بينهم صحافيون دخول أراضيها

أعلنت روسيا حظر دخول 49 بريطانيًا هم صحافيون وممثلون في مجال الدفاع إلى أراضيها، ف هي عقوبات أقرتها على خلفية النزاع في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن هؤلاء الأشخاص وبينهم صحافيون ومسؤولون في بي بي سي وصحيفة "ذي غارديان" ومحطة "سكاي نيوز، "لم يعد مسموحا لهم بدخول روسيا الاتحادية" متهمة إياهم "بنشر معلومات كاذبة" حول النزاع في أوكرانيا.

16:59: روسيا تخفض شحنات الغاز الى أوروبا عبر "نورد ستريم" بنسبة 40% يوميا

أعلنت مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة الثلاثاء خفض شحناتها من الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم" بأكثر من 40 في المئة يوميا، نظرا لعدم تسلّمها المعدات الضرورية من شركة "سيمنز" الألمانية.

وقالت المجموعة الروسية في بيان نشرته على "تلغرام" "لا يمكن ضمان شحنات الغاز بواسطة خط أنابيب نورد ستريم إلا بما تصل كميته إلى 100 مليون متر مكعّب من الغاز يوميا بدلا من 167 مليون متر مكعّب يوميا كما كان مخططا".

16:12: روسيا تعرض على المقاتلين الأوكرانيين في مصنع آزوت الاستسلام الأربعاء

قالت وزارة الدفاع الروسية إنها عرضت على المقاتلين الأوكرانيين الذين يحتمون في مصنع آزوت للكيماويات في بلدة سيفيرودونيتسك بشرق أوكرانيا فرصة الاستسلام.

وأفادت السلطات المحلية بأن البلدة ومصنع آزوت أصبحا نقطة صراع في الأسابيع القليلة الماضية مع تحصن مئات المدنيين والجنود الأوكرانيين في المصنع تحت قصف مكثف من القوات الروسية التي تحاول السيطرة على البلدة.

15:51: إصابة 6 في قصف بلدة روسية متاخمة لأوكرانيا

قال حاكم منطقة بريانسك إن ستة أشخاص أصيبوا في قصف بلدة روسية في المنطقة المتاخمة لأوكرانيا. وقع الحادث في بلدة كلينتسي، التي تقع على بٌعد حوالي 50 كيلومترا من الحدود الأوكرانية.

وكتب حاكم المنطقة ألكسندر بوجوماز على تطبيق تيليجرام أن عدد الجرحى ارتفع إلى ستة بعد أن أشارت حصيلة سابقة إلى أربعة مصابين فحسب.

14:55: روسيا تعلن فتح ممر إنساني في مصنع في سيفيرودونيتسك اعتبارا من الأربعاء

أعلن الجيش الروسي أنه سيفتح ممرا إنسانيا لإجلاء المدنيين من مصنع آزوت في مدينة سيفيرودونيتسك.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء أنه في خطوة "مدفوعة بالمبادئ الإنسانية، فإن القوات الروسية المسلّحة وتشكيلات جمهورية لوغانسك الشعبية مستعدة لتنظيم عملية إنسانية لإجلاء المدنيين"، مضيفة أنه سيتم نقل المدنيين إلى منطقة لوغانسك الانفصالية.

13:51: روسيا تعرض على المقاتلين الأوكرانيين في مصنع آزوت الاستسلام الأربعاء

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنها عرضت على المقاتلين الأوكرانيين الذين يحتمون في مصنع آزوت للكيماويات في بلدة سيفيرودونيتسك بشرق أوكرانيا فرصة الاستسلام غدا الأربعاء. وقالت الوزارة إن أوكرانيا طلبت من روسيا إنشاء ممر آمن لمساعدة المدنيين على مغادرة المصنع، بعد تدمير جميع الجسور التي تربط سيفيرودونيتسك بالأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا.

13:47: الكرملين: الزعماء الانفصاليون سيستمعون إلى طعن بريطانيا بشأن المقاتلين المدانين

قال الكرملين اليوم الثلاثاء إنه من "المؤكد" أن القادة الانفصاليين المتحالفين مع روسيا في منطقة دونباس سيكونون مستعدين للاستماع إلى طعن بريطانيا على حكم بالإعدام صدر ضد بريطانيين لقتالهما من أجل أوكرانيا. وذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في حديثه إلى الصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف أن لندن لم تتصل بموسكو بشأن القضية. وحكمت محكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية بشرق أوكرانيا الأسبوع الماضي على البريطانيين أيدن أسلين وشون بينر والمغربي إبراهيم سعدون بالإعدام لارتكابهم "أنشطة مرتزقة". وتنفي عائلاتهم أن الثلاثة، الذين تعاقدت معهم القوات المسلحة الأوكرانية، كانوا من المرتزقة. ولا تعترف أي دولة سوى روسيا باستقلال جمهورية دونيتسك الشعبية.

13:41: نقل المعارض الروسي المسجون نافالني إلى مكان مجهول

قال أحد كبار مساعدي أليكسي نافالني المعارض الروسي المسجون لانتقاده الكرملين إنه نُقل من زنزانته في السجن إلى مكان مجهول. وقال ليونيد فولكوف، كبير موظفي نافالني، في بيان على تطبيق تيليجرام اليوم الثلاثاء "لا نعرف أين يوجد أليكسي الآن أو إلى أي سجن سينتقل".

13:36: روسيا تعلن فتح ممر إنساني في مصنع في سيفيرودونيتسك اعتبارا من الأربعاء

أعلن الجيش الروسي أنه سيفتح ممرا إنسانيا الأربعاء لإجلاء المدنيين من مصنع آزوت في مدينة سيفيرودونيتسك.  وأفادت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء أنه في خطوة "مدفوعة بالمبادئ الإنسانية، فإن القوات الروسية المسلّحة وتشكيلات جمهورية لوغانسك الشعبية مستعدة لتنظيم عملية إنسانية لإجلاء المدنيين"، مضيفة أنه سيتم نقل المدنيين إلى منطقة لوغانسك الانفصالية. 

13:23: زيلينسكي: أوكرانيا تمتلك ذخيرة كافية لكنها بحاجة لأسلحة بعيدة المدى

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للصحفيين الدنمركيين خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء إن الجيش الأوكراني لديه ما يكفي من الذخيرة والأسلحة، لكنه يحتاج إلى مزيد من الأسلحة بعيدة المدى.

13:03: الأمم المتحدة: سباق الوقود الأحفوري الجديد 'وهمي'

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الثلاثاء إن الدول الغنية تسببت في سباق خطير للحصول على الوقود الأحفوري ردا على الحرب في أوكرانيا، محذرا من أن الاستثمارات الجديدة في الفحم والنفط والغاز "وهمية" نظرا لتأثيرها على تغير المناخ. وصرح جوتيريش في كلمة بالفيديو أمام القمة العالمية النمساوية، وهي مؤتمر للمناخ، قائلا "أزمة الطاقة التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا شهدت إقبالا مضاعفا محفوفا بالمخاطر على الوقود الأحفوري من قبل الاقتصادات الكبرى".

13:02: الحكومة الفرنسية: زيارة ماكرون المحتملة لأوكرانيا أحد "الخيارات"

قالت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية أوليفيا جريجوار إن الزيارة المحتملة للرئيس إيمانويل ماكرون إلى العاصمة الأوكرانية كييف هي واحدة من "عدة خيارات" مطروحة على الطاولة في الوقت الحالي، على الرغم من عدم اتخاذ قرار بشأن هذا الأمر حتى الآن. وذكرت صحيفة بيلد أم زونتاج الألمانية في وقت سابق من الشهر الحالي إن المستشار الألماني أولاف شولتس سيسافر إلى كييف يوم الخميس برفقة ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي.

13:00: روسيا تخفض شحنات الغاز عبر "نورد ستريم" بنسبة 40%

أعلنت مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة الثلاثاء خفض شحناتها من الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم" بأكثر من 40  في المئة يوميا، نظرا لعدم تسلّمها المعدات الضرورية من شركة "سيمنز" الألمانية. وقالت المجموعة الروسية في بيان نشرته على "تلغرام" "لا يمكن ضمان شحنات الغاز بواسطة خط أنابيب نورد ستريم إلا بما تصل كميته إلى 100 مليون متر مكعّب من الغاز يوميا بدلا من 167 مليون متر مكعّب يوميا كما كان مخططا". 

12:00: الاتحاد الأوروبي يتجه لاسرائيل ردا على "الابتزاز" الروسي بشأن الغاز 

أعلنت رئيسة المفوضية الاوروبية  أورسولا فون دير لايين الثلاثاء أن الاتحاد الأوروبي يريد "تعزيز" تعاونه في مجال الطاقة مع إسرائيل ردا على "ابتزاز" روسيا التي قطعت إمدادات الغاز عن دول أوروبية "انتقاما" لدعمها لأوكرانيا. وقالت في خطاب ألقته في جامعة بن غوريون في النقب بجنوب اسرائيل "استخدم الكرملين اعتمادنا على الوقود الأحفوري الروسي لابتزازنا". وأضافت "منذ بداية الحرب (في أوكرانيا) قطعت روسيا عمدا إمداداتها من الغاز إلى بولندا وبلغاريا وفنلندا والشركات الهولندية والشركات الدنماركية ردًا على دعمنا لأوكرانيا". وتابعت "ان سلوك الكرملين لا يؤدي إلا إلى تقوية عزمنا على التخلص من اعتمادنا على الوقود الأحفوري الروسي. 

11:56: مركز أوروبي يحذر من تفاقم مشاكل المخدرات بسبب صراع أوكرانيا

حذر المركز الأوروبي لرصد المخدرات والإدمان التابع للاتحاد الأوروبي، ومقره لشبونة اليوم الثلاثاء من أن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يخلق "نقاط ضعف جديدة" في أوروبا أمام تجارة المخدرات غير القانونية من خلال إحداث تحولات في طرق التهريب وربما تعريض مزيد من الناس لتعاطي المخدرات. وقال المركز في تقريره السنوي إن العديد من الأشخاص الذين عانوا من "ضغوط نفسية شديدة" أثناء الصراع قد يكونون أكثر عرضة لمشاكل تعاطي المخدرات في المستقبل.

11:54: الرئيس الفرنسي يزور رومانيا لتفقد القوات المنتشرة على أبواب أوكرانيا

يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء رومانيا لتفقد 500 جندي فرنسي ينتشرون في قاعدة لحلف شمال الأطلسي منذ الغزو الروسي لأوكرانيا قبل زيارة دعم الى مولدافيا واخرى محتملة الى كييف. وتعد الجولة الأولى لماكرون الى جنوب شرق أوروبا المتضررة مباشرة من الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ أواخر شباط/فبراير. زيارته الى أوكرانيا المنتظرة جدا منذ أسابيع قد تتم قريبا برفقة المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي بحسب وسائل إعلام في برلين وروما. وهي معلومات لم تؤكدها الرئاسة الفرنسية موضحة ان لا شيء مقررا في هذه المرحلة. لكنها سترتدي في حال حصولها أهمية أكبر لأن فرنسا تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حتى 30 حزيران/يونيو.

11:18: المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان: قانون "العملاء الأجانب" الروسي ينتهك الاتفاقية الأوروبية

اعتبرت المحكمة الاوروبية لحقوق الإنسان الثلاثاء أن القانون حول "العملاء الأجانب" الذي أقرته روسيا عام 2012 ينتهك الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، في حكم صدر إثر شكوى قدمتها 73 منظمة غير حكومية روسية من بينها "ميموريال". ورأت المحكمة الأوروبية أن القانون يفرض على المنظمات غير الحكومية "مطالب استثنائية على صعيد التدقيق الحسابي والتصريح والإشهار، ويعرضها لغرامات فادحة" مشيرة إلى أنه قاد إلى حل أو تصفية العديد من المنظمات غير الحكومية ولم يكن "ضروريا في مجتمع ديموقراطي".

11:03: روسيا تقصف مستودع أسلحة في أوكرانيا بصواريخ كروز

أفادت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن وزارة الدفاع  أن روسيا قصفت مستودع أسلحة مدفعية بصواريخ كروز من طراز كاليبر في منطقة تشيرنيهيف الأوكرانية. كما ذكرت وكالة تاس للأنباء نقلا عن الوزارة أن قوات الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز ميج-29 وطائرة هليكوبتر من طراز مي-24.

6:21: وكالة الفضاء الأوروبية وروسكوزموس الروسية تجريان محادثات حول مهمة على المريخ

قالت وكالة الفضاء الأوروبية الاثنين إنها أجرت محادثات مع وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) بشأن مهمة المركبة الجوالة إكسومارس للبحث عن علامات على الحياة على سطح المريخ. وأكد المكتب الصحفي لوكالة الفضاء الأوروبية المحادثات في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني، لكنه لم يشر إلى النتيجة. وأضاف أن تحديثا قد يصدر في أعقاب اجتماع مجلس وكالة الفضاء الأوروبية المزمع غدا الأربعاء.

2:32: أربعة قتلى و22 جريحاً في قصف للجيش الأوكراني على دونيتسك

علنت السلطات الانفصالية الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا أنّ القوات الموالية لكييف شنّت الإثنين قصفاً "مكثّفاً" على مدينة دونيتسك أسفر عن مقتل أربعة مدنيين وإصابة 22 آخرين بجروح. وقالت سلطات "جمهورية دونيتسك الشعبية"، أحد الكيانين الانفصاليين اللذين أعلنا أحادياً استقلالهما عن كييف في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، إنّ "أربعة أشخاص قتلوا، أحدهم طفل، وأصيب 22 مدنياً آخرين بجروح في قصف" شنّه الجيش الأوكراني على مدينة دونيتسك، عاصمة الكيان الانفصالي. وأضافت في بيان أنّ الجيش الأوكراني استهدف مدينة دونيتسك الإثنين بـ"قصف مكثّف (...) غير مسبوق في قوّته وكثافته ومدّته" منذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

00:30: زيلينسكي: الكلفة البشرية لمعارك سيفيردونيتسك "مروعة"

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين أن الكلفة البشرية لمعركة السيطرة على سيفيردونيتسك "مروعة"، وسط هجوم عنيف للقوات الروسية في محاولة للاستيلاء على المدينة الاستراتيجية الواقعة في شرق أوكرانيا. وقال زيلينسكي عبر "تلغرام" في كلمته اليومية للشعب الأوكراني "الكلفة البشرية لهذه المعركة مرتفعة للغاية بالنسبة إلينا. إنها بكل بساطة مروعة". وأضاف "التاريخ العسكري سوف يذكر بدون شك معركة دونباس باعتبارها واحدة من أعنف المعارك في أوروبا". وكشف وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف الأسبوع الماضي أن نحو 100 من جنوده يقتلون يوميا و500 يتعرضون لإصابات في القتال ضد القوات الروسية. وكان زيلينسكي قد ذكر في الأول من حزيران/يونيو أن جيشه يخسر "بين 60 الى 100 جندي يوميا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم